السيميائيات العامة: بين السيميوطيقا و السيميولوجيا

عن دار نشر أسامة بالأردن، صدر كتاب جديد للباحث المغربي محمد الكرافس تحت عنوان "السيميائيات العامة: بين السيميوطيقا و السيميولوجيا". يقع هذا الكتاب الجديد في 96 صفحة من الحجم المتوسط، و يسعى إلى تقديم لمحة نظرية موجزة عن المجال السيميائي بمختلف اتجاهاته و تياراته، حيث يطمح الكاتب عبر محاوره إلى لملمة شتات الاتجاهات السيميائية سواء تلك الناهلة من المدرسة السيميولوجية الأوربية، أو الأخرى المعتمدة على الموروث السيميوطيقي البورسي الأمريكي.

و يضم الكتاب ثلاثة محاور:

- المحور الأول يحدد العلاقة المتجذرة في الوجود الإنساني بين الذات البشرية و العلامة من خلال رصد الإرهاصات الأولى لتشكل العلامة في تاريخ الثقافة و الفكري العالمي.

- المحور الثاني يقدم فرشا نظريا خالصا حول الاتجاهات السيميائية الناهلة من المرجعية السيميولوجية الأوربية منذ بدايات دوسوسير و مرورا بسيميولوجيا التواصل و الثقافة و الصورة و المسرح و السينما و الدلالة و الأهواء.

- المحور الثالث يقدم بسطا نظريا حول التيار السيميوطيقي الأمريكي من خلال تقديم نظرية شارل سندرس بورس و بسطها مع تناول شذرات من تجربة تلميذه موريس و الإضافات التي طعم بها الاتجاه السيميوطيقي البورسي.

الإصدارات السابقة:

* الظل يتعرى: 2009، شعر، المغرب.

* حلم يتلوى في زورق: 2010 شعر، مصر.

* تضاريس الخبز و الوطن: 2010 رواية، الإمارات العربية المتحدة.

Eugene O’neill’s Philosophy In Long Day’s Journey Into Night *

دراسة نقدية بالإنجليزية، 2011، ألمانيا.

كما نشرت له مجموعة من الدراسات الأدبية و المقالات بمنابر إعلامية ومجلات وطنية و عربية.