الاثنين ١٠ نيسان (أبريل) ٢٠١٧
بقلم حاتم جوعية

لقاء مع الفنانة التشكيليَّة المتألقة «جانيت بشارة»

مقدمة وتعريف (البطاقة الشّخصيَّة): الفنانةُ التشكيليَّة القديرة والمتألقة “جانيت صبحي كركر بشارة “أصلها من مدينة القدس، عمرها 45 سنة (ولدت في 13 /10 / 1972)، متزوجة ولها ثلاث بنات، أنهت دراستها الثانويَّة في مدرسة “مار متري الثانويَّة “- القدس..وتعلمت بعد ذلك عدة دورات في مواضيع مختلفة: فنون وفن تشكيلي (رسم) وغيرها. تسكنُ في مدينةِ الناصرة منذ عدَّةِ سنوات. لقد عملت في مجال الحضانة لسنوات عديدة وعملت أيضا في مجال التجميل ومبيعاتها..وعملت وما زالت تعملُ حتى الآن معلمة للرسم حيث تُدَرِّسُ دورات رسم وفنون للأطفال. هي فنانة تشكيليَّة قديرة ونشيطة ومميَّزة إبداعيًّا، أقامت العديدَ من المعارض الفنيَّة في مدينة الناصرة وغيرها من القرى والبلدان محليًّا وفي خارج البلاد أيضا.. وقد حققت شهرة وانتشارا واسعا محليًّا وعربيًّا وعالميًّا وكتبَ عنها وغطى أخبارَها ونشاطاتها الفنيَّة والمعارض التي أقامتها الكثيرُ من وسائل الإعلام على مختلف أنواعها (صحف ومجلات مواقع أنترنيت، إذاعات وتلفزيونات وفضائيات)..وهي تعتبر في طليعة الفنانين التشكيليِّين في البلاد من ناحية المستوى الفني وعمق التجربة الإبداعيَّة وفي رؤيتها الإنسانيَّة والفلسفيَّة من خلال لوحاتِهَا ورسوماتها الرائعة والمميزة والمترعة بالغموض والتي تعكسُ جوانبَ عديدة من واقع الحياة وأسرار الوجود والأبعاد الميتافيزيكيَّة وتتحدثُ عن الكثير من المواضيع والقضايا الفلسفيَّة والإنسانيَّة والإجتماعيَّة وغيرها. وقد أسَّسَت قبل سنتين ونيِّف جمعية للفنِّ التشكيلي اسمها (جمعية الناصرة للفن التشكيلي) تضمُّ عدا كبيرا من الفنانين التكيليِّين المحليِّين من مختلف قرى ومدن البلاد. وكان لنا معها هذا اللقاء الخاص والمطول والشائق.

  • سؤال 1) في بداية هذا اللقاء نريدُ أن تحدّثينا عن البداياتِ مع الرسم.. متى بدأتِ تمارسين هذه الهواية الجميلة وكيف دخلتِ هذا المجال؟

 بدأتُ من جيل صغير جدًّا وأنا طفلة.. وفيما بعد بدأتُ أشتغلُ وأعملُ على تطوير هذه الموهبةِ وصقلها حتى جيل 22 سنة حيث أصبحتُ فنانة تشكيليَّة معروفة ومحترفة، وكما أنني درستُ هذا الموضوع في عدة معاهد للفن التشكيلي لتطوير الموهبة وكنتُ دائما أرسم وبدأتُ أشاركُ في معارض فنيَّة كثيرة فيما بعد.. وأنا أحبُّ كثيرا هذا المجال الذي جعلني أدخلهُ وأستمرّ فيه وأخصِّصُ له الكثيرَ من وقتي وطاقاتي.

  • سؤال 2) من أوّل من شجَّعكِ وأخذ بيدكِ لتنميةِ هذه الموهبة؟

- أوَّلُ من شجَّعني وأخذ بيدي ودعمني أمِّي وزوجي فيما بعد وبفضلهما ودعمهما تابعتُ المشوار وصمدتُ رغم جمميع الظروف والصعوبات التي تواجهنا كفنانين محليِّين على جميع الاصعدة..( لأنّ الفنان المحلي ليس بسهولة يستطيعُ أن يستمرَّ في العطاءِ في الوسط العربي المحلي) إلى أن وصلتُ إلى ما وصلتُ إليه من شهرةٍ ونجاح.

  • سؤال 3) الصعوباتُ والعراقيلُ التي واجهتكِ في بدايةِ مشواركِ الفنِّي؟؟

 الشيىءُ الذي يحدُّ من عطاءِ الفنان وخاصة الرسام هو عدم تجاوب المجتمع والناس بشكل كاف للفنِّ التشكيلي..وأيضا نوع المدرسة الفنيَّة يلعب دورهُ في مدى تقبُّلِ الناس وتجاوبهم للأعمال الفنيَّة. فأنا أنتمي للمدرسةِ التعبيريَّةِ المُشِعَّةِ بالفلسفةِ والمليئة بالغموض والرموز، وطبعا ليس كل الناس يفهمون أو بالأحرى يتذوَّقون هذا النوع من الفن.

وأهمُّ شيىء بالنسبةِ لي أنني أتعاملُ مع الفنِّ كفن ولخدمةِ الفنِّ الهادفِ والحقيقي كرسالةٍ مقدسة قبل أن أرضي أذواقَ وعقليَّة بعض الأشخاص أو جهات ونوعيَّات معيَّنة من المجتمع الذين يميلون إلى السهل والواضح والسطحي ولا يكلفون أنفسهم عناء دراسة وتحليل اللوحات وفهمها بالشكل الصَّحيح العميقة في معانيها وأهدافها وتموُّجاتها والتي تحملُ رسالة مثلى وابعادًا وأهدافا فلسفيَّة وإنسانيَّة واجتماعيَّة.. وهذه كانت أهم العراقيل والصعوبات التي واجهتني وما زلتُ أعاني منها.

  • سؤال 5) أنت الآن فنانة ٌ مشهورة ومعروفة محليًّا وخارج البلاد.. كيف وصلتِ إلى كل هذه الشهرة والإنتشار الواسع!!!؟؟

 وصلتُ بفضل جهدي وتعبي وإيماني برسالتي واستمراري في العطاء وبفضل مستواي الإبداعي.. وقد حدثَ أنَّ فنانا من الأردن إسمه (نظير عواوله) رئيس جمعيَّة “البلقاء “- الأردن - أقامَ معرضا للأنامل الذهبيَّة التشكيليَّة ودورات للرسم وشاركتُ أنا فيه وكانت منهُ نقطة الإنطلاق للشهرةِ والإنتشار الواسع. وأقمتُ أنا أيضا بعد ذلك معارضَ فنيَّة عديدة في الداخل عن طريق جمعيَّة “إبداع "ومعارضَ أخرى مستقلة، منها معرض شخصي ومعرض بالكنيسة ومن خلال هذه المعارض إشتهرت وحققتُ شهرة واسعة محليًّا. وبعدها اشتركتُ في معارض للفنِّ التشكيلي في فرنسا والمغرب وفي عمان وإربد بالأردن وفي نابلس وتل أبيب وغيرها..ومنها حققتُ الشهرةَ الواسعة جدا محليًّا وخارج البلاد واصبحتُ معروفة للجميع. وهنالك نقادٌ فنيُّون محليًّا وخارج البلاد مدحُوا كثيرا أعمالي الفنيَّة ولوحاتي ورسوماتي ومستواها وفي كيفيَّة استخدام الألوان ومزجها وتشكيلها.

  • سؤال 6) كلُّ شخص ناجح ومشهور بغضِّ النظرعن نوع عملهِ وتخصُّصِهِ يزدادُ حُسَّادُهُ وكأنَّهُ يدفع ضريبة مقابل النجاح الذي وصلَ إليهِ..وأنتِ حققتِ شهرةً واسعة جدًّا.. كيف أنتِ والحسد والحُسَّاد وما هي ضريبة النجاح التي قدمتيها؟؟

- بالنسبةِ لي فأنا إنسانةٌ مُحبَّة وشفافة وقلبي كبير ومترع بالإيمان وحب الخير ولا أهتمُّ وأكترثُ للحسدِ والحُسُّاد...وأنا أعتبرُ الحسدَ كحجارة ٍ أستطيعُ أن أخطو من فوقها وأجتازَها وأكملَ طريقي ومشواري ورسالتي. وكلُّ فنّان وكلُّ إنسان ناجح بغضِّ النظر عن مجال ونوع نجاحِه ومهنتِهِ فبالتأكيد سيزدادُ حُسَّادُهُ وسيجدُ ويلقى بعضَ العراقيل من قبل جهاتٍ مغرضةٍ وحاسدة، ولكنَّ الإنسانَ المبدعَ والمؤمن بعطائِهِ وبإبداعهِ ورسالتِهِ السَّامية وعندهُ الإيمان العظيم بالخالق فالفن بالنسبةِ لهُ رسالة وموهبة ربَّانيَّة مُنِحَتْ من الرَّبّ وعلى الفنَّان الحقيقي والموهوب أن يتابع َرسالته لخدمةِ الفنّ والمجتمع..والفنُّ هو شيىءٌ راقي ويشيرُ إلى رقيِّ الإنسان وَسُمُوِّهِ روحيًّا وفكريًّا وأخلاقيًّا وثقافيًّا.

  • سؤال 7) هنالكَ عدَّة مدراس في الفنِّ التشكيلي، مثل: الكلاسيكي، التكعيبي، والواقعي والسريالي والتجريدي.. إلخ.. إلى أيِّ المدارس الفنيَّة أنتِ تنتمين ولماذا؟؟

 أنا أنتمي للمدرسة ِ التعبيريَّة أو بالأحرى أمزجُ ما بين التعبيري والتجريدي.

  • لماذا ؟؟
  • - لأنني أحبُّ التعبيرَ عن ما في داخلي وما أحسُّ وأشعرُ بهِ.. فهذا شيىءٌ روحاني ووجداني وأريدُ ان أخرجُ وأبوحُ بهِ وأنفس عن نفسي،وأنا اجدُ نفسي وكياني في هذه الأساليب الفنيَّة التشكيليَّة التي ذكرتها.. ولكن سبقَ وأن مررتُ وخطوتُ في جميع المدارس التشكيليَّة وأهمها المدرسة الواقعيَّة.. ولكنِّي كرَّستُ كلَّ طاقاتي الفنيَّة للمدرسةِ التعبيريَّة.
  • سؤال 8) هل الموهبةُ الفطريَّة ُهي العنصرُ الأساسي للإبداع أم أنَّ الموهبة بحاجة إلى دراسةٍ لصقل الموهبةِ وتطويرها؟؟

- الموهبة تُخلقُ مع الإنسان والربُّ يقولُ لهُ أنتَ موهوب والموهبةُ مهمَّة جدًّا ولكن على الشَّخص أن يُنمِّيها من خلال الدراسة النظريَّة والإستمرار في العمل والممارسة في هذه الموهبة.. فصقلُ الموهبةِ وتنميتها بحاجة لجهدٍ ووقتٍ ومثابرة..والموهبة أيضا بدون دراسةٍ ومثابرةٍ وعمل تبقى مكانها ولا تتطوَّر.

  • سؤال 9) هل كلُّ شخص مهما كانت نوعيَّته ومعدنه ومستوى ثقافتهِ وحتى إذا لم تكن لديه الموهبة الفطريَّة الربَّانيَّة في الرسم بإمكانهِ أن يصبحَ فنانا تشكيليًّا (رسَّاما) إذا درسَ هذا الموضوع في المعاهد والجامعات؟؟

 ممكن أن يرسمَ ولكن يبقى عطاؤُهَ محدودًا وسطحيًّا ولا يصلُ إلى قمَّةِ الإداع بل يبقى مكانهُ لأنَّ الموهبة هي الاساس وبدون الموهبة لا يسيتطيعُ الإنسانُ أن يكون فنانا،وهنالك فرق بين شخص يرسمُ وبين شخص يخلق ويبدعُ أشياءً وأعمالا فنيَّة مميَّزة وراقية ومبتكرة لم يسبقهُ أحدٌ إليها... فالموهبةُ هي بذرة وعلى الشخص (الموهوب) أن يعملَ على تنميتها حتى تكبرَ وتثمر كالشجرة أو النبتة. وبدون البذرة والأساس فمن المستحيل أن يصبحَ الشخصُ فنانا.

  • سؤال 10) هل عنصرُ الإيمان مهمٌّ جدًّا في مدى عطاءِ وإبداع الفنان وتألقهِ؟

 أكيدٌ مئة بالمئة إنَّ الإيمانَ هو عنصرُ وإكسيرُ النجاح وعبارة كالهواء النقي الذي يستنشقهُ الفنانُ ومن دونهِ لا يكون إبداعا وتألقا وتميُّزا فنيًّا...ولا أصدِّقُ ولا أومنُ أنَّ فنانا وإنسانا مبدعا وصلَ للشهرةِ والنجاح بدون الإيمان وإن حققَ بعضَ الشهرة ففي النهايةِ سيسقط وينهار أو ينتحر أو يجن ّ، وهنالك أمثلة كثيرة على أشخاص ملحدين وماديِّين لا يؤمنون بالخالق مارسوا الفن على مختلف أنواعه ودرسوا مواضيعَ عديدة كالموسيقى والفلسفة والأداب والمسرح.. ولهم مؤلفات وأعمال في هذه المواضيع وغيرها...ولكن كانت نهايتهم الإكتئاب والجنون أو الإنتحار. وأساس النجاح الدائم والأبدي والخالد هو الإيمان بالخالق.

  • سؤال 11) هل المظهرُ الخارجي لهُ تأثيرٌ وانعكاسٌ على نفسيَّةِ وماهيَّةِ الفنان وعطائهِ وجودةِ ونوعيَّةِ الفنِّ الذي يُقدِّمُهُ والمواضيع التي يطرحها من خلال الفنّ..وخاصَّة أنتِ فتاة جميلة وأنيقة وجذابة ومتألقة دائما.. هل كان لمظهركِ الخارجي وجمالكِ الشكلي والروحي أيضا تأثيرٌ على ريشتكِ الإبداعيَّة وعلى جمال وسحر اللوحاتِ التي ترسمينها ؟؟

 أولا الجمال الداخلي الروحي يصعدُ ويخرجُ إلى الخارج ويهيمنُ ويؤثرُعلى كلِّ شيىءٍ إيجابيًّا وهو الأساس..وطبعا الجمال الخارجي لهُ تأثيرٌ نوعا ما وانعكاسٌ إيجابي على نوعيَّةِ الفنّ ولكن بشكل طفيف.

  • سؤال 12) من أينَ تستوحينَ مواضيع اللوحات التي ترسمينها.. وكيف يأتيكِ الإيحاء؟؟

 أنا إنسانة روحانيَّة وأستوحي مواضيع اللوحات التي أرسمها من إيماني العميق بالخالق جلت قدرته، والفنُّ هو رسالة بالنسبةِ لي قبل كلِّ شيىء وموهبة ربَّانيَّة وضعهَا الرَّبُّ فينا وعلينا أن نوظفها ونستخدمها ونكرسها بالشكل الصحيح ولخدمةِ المجتمع والإنسانيَّة.

  • سؤال 13) الفنانون التشكيليُّون المفضلون لديكِ؟؟

 الفنانون المفضلون لدي: بيكاسو وسيلفادور دالي.. وهناك فنان تشكيلي من اليمن اسمه “زكي ".

  • سؤال 14) المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها؟؟

 شاركتُ في العديد من المعارض المحليَّة وخارج البلاد.

محليًّا: في كفر ياسيف وتل أبيب، الناصرة، نابلس، وغيرها..

وخارج البلاد: في عمان وفي أربد (الأردن) وفرنسا والمغرب..وقد أتتني دعوات للمشاركةِ في مهرجاناتٍ ومعارض كثيرة للفن التشكيلي (محليًّا وخارج البلاد)، مثل: أبو ظبي وتركيا، بيروت، مصر... وغيرها من الدول. ولكنني لم أتمكن من الذهاب بسبب ظروفي ومشاغلي وإلتزاماتي الكثيرة.

  • سؤال 15) رأيكِ بمكانةِ الفنان المحلي ماديًّا ومعنويًّا..وهل يستطيعُ الفنان التشكيلي المحلي أن يعتاشَ من هوايةِ الرسم لوحدها أم أنَّ الفن لوحدهِ لا يطعمُ خبزا وهو بحاجة إلى مهنةٍ وعمل آخر ليعتاشَ منه؟؟

 بالنسبة للفنِّ كفن فوضعُ الفن صعبٌ جدا محليًّا، والفنانُ التشكيلي بالذات لا يستطيع أن يعتاشَ من هوايةِ ومهنة الرسم فقط بل يجب أن تكون لديه مهنةٌ ووظيفة اخرى ليعتاشَ منها.

  • سؤال 16) أنت ِ ريئسةُ جمعيَّة (الناصرة للفن التشكيلي) حبَّذا لو تحدثيننا عن هذه الجمعيَّةِ متى تأسَّست ولماذا تأسست ومن الذي بادرَ وباشرَ على تأسيسها. ومن هم أعضاؤُها..وماهي أهم أعمال وإنجازات هذه الجمعيَّة؟؟

 بما أنَّ الفنان المحلي يُعاني كثيرا ماديًّا ومعنويًّا ولا يتمكنُ من تسويق وبيع لوحاتهِ لهذا فكرنا في تأسيس وإقامة جمعيَّة للفنِّ التشكيلي (جمعية الناصرة للفن التشكيلي) وهدفها دعم وخدمة الفنان المحلي. وأنا أعملُ رئيسة لهذه الجمعيَّة وهدفها كما ذكرتُ دعم الفنان محليًّا وخارج البلاد أيضا وإقامة المعارض التشكيليَّة بشكل مكثف،وهنالك أيضا مؤسِّسُون غيري في هذه الجمعيَّة، منهم غادة صفدي وخزيمة حامد.

والسبب المباشرالذي جعلني أقيم وأأسِّسُ هذه الجمعيَّة لأنني أحب الفنّ التشكيلي دائما..وغيرة مني على الفن. ورأيتُ انَّ الفنَ التشكيلي لا يوجد لهُ أيُّ دعم أو تشجيع كما يجب وخاصة في مدينة الناصرة الكبيرة عاصمة الجليل كما يسمُّونها والتي لا توجدُ فيها أيّةُ جمعيّة و نقابة تهتمُّ بالفنّانين وبالفنِّ التشكيلي. وكنت أنا صاحبة هذه الفكرة والمبادرة الاولى فأسست وأقمتُ هذه الجمعية بالتعاون مع العديد من الزملاء الفنانين المبدعين الذين أقدرهم وأحترم عطاءهم وإبداعهم الفني وهم كانوا معي من المؤسسين لهذه الجمعيَّة وانضمَّ إليها فيما بعد عدد كبيرمن الفنانين التشكيليِّين من مدينة الناصرة وخارجها، وتضمُّ هذه الجمعيَّة أكثر من أربعين فنان تشكيلي. والهدف من إقامة هذه الجمعيَّة هو: أن تكون إطارا وبيتا يضمُّ عددا كبيرا من الفنانين التشكيليِّين الذين ابدعوا وأنجزوا أعمالا فنية راقية ولكنهم لا يستطيعون أن يوصلوا أعمالهم وفنهم وإبداعاتهم للجمهور وللأضواء. ولهذه الجمعيّة عدةُ أهداف سامية، منها:

1 - تشجيع المواهب الناشئة والواعدة التي تبشر بمستقبل زاهر ورعايتها ودعمها فنيا ولتطويرها ولكي تصبح في فترة قريبة مبدعة بكل معنى الكلمة ولها لمساتها وأصداؤها الإبداعية المميَّزة في كلِّ جهة وصوب.

2 - إقامة دورات وورشات عمل لتدريس وتعليم الرسم للمواهب الناشئة.

3 - إقامة معارض في معظم قرى ومدن البلاد يشتركُ فيها كلَّ مرة عددٌ لا بأس به من الفنانين التشكيليِّين.

والجمعيَّة تركّزُ أيضا على الجوانب الثقافيَّة والتعليميَّة ودائما تقيم العديد من الندوات والأمسيات الثقافيَّة والتعليميَّة وفيها يكونُ شرحٌ واسعٌ ومسهب عن أسس ومدارس وأساليب الفن التشكيلي - دورات بمستوى أكاديمي. والجديرُ بالذكر أنَّ التشجيع الكبير والدَّعم المعنوي كان من الفنانين التشكيليِّين الذين انتسبوا وانضمُّوا لهذه الجمعيّة بفرح وسرور وساهموا بشكل كبير في إنجاح هذا المشروع وهذه الرسالة السامية وهي نشر الفن التشكيلي الإبداعي وإيصال أعمال ورسالة الفنان التشكيلي (الرسام) المحلي إلى أبعاد ومجالات أوسع.. وهنلك بعض الفنانين التشكيليين لم يكن أحد يسمع عنهم من قبل وبفضل الجمعية أصبجوا معروفين ومشهورين في جميع أنحاء البلاد وازداد نشاطهم وعطاؤهم الفني.

  • سؤال 17) إنَّ إقامة وتأسيس جمعيَّة للفنون التشكيليَّة ليس بالأمر السهل وكما نعلم انَّ الوسط الفني معظمه (سواء كان الفن التشكيلي أو الدراما والتمثيل أو الموسيقى والغناء... إلخ ملي بالتنافس والمشاحنات وتوجد الحزازات بين الكثيرين كما يقال وكما نسمع).. كيف استطعتِ أنتِ يا جانيت أن تقيمي وتؤسِّسي جمعيَّة للفنِّ التشكيلي وتضمِّي في إطارها وتحت مظلتها عدد كبير من الفنانين التشكيليي الذين ينتمون لعدة مدارس وأساليب فنيَّة.. ولكلِّ فنان له آيديلوجيته ومنطلقهُ وخطهُ الفني والفكري الذي يختلف عن الآخر....كيف استطعتِ أن توفقي بين الفنانين وتدخلي أجواءَ الألفة والتعاضد والمحبة وروح التعاون المشترك بينهم وقد عجز الكثيرون قبلك في إقامة جمعية للفن التشكيلي وفي توحيد وضم الرسَّامين في إطار واحد مشترك؟؟

- أحبُّ ان أقولَ وأوضِّحَ: إننا كلنا أخوة في هذه الجمعيَّة وفي إطار وبيت عائلي تسودُهُ روح المحبّة والتفاهم والمودّة والتسامح. فالهدفُ من تأسيس هذه الجمعيّة هو هدف سامي ونبيل ومثالي.. وإذا صحَّ هذا التعبير فأقول: إنهُ روح المنافسة الإيجابيَّة الشريفة لاجل العطاء والإبداع وخدمة الفن ومن دون أية نظرة أو مصلحة أنانية وذاتيَّة. ولأجل دعم وتعزيز مكانة كل فنان تشكيلي في هذه البلاد دون النظر والتشديد لأي أسلوب ولاية مدرسة فنيَّة تشكيليَّة ينتمي أو من أية بلدة هو وأين يسكن أو من أية عائلة أو طائفة.. فالجمعيةُ هي بكلِّ معنى الكلمة بيتٌ ومعقلٌ لكلِّ فنان مبدع شريف وفاضل هدفه خدمة الفن وتقديم الأعمال الإبداعيّة للمجتمع والناس. والهدف الكبير والأساسي لهذه الجمعيَّة ورسالتها هو: ضم وتوحيد جميع الجمعيَّات للفنِّ التشكيلي في بلادنا في أعمال مشتركة وبث روح التعاون بين الجميع...أي أن يكون لكلّ جمعيَّة (هنالك عدة جمعيات محليَّة للفن التشكيلي) جسمها وشكلها وطابعها الخاص والمستقل ولكن تعمل بشكل مشترك وبروح المحبَّةِ والألفة والمودَّة مع باقي الجمعيَّات..أي تكون دائما أعمال ونشاطات مشتركة تجميع معظم الفنانين من جميع الجمعيَّات...فجمعيتنا هدفها معنوي وإنساني أولا وأخيرا وللعطاء ولخدمة الفن وليست لأجل التجارة والمكسب المادي والبيزنس وللظهور أمام وسائل الإعلام وتسليط الأضواء، والجميع يتعاون مع بعض باحترام وتقدير وألفة ومودَّة.. ولهذا نجحت هذه الجمعيَّة بسرعة نجاحا كبيرا..ولم يمض ِعلى تأسيسها سنتين ونيِّف والمجال مفتوحٌ لكلّ ٍ فنان تشكيلي محلي مبدع أن ينضمَّ إليها وأهلا وسهلا بالجميع.فالجمعيَّة هي بيت دافىء لكلِّ الفنانين ولكي لا يبقى الفنانُ المحلي وحيدا وَمُهَمَّشا ومنسيًّا لا أحد يسمع عنه ولا يستطيع أن يوصلَ أعماله ولوحاته للجمهور وللأضواء.

  • سؤال 18) لماذا سمَّيتم هذه الجمعية جمعية الناصرة للفن التشكيلي؟؟

 لأنها تأسَّست وانبثقت من الناصرة فأخذت هذا الإسم، ولكنها سرعان ما انضمَّ إليها عددٌ كبيرٌ من الفنانين التشكيليِّين من مختلف قرى ومدن البلاد.

  • سؤل 19) أهمُّ النشاطاتِ والفعاليَّات التي قامت بها هذه الجمعيَّة؟؟؟

 أقمنا الكثير من المعارض والمهرجانات الفنيَّة في مدينة القدس عن ومعارض أخرى عديدة في الناصرة وسخنين وأم الفحم، وقريبا سيكونُ معرضٌ كبير في دالية الكرمل...وشاركنا في مهرجان كبير في عمان حضره الكثيرون من الفنانين التشكيلين.

ومن أهم المعارض والمهرجانات التي أقيمت في الناصرة: معرض كبير عند الفنان إلياس عاقلة لاقى نجاحا باهرا حضرهُ عدد كبير من الفنانين.

وأقمنا مهرجانا فنيا كبيرا أيضا في المركز الثقافي البلدي سابقا (مركز محمود درويش) برعاية رئيس بلديَّة الناصرة "علي سلام “وحظي هذا المهرجان بتغطية اعلاميَّة كبيرة. والجديرُ بالذكر أنه لا يوجد عندنا مركز ومقر وبناية للجمعية وكنا نتلقى دعما ومساعدة من المسؤولين عن مركز محمود درويش الثقافي لإقامة النشاطات الفنيَّة وأقمنا العديد من ورشات العمل بمشاركة مجموعة من الفنانيتن التشكيليين في هذا المركز.

  • سؤال 20) التغطية الإعلاميَّة لنشاطات الجمعيَّة من قبل وسائل الإعلام المحليَّة؟؟

 كتبَ العديدُ من وسائل الإعلام عن نشاطات الجمعيَّة، ودائما يهتمُّون بنا وبتغطية أخبار وأعمال وإنجازات الجمعيَّة.

  • سؤال 21) في الآونة الأخيرة أنتِ نشيطة جدا على الصعيد الفني ودائما تقيمين المعارض للفن التشكيلي بمشاركة العديد من الفنانين من الجمعيَّة وخارجها في مختلف المدن والقرى العربيَّة...ما هو سبب هذا النشاط المكثف في الآونة الأخيرة!!؟؟

 نحن نتلقى الكثير من الدعوات بعد تأسيس الجمعيَّة وأصبحنا معروفين على نطاق واسع جدا في جميع قرى ومدن البلاد وتأتينا الدعوات المكثفة من العديد من المؤسسات والنوادي والمراكز الثقافيَّة والجمعيَّات لإقامة المعارض الفنيَّة أو للمشاركة... والإقبال إلى هذه المعارض ممتاز، والمعارض ناجحة بكل معنى الكلمة نجاحا كبيرا.

  • سؤال 22) الإعلاميون والصحافيون الذين كتبوا عنك وأجروا معك اللقاءات الصحفيَّة المطولة؟؟

 أولا أنت يا أستاذ حاتم..وإحدى الإذاعات المحليَّة أجرت معي لقاء مطولا وتلفزيون "هلا “أيضا وغيرهم.

  • سؤال 23) لماذا لا تشاركين بشكل مكثف في معارض فنيَّة خارج البلاد.. أقصد في دول وعواصم أجنبيَّة وفي معارض عالميَّة ومشهورة؟؟

 أنا شاركتُ في معارض عربيَّة كالمغرب وعمان، وجاءتني دعوات من عدة دول أجنبيَّة كاليونان وتركيا وغيرها،ولكن في هذا الوقت أنا ملتزمة ومشغولة بالجمعيَّة ونشاطاتها..وإن شاء الله في المستقبل القريب سأشارك في نشاطات ومعارض دوليَّة وعالميَّة خارج البلاد مع فنانين من الجمعيَّة.

  • سؤال 24) أسئلة شخصيَّة؟؟

* البرج: العقرب.

* اليوم المفضل: الإثنين.

* الشراب المفضل: شراب التوت.

* الأكلة المفضلة: المحمَّر والمسخَّن.

* العطر المفضل: البويزن.

  • سؤال) هل تحبين: السفر والرحلات والنزهات والطبيعة ؟؟

- طبعا أحبُّهم والفنان بالذات يتأثّر بجمال الطبيعة.

  • سؤال) أكثر شيىء تحبينه واكثر شيىء تكرهينه ؟؟

 أحبُّ التفاؤل وأكرهُ التشاؤم.

  • سؤال) أكثر مكان تحبِّين أن تكوني موجودة فيه دائما ؟؟

- البحر وبين أحضان الطبيعة.

  • سؤال) يقال وراء كل رجل عظيم امرأة ووراء كل امرأة عظيمة رجل ما رأيكِ في هذه المقولة؟؟

- هذا صحيح

  • سؤال) ويقال أيضا: الفنُّ والزواج لا يلتقيان تحت سقف واحد ما رأيك في هذه المقولة؟؟

- ممكن إذا كان هنالك حب وتفهم وانسجام بين الطرفين، وذلك يرجع لنوعيَّة الشريك.

  • سؤال) لماذا الكثير من الفنانين والكتاب والأدباء والشخصيّات الفذة يتزوَّجون في جيل متقدم نوعا ما والبعض منهم يعزفُ كليًّا عن الزواج.. ما هو السَّببُ حسب رأيكِ؟؟

- لأجل التفرُّغ كليًّا للفنّ..أو الخوف من الإلتزامات الإجتماعيَّة وللهروب من المسؤوليَّات... وأحيانا لا يجدُ الفنانُ الشريكَ المناسبَ الذي يجسِّدُهُ فنيًّا وروحيًّا وعاطفيًّا وفكريًّا وثقافيًّا فيقضّلُ أن يبقى أعزبا مدى الحياة.

  • سؤال) الشخضيَّة المثاليَّة التي تتخذينها قدوة ً لكِ؟؟

 المرحوم والدي (صبحي كركر بشارة) ولقد تأثرتُ بشخصيَّتهِ كثيرا.

  • سؤال) رايكِ في كلِّ من: الحب، السعادة الحياة، الأمل؟؟

 الحبُّ: هو أساسُ الحياة وكلُّ شيىء. الحياة: جميلة ويجب أن نعيشَها بشكلها الصحيح رغم الصعوبات التي نواجهها. الأمل: هو كلَّ شيىء أراهُ أمل.. وكل صعوبة أمرُّ فيها وأجد الحلَّ والخروج منها فهو الأمل وحلاوة الأمل. السعادة: أن أعيشَ كلَّ لحظة ولحظة.

  • سؤال) كل فنان رومانسي هل أنتِ رومانسيَّة؟؟

- بالتأكيد أنا رومانسيَّة.. والرومانسيَّة هي طاقة حبّ.

  • سؤال) هل تحبِّينَ الموسيقى والغناء ومن هم المطربون والمطربات المفضلون لديك ِ؟؟

 أنا أحبُّ الموسيقى والغناء والفن كثيرا وأستمعُ للكثيرين من المطربين والمطربات.

  • سؤال) هل تحبِّين القراءة والمطالعة وما هو نوع الكتب التي تقرئينها ؟؟

- أنا أحبُّ القراءة والمطالعة وأقرأ جميع أنواع الكتب تقريبا، وخاصَّة: الكتب الأدبيَّة والفلسفيَّة وعلم النفس.

  • سؤال) هل تحِبِّينَ الشعر والأدب ومن هم شعراؤُكِ وأدباؤُكِ المفضلون: محليًّا، عربيًّا وعالميًّا؟؟

 أنا أحبُّ الشعرَ والأدبَ أيضا ولا يوجدُ شاعرٌ وكاتبٌ محدِّدُ عندي فأنا أقرأ كلَّ ما هو جيّد وعلى مستوى عال.

  • سؤال) أحسنُ وأجملُ هديَّة قدِّمَت لكِ حتى الآن؟؟

 أحسنُ هديَّةٍ قدِّمَت لي من زوجي وهي أدوات الرسم التي أعتزُّ بها.

  • سؤال) ما هي مقاييسُ الجمال عندكِ في مفهومكِ ومنظاركِ الخاص بالنسبةِ للمرأة وللرجل؟؟

- مقاييسُ الجمال هي القيم والأخلاق والمبادىء والروح الجميلة والشفافة والمُحِبَّة للخير والسلام والعطاء ولإفادةِ المجتمع..فجمالُ الإنسان هو روحهُ وأحلاقهُ (للرجل وللمرأة) وبعدها يأتي الجمال الخارجي الجسدي الشكلي.

  • سؤال 25) طموحاتكِ ومشاريعكِ للمستقبل؟؟

- طموحاتي أن أساعدَ الفنانين ولا يعيشون الصعوبات التي عشتها وواجهتني في بداياتي الأولى في مجال الفن.

  • سؤال 26) كلمة أخيرة تحبِّين أن تقوليها في نهايةِ هذا اللقاء؟

- أشكركَ جزيلَ الشكر على هذا اللقاء الممتع والشامل..وأتمنى الخيرَ والتوفيقَ والنجاحَ لجميع الناس، وخاصَّة الفنانين المحليِّين الذين يعانون من الوضع الصعب وأن يكون لهم أمل بالوصول إلى تحقيق الرسالة الفنيَّة السامية على أحسن وجه.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى