الخميس ٥ أيار (مايو) ٢٠١٦
مهرجان ربيع الشعر في زرهون
بقلم خالد شوملي

تكريم الشاعر خالد شوملي في المغرب

زرهون المغرب: في دورته الثالثة عشرة قام مهرجان ربيع الشعر في مدينة زرهون المغربية بتكريم الشاعرة شامة عمي من المغرب والشاعر الفلسطيني خالد شوملي المقيم في ألمانيا. وتكريما للشاعرين أطلق على الدورة الثالثة عشرة للمهرجان اسم دورة الشاعرين شامة عمي و خالد شوملي. ويذكر أن المهرجان تنظمه جمعية الأوراش للشباب فرع مدينة زرهون بحرفية عالية.
وقد استمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام من 10.04.2016 حتى 12.04.2016. في صباح اليوم الأول تم افتتاح المهرجان في دار الثقافة بالموسيقى الجميلة وترأس عرافة المهرجان الروائي محمد الشرادي. وبعد كلمة رئيس جمعية الأوراش للشباب عبدالرحيم الحليمي وكلمة رئاسة بلدية المدينة تم تكريم المحتفى بهما وتقليدهما درع المهرجان وتسليهما جوائز وهدايا الأصدقاء. وخلال استراحة الشاي وتناول الحلوى تم التأمل في لوحات المعرض البديعة للفنانة شامة عمي والفنانة جميلة إلغمان وتصفح وشراء كتب الأدباء المعروضة. بعدها تم قراءت شعرية للشعراء حسن إمامي، ابراهيم قهواجي، محمد وعد، إدريس سجاع، الزعيمي الطيبي، شامة عمي واختتم الشاعر خالد شوملي القراءات الشعرية الصباحية بقصائد من ديوانه الجديد (أنا لا أريد قصائد منفى).
بعد الغداء كان الموعد مع شعراء الفصيح ليطلقوا العنان لقصائدهم والتي نالت استحسان الحضور. ويذكر من الشاعرات أمينة المريني، عائشة حطاب من الأردن، رشيدة الشائك، هالة حجازي من لبنان، أمينة زعري من فرنسا وشامة عمي. ومن الشعراء تألق عبدالله فراجي، إدريس زايدي، محمد صالح الغريسي من تونس، زين العابدين اليساري، محمد صوالح من الجزائر والمحتفى به الشاعر خالد شوملي من فلسطين.

في صباح اليوم الثاني تم قراءة ومناقشة دراسات نقدية حول كتب المحتفى بهما. فقد قدم الناقد والشاعر د. مصطفى الشاوي دراسة نقدية في ديوان (سكّر الكلمات) للشاعر خالد شوملي. كما قدمت الأديبة والناقدة د. زهور بن السيد دراسة نقدية بعنوان: الوطن في شعر خالد شوملي، ديوان "ضيق منفاك" نموذجا.
ثم قدم كل من د. الزهرة لحيوي والشاعر حميد نصرافي قراءة نقدية في كتاب (ذاكرة العطر) للشاعرة شامة عمي.
وبعدها تم النقاش حول أسئلة الشعر النسائي بالمغرب.

في مساء اليوم الثاني كان موعدنا مع الزجل بأحلى صوره فقد شارك أعلام الزجل المغربي في هذه الأمسية وقد تألق كل من إدريس المسناوي، عبدالرحيم باطما، إدريس بن العطار، بوعزة الصنعاوي وليلى الحجامي وعبدالله الدكدوك. كما شارك كل من سميرة جودي، مليكة فتح الإسلام، الحبيب العسالي، عبدالمريم اليانوس، عزيز بن سعد وغيرهم.
في اليوم الثالث كان لقاؤنا في موقع وليلي الأثري والجميل. وقد تم إلقاء الكثير من القصائد البديعة في جو تسوده المحبة والشعر.
مهرجان ربيع الشعر في زرهون في دورته الثالثة عشرة دورة الشاعرين شامة عمي و خالد شوملي كان مميزا بالحضور الفاعل والإبداع والدهشة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى