الساحر

صدر حديثًا عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة مجموعة قصصية بعنوان "الساحر" هي الأولى للأديبة الدكتورة هند الشلقاني وجاءت المجموعة في كتاب من الحجم المتوسط وتضم خمسة عشرة قصة قصيرة تتربع على مائة وأربعة وعشرين صفحة (خاصتي، شبح، سعادة، نوبة، الساحر، حكايته، وجيه، انتظار، شفاء، الأشياء، انفلات، تأمل، الملك، هم، رحلة).

هذه القصص تروي جميعها تجارب إنسانية نفسية عميقة ، تشترك في كونها تعبر عن حالات مختلفة من القهر والصراع القات، الذي يليه انعتاق من نوع ما. ولقد حرصت الكاتبة على التنوع الزماني والمكاني في سردها الذي مال في كثير من الأحيان إلى قالب الأسطورة والفانتازيا.

وأضْفى السرد بضمير المتكلم جوًا من الحميمية في جميع القصص التي جمعت بين طرافة الحكايا التي لم تخل من عنصر التشويق والمفاجأة، وبين الأثر النفسي الذي تتركه الخبرة الفردية الخاصة.

وهذه فقرة من قصة الساحر عنوان المجموعة :"عندما كنت أرى حول فراشه رسوم نساء مشوهة عند مواطن العفة ،كنت أتساءل في نفسي ولا أجرؤ على البوح : هل يريدها حبا أم يريدها ليقتلها برغبته ؟ لكني تيقنت من عشقه السري حين كان يوقظني في صباحات الشتاء الباردة لننطلق الى البقعة نفسها عند الوادي الأخضر ، فيظل يركض كمن أصابه المس".

والدكتورة هند الشلقاني حاصلة على دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وباحثة متخصصة في دراسات المرأة. سبق لها نشر بعض قصصها في مجلة العربي الكويتية وجريدة الأهرام المصرية .