السبت ١٦ آذار (مارس) ٢٠١٩
سياحة ثقافيَّة في

مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان


في إطار برنامج السِّياحة الثَّقافيَّة الَّذي أطلقته مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان في العام 2012، جرى استقبالُ وفدٍ من طلبة ثانويَّة البترون الرَّسميَّة في مركز المؤسَّسة (جونية) بمَعِيَّة المُربِّيَة السَّيِّدة يُسرى بيطار.

وقد فُسِّرت للطَّلبة تقنيَّةُ صناعة الكتاب، بدءًا بالفكرة، أي الموضوع، وصولاً إلى المُنتَج الأخير، أي الكتاب المطبوع، مرورًا بمراحل الصِّياغة والمراجعة والتَّهيئة الطباعيَّة، قبل أن ينتقل هؤلاءِ إلى مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة في المؤسَّسة، حيث شُرحَت لهم كيفيَّةُ ترتيب الكُتُب وتنظيم المكتبات، كما جالوا في الصَّالة الاستِعاديَّة للأديب متري نعمان، وفُسِّرَتْ لهم طريقةُ المحافظة على إرث الأدباء.

واطَّلعَ الطَّلبةُ على فكرة مجَّانيَّة الثَّقافة والهدفِ منها، وكذلك على أهميَّة الأنشطة المُعتمَدة في المؤسَّسة وتفرُّدِها، من جوائز أدبية، وصالون أدبي، وأكشاك كتب مجَّانيَّة، ويومٍ عالميٍّ للثَّقافة بالمجَّان، ومُتحف الأدباء – بصمات، بالإضافة إلى سلسلة كُتُب "الثَّقافة بالمجَّان" التي صدر منها منذ 1991 وحتى اليوم أكثر من ثلاثمئة عنوان في نحو أربعمئة ألف نسخة وُزِّعَت على الأفراد والمؤسَّسات التَّربويَّة والمكتبات العامَّة في لبنان والخارج. وكانت لكلِّ طالبٍ حصَّةٌ-هديَّةٌ من تلك الكُتُب تُساعدُه في تأسيس مكتبةٍ خاصَّةٍ به، أو في دعم مكتبةٍ قائِمَة.

يُذكر أن مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان، وهي جمعيَّة لا تبغي الرِّبح ومنظَّمة لا حكوميَّة، تُشجِّع السِّياحة الثَّقافيَّة باستِقبال المجموعات الطَّالبيَّة وسواها في مكاتبها، وبتَحفيز هذه المجموعات على التَّأليف والنَّشر وإقامة المكتبات والمحافظة على إرث الكبار في عالَم الأدب والعلوم والفنون.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى