الاثنين ١٨ شباط (فبراير) ٢٠١٩

ال لعابسي ضيف الخزانة الوسائطية بخريبكة‎

استضاف اللقاء السينمائي الشهري "أكسيون سات" مساء الجمعة الأخيرة، الممثل والفنان المقتدر جمال لعبابسي، وذلك بفضاء الخزانة الوسائطية(م ش ف) بخريبكة، بحضور فنانين ومثقفين وسينمائيين ومهتمين وفعاليات جمعوية.

وخص الفنان لعبابسي بالمناسبة لقاء مفتوحا واستثنائيا مع عدد من أطفال وشباب جمعية ناس الخير، والذين كانوا في زيارة للخزانة، تقاسم معهم في اجواء حميمية وتلقائية جانبا من تجربته الفنية، كما شاركهم ايضا عروضا فنية ارتجالية نالت استحسان الحضور.

وعقب اختتام الفقر الفنية مع التلاميذ، انطلق المنتدى الحواري الذي نشطه المصطفى الصوفي، حيث سلط هذا الأخير في البداية الضوء على اهم المحطات التي بصمت تجربة الفنان لعبابسي، من خلال عدد من الأعمال المتميزة، التي تالق فيها في المسرح والتلفزيون والسينمائي.

كما قدم المخرج السينمائي مجاهد جبير، والذي كان فيلمه"قراصنة المتعة" فاز بالجائزة الكبرى لملتقى سينما المجتمع العام الماضي، شهادة في حق المحتفى به، ابرز فيها أهمية تجربة لعبابسي كممثل، مسرحي وسينمائي وتلفزيوني قدم الكثير من الأعمال الرائعة في مسيرته الفنية، التي انطلقت عام 1995.

وخلال اللقاء الحواري، طاف لعبابسي بالحضور عبر الكثير من محطاته الفنية، كما لامس قضايا ومواضيع فنية عديدة، همت بدايته الفنية من الهواية الى الاحتراف، والتي انطلقت مع فرقة كوميديا الباب المفتوح من الدار البيضاء، ومشاركته الوازنة في اعمال كثيرة منها فيلمي "الحوت الأعمى" لحسن غنجة و"خيوط العنكبوت" لرشيد فكاك، ومسلسلات كثيرة"كزينة الحياة" لاحمد بوشعالة، و"الهاربان"، و"باها" لسعيد المريني، و"الوجه الآخر" لياسين فنان، وعدة مسرحيات ك"اولاد الحلايقي" لفرقة اقواس عين الشق، و"فويتزيك" لمسرح الشامات وغيرها.

كما استذكر لعبابسي الذي يتحدر من قبلية بني سمير دائرة وادي زم اقليم خريبكة، الفنان الراحل محمد بسطاوي احد مؤسسي فرقة مسرح شمس، مؤكدا ان منطقة خريبكة تتوفر على مواهب وكفاءات فنية وثقافية، وبالتالي من الضروري على الجميع التعاون بهدف النهوض بخريبكة من كل النواحي.

وأوضح لعباسي، الذي شارك ايضا في اعمال تاريخية عربية واخرى اجنبية، وتحدث عن قضايا اخرى تهم الفن والسينما، وبطاقة الفنان والترويج، وحقوق التأليف، والوضع الاعتباري للفنان، انه يرد ان يبقى ممثلا دون الولوج الى عالم الاخراج، وانه يطمح الى ان يلعب دور الأب في عائلة كبيرة.

وحول جديده السينمائي كشف لعباسي ان لديه فيلم جديد بعنوان "كبرو وما بغاوش يخويو الدار" للمخرج نور الدين دوكنا، سيطرح قريبا في القاعات السينمائية، كما يصور حاليا بضواحي بوزنيقة سلسة من اربع حلقات بعنوان"لانسبيكتور حمادي"، اخراج داوود اولاد السيد، اما على مستوى المسرح فهو يتدرب الان على مسرحية" لادريسا غلاط" للمخرج عبد المجيد شكير مع الممثلين عادل ابا تراب وعبد الله الشيشة وسعاد النجاز لفرقة مسرح شمس.

كما يعرض حاليا في فضاءات عدة، مسرحية "ما شافت ما تشاوفت" وهي من تاليف هاجر الجندي واخراج حسن المشناوي لفرقة اكاديما من مراكش بمشاركة نعمية الياس والسعدية ازكون وحميد مرشيد وزهيرة لمدسم.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى