عادل مأمون

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

محمد عادل محمد مأمون الشهير بعادل مأمون ترجع أصوله إلى محافظة المنيا وهو من مواليد 23 نوفمبر عام 1932 وأثناء دراسته في مدرسة بين القصرين الابتدائية توفى والده عازف القانون مما كان له أكبر الأثر في حياته ولكن حبه للغناء استكمل مشوار والده الفني وبدأ يشترك في الحفلات المدرسية التي ترعاها وزارة المعارف وذات مرة أعجب الوزير بأداء مأمون على مسرح الأزبكية وتشجيعًا على تنمية مواهبه قرر إلحاقه بمعهد الموسيقى كمنحة مجانية ثم حصل على دبلوم العزف على الكمان ثم حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس وأثناء الدراسة كان مطرب الجامعة الأول.

اعتمد الفنان عادل مأمون في غنائه وألحانه على أدوار موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي أشاد بمواهبه الغنائية على مسرح بديعة مصابني وبألحانه المميزة التي تذيعها الإذاعة المصرية.

قدم عادل مأمون للسينما خمسة أفلام فقط منها عبيد المال ونساء بلا رجال عام 1953 وألمظ وعبده الحامولي مع وردة الجزائرية عام 1962 والعزاب الثلاثة عام 1964 م.

غنى عادل مأمون في أوبريتات ومع المطربة السعودية ابتسام لطفي وطلب منه محمد عبد الوهاب تمثيل دوره في المسلسل الإذاعى الذي قدّمته الإذاعة المصرية ويحكي قصة حياة الموسيقار محمد عبد الوهاب.

من أغنيات عادل مأمون نذكر: أنت واحشني قوي يا حبيبي وأبعد عن الحب وغنٌيله وعاشت الأسامي وآه يا ذكرى الغرام وأول قلب قابلته وإيه حكايتك إيه وأبو قلب حنين وحب بلادى وحكاية حب وراح حبك وصوت مصر وعشقت روحك وعيش لحبك وفرحة الصباح وفرحة العمر ومش قادر أنسى ويا اللى سامعنى.

عادل مأمون تزوج الفنان عادل مأمون من الفنانة هدى زايد وأنجب نهلة وهالة ويوم 25 نوفمبر عام 1990 فاضت روحه إلى بارئها.