حياة بلون الحب..

المعرض الخامس للموهوبة سماء الامير

أقامت الفنانة العراقية الموهوبة اليافعة سماء الامير معرضها الخامس المعنون (حياة بلون الحب (ضمن فعاليات مهرجان النشاطات اللاصفية لتنمية المهارات الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي صباح يوم الاحد، 11/11/2018، في حديقة الزوراء في بغداد، واشتركت به وزارات ومدارس عديدة.

جاء معرض سماء بدعوة من دار ثقافة الأطفال / وزارة الثقافة العراقية التي قامت بتنظيمه، وتضمن 18 لوحة اشتغلتها سماء بالاكريليك على كانفاس بضمنها لوحتان احداهما بأسلوب كولاج يجمع بين الرسم ولصق خرز الحجر والأخرى لصق ورق مجسم على مرآة بطريقة الفسيفساء، ولكل لوحة من لوحات المعرض فكرة ومغزى ورسالة اخلاقية ووجدانية تدعو الى بناء الحياة والوطن بالحب الذي يتجسد بتعاون الإنسان مع الآخر بحيث يكون الجميع يداً واحدة وقلبا واحداً، كما أن الفنانة عبرت عن دواخلها مشيرة الى أهمية الخروج من الحزن الى حياة جديدة تمثلت بألوان الفرح.

تضمن المعرض كذلك عرضَ سيرتها الذاتية وجاء فيها أن سماء الامير:(من مواليد بغداد ـ العراق 12 آب 2003. فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، مليئة بالحيوية والتحدي، هدفها، ليس أن تكون فنانة فقط، وإنما انسانة مهمة في الحياة تمنح الآخرين الامل، من خلال تحدي مرضها المزمن وتحويله الى حكاية نجاح. وبما إنها تعيد تدوير الأشياء وتصنع منها بعض النتاجات الفنية، قالت: (سأعيد تدوير نفسي).. بمعنى أنها ستعمل على ان تكون شخصا جديدا ومهماً في الحياة. ولأنّ سماء لم تقبل في المدرسة بسبب حالتها الصحية الحرجة فقد تولت والدتها الصحفية اسماء محمد مصطفى تعليمها في البيت، وسماء عضو مؤسس وملهم للمشروع التطوعي الذي أسسته مع والدتها، وهو شبكة الحياة لوحة رسم life just like a palette لدعم التفكير الإيجابي والطاقات والمواهب في الكتابة والفنون وشحنها بالطاقة الايجابية وربط الاخلاق بالإبداع والتفكير. تاريخ التأسيس 9 كانون الاول 2017. حازت سماء على شهادات تقديرية عدّة، منها شهادة تكريم (صانعة الامل) في العام 2018، من دار الكتب والوثائق الوطنية عن معارضها التي حملت فكرة تحدي الواقع المؤلم وصنع الامل، ولكونها اول طفل أقام معرضا للرسم والملصقات عن طريق مرسم مكتبة الأجيال في دار الكتب. وأقامت خمسة معارض، هي: حياة بلون الحب / بدعوة من دار ثقافة الأطفال ـ وزارة الثقافة / مهرجان الطفولة في بغداد (مهرجان الأمانة العامة لمجلس الوزراء للفعاليات اللاصفية) / 11 تشرين الثاني 2018. وأعيد تدوير نفسي (المجموعة الكاملة من رسم وملصقات كتابة)/ آذار 2018 ـ في دار ثقافة الأطفال / وزارة الثقافة، وافتتح للمرة الثانية في نيسان 2018. وأعيد تدوير نفسي (المجموعة الاولى) ـ شباط 2018، ونوافذ جمالية لعالم أحلامي ـ 2017، وعالم أحلامي يتحدى ألم الواقع ـ 2016 / في دار الكتب والوثائق الوطنية، الى جانب عرض دائم للوحاتها في مرسم مكتبة الأجيال التابعة الى دار الكتب والوثائق. وتصمم سماء الأزياء والإكسسوارات والنتاجات اليدوية. لها موضوع بعنوان"الحب أفضل دواء للجسد والروح"ألقي كمحاضرة في ورشة من ورش شبكة الحياة لوحة رسم. نشرت سماء مجموعة من كتابات قصيرة هادفة تحت عنوان"أفكار ملونة كقوس قزح". كتبت عنها الصحافة الورقية والالكترونية مجموعة كثيرة من المقالات، واستضافتها قنوات فضائية عدّة.

تقول سماء إنها تحب أن تخدم بلدها والإنسانية وتساعد الآخرين وتتمنى أن يسود السلام والمحبة العالم.