وفاة الشيخ محمود عاشور

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

توفي صباح يوم الاثنين 2 يوليو 2018 فضيلة الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية وسوف تشيع جنازته بعد عصر يوم الثلاثاء 3 يوليو من الجامع الأزهر بعد عودة ابنته من الخارج.

يذكر أن الشيخ الفقيد محمود عاشور التحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بمعهد الإسكندرية الدينى وتفوق في الدراسة دار العلوم وبعد حصوله على شهادة الثانوية الأزهرية تقدم بأوراقه إلى كلية دار العلوم بجامعة القاهرة وكان جده فى ذلك الوقت فى مرضه الأخير الذى مات فيه ولما أخبره بما فعل حزن حزنا شديدا وقال له: يابنى لقد وهبتك للأزهر فلماذا تقدمت لكلية دار العلوم؟ هل لأن هذه الكلية توجد فيها بنات؟ وقال: إذا ذهبت إلى دار العلوم فإن ربى وقلبى غاضبان عليك ولن أسامحك أبدا وهنا تدخل أحد الأقارب وقال: إن جدك يحبك حبا عظيما ولا تجعله يموت وهو غاضب عليك.

سحب الشيخ محمود عاشور أوراقه من كلية دار العلوم والتحق بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر وقد صدر قانون تطوير الأزهر أثناء دراسته وتخرج فى عام 1964 وبعد التخرج أعلنت وزارة التربية والتعليم عن حاجتها إلى مدرسين فتقدم وتم تعيينه فى مديرية التربية والتعليم فى بنها وعمل فى مدرسة قها الإعدادية لمدة عام ثم انتدب للعمل فى الإتحاد الإشتراكى العربى وفى منظمة الشباب وظل فى هذا المنصب حتى عام 1970 ثم ساف إلى السودان كمدرس معار ومكث بها ستة أشهر وعاد إلى مصر.

ففى عام 1972 تم نقل الشيخ محمود عاشور إلى مجمع البحوث الإسلامية وعمل فى مكتب الأمين العام للمجمع عضوا فنيا ثم مديرا لمكتب الأمين العام وكان يشغل هذا المنصب الدكتور محمد بيصار رحمه الله الذى عين وكيلا للأزهر وخلفه فى منصب الأمين العام الشيخ محمد حسين الذهبى ـ رحمه الله ـ وعمل معه مديرا لمكتبه أيضا إلى أن عين وزيرا للأوقاف وشئون الأزهر وأصر على أن ينتقل معه إلى وزارة شئون الأزهر وبالفعل اتنقل الشيخ محمود عاشور فى شهر مايو عام 1975 ثم رقى إلى مدير عام مكتب وزير شئون الأزهر ثم مديرا عاما للشئون المالية والإدارية وبعد ذلك رقى إلى وكيل وزارة للشئون المالية والإدارية فى عام 1989 ثم وكيل أول لوزارة شئون الأزهر فى عام 1996 وظل فى هذا المنصب يعمل مع رئيس الوزراء فيما يتعلق بالأزهر لأن رئيس الوزراء هو فى نفس الوقت وزير لشئون الأزهر إلى أن تم تعيينه وكيلا للأزهر فى شهر يونيو عام 2000 م.

من نفس المؤلف