كريران في ورشة سينمائية صوفى موستا

يؤطر الناقد السينمائي الأستاذ عز الدين كريران، ورشة سينمائية مهمة، حول القراءة الفيلمية، وذلك يوم الجمعة خامس ماي المقبل، ضمن فعاليات ملتقى سينما المجتمع الأول ببئر مزوي إقليم خريبكة، الذي تنظمه جمعية الشروق للثقافة والتنمية.

وتضم الحصة الأولى لهذه الورشة، بالثانوية التأهيلية ورديغة، مقاربة حول الفيلم القصير نموذجا، من خلال التعريف التقني، وعلاقة الفيلم السينمائي بالمشاهد، وبعض خصوصياته الجمالية، تأثيراته، شاعريته، فضلا عن مقاربة المعني، مع عرض شريط قصير بعنوان"الوشم بالعين" لمخرجته اللبنانية يومنا ايطاني، ومدته 30 دقيقة. اما الحصة الثانية فتضم عرض شريط طويل بعنوان"النخيل الجريح" لعبد اللطيف بنعمار، مع قراءة فيلمية في الشريط.

وتندرج هذه الورشة، في إطار انفتاح الممارسة السينمائية على المؤسسات التعليمية، وترسيخ أهمية الأنشطة السينمائية في مجال تربية وفي تطوير شخصية المتعلم وإدماجه في المنظومة الاجتماعية بين الوسط التلاميذي، ودعم المواهب واكتشافها وتطوير مداركها لفنية والإبداعية.
وعلى صعيد متصل، تحضن مجموعة مدارس بئر مزوي يوم السبت صباحا صبيحة سينمائية للأطفال، وذلك من خلال عرض شريط سينمائي قصير بعنوان"بلاستيك" لمخرجه عبد الكبير الركاكنة وبطولة رشيد الوالي ولطيفة أحرار.

يشار ان هذا الملتقى الذي يحمل اسم المخرج حسن بنجلون، من 4 الى 6 ماي المقبل، يقام بالتعاون مع المجلس القروي، وبحضور مهرجان السينما الإفريقية كضيف شرف، ويعرف فقرات متنوعة وذلك بهدف تقريب الفرجة السينمائية إلى الجمهور، وجعل السينمائي مساهما في الإشعاع والتنمية.