الثلاثاء ٢٨ آذار (مارس) ٢٠١٧
بقلم مريم علي جبة

لن يُطفئ القتل مسرحنا

مسرحية «اختطاف» على مسرح الحمرا بدمشق

ما بين اختطاف رئيس حكومة والتضحية فيه وبين اختطاف رجل اقتصاد من الدرجة الرفيعة وافتدائه جدلية صاغها النجم أيمن زيدان إعداداً وإخراجاً عن نص للكاتب المسرحي الإيطالي داريو فو بعنوان "الأبواق والتوت البري" بمسرحية حملت اسم "اختطاف" عُرضت على مسرح الحمرا احتفالاً بيوم المسرح العالمي.

ونص داريو فو ارتكز على حادثة واقعية معروفة حصلت في نهاية سبعينيات القرن العشرين عندما تم اختطاف رئيس حكومة إيطاليا في ذلك الوقت "الدو مورو" على أيدي منظمة متطرفة يطلق عليها اسم "الألوية الحمراء" مطالبة مقابل الإفراج عنه بإطلاق سراح ثلاثة إرهابيين ، لكن الحكومة الإيطالية رفضت أن تتفاوض مع هذه المنظمة المتطرفة فما كان من الألوية الحمراء إلا أن تتخذ قراراً بإعدام رئيس الحكومة الإيطالية رمياً بالرصاص ..

لكن "فو" كتب مسرحيته المعروفة "الأبواق والتوت البري" واضعاً افتراضية اختطاف رجل اقتصاد من الدرجة الرفيعة وافتدائه بإطلاق سراح عدد من المعتقلين مقابل إطلاق سراحه ...

في مسرحية "اختطاف" لم يبتعد أيمن زيدان عن الواقع الذي تعيشه بلاده "سورية" حيث الحرب والإرهاب والقتل والخطف .. ولكن بطريقة بعيدة عن المباشرة من حيث الحبكة والأداء بالنسبة لشخصيات المسرحية والذين ظهروا على المسرح بأقنعة تخفي الملامح الحقيقية لكل شخصية.
وكان التفاعل الجماهيري مع العرض قد تجسد بالإنصات تارة والضحك تارة لِمَا احتوته المسرحية من مشاهد كوميدية ساخرة ، والتصفيق ما يؤكد صدقية العمل وتكامله كتابة وإخراجاً وتمثيلاً . ولم تكن "اختطاف" مجرد أن الفنان السوري لا يزال يعمل وحسب في ظل الحرب الدائرة في سورية إنما كانت عملاً عميقاً وتنويرياً وراقياً يليق بالمسرح رغم كل ما يحيط به من قتل وموت وهو ما أكدّ عليه النجم زيدان عندما قال "لن يُطفئ القتل شعلة مسرحنا" ..

مسرحية “اختطاف” من إنتاج مديرية المسارح والموسيقا ومن بطولة: لوريس قزق، لجين إسماعيل، نجاح مختار، أنطوان شهيد، توليب أحمد، خوشناف ظاظ .. وكان الإعداد بالتعاون مع الكاتب محمود الجعفوري ، أما الموسيقا فكانت من تأليف الملحن المعروف سمير كويفاتي.

مسرحية «اختطاف» على مسرح الحمرا بدمشق

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى