سمك عيار دراسة موضوعية عامة

، بقلم سارة حسيني

الملخص

ربما يمكن القول بأن قصة «سمك عيار» تعد هي النموذج الأول للسرد القصصي الفارسي والتي وصلت إلينا فعلا. يمكن تخليص مواضيع القصة في إطار محاولات خورشيد شاه وإبنه، وفرخ روز وجهود سمك عيار وأصحابه للحصول علی أحبة الوالد والولد. تدور موضوعات القصة حول سلوك أحد الصعالكة أي سمك، ويمكن إستعراض ثلاثة عناصر عامة من خلالها وهي؛ المعتقدات، والثقافة العامة، وقسم من الجوانب الروائية منها الأحداث غير المتوقعة والعامة ولغة القصة.

تعد الأمثلة الثقافية الإيرانية القديمة من أهم الخصائص الفكرية والموضوعية في القصة. يعد الكتاب بموضوعاته المختلفة والمستعارة من سيرة أهل القرنين السادس والسابع مصدرا حصريا لمعرفة عقائدهم وسيرتهم آنذاك وقد إستعارت عنها مواضيعها السياسية والإجتماعية والإقتصادية وغير ذلك.

الكلمات: سمك عيار، دراسة موضوعية، الثقافة الإيرانية القديمة، سيرة الصعاليك، الحب

المقدمة:

كتاب سمك عيار هو كتاب قصصي إن عرفه أحد وقرأ صفحة عنه لايدعه إلی آخره. الكتاب مفعم بالأمثال والحكم والتعاليم المفيدة والقيمة التي توجد في أنحاء القصة ولايوجد في الكتب الأخری لطيفا ورقيقا كهذا. ورد مؤلف القصة- فرامرز بن خداداد بن عبدالله الكاتب الأرجاني من ضمن العمل البديع، آلاف مواضيع إجتماعية وفلسفية وأخلاقية تفيد الجميع وجاء فيه بأخبار وأحكام ترشد القارئ إلی معتقدات وتقاليد وأفكار الذين قد عاشوا القرون الثالث إلی السادس للهجرة. بما أن كتاب سمك عيار يعد أسطورة تسري إلیه الفكاهة والمطايبة قليلا جدا وإذا توجد هناك فكاهة هي دقيقة ولطيفة جدا. [1]. ومن ناحية فن الكتابة قد كتبه المؤلف بليغا ومتقنا فيه وكانت العبارات موجزة لاتمل القارئ ويستحسن حينا لو يمعن الإنسان النظر فيها. [2] سمك عيار قصة تتعلق بشرق إيران وخلقها الرواة إستمرارا للسنة الملحمية. [3]. الملاحظة الأصلية التي أغفل عنها أكثر الباحثين هي أن سمك عيار ليست أسطورة حبية وغرامية صنعها الساردون بل ملحمة منثورة تتعلق بالطبقات السفلی والمتوسطة من المجتمع وتتبنت علی التقاليد الأساطيرية- الملحمية القديمة. قد نقلها الرواة جيلا بعد جيل إلی أن سمعها المؤلف عن واحدهم ثم ضبطها. [4]. سعة نطاق الموضوعات الملحمية والأسطورية في سمك عيار أدی إلی أن تظهر علاقة وشيجة بينها كنثر ملحمي وبين النمط الملحمي. تبرز ساحة العودة الملحمية في سمك عيار بروزا كبيرا وتتعلق بالشخصيات الأساطيرية والملحمية والبنية الأساسية للأسطورة. [5] سمك عيار من أقدم قصص البطولة والصعلكة وتشمل سيرة الناس الذين يواجهون بأحداث غريبة فجأة. سمك عيار تتعلق بالأزمنة البعيدة ولم تخلق بواسطة عقلية مبدعة وهي رواية جديدة مما سمعها الكاتب ولها عناصر القصة بأكملها وتنعكس أبعاد المجتمع المتنوعة. ولها بعض عناصر القصة ويسمونها القصة البطولية – الخيالية. وهي قصة الصعلكة الذين قاموا من العامة وبفكر مقاومة الظلم تفننوا في حيلولة المشاكل الاجتماعية ومساعدة الفقراء. التراكيب العربية والجمل الدعائية قليلة في النص جدا. نثر هذا الكتاب بسيط جدا وليس فيها الصنعة والتكلف. نثر هذه القصة جميل وبسيط ولكن فصيح. قراءة هذه القصة تفيد الكتاب المعاصرين وخاصة كتّاب الرواية ويمكنهم تعليم أشياء كثيرة. الرجولية والانسانية والشجاعة والفتوة في هذا الكتاب يجذب المرء وماأكبر الفائدة التي تكسب الانسان بقراءة القصة وتشيد بأفعالم وربما تتصرف كأبطال القصة. ونثر هذا الكتاب يمكن أن يكون نموذجا لكتّاب الرواية المعاصرين وبمثابة خطة تهدي ولايغنون عنها.

تبيين القصة

القصة هي الآثار التي تم التأكيد فيها على الأحداث الخارق للعادة أكثر من تغيير الناس وتطويرهم. [6].
قصة سمك عيار من أساطير الأبطال، لأن الأبطال في هذه الأساطير حقيقية من جهة وتشارك في الأحداث الواقعية ولكن يتم المبالغة في أحداثها حيث تشبه الأسطورة والملحمة ولا يمكن تصديق هذه القضية أي أنهم شخصيات عادية. [7] .
قصة سمك عيار كأقدم قصة تتعلق بقصص العيارين والأبطال تشمل سيرة الناس الذين واجهوا بأحداث مدهشة وحكمية وهذه القصة تروى بلغة شعبية بسيطة يفهمها العامة.

يدل إستعراض قصص كهذه والنابعة عن الأدب الشعبي، أن النثر العام هو يكون نفس منهج الساردين والقاصين آنذاك. وهذه القصة تكلمت في لغة المحاورة العادية والناس قد أدركوا ما عليه من القصد.
هذه القصة هي تكون مرآة عهد المؤلف تماما والتي تبين حسن الملوك وسوءهم ووزرائهم ورجال دولهم بالصراحة البالغة [8].
يمكن التعرف على نظم الصعلكة ومبادئ التربية والأخلاق والسلوك والتقاليد وقوانين الصعلكة ودرجاتهم وأداتهم وتدابيرهم ومنزلتهم الاجتماعية وشرائح المجتمع والمهن والحروب والحيل الحربية وحفل العرس والأدوية والتنجيم و... . موضع قصص هذا الكتاب المتداخلة وبين موضوعات هذا الكتاب اتصال وثيق ولها جمالها وتشمل الكثير من المعلومات عن الفترة التي تسبق العصر المغولي [9] .
القصص الشعبية تشمل سيرة الملوك وأحداثهم ومعلومات عن إيران والتجار والرجال والنساء المغفورين الذين يواجهون بغتة مع الأحداث المدهشة. مجال القصص الشعبية وسيع وهذه القصص بلغة بسيطة ورائجة آنذاك وتم نقلها من جيل إلى جيل آخر وخلقت الروايات الشفهية. وفي بعض الأحيان هذه القصص مثل سمك عيار لها سمات ملحمية.
يقول مهرداد بهار: « قسم من الروايات البطولية تشمل سلسلة طويلة من روايات الشطار الصعلكة وأبطالها ليسوا من الطبقة العليا بل أكثرهم من الناس العاديين والسوقيين. وهذه الميزة الاجتماعية تظهر تعلق هذه الروايات بالعصر الذي تم انشاء المدن والحضارة في إيران. القضية التي تبدأ في نهاية العصر الاخميني خاصة العصر الذي يزدهر طريق ابريسم وأكثر هذه الروايات شهره هي رواية سمك عيار» [10].
قصة سمك عيار هي من روائع النثر الفارسي التي ورثها الإيرانيون. وهذا الكتاب أول القصة وأطولها وأقدمها في النثر الفارسي. ومن أجمل القصص وأروعها في اللغة والأدب الفارسي. وفي الحقيقة يمكن القول بأن قصة سمك عيار ملحمة منثورة وتتعلق بالطبقات الكادحة التي ليس لهم ذكر في المجتمع.
الكثير من القصص والقصص الشعبية الإيرانية تم أخذها من الحياة. والقصص الشعبية ليست حقيقية عادة ولاتتطرق هذه القصص إلى الحقائق ولكن مثل الكثير من الأنواع الأدبية تشبه الحقيقة.
يقول السيد محجوب: « لاتوجد قصة دون نواة من الحقيقة والملفوفة بين الأسطورة» [11].
الأساطير الإيرانية القديمة وأهمها قصة سمك عيار تنبع من حياة الإيرانيين الملحمية وفتوة الإيرانيين. والأبطال في هذه الأساطير يحاولون دوماً لإقامة العدالة وخلق مجتمع مثالي دون الأفكار الشيطانية.
الفكر الأخير لكاتب قصة سمك عيار هو الشجاعة والزهد والعطوفة والوفاء بالعهد والصبر والكياسة لتحقيق الأهداف التي هي في الحقيقة العدالة. وهذه الميزة التي نجدها في جميع قصص كتاب سمك عيار وسمك في جيش الملك العادل وإبنه يقاتل طيلة حياته ليحرر المجتمع من شر الظالمين ولكن لاتطيع الحكومة في القضايا كلها بل يعتمد على الناس والمجتمع [12].

قصة سمك عيار نتيجة موهبة الرواة الإيرانيين في الفترة التي كانت أروبّا في فترة مظلمة والأدب في تلك البقعة بدأت خطواتها الأولى نحو التقدم.
ومن الأسف لانعرف كثيراً عن سلوك الصعلكة وتصرفاتهم ويمكن التعرف على ميزات حياة الشطار بقراءة قصة سمك عيار. قصة سمك عيار تشيد الشجاعة والفتوة وطهارة القلب. ونثر كتاب سمك عيار يتعلق بالقرن السادس للهجرة وفترة إزدهار النثر الفارسي والفترة التي تم تأليف كتب كثيرة منها كليلة ودمنة وسياست نامة ولانجد فيها الأكاذيب العجيبة والعفاريت وتشيد الشجاعة والبطولة بشكل لايخرج عن الاعتدال.
ومن الأسف الشديد لم يدم الطريق الصحيح الذي بدأ بكتابة قصة سمك عيار . لأن الأحداث المدهشة التي نزلت على الناس في القرنين السادس والسابع، أثّر أثراً سيئاً في حياة الناس وجعلهم يعتقدون بالخرافة ويعتقدون بأنه لاينمن للقوى البشرية أن تواجه المشاكل. وفي القصص أيضاً جعلوا أبطال قصصهم من الناس الذين لهم قدرات أكثر من البشر والأعداء أيضا في قصص هذه الفترة أصبحوا من الشيطان والغول والشحوذة؟ والحقيقة لايمكن تشبيه جنكيزخان وتيمور إلا بالغوال والعفريت؟
نثر قصة سمك عيار جميل وخلاب وعندما نقرأ هذا الكتاب يخيل إلينا أن أجدادنا قاموا من الأجداث ويتكلمون معنا [13].

تمت إعادة كتابة سمك عيار في مجلدين وهي قصة ابن ملك يدخل الحروب الكثيرة بغية الوصول إلى محبوبته وفي كل مشكلة ينجو بمساعدة صعلوك اسمه سمك. أصبحت هذه القصة طيلة القرون تسلية للناس وقام الرواة بنقل هذه القصص. فالكاتب يكتب ما حصل عليه من التجارب والمعلومات بوصفه عضواً من أعضاء المجتمع ويعكس قضايا عصره بنحو ما حيث يقدم لنا الظروف الأقتصادية والإنتاج ، والطبقات الاجتماعية ومصيرتهم آنذاك.
تستمر القصة بإيفاء الشخصيات دورهم وتنتهي وبما أن الشخصيات الرئيسية هم الملوك والوزراء والطبقات الإجتماعية العليا فبذلك تعكس القصة التقاليد والسنن الشائعة في بلاط الملوك وتصف رجال الدولة ومن يشبهونهم في الأفكار والأفعال [14].
1- الموضوعات السياسية
نجد في كتاب سمك عيار موضوعات تحكي المفاهيم السياسية، لأنه قسم من الكتاب يتعلق بسياسة البلاد والحكومة والحرب. ونحن نشير إلى بعض منها:
ايجاز الحكومة في ثلاثة ألفاظ منها المكر والسرقة والخدعة يظهر الظروف السياسية الخاصة التي تمتكوينها في ظروف فوضوية وتقلب الدهر آنذاك [15].
ظروف المدينة السياسية تتعلق بمرحلة نجد في الولاية عدم الانتظام ولهذا من الضروري أن يقوم الناس ببناء الجدار حول المدن لحفظ أمن المدن.

-1- الثأر

الثأر هو موضوع سياسي آخر يوجد في القصة. إن كانت الشفقة والرأفة هي موضوع القصص الغنائية إذن يكون الثأر هو مضمون القصص الملحمية دون شك. هناك حب الله وهنا بغض الله [16] ويكون الشعور بالثأر أكبر الدوافع الرئيسية لإندلاع الحروب وخوض الحاربين في المعركة. [17]. الدم له دور كبير في الملحمة والأسطورة. توجد عقائد متبناة علی أنه لايسكب الدم علی الأرض إلا يؤخذ بثأره، وهذه المعتقدات هي تسنح المجال لنشوب الحرب. [18] وبما تكون قصة سمك عيار قصة هجوم أمير الحلب إلی الصين فعندئذ يعمق الثأر إذ إن سنة الثأر تتسع في الأدب العربي ونفس الثأر يعد إحدی العوامل التي تلعب دورا هاما في إنشاء الملحمات العربية المنثورة.
هناك توجد نموذجات كثيرة من الثأر والهجوم والبغض بین الملوك، والأمراء والصعاليك، وزوجات الملوك، وحتی الرعايا والناس العوام. الثائرون يخوضون المعركة لقصاص القاتل وإن ماتوا يأخذ لهم الثأر آخر وهذه العملية تؤدي إلی نشوب الحروب المسلسلة الأمر الذي يشكل الموضوعات السياسية الخاصة للقصة ويحدث النمط الملحمي لها.
«فأظهر خنجرا كان قد أخفاه بين فخذيه وخاض الغلمان وقال في نفسه: یا سمك يجب أن لاتموت عبثا لأننا لم نخلص من هنا فحاول لثأر دمك» [19]. «أرمن شاه أمر بقتل فرخ روز نفس الوقت. قال شهران الوزير: إحذر إنه أخو خورشيد شاه ولم يسفك دم بيننا وبينهم وعلی الرغم من هذا إن قتلناه لم نعرف ماذا سيحدث بعد ذلك...». [20] وكذلك [21] وفي بعض الأحيان تنشب الحرب في القصة لأخذ ثأر سمك فقط لأنه يظن جيش خورشيدشاه أنه قُتل [22]. هذه المشاهد لم تقل في القصة وما نقلناه في التالي في هذا التنسيق أيضا.
قال الوزير مهران: إني فكرت بأن أكتب رسالة إلى ملك ماصين أرمن شاه من جانبك ونفسي. هو عدو فغور من عدة جهات والسبب الرئيس الإبنة التي خطبها. قال فغور أرسل الإبن ليعرف جواب قضية المرضعة والبنت تصبح زوجته. أقول في الرسالة: فغور أصبح ملكا لارأي له وليس أفعاله محمودة. أنا مهران وفكرنا مع بهلوان شيرافكن ليرسل ملك العالم ارمن شاه ابنه إلى هذه البلاد مع ابنه قزل ملك لندمر جيش فغور ونجعلهم يطيعوننا ونعتقل البقية ونرسلهم اليك مع فغور. وأنا أيضا أقوم بتزويج ابنة شاه فغور مه بري التي أجمل من البدر بابنك لأن قزل ملك، من الملوك وابن الملوك.» وعندما يفعل هذا ويرسل قزل ملك نحن أيضا نسلم فغور مكتوف اليد ونخفي ابنة الملك ونقول انها ماتت وعندما رجع قزل ملك وأنت تصبح ملكا أنا أقوم بتزوجك الإبنة. [23]
جاء هرمزجيل مع الرسول عند ارمن شاه وأيضا حضر دبور ديوجير ويقول هرمز جيل: يا أيها الملك أنا رسول والرسل أمناء. هددنا خورشيد شاه وأصبح دبور مجنونا وأخذ الدبوس ليضرب هرمزجيل. قال هرمز جيل: اضرب ولاتخف وهناك من يأخذ بثأري... قام الوزير مهران ومنع دبور وقال: أيها البطل! لاتفعل هذا وهذا تسيء سمعتنا... هو رسول وعلينا تبجيل الرسل وعلى الرسول أن يقول كل ما يريد وعليك أن تسمع وحاليا قل ما تشاء واجب [24].

قال الملك: يا مهران: الذنب منك لأنك أمرت بسجنه واليوم تقول هذا الأمر لايجدر. قال الوزير مهران: يا أيها الملك : افعل اليوم عملا يعلمه الله ووصل حالة خورشيد شاه إلى أي مكان؟ خاصة أنه أصبح ملازما للشطار والأشرار. ولايمكن له أن يذهب عند أبيه ويحقق أهدافه ويرجع مرة أخرى إلى هذه الحكومة. قزل ملك صهر جميل وحتى الآن لايخطب إبنة لأن دايه جادو كانت حية وحاليا ذهبت دايه جادو ورجع أبناء الملوك إلى ولاياتهم. ومن يريد أن يخطب هذه الإبنة نقول له زوجناها بابن ارمنشاه وكان بينكما صداقة وبهذا الشكل أصبحتما أقرباء وهو يستعد ويجيب العدو وتبدأ هذه الحرب من جديد. [25].
عجز شاه فغور عما قال الوزير وقال ماذا أفعل: مضت فترة وقام الوزير مهران وقال: يا أيها الملك أنا أعرف حيلة ولايمكن الخلاص من الشطار إلا بهذه الحيلة. قال الملك قل: قال الوزير مهران الشرير : يا أيها الملك : أريد أن تأمر بأعداد 200 غلام بالسلاح وأخفاءهم في البيوت واليوم الذي هو يوم حفل عرس خورشيد شاه ارسل شخصا وقل لهم احضروا هنا في البلاط دون السلاح وبعد أكل الطعام والاستعداد للحفل اطلب من الغلمان ليهجموا عليهم ويقتلوهم والمدينة تتخلص من شرورهم وأنت تبقى مع إبنتك وقم بحكومة البلاد كما تريد. قال فغور: حيلتك جيدة.
كان لشير افكن إبن اسمه شيرويه وكان قد لبس لباس الحداد بسبب موت أبيه، فقام وقال : يا أيها الملك! كان أبي متقدماً في كل الأمور وهذا التقدم كان بسبب عناية الملك. وأنا أنتظر أمر الملك للهجوم على العدو أخذ ثأر أبي. إن الملك أثنى عليه وقال كم عندك من الجنود: قال : ألف جندي من الراكب والراجل. وألبسه شاه فغور الخلعة وأخذه لباس الحداد وأعطاه علماً كبيراً وأعطى جيشه أدوات كثيرة وفعل كل شيء يجدر [26].
عند استقبال بعض الملوك و أبناءهم نرى التبجيل والتكريم بأكمله ويتم إرسال فرس الملك أو فرس ثمين: احتضنه فرخ روز مرة أخرى وسأله عن عناء السفر وأمر باحضار الفرس ليركب شاه جام وبنفسه أخذ الفرس حتى ركب ثم ركب الجيش [27].
1-2-جلال الملك
من الموضوعات السياسية الأخری التي توجد في القصة هي جلال الملك وجاهه، وقد ورد في سمك عيار كثيرا تم التأكيد علی مساعدة صاحب الجاه والجلال في حروبه وهو الملك وهذا الطابع هو سياسة صيانة السلطة والملك لمن يحميهم. «أشفق شهران الوزير. كان يری جلال الملك يظهر عن محيا فرخ روز» [28]. «كان فرخ روز في النار وهجم عليه فجأة وضرب زنكا بسيفه حتی شق رأسه. رأی تيغو وقال: يا قابوس! لفرخ جلاله الإلهي وبذلك إستطاع القضاء علی الساحر و..» [29].

2-الموضوعات الإقتصادية

2-1-الذهب

(النقود) أرفع منزلة العالم درجة ومصدر وجود العالم ومصدر الطبقات الاجتماعية وتحديده كأقوى قدرة في العالم وأحسن حلال المشاكل ويظهر صورة الدهر والعصر عصر موت القيم وفي حالة كهذه تتحكم النقود [30].

توفير هذه القصة من أعمال بعض الرواة الذين قاموا بنقل القصص في ساحات المدن والقرى وكانوا يدعون الناس إلى سماع القصص بدق الجرس والطبول وهذه كانت من إحدى التسليات عند الطبقة الكادحة شابا أو مسناً ورجلاً أو إمرأة. الراوي عادة ليس له علاقة مع الكبار والأغنياء ليحصل على النقود وعليه أن يقتنع بما يعطيه الناس العاديين. ولهذا رواية القصة تستلزم فنا خاصاً لجذب المخاطب وليصل القصة إلى مكان يجعل المتلقي مشتاقا لسماع القصة. الرواي في القصة عندما يصل إلى حدث مهم من أحداث القصة كان يقطع القصة وكان يطلب من المتلقي الفقير قليلا من النقود. ونحن في قصة سمك نشاهد هذه القضية مرات منها:
ماج البحر وأخيراً جاء موج يشبه الجبل وإرتطم بالسفينة وحطم السفينة. عان جلبوي وزراستون من الآلام والسجن وروز افزون الذي قتل أبيه وقع في مصيبة عظيمة. كلهم سقطوا في البحر ولايسمع عنهم خبر وما هو الأمل من الشخص الذي يسقء في البحر وخاصة كان لايرى سوى العاصفة والعاصفة....
هنا يقوم الراوي بقطع رواية القصة ويقول كالأساتذة هنا: من يريد نجاة هذه الفئة من البحر عليه أن يدفع 400 دينار ومن ليس له هذا المقدار يدفع 40 ديناراً ومن ليس له يدفع أربعة دنانير وإن ليس له لايمكن أخذ الضريبة من القرى البائدة. تجاوزا من هذا نوافق على خمسة أقسام أو أربعة أقسام وإلا ليقوم شخص آخر برواية القصة وينتهي من القصة.
وفي مكان آخر اعتقل سمك وضرب وتم تعذيبه حيث غفي عليه تظن بأنه مات. بعد أن مضى قسم من الليل هبت ريح باردة عليه واستيقظ وطلب الماء ولكن لم يجبه شخص ما. هنا يقوم الرواي بقطع رواية القصة ويقول: من يريد أن يفهم نهاية عالم افروز هنا وكيف نجى عليه أن يدفع 50 ديناراً وأنا أقول نجى سمك أو مات وإن ليس لديكم من الدنانير يمكنكم إعطاء الحلويات التي تأكلون منها وإن ليس لديكم الحلوى أيضاً إقرؤا الفاتحة لمن قام بجمع هذا الكتاب [31].
شاب مغمور يحظر ساحة الحرب ويساعد كاجان بهلوان للفرار من تيغوي جادو ويسأله عن إسمه ويقول الشاب: لأنك أقسمتني وتريد أن تفهم ما هو إسمي قل ليدفع كل من يحضر 1000 دينار وإن لايمكن لهم دفع هذا المقدر ليدفع كل شخص ديناراً واحداً وأنا لا أرضى بأقل من هذا وإن ليس لهم قراءة الفاتحة لفرامرز خداداد الذي قام بجمع هذا الكتاب [32].
إحدى أدوات العيارين والشطار لتحقيق أهدافهم هي اعطاء الدينار. وعلى الصعلكة أن يحمل دوماً كيساً من الدينار. ذهب سمك عند دود خان مرة كان سمك يعطي لجواري دود خان شيئا من المال بعد اعداد الطعام وكان يعتذر وهن يثنينه. يسأل هرمز جيل: لِم تدفع هذه النقود؟ يقول سمك ضاحكا: لو لم تدفع النقود لاتحقق أهدافك وكل شيء لايمكن تحقيقه بواسطة الرجال يمكن تحقيقه بواسطة الذهب والذهب تتقدم كل الأعمال والذهب يسكت كل الخادعين ولولا الذهب لايمكن الحضور بين هؤلاء الأعداء ودفع النقود ينجز الأعمال.
ولهذا على الصعلكة أن يحمل الذهب دوماً : قام سمك ولبس ملابسه وأخذ كيس الذهب لأنه لايمكن ارضاء الناس دون الذهب.
مرة يريد سمك أن يلازم رزماق هيزم شكن : قال سمك لسرخ ورد: أنا ما كنت وحيدا مثل ما أنا فيه الآن. ليس لنا أصحاب ولاصديق ولاأنيس. قال سرخ ورد: يا أيها البطل ماذا تقول؟ ما هو الصديق؟ قال سمك: الصديق هو من يسكن الظلام ويحقق أهدافنا

وهو الذهب. هل عندك ذهب؟ قال: ليس معي الذهب. قال آتشك: عندي بعض من الذهب ومن اليوم الذي قلت لايجدر للرجل أن لايحضر معه النقود أحضر النقود. فأدخل يده في جيبه وأخرج كيس من الذهب وأعطى سمك 200 دينار. أخذ سمك الدينار وقبله وجعله عند العجوز. نظر رزماق إلى الذهب وأصبح مدهشا كأنه لم أر هذا المقدار من الذهب طيلة عمره.
عندما أقسم سمك أدخل سمك يده في جيبه واخرج عشرة جوهراً يقيم ألف دينار و اعطاه لزرند وقال له هذه الامانة عندي فاحفظه وهذا لشغال بيرزور. قال زرند: يا سمك ليس له حاجة اجعل في جيبك وأنا أعالجه وبعد مضي شهر [33].

قام سمك لأنه حان وقت الرجال وخرج من بيت مهرويه وذهب وحيدا وقال في نفسه: أنا أحتاج إلى مكان له الكثير من الذهب. وفجأة وصل إلى حانوت سعيد جوهري وهو شريك الوزير مهران. قال في نفسه: وجدت المكان ويمكنني أن أحصل نقوداً كثيرة هنا وكلها للعدو أي الوزير مهران. وصل سمك قرب الحانوت ووجد مكانا وانهدم باب الحانوت وأخذ عشرة أكياس من الذهب فحضر بيت مهرويه . رأه مهرويه وقال من أين حصبت على هذه النقود؟ قال سمك: لايجدر بك السؤال لأن الفتى لايسأل وكل هذا لك أنت تريد الذهب أو تريد أن تفهم من أين جاء الذهب؟ اخفه في أي مكان تريد وإن تريد من هو صاحب الذهب أدعك ورأيك [34].
قال شغال بيرزور : يا سمك لماذا تركنا دقيق القمح والعسل والزيت في النهر. قال سمك: يا أيها الأب: أنت تكلم عن الخبز ومن يأكل الرزق يصل اليه بنفسه وإن دفعت ثلاثة أطنان أعطانا الله 17 طن من الذهب والملابس. وأيضاً إبنة الملك جاءت إلينا وكل هذه الأحداث للوصول إليها والثاني ذهبنا عند ارغون الفتي وكل العالم نعمة لنا. وكل الناس أثنى له لأنه تكلم بالفصاحة وبالبلاغة [35].
الناس عادة لايقفلون أبواب حوانيتهم لأن كل الناس في المدينة أمناء ولايسرق أحد أموال الآخرين وعندما كان يحضر الغريب في مدينتهم لايسألون عنه [36].
كان ججل ماه يقف في ساحة الحرب ويحمل الذهب وعندما يرى بطلا شجاعا كان يعطي له الذهب والخوذة وعندما كان يهزم العدو كان يعطي له الذهب والملابس [37].

2-2-منزلة الذهب

الذهب ملك كل العالم وقدرته أكثر من أبطال العالم. وعقله أكثر من حكماء العالم والخدعة والمكر عند الذهب أكثر من المخلوقات الأخرى. لأنه من يرى الذهب يصبح عبيدا له ورأيت غلامي زورة الذي كان يخدمك عدة سنوات ولكن عندما رأى الذهب أصبح عبيدا له [38].
قد اعتبرت المعتقدات العامة الإيرانية لأنواع الأحجار الكريمة وسماتها العلاجية قيمة بالغة ويمكن علی أساس تلك المعتقدات أن الملوك والأمراء والأبطال كانوا يصنعون منها حمايل وحزام وسوار و... [39].

والجدير بالذكر أن الذهب، والمجوهرات والدرر كانت تستخدم في بعض الأحيان كالحاجة إلی النقود، وبذلها إلی الآخرين لإطماعهم وبغية إعتمادهم وحبهم أو حل مشكلة، إضافة إلی خصائصها العلاجية والصيانة دون الأخطار.
«قال: يا بطل! إن أفتح القيود عنك ماذا تفعل بي؟.. قال نيال: أعطني دليلا. قال دبور: في سواری عشر مجوهرات إفتحه وشد إلی ساعدك» [40] وكذلك«رأی جعل عليه خادما حارسا. إستدعاه. أعطاه عشر مجوهرات مضيئة... فأشفق الخادم الحارس علی فرخ روز» [41] وكذلك [42].

3-الموضوعات الإجتماعية

3-1-الإتجاه الإجتماعي

كانت أنواع الزواج ولاتزال تعتبر إحدی دوافع دراسة الظوار الثقافية –الإجتماعية طول التاريخ. الأعمال الأدبية تقع موقع الأهمية البالغة من هذا المضمار لأنها تكون تجسيدا مناسبا للتقاليد الإجتماعية. تزاوج الدوافع الإجتماعية في إنشاء علاقة الزواج في سمك عيار ما نكون بصدده في سطور معتبرينها في مجال المواضيع الإجتماعية للقصة ويمكن الإشارة في هذا الحقل إلی بضع مبادئ مهمة ومشتركة وهي في الأعمال الملحمية الأخری أيضا:
الإصالة والحسب الملكي؛
تواجد النساء في ميدان الحرب؛
الحرية والإستقلال للنساء؛
سعة نطاق مجال الإتجاه الإجتماعي للنساء
مدينة فاضلة في عملية الزواج.
يمكن الحصول على فوائد جمة بقراءة كتاب سمك عيارمثل التعرف على الطبقات الاجتماعية وزي الناس وتشكيلة الأبنية والبيوت والأطعمة وظروف حياة الناس في الجدب والظلم والفنون الحربية والكثير من فوائد آخرى.
لأن الكتاب يشمل تقاليد المجتمع آنذاك أصبح كتاباً قيماً ويمكن الحصول على معلومات كثيرة بقراءة القصص منها تربية ابناء الملوك وحفل العرس وطرق خداع النساء في الشوارع [43].
3-2-النيروز
حفل النيروز نجده عند طرفي الحرب وفي أيام النيروز يذهبان إلى الحديقة التي تسمى باغ نوروزي : عندما وصل النيروز ذهبت مه بري إبنة شاه إلى الحديقة نوروزي وقامت باللهو مع البنات [44].
الكبار يعطون العيدية للصغار في هذا اليوم وفي بعض الأحيان الصغار يعطون العيدية للكبار: مه بري تمزح وتطلب من روح افزاي العيدية وهي تجيب: يا أيها الملك: اشتريت لك جارية تهنئة لعيد النيروز وهي فريدة عصرها [45].
ولأن جورخان كل سنة وفي أيام العيد ينتظر الحصول على العيدية من الآخرين، كلما يعطونه كعيدية يحضرها هنا ليلا [46].

وكذلك كانت تقيم حفلات في رأس السنة يصارع الأبطال بعضهم البعض ويتنافسون فيها:
وفي نيروز يتنافس الأبطال بعضهم البعض حاولت وقطران الصراع ولم ينتصر بعضنا»(1/106) [47]

3-3-الدين

في قصة سمك عيار الاشارات القليلة إلى الإسلام وهذه القضية يجعل المتلقي يظن بأن أصل هذه القصة يرجع إلى الأزمنة الغابرة، مع أنه نجد أحياناً بعض الإشارات إلى الإسلام ومعتقداته.
لخضر والياس يدعو لهم بعبارة عليهما السلام مكانة عالية في هذه القصة وهذان الرسولان في الكثير من الأحيان يسلعدان عالم افروز في المهن [48].
الرسول إلياس يعلم سمك إسم الله الأعظم لينجو في المصائب بذكر هذا الاسم [49].
3-4-الإشارات التاريخية
مع أنه قصة سمك عيار ليس قصة تاريخية والأسماء أجمعها خيالية ومصنوعة والأمكنة أيضاً لاتوجد بعينه ويبدو أن الكاتب عمد في هذا الموضوع وفي هذه القصة لاتوجد أي إشارة إلى شخصية تاريخية: من عصر كيومرث الذي كان أول ملك في العالم و... سيامك وإبنه وهوشنج وطهمورث وجمشيد وضحاك الشرير ثم فريدون فرخ ولهراسب وجشتاسب وداراب واسكندر الرومي و... عصرنا هذا [50].
يرجع نسب فرخ روز إلى فريدون وذكر كيومرث وملوك الأزمنة الغابرة الذين حكموا العالم وذهبوا [51].

3-5-الأسفار البحرية

في هذه القصة المعشوقين يُذهبون من مدينتهم إلى مدينة أخرى لئلا يصل يد العشاق إليهم والعشاق يرحلون إلى المدن المختلفة للوصول إليهم. الكثير من هذه الرحلات، بحرية لأن الأخطار في الأسفار البحرية قديما كان أكثر من الأسفار على الأرض وهذا يؤدي إلى دهشة المتلقي [52].
قسم من أحداث قصة سمك عيار تجري في البحر. اأبان دخت وفرخ روز ذهبا إلى قضاء عقاب. وسمك بعد التحكم على خاوركوه يذهب للبحث عنهما : جلس سمك على الفور مع روز افزون في السفية وبدأ رحلتهما [53].
أول مواجهة خورشيد شاه مع مه بري سبب رحلته إلى الصين ونقطة بدء رحلاته الأخرى. تكهن الكهنة ورأوا مستقبل خورشيد شاه عند ميلاده وفهموا مستقبله من دوران الأنجم وكتبوا وذهبوا بالكتاب إلى مرزبان شاه وقالوا له: هذا مستقبل الأمير والأمير يفصل عنك وفي الغربة يصل إلى أهدافه ويصبح ملك سبع بلاد وفي هذا الطريق يواجه بمشاكل عدة [54].
3-6-الحب
المرأة وحبها هي الدافعة للكثير من الحروب في قصة سمك عيار والسبب الرئيسي للاتصال بين الأحداث في القصة. خورشيد شاه مع سمك عيار وبمساعدته يبحث عن محبوبته الضالة أو التي تم سرقتها.

في قصة سمك عيار مساعي خورشيد شاه وفرخ روز للعثور على المعشوقين يسبب حدوث مصائب عدة لهم والرحلات البحرية والسجون المتعددة ويكنزون التجارب للتعرف على ميزاتهما المجهولة.
وفي قصة سمك عيار، حب المرأة هو أساس الحبكة والسبب في تطوير القصة.
ولاتألو الجميلات أيضاً عن جهد للخلاص وعلى سبيل المثال: فرخ روز تعتقل وتدخل السجن وجلبوي والمعشوقون الآخرون يلبسن زي الرجال ويذهبن إلى المدينة المطلوبة لنجاة العشاق [55].
وللحب في هذه القصة ميزات أهمها:

3-7-الفراق

عندما يرى خورشيد شاه و فرخ روز المعشوقين يحبانهن والدهر يذيقهما الفراق والأب والإبن بمساعدة سمك عيار يحاربان المنافسين لخلاص المعشوقين.

3-8-المعشوقون في هذه القصة أوفى من العشاق

مه بري لضمان وفاء خورشيد شاه عند قراءة عقد الزواج تقول له: أنا لا أريد المهر بل أريد أن تقسم بأنك لاتزوج إمرأة أخرى سواي مادام حيا ولكن مع الأسف مه بري بعد مدة قصيرة تموت اثر الحمل وخورشيد شاه بعد موتها يسقط في حب أبان دخت وأبان دخت مع أنها تواجه مشاكل كثيرة في طريق هذا الحب تبقي وفية على هذا الحب.

3-9-تنافس العشاق للوصول إلى معشوق واحد

لمه بري إبنة فغور ملك الصين عشاق كثيرون وأنها أخيراً تحب خورشيد شاه ولكن قزل ملك يحارب خورشيد شاه للوصول إلى مه بري. خورشيد شاه في هذه الحرب الدامية والطويلة ينتصر بمساعدة سمك عيار ويتزوج مع مه بري.
بعد موت مه بري كان المتنافسان يحاربان من أجل الوصول إلى ابان دخت وفرخ روز أيضا لأجل حب جلبوي يحارب طوطي شاه وشاه جام و قاطوس وغربي [56].
للعشاق في سمك عيار روح حرة ورجولية ومتانة وهم بعيدون عن الهوان والأذی. إضافة إلی خورشيد شاه الذي يحب مه بري، كانت سائر البنات يحبن خورشيدشاه وفرخ روز.

3-10-المرأة في القصة بين الحب والواقع

كانت صورة المرأة ومكانته في أساطير الخلق، والقصص والتقاليد القديمة للإيرانيين ولاتزال حية ومؤثرة. كانت هي تحب الوطن وتم توصيف شخصيتها عاقلة وبناءة ولاجاهلة وشيطانية. [57].
قد عرض المؤلف شخصيات النساء علی نحو أنه لم يكن يعيش في عهد ذكوري.

من المجالات الأخری التي تبرز المرأة فيها في القصة هي تقدمها وحريتها في إبراز الحب والزواج، ففي سمك عيار كان الحب يهدف إلی الزواج بالرفاه والبنين. الرجل والمرأة لهما دور سواء في الحب. لم يبدع الرجل الحب دائما بل المرأة تحب ايضا. للعشاق في سمك عيار روح حرة ورجولية ومتانة وهم بعيدون عن الهوان والأذی.
تقدم البنات لإبراز حبهن للأمراء يظهر في سياقين:
- حب البنت دون معارضة الأب: في هذه الحالة عندما سمعت البنت من سمات خورشيدشاه أو فرخ روز فهي تكشف عن حبها نحوه. فعلی سبيل المثال تأتي أخت جهان افروز الجنية عند أخته للعب مرتين في سنة وهي تدعي جهان أفروز ایضا لكنها إنسية. وتأتي مرة متأخرة للعب معها وتستدل بذلك مشاهدة حروب خورشيدشاه بالفيل وتوصيف مرؤءته وشجاعته و.. قائلة: كنت غامرة في النظر إليه وتصفه إلی حد غرمت البنت(جهان أفروز الآدمية ) وحببته بأوصافها التي سمعتها منها دون أن تراه... وتقول: ماذا أفعل في سبيل الوصول إلیخورشيدشاه. [58].
ففي هذه المرحلة لم يعترضها شاه قاقوش، والدها ولم يخالفها في ذلك المجال.
- حب البنت ولو بمعارضة من الوالد والآخرين: يجب القول قبل كل شئ أن الأحاسيس القلبية للبنات تغلب علی السلطة الأبوية لهن. ففي سمك عيار قد أخفی غور كوهي بنته عن الأنظار في كوخ وخالفها في زواجها مع خورشيدشاه بالشدة. حث أرمن شاه غور كوهي للذهاب إلی معسكر خورشيدشاه وطالب بنته التي قد أوصلها سمك إلی خورشيدشاه، منه. لكن قد قامت أبان دخت في وجه أبيها كذا:
يا أبت! لألا تلد البنت أمها وإن ولدت فالأفضل أن تتزوج أو تواری في التراب؛ فالآن وتريد أن تزوجني فلاتجد صهرا أفضل من خورشيدشاه. إنك تعلم ما تشاء. قال غور كوهي بنفسه: أنظر كيف ينتخب صهرا له. عندما كنت أعطيه إلی قزل ملك كان يقول [يحتج]. [59].
فالنساء وبناء علی هذا يتعلمن أن عليهن أن يتعمقن الأيديولوجيا الذكورية في عملية التنشئة الإجتماعية. فعلی هذا تتم تربيتهم علی نحو يهن جنسهن ويساعدن في تعلقهن بالآخرين. [60].
3-11-العشق في ساحة الحرب
من الموضوعات الأخری التي تظهر في القصة وتقع موقعا من الأهمية في المواضيع الإجتماعية وتنبع عنها في عهد عاشه الشخصيات هو العشق وواقعه وعلاقته بالأنوثة والرجولة.
لاشك أنه ليس للحرب-والتي تعتبر الموضوع الرئيسي للقصة- مناسبة في المشاركة الناشطة من جانب النساء في الأحداث أو يصدق ذلك حول الفتيات العالية المقام؛ إذ لايتصور في المستوی الإجتماعي- الثقافي أن البنات يشاركن الحرب أو يتصرفن كيفما يحبن. [61]. نری في سمك عيار أن النساء تلعبن دورهن بالحرية والإستقلال الكاملين وفارقة عن الرجال وقد تحكي

لنا القصة أن النساء لهن دور كبير في الجوانب الثقافية والإجتماعية آنذاك وهن يتخذن التدابير اللازمة لشؤونهن دون الحاجة إلی الرجال والتعلق بهم كعنصر ثانوي.
فعلی الإطلاق يمكن القول بأن النساء تلعبن في سمك عيار قسما هاما من الأدوار الإجتماعية والثقافية والسياسية.
الرجال لايعتبرون النساء شياطين؛ نظرا لإدلاءهن النظر بل يحترمونهن ويحسبونهن أفضل منهم في بعض الأحيان. فعلی سبيل المثال عندما سمع الشاه والأبطال رأي بنته حول قضية يقولون: «تصدق، إنها أكثر منا عقلا» [62]
الصعلكة هي من المواضيع الأخری التي تطرق الكاتب إليها وقدم الصعالكة طبقة من الطبقات الإجتماعية الإيرانية الذين كان لهم تقاليدهم الخاصة. النساء في سمك عيار يلعبن دور الصعاليك إلی حد كبیر ويسبقن الرجال بعض الأحيان وتواجد عشر نساء من الصعاليك في سمك عيار يؤيد صعلكتهن وفتوتهن وبذلك يشكل موضوعا إجتماعيا أخری وبواسطة النساء وهو مساعدة الضعفاء والدفاع عنهم. [63].
4-الموضوعات الثقافية العامة
في قصة سمك عيار نرى نماذج من الثقافة والمعتقدات الدينية وعلى سبيل المثال مرّات عديدة الشخصيات في القصة ينسبون الأحداث إلى القدر الإلهي. وتم الإشارة إلى الملائكة مثل ملك الموت والإعمال الدينية مثل الغسل. الإشارات إلى المعتقدات والثقافات كثيراً ما نجدها في البلاط مثل كيفية الجلوس أمام الملك وملابس الملك الحرب وأيضاً سنن الصعلكة [64].

4-1-الحضارة

كان بين الذين يسكنون المدن والذين يسكنون الجبال فروق كثيرة في الثقافة والعلم. وللمدنيين علم وقدرة الفهم أكثر من القرويين ورجال الحكومة كانوا من المدنيين عامة ويمكن أن نتصور أن تكون المدن في ذاك الزمن بميزاتها.

4-2-التربية والتعليم

في قصة سمك عيار الناس عادة أميون والقدرة على القراءة والكتابة تختص بالوزراء والكتاب. والملك أيضاً أمي أو فقط يتظاهر بأنه ليس أمياً لأنهم يعتقدون بأن هذه القضية يسبب احتقارهم. عندما يصل رسولا وله رسالة يجعله تحت السرير والملك يأخذه ويعطيه للوزير ليفتح الرسالة ويقرأ بصوت عال ويكتب عند مس الحاجة ثم يعطي للملك ليصلها إلى المتلقي. ولكن أبناء الملوك لهم تعليمات واسعة وبطل القصة أي شاه خورشيد أيضا يتقن الكثير من الفنون.

4-3-تعليم الموسيقى

الموسيقى من الفنون التي من الضروري أن تتقنها الجواري. روز افزون يبحث عن الملابس النسائية ويمر عن خيمة: رأى رجلا جلس وأمامه جاريتان وعند كل منهما عود كانتا تعزفان وكانا تتعلمان [65].
ينقسم الموسيقی في القصة إلی قسمي الغناء والملحمة [66]. للموسيقی في القصة مكانة خاصة والشخصيات أكثرهم عارفون به وكلما يتغني ملك يوجد عازف بجواره [67].

4-4-الأخ والأخت بالتبني

لأن العيارية والصعلكة تلتزم العفة والطهارة عندما كان صعلوك يرى إمرأة ويريد أن يسرقها أو يلازمها، بداية يقوم بإنجاز تقاليد التبني وهذه التقاليد تقوي الوفاء والصداقة وتوجب المحرمية أيضاً.
عندما يريد سمك التبني بابنة شمشاخ آئين يقول لها: يا أيتها الإبنة أعطيني يدك واعطته الابنة يدها وقالت: بشهادة الله وأمام أمك وأبيك أنت قبلت التبني. قالت الإبنة: قبلتُ في هذا العالم والعالم الآخر. قال عالم افروز: أنا قبلتك كالخت بالتبني [68].

4-5-القضاء والقدر

أراد الله أن يكون حياً وقال الوزير: علينا اعتقال خورشيد شاه وفرخ روز ونظن بأنه لما وصل موعد موتهما ونحن نسجن هذين الرجلين مع شغال، لأنهم من الآن فصاعدا لايمكن لهم أن يفعلوا شيئا [69].
أراد الله أن يأخذ الغلام طرمشة ليذهب به إلى فوق السطح وفجأة عثر قدم الغلام وسقطا وانكسر يد الغلام وانكسر عنق طرمشة [70].

4-6-الكهانة

كانت الكهانة تعد من التقاليد والسنن الرائجة في بلاط الملوك وهم معتقدون بها لإتخاذ تدابيرهم الحكومية جدا ويفعل ذلك بواسطة الوزراء غالبا. [71] وكانت تستخدم الكهانة كذلك للزواج، والتتويج، والحرب، وتوقع المستقبل و.. . [72].

4-7-الملابس والأزياء

ملابس مختلف شرائح المجتمع متنوعة وهنا نشير إلى ثلاثة فروق:
ملابس الملوك: في البلاط أو الخيام يجلس الملك على السرير وملابسه تختلف مع ملابس الآخرين وملابسه زينت بالمجوهرات.
ملابس الوزراء: كانت العمامة تعد أحدی سمات ملابس الوزراء: رأوا في مقدمة الجيش أحدا يلبس العمامة علی رأسه.. . [73] و [74].
ملابس الحراس: قد لبس سمك الرداء وجعل القبعة علی رأسه والحراس قد لبسوا الحزام .. . [75].
ملابس الغلمان: جاء مائة غلمان لابسين رداء الأطلس، وبظهور ذهبي وقبعات مغرقة.
ملابس الجواري: وهيأ لها الوشاح، والقبعة المضادة للبرد، وإكليل الذهب. [76].
ملابس القرويين: قام سمك وصنع لنفسه لحية بيضاء ولبس لباسا أبيض مثل القرويين
ملابس الشطار: ذاك الفتى الذي لبس الخرقة والسكين في يده الخنجر وأدخله في جسم رئيس الصعلكة وإسمه سمك.

النتیجة

تعتبر قصة سمك عيار من القصص الشعبية الطويلة الإيرانية والتي تعكس لغة القرن السادس السلسة والبسيطة. بطل القصة هو صعلوك يدعي سمك عيار. ينقسم سلوك الشخصيات وتعاملاتهم نظرا لسماتهم الشخصية ودورهم في القصة إلی القسمين الطبيعي والخارق للطبيعة ويشكل أساس القصة. المحاور الفكرية التي تكونت القصة بناء عليها كالإستسلام للقضاء، وإحترام الصعاليك، ونحوسة قتل الملوك، و.. تعد في تحليل المضمون هامة جدا. وتعتبر قصة سمك عيار الطويلة علی الإطلاق، عملا جميلا تهم الباحثين من منطلق الفنون القصصية وإنعكاس التعاليم الأخلاقية والإجتماعية والفكرية للقرنين السادس والسابع للهجرة.

تشمل قصة سمك عيار علی موضوعات في المروءة والصعلكة والتي لم يذكر في الكتب الأخري إلا قليلا. يوقع الأرَّجاني إشتياقاً خاصاً وتلهفاً جميلاً في نفس القارئ بإتيانه القصص المتعقدة والكثيرة المطوية بعضها في البعض.
يعد كتاب سمك عيار أطول قصة في الأدب الفارسي والتي لاتمل القارئ بقراءتها؛ لأن السارد يجيد إعادة نقلها ويشجع القارئ علي إتباع القصة إلي آخرها.
نحصل علی معلومات وفيرة عن الثقافة، والحياة الاجتماعية، والأسماء، والظروف السياسية والإجتماعية السائدة آنذاك بقراءتنا الكتاب أعلاه.
من المفاهيم المستنبطة من القصة يمكن الإشارة إلی مفهوم؛ الصبر، التوكل، والقلب الطاهر، والعقيدة الراسخة، والرجاء والفرج.
إضافة إلي الموضوع والفكرة هناك عنصر ثالث يلعب دورا في تأليف فحوي الأثر وهو مضمونه وأسلوب التطرق إليه. يبدو أن هناك لكل قصة مضامين رئيسية وثانوية لها علاقة وشيجة مع الموضوع والفكرة. في الحقيقة ينبع موضوع قصة سمك عيار عنه ويعد تفسيرا لموضوع القصة. إماطة اللثام عن مضمون ما في القصة وتبيينها أمر حساس. المضمون هو المفهوم الرئيسي والمتوحد للقصة ومن هذا المنطلق يجب شموله علي كافة تفاصيل القصة.
يتألف المضمون الرئيسي لقصة سمك عيار من تلاقي السيئات بالحسنات. الأبطال المحسنون والأخيار للقصة يقاتلون السلطات العفريتية والشخصيات الشريرة ويخلقون أحداث القصة. في كثير من أحداث قصة سمك عيار هو بتضحية نفسه لقتال الأشرار يساعد لمواصلة المضمون الرئيسي للقصة والذي يكون نفس المضمون القديمي لصراع النور والظلام. تحتم الصراع بين الخير والشر في النصوص الشعبية الفارسية سمة رئيسية لها والحركة الحقيقة تولد من الفعل هذا وتتألف علي مرور الزمن وبتواجد البطل تدريجياً. تعين المروءة هي الحد الفاصل بين القسمين أو في الحقيقة المضمون الأصلي والفرعي. في النظرة الأولي إلي القصة تتجلي مكانة تلاقي وتعامل إيديولوجيين متناقضين وفعلين وقولين متعارضين.
يتكرر الصراع بين الخير والشر في القصة دائما. المحسنون في طرف والمسيئون في طرف آخر ويتكون الإطار الكلي للقصة من هذا النظام العقائدي. يمكن الشعور بصراع الخير والشر في القصة في حياة الملوك والوزراء.

قائمة المصادر والمراجع

- أرجاني، فرامرز بن خداداد:( 1366)، سمك عيار، نقحه وحققه برويز ناتل خانلری، 5مجلدات، ط3، طهران، آكاه.
- ایبرمز، می یر هاوارد وجفری غالت هرفم:(1387)، فرهنك توصيفی إصطلاحات ادبی، ترجمة سعید سبزیان مرادآبادی، ویراست نهم. تهران: رهنما.
- بهار، مهرداد:(1374)، جستاري چند در فرهنك ايران، طهران، فكر روز.
- حسن آبادي، محمود:(1386)، شعر وموسيقی در ايران، ط1، طهران: هيرمند
- سرامی، قدمعلی:(1383)، از رنك كل تارنج خار، ط4، طهران، منظمة النشر العلمي والثقافي.
- شميسا، سيروس: (1373)، انواع ادبی، ط2،طهران، دار فردوس للنشر.
- صفا، ذبیح الله :(1366)، تاریخ ادبیات ایران، 5مجلدات، ط8، طهران، دار فردوس للنشر.
- علوی، ع:(1348)، تعريف سمك عیار تاليف خداداد بن عبدالله الكاتب الأرجاني، مجلة وحيد، العدد71
- غلامرضايي، محمد: (1389)، بحثي در باب سبك شناسي سمك عيار، نشرة العلوم الإنسانية، العدد64.
- فاضلي بيرجندي:(1366)،كشت وكذار در شهر سمك، مجلة (نشریة)كيهان فرهنكي.
- فسنقری، حجت الله: (1390)، بررسی سبك محتوایی بنمایه های حماسی سمك عیار، نشرة سبك شناسی نظم ونثر فارسی (بهار ادب) الفصلية التخصصية، السنة الرابعة، العدد12.
- كرمی، محمد حسین؛ حسام بور، سعيد: (1384): تصوير وجايكاه زن در داستانهاي عاميانه سمك عيار و داراب نامه، نشرة جامعة شیراز للعلوم الإجتماعية والإنسانية، الربيع 1384، العدد 42.
- محجوب، محمد جعفر:(1382)، ادبيات عامه ايران، دار نشر جشمه، ط 4.
- میر باقری فرد، سید علی اصغر؛ یاقوت، راضیه: (1388)، آداب و رسوم دربار پادشاهان در داستان سمك عیار، نشرة نامه انجمن،العدد 33 و 34 .
- مير صادقي، جمال:( 1376)، ادبيات داستاني، دار نشر علمي، طهران، ط3.
- نشرة بیك نور زبان وادبیات فارسی الفصلية التخصصية، بررسی وتحلیل جند رسم بهلوانی درمتون حماسی، العدد 1.
- نوروزي، خورشيد:( 1386)، تحليل نوع ادبي سمك عيار، مجلة زبان وادب فارسي، العدد 9.
- يوسفي، غلامحسين: (1386 )، ديداري با اهل قلم، دار نشر علمي، طهران.

ملاحظة

سيده سارا حسينی

خريجة مرحلة ماجستير في اللغة العربية وآدابها بجامعة آزاد الإسلامية في کرج، إيران
Islamic Azad University, Karaj branch, Department of Arabic Literature, Karaj, Iran

د.سيدابراهيم آرمن

أستاذ مساعد قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة آزاد الإسلامية في کرج، إيران
Islamic Azad University, Karaj branch, Department of Arabic Literature, Karaj, Iran

حواشي

[1خانلري،1364: 36

[2علوی، 1348: 71، 26

[3أرجاني، 1366:1/6-5

[4حسن آبادي، 1386: 46-45

[5فسنقري،1390: 157

[6ميرصادقي، 1376: 44

[7نفس المصدر،85

[8محجوب، 67: 1382

[9نوروزی، 1386: 138

[10بهار، 1374: 77

[11محجوب، 1382: 66

[12نفس المصدر، ص5

[13نفس المصدر، 593

[14میرباقری فردی، 1388: 214

[15فاضلی بیرجندی، 45

[16سرامي، 1383: 648

[17صفا، 1384: 238

[18شميسا، 1373: 82، 81

[19نفس المصدر: 1/63

[201/367

[211/422؛ 2/845، 839

[221/362- 364

[231/93

[241/99

[251/116

[26نفس المصدر

[275/254

[281/ 630

[29نفس المصدر: 2/1514

[30فاضلی بیرجندی، 47

[314/101

[325/531

[331/86

[341/87

[351/140

[363/358

[373/326

[385/243

[39آيدنلو، 1389: 12

[401/483

[412/827

[421/741، 487، 483

[43یوسفی، 1386: 240

[441/49

[45نفس المصدر

[462/438

[47میرباقری فردی، 1388: 221

[485/66

[495/584

[501/427

[511/339

[52كرمی، 1384: 134

[532/361

[542/319

[554/312

[56كرمی،1384: 133

[57لاهيجي 1377: 98-97

[58إبن خداداد، 1388: 1/736

[59نفس المصدر، 1/474 وكذلك أنظر 1/666

[60ايبرزمز، 1387: 142

[61كيار، 1389: 179

[62ارجاني، 1363: 3/238

[63كرمی1384: 131

[64غلامرضایی،1389: 207

[65نفس المصدر، 209

[66خانلری، 35

[67میرباقری فرد، 1388: 223

[683/129

[691/83

[701/338

[71میرباقری فرد، 1388: 224

[72نفس المصدر

[731/158

[74میرباقری فرد، 1388: 227

[75نفس المصدر

[76نفس المصدر