كتاب جديد للكاتب صالح زيادنة

أصدر الكاتب والشاعر صالح زيادنة من مدينة رهط كتاباً جديداً بعنوان "موسوعة الأمثال الشعبية" ضمن موسوعته التراثية التي يعكف على إصدارها منذ عدّة عقود، وهذا الكتاب هو الكتاب الثاني عشر في سلسلة مؤلفاته التراثية والأدبية، وقد صدر عن دار الهدى للطباعة والنشر.

يقع الكتاب في 520 صفحة من الحجم الكبير 17 × 24 سم، ويضم 3140 مثلاً وعبارة شعبية اختيرت بعناية وشُرحت بشكلٍ دقيقٍ يؤدي المعنى الصحيح لكلّ مثلٍ وعبارة.، وهو حصيلة جهدٍ وعملٍ متواصل دام حوالي عشرين عاماً.

وقد تناول الكتاب الأمثال الشعبية التي يتداولها الناس في منطقة النقب، وهي أمثال فلسطينية خالصة جاءت بلهجة سكان المنطقة وأهلها المتواجدين على أراضيهم منذ عصورٍ طويلة وموغلة في القدم، واصطبغت بصبغة حياتهم بما فيها من بساطةٍ وصدقٍ وعفوية، وعبّرت عن ظروفهم الخاصّة وتشعّبات حياتهم وتنقُّلاتهم بين كثبان البادية ورمالها.

وقد راعى المؤلف في كتابه أن يكون نظيفاً نقياً خالياً من كلّ شائبة، من قولٍ نابٍ أو مثلٍ بذيءٍ أو عبارةٍ تخدش الحياء، إيماناً منه بأنَّ الأمثال من أدب الشعوب التي تصوّر فكرها وثقافتها وحضارتها وحياتها العقلية، ولا بدّ للأدب أن يكون راقياً نقياً يتقبّله الناسُ ولا ينفرون منه.

نتمنى للكاتب دوام الصحة والعافية، وأن يظل يُطِلّ علينا بين الحين والآخر بثمرة جميلة تحمل عبق تراثنا المحليّ، ورائحة العراقة والأصالة لجذورنا وأصولنا العربية الضاربة في أعماق التاريخ.
قدماً وإلى الأمام.