صدور كتابين جديدين للبروفيسور فاروق مواسي

الكتابان هما:

قطوف دانية في اللغة العربية (الجزء الرابع)- 228 صفحة

دراسات أدبية وقراءات بحثية (الجزء الرابع)- 285 صفحة.
..
الكتابان يضمان مجموعة المقالات التي أعددتها في صفحتي على الفيسبوك ونشرتها في بعض المواقع.

إليكم مواد الكتاب (قطوف- الجزء الرابع):

مقدمة الشاعر حسين حجازي حول كتاب "قطوف دانية" بأجزائه الثلاثة.

في الإعراب:

حَبّذا، هل يصح أن نقول: حبذا لو، شدَّ ما، ناشدتك اللهَ إلا عفوت عني، أللهم، كذا وحكمها، دام - هل هي فعل ماض ناقص، ضمير الفصل أو العماد بَلْ- وأنواعها، تنوين المنادى في الضرورة الشعرية، الاسم الثلاثي ساكن الوسط

هل يصح أن نقول: هذا أبيض من ذاك؟ كسر همزة إنَّ في قوله تعالى: "والله يعلم إنك لرسوله"، المنقوص في حالة الجمع، نحن - الموقعين أدناه- نستنكر كذا أنْ - المخففة من الثقيلة = أنّ، كلمة "نحو"، أول في اللغة، رُبَّ – وحكْمها، عسى وحكمها، فوائد في "لَعَلَّ"، حول النعت، همزة الاستفهام و "أم" التعيين، "أهلِين"، "شيطان" هل هي منصرفة؟، سؤالان في موضوع "الحال

في الصرف:

أنواع التنوين، إما شاكرًا وإما كفورا ، أعْجَميّ و عَجَميّ، اسطاع و استطاع، معايش ومعائش،
ال – الموصولة،

الفعل الماضي- معلومات إضافية

الفعل المضارع- معلومات إضافية

المصدر الصناعي والاسم المنسوب للمؤنث،حذف النون وفي الفصيحة،
حذف تاء من: تتفعّل تتفاعل تتفعلل.

في دقة اللفظ:

تترى و تارة ، عتاب حول الذباب، جاءوا معًا لا سوية.

في دقة المعنى:

ثالثة الأثافيّ، جولة مع كلمة "مجلة"، فشل فاشل، احتار- هل هي فصيحة؟، توًّا، على التوّ، اختلط الحابل بالنابل، أخطاء في الغناء، البرق الخُلّب، أتمنى أو أرجو، السوقة، صمود، هل هي لفظة سليمة؟ ، ألقى الكلام على عواهنه، الله يخليك!، آخر الدواء الكي، عودة إلى "حوالي"، عائلة.

موضوعات في اللغة:

علامة الانفعال، شواهد لا نستخدمها، واو الثمانية، المشترَك اللفظي، النحت وجوازه، ومحاولات جريئة.

أيحتمل أن يشرك الأنبياء، أكلوني البراغيث، الألف الفارقة، هاء السكت

سيدتي = ستّي، عن الريح والمطر في القرآن الكريم، الإيلاف مقال خطير، وبالقراءة المتأنية جدير!


أما كتاب "دراسات أدبية وقراءات بحثية" فيضم:

جولات وقراءات أدبية:

(ليلى) في أقوال مشهورة ، خُلف الوعد وعُرقوب، من حنان الأب على أطفاله.

مما استهجنته من الشعر، النرجس والعيون،

من ذا يهيم بها بعدي؟ سلامة الصدر والتعليل الحسن،

جولة مالية في لقطات شعرية، جولة في الطبيعة ومع استعارات اللباس،

جولة مع روغان الثعلب ، الصمت زين، الفضل ما شهدت به الأعداء،

الحوت يبتلع القمر ، الغول، من أعجب الوفاء،

الاكتفاء بالزوجة الواحدة، العمل- أخوك أعبد منك.

صفحات من تاريخ الأدب:

لم يكن الجاهليون جهلة، يوم عَبيد - يوم نحس، بُدئت الكتابة بعبد الحميد،

قراءة الشعر في بداية خطبة الحجاج، كيف وصف عَدِيّ بن الرِّقاع قصيدته؟

مع ليل امرئ القيس في معلقته، وقفة عند بيت لامرئ القيس، عودة إلى حصان امرئ القيس،

معاوية وحبه للشعر، من فصاحة عبد الملك بن مروان، في ليلة من جُمادَى،

فأمطرت لؤلؤًا من نرجس، بشار والغضبة المضرية، أبو العتاهية يصف مجتمع الفقر،

وصف لابن المقَفّع - كيف نكون ونسلك؟

الشريف الرضيّ يصف مجتمعًا فيه، البيتان للأخطل، ناقدة في العصر الجاهلي،
دعابة ساخرة للبهاء زهير،

قراءة في"مغاني الشِّعب" للمتنبي، من الذي يرحل في بيت المتنبي؟

علو في الممات،عن خمريّات أبي نُوَاس، عندما زلّ شوقي،

الفِراسة، المُروءة، وعين الرضا عن كل عيب، إذا كان الغراب دليل قوم،
يجمع العالم في واحد.

ألوان أدبية وأساليب فنية:

من موسيقا الحرف في الشعر، من مطارحاتي الشعرية،
لماذا سمي الموشح بهذا الاسم؟
الجزالة، الحكمة، التوشيع، من المناظرات، من أجمل النقد، التعسف في شرح النصوص

ملاحظات أدبية:

تراجم تواصلت، فهل من يواصل؟

الضرير والبصيرة، الادعاء بالمعرفة، عندما يبتدع الباحث

عنوانات قد تخفى على التأويل.

مع أدباء معاصرين:

توطئة لكتاب محمود مرعي

كتب توثيقية هامة