احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة مجازر الاحتلال الصهيوني في غزة ٢٠١٤

الصفحة الأساسية > ديوان الثقافة والفن > لوحات فائق حسن

لوحات فائق حسن

١٣ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٦

عدد من أعمال الفنان الشهير فائق حسن أعادتها سفارة قطر في عمان إلى المتحف العراقي بعد أن تأكدت أنها تعود إليه وكانت قد سرقت منه.

وتابعت مديرة المتحف أن عددا من أعمال الفنان الشهير فائق حسن قدمتها سفارة قطر في عمان بعد أن تأكدت أنها تعود إلى المتحف العراقي عندما قامت بشرائها من قبل أحد الأشخاص وأودعتها لدى إحدى قاعات العرض في عمان.

ومن تلك الأعمال خمس لوحات رسمها فائق حسن (1914-1992) مؤسس جماعة الرواد والذي تتميز أعماله بالقدرة العالية في رسم وتصوير البيئة ومعالجته للموضوعات الاجتماعية المعيشية.

واعتبرت مديرة المتحف أن الذين قاموا بعملية السرقة المنظمة على دراية كبيرة ومعرفة بمحتويات المتحف. فقد عكست الطريقة التي فقدت بها الأعمال، وخصوصا اللوحات التي جردت من إطاراتها وتم تكويرها بطريقة دقيقة، خبرة هؤلاء الأشخاص في التعامل مع اللوحات.

وقامت بعض المؤسسات غير الحكومية وبضع أشخاص بإعادة تلك الأعمال إلى المتحف عبر جهود شخصية وبينها مؤسسة "المدى" للثقافة والآداب والفنون التي قامت بشراء عدد من الأعمال التشكيلية وأهدتها إلى وزارة الثقافة.

وأصيبت اللوحات بأضرار فنية أفقدت بعضها جزءا من ملامحها، وتستعد دائرة الفنون لإجراء أعمال صيانة وترميم لتلك الأعمال، وقد أوفدت اثنين من فنانيها إلى إيطاليا في دورة تستمر ستة أشهر خاصة في مجال صيانة الأعمال الفنية.

ومن الأعمال التي لحقتها أضرار، ثلاث لوحات كبيرة للفنانين نوري الراوي وسعد الطائي ونعمت حكمت وقد استوحت مضامينها من الحياة البغدادية ولوحة للراوي تجسد بيئة مدينة راوة، غرب العراق التي رأى الفنان فيها النور.

ومن الأعمال التي تم عرضها في المتحف بعد استعادتها تمثال نصفي برونزي للفنان جواد سليم (1921-1961) نفذه الفنان العراقي سهيل الهنداوي، وتمثال نصفي آخر للشاعر الراحل بدر شاكر السياب أنجزه الفنان فداء كاظم وكذلك لوحة للفنان عبد القادر الرسام (1882-1952).


عن الجزيرة نت

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.