الأحد ٣١ آذار (مارس) ٢٠١٩
بقلم سناء الشعلان

فيلادلفيا تصدر العدد ١٦ من مجلّتها الثقافية

أصدرت جامعة فيلادلفيا العدد السادس عشر من مجلّتها الثقافية التي يرأس تحريرها د. غسان عبد الخالق. وقد اشتمل العدد على افتتاحية بقلم رئيس التحرير عنوانها: (هل تصلح الأخلاق ما أفسدناه؟!)، وعلى باب حافل بالدراسات والمقالات؛ حيث كتب د. حسان بدران عن (فلسفة ابن سينا بين الجابري ومروّة) وتناول ممدوح عبد الستار (أنا، وزكي نجيب محمود) وكتب د. سعيد بوعيطة عن (سؤال المعنى في سيميائية غريماس السردية) وكتب د. عبد الرحيم الحسناوي (إضاءة إبستيمولوجية للتفسير التاريخي) وكتب محمد هاني السيد عن (الكلمات ومعانيها عند كارل بوبر)،وترجمت شروق طومار مقالة لنيكوستامبيو بعنوان (مقاومة أيديولوجيا التعلّم من الشاشة)، وكتبت عائشة مرجعا عن (الممارسات الفرنسية في الجزائر أمام المواثيق الإنسانية)، وكتب عبد المجيد جرادات عن (المسؤولية الفكرية وأدوات الاستشراف).وأما قضية العدد التي أفردتها هيئة التحرير لموضوع (أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك الشباب الجامعي في الأردن) فقد أعدّه الباحث الشاب عمر عبيد.

في باب الأدب والنقد تناولت صهباء الغضنفري (الخيال العلمي في رواية «رحلة في ضباب الأيام»)، وتناول يوسف يوسف (العتبة وأقنعة الراوي في «نزهة الدلفين»)، وقدّم محمد درويش (قراءة في «كُنّاسة الدّكّان»)،كما قدّم سمير الشريف (قراءة في رواية «فرسان السعال»)، وقدّمت فداء العايدي (قراءة في ديوان «ناقف الحنظل»)، فيما تناول عاصف الخالدي (الحياة في هذا العصر: الرواية واختفاء الكائن البشري).
وأما في باب الفنون، فقد كتب د. خالد الحمزة دراسة بعنوان(شجرة الحياة تساقط رطبًا)، وكتب د. مروان العلان عن(الفن اليهودي والبحث عن هوية)،وكتبت ذكريات حرب عن (فيلم «اشتباك» والرؤية الاستشرافية)، وكتب مهند النابلسي عن («عداء النصل» 2049/ بليد رانر(2017): تجسيد مجازي لفكرة الأرض اليباب).
وكان للنصوص القصصية حظها المعتاد في هذا العدد، فكتبت القاصة د.سناء الشعلان (خراريف فلسطينية)، والقاص عاصف عبد المجيد (أضغاث أحلام).كما نالت النصوص الشعرية حظها أيضًا في هذا العدد فسطَّر الشاعر عمر أبو الهيجاء (القدس... مدينة الله)، وسطَّر الشاعر علاء زريقة (مجاز أنا)، وسطَّر محمود سليمان (لأن ثمّة أحلامًا كبُرت)، وسطّر أسامة الزقزوق (الكمنجات السود)، وسطّرت إيمان الأشقر (المواقف والطريق). وختمت مواد المجلة بكلمة لمديرة التحرير الدكتورة نداء مشعل بعنوان (عودة إلى المثقف الملتزم).
ويذكر أن هيئة تحرير المجلة تضم كلاً من: د. إيناس قطيشات، د. مروان أبو حلاوة، د. أحمد التميمي، د. رندا منصور، د. مراد مقابلة، د. حسن الدباس، د. مها العطعوط (أعضاء هيئة التحرير)، ود. نداء مشعل (مديرًا للتحرير)، ود. فيصل العمري (سكرتيرًا فنيًا). والمجلة التي يسهم فيها نخبة من الكتّاب والأكاديميين الأردنيين والعرب، تنشر مقالات ودراسات في شتى حقول المعرفة، سواء أكانت في مجال العلوم الإنسانية المتنوعة (التاريخ، والآداب، والفنون، والترجمة، والرحلات، والدراسات الثقافية والنقدية واللسانية والسردية والشعرية والنسوية والإثنية) أم في مجال العلوم الطبيعية والتكنولوجيا. كما تنشر نصوصًا إبداعية ومراجعات للكتب


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى