العقل عند المعري جولة في اللزوميات
العقل هو ضد الجهل وضد الحُمق، وهو التثبّت في الأمور، والتمييز والفهم.
الفعل (عقل) معناه حبس، ويبدو أن معنى العقل مأخوذ منها، فالعقل يحبس النفس عن الهوى، ويقيدها بما هو نافع للإنسان.
يقول (لسان العرب) سمي العقل عقلاً، لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك.
ما أكثر ما ذكر المعري (العقل) في شعره، وكثيرًا ما استشهد هذا الأديب أو ذاك بقول المعري:
كذَب الظنُّ لا إمامَ سوى العقـــلِ مشيرًا في صبحه والمساءِفإذا ما أطعته جلَب الرحــمةَ عند المسير والإرساء
قال المعرّي هذا النص مخالفًا أولئك الداعين في عصره لإمام منتظر، فعنده أن صاحب العقل لا يضلّ، وهو يميز الصدق من سواه:
أما العقول فآلت أنه كذِبٌوالعقل غرسٌ له بالصدق أثمار
العقل كلمة لها علاقة بـ (العِقال) – التقييد بالحجة والمنطق، والمعري اللغوي يربط بينهما:
والعقل في معنى العقال ولفظهفالخير يعقِد، والسَّفاه يحلّهُ
هكذا إذن فأصحاب الترّهات الدينية كما وصفهم:
تستّروا بأمور في ديانتهموإنما دينهمْ دينُ الزناديقنكذّب العقلَ في تصديق كاذبهموالعقلُ أولى بتكذيب وتصديق
إذن، فما عليك أيها الإنسان إلا بهذا النصح الذي يُسديه الشاعر:
تفكّر فقد حار هذا الدليلُوما يكشفُ النهجَ إلا الفِكرْ
وقال ما هو في معناه:
فليس يُظلم قلبوفيه للّبِّ جذوه
يقول:
"والعقل أنفس ما حُبيت..."
فكل ما لا يقرّه عقلك فهو قبيح لا تعمل به:
فشاور العقل واترك غيره هَدَرًافالعقل خير مشير ضمّه النادي
فتحكيم العقل في كل مسألة من أهم ما دعا إليه المعري، ومع الأسف، فإن تغييب العقل هو الذي يسود في كثير من المسائل، وخاصة الدينية منها:
فلا تقبلن ْ ما يخبرونك ضِلّةًإذا لم يؤيد ما أتَوك به العقل
فاللب أي العقل هو قطب الرحى:
اللب قطب، والأمور له رحىفيه تُديَّر كلها وتُدار
أي أن مرجع الأمور كلها إلى العقل، فالرحى هي حجر الطحن، والقطب هو ملتقى الأمور وهو الوتد الذي يدار عليه الحجر.
يمضي المعري ويقول:
والحديث المسموع يوزن بالعقــل، فيضوى إليه عُرف ونكر
أي إننا بالعقل نرفض ونقبل، "فاقبل إذا ما نهاك العقل أو أمرا"، و "عليك العقلُ فافعل ما رآه جميلا..."
يقول المعري ملخصًا سلوكه في حياته:
نهانيَ عقلي عن أمور كثيرةوطبعي إليها بالغريزة جاذبي
ويقول:
سأتبع من يدعو إلى الخير جاهدًاوأرحل عنها ما إمامي سوى عقلي
ما علينا إذن إلا التفكير:
"وما يكشف النهجَ غير الفِكر"، كما ذكرنا أعلاه، فالله وهبنا العقل لنعمل وفقه، ولكن ثمة من يغفل عنه:
تركتِ مصباح عقلٍ ما اهتديتِ بهوالله أعطاكِ من نور الحجى قبسا
فالمسترشد بالعقل يرى الطريق القويم، "وكم أمرَ العقل السليم بصالح".