احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة صمود غزة

الصفحة الأساسية > ديوان الثقافة والفن > وفاة الفنان المصري فؤاد المهندس

وفاة الفنان المصري فؤاد المهندس

١٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٦

توفي الفنان الكوميدي المصري فؤاد المهندس يوم السبت 16 أيلول 2006 عن 82 عاما بعد نصف قرن من العمل الفني في السينما والمسرح.

وكان المهندس هاويا للتمثيل منذ سن مبكرة، ففي أثناء دراسته بكلية التجارة شاهد بعض مسرحيات الممثل الكوميدي نجيب الريحاني وقرر أن يكون الفن حرفته فانضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" في بداياتها.

وقام بدور البطولة السينمائية عام 1954 في أول أفلامه "بنت الجيران" لمحمود ذو الفقار إلا أنه عاد إلى الأدوار الثانية على مدى حوالي عشر سنوات حيث كان يؤدي مساعدا في أفلام أسندت بطولتها لنجوم تلك الفترة من عمر السينما المصرية.

ومن بين الأدوار الثانية للمهندس عمله مساعدا لكمال الشناوي في "الأرض الطيبة" ولعماد حمدي في "بين الأطلال" ولرشدي أباظة في "أميرة العرب" و"الساحرة الصغيرة" ولعمر الشريف في "نهر الحب" ولشكري سرحان وعادل مأمون في "ألمظ وعبده الحامولي" وللاعب كرة القدم صالح سليم في "الشموع السوداء".

وكان فيلم "عائلة زيزي" الذي أخرجه فطين عبد الوهاب إحدى العلامات في مسيرة الكوميديا لدى المهندس الذي اختير بعده لأدوار البطولة المطلقة حيث شكل المهندس مع زوجته آنذاك الممثلة شويكار ثنائيا فنيا أثمر عددا من الأفلام الكوميدية منها "مطاردة غرامية" و"شنبو في المصيدة" و"أرض النفاق" و"أخطر رجل في العالم".

وقدم المهندس بعض ممثلي الكوميديا الشبان آنذاك في أدوار بارزة ومنهم عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1964 وسعيد صالح في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970، إلا أنه عاد بعد أن تقدمت به السن إلى الأدوار الثانية مع بعض هؤلاء الذين صاروا نجوما ومنهم عادل إمام في فيلمي "خلي بالك من جيرانك" و"خمسة باب".

وكانت ستينيات القرن العشرين العصر الذهبي للمهندس مسرحيا، ففيها قدم أعمالا منها "السكرتير الفني" و"سيدتي الجميلة" و"أنا وهو وهي" و"حواء الساعة 12". وفي مرحلة تالية قدم مسرحيات أخرى مثل "إنها حقا عائلة محترمة" في أول مشاركة كوميدية لأمينة رزق و"سك على بناتك" أمام شريهان و"هالة حبيبتي".

وكان آخر أفلامه "ونسيت أني امرأة" عام 1994، كما قدم برنامجا إذاعيا يوميا استمر سنوات هو "كلمتين وبس". وللمهندس شقيق وشقيقتان إحداهما الإذاعية البارزة صفية المهندس.

فؤاد المهندس فنان كوميدي مصري من كبار الفنانين المخضرمين المحترمين الذين مثلوا في المسرح و السينما و التليفزيون كما أنه له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يسمى كلمتين وبس ، كما أنه خلف كماً كبيراً من الأغاني في أفلامه و مسرحياته ، و تميز في التليفزيون بتقديم أعمال كثيره للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان و التى لاقت نجاحاً كبيراً لدى الأطفال كما قدم مسرحيات كثيرة للأطفال منها هاله حبيبتي و غنى أغنيات للأطفال أشهرها هنوا أبو الفصاد و رايح أجيب الديب من ديله اللتان لايزال يرددها الأطفال إلى الآن ، كما أنه دخل تجربة الإنتاج السينمائي عندما أنتج فيلم فيفا زلاطة الكوميدي إلا أنه لم يلقى نجاحاً في وقتها.

البيانات الشخصية

الإسم الكامل فؤاد زكى المهندس من مواليد 6/9/34 ولد بالقاهرة فى منطقة العباسية و ترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد اختين هما صفيه و درية و الشقيق الرابع سامى المهندس.

البداية الفنية

والده هو الأستاذ الدكتورزكي المهندس العالم اللغوى الكبير و لذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التى أتقنها من خلال ابيه الذى كان صاحب الفضل الأول فى تنمية مواهبه الفنية و قد ورث عنه خفة الدم و حضور البديهه وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني.

و عندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعه و شاهد الفنان الراحل نجيب الرحاني و أعجب به فى مسرحية الدنيا علي كف عفريت فأنضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار الا أنه لم يساعده كثيراً و بعد وفاته انضم لفرقة سعة لقلبك و كانت هذه بدايته مع التمثيل.
حبه للمسرح
علي الرغم من أنه قدم ما يقرب من 70 فيلم سينمائى الا أنه أحب المسرح لدرجه أنه كان يقدم مسرحية انها حقا عائلة محترمة هو وشويكار وهو مصاب بجلطه فى القلب ، و أكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

فكرة تقديم أعمال للأطفال

فؤاد المهندس يرى أن الفن له رساله ساميه و هى خدمة المجتمع ولأنه يحب الأطفال فقد كان يبحث عن عمل يلتقى به بالأطفال وقد حالفه التوفيق في ذلك بعد مشوار فنى طويل مع الأطفال أن يقدم فوازير عمو فؤاد التى يتابعها كل الأطفال فى مصر و العالم العربى.

مسرحية هاله حبيبتى

أراد بعد أن قطع شوطاً في مشواره الفني أن يقدم عمل مسرحى للأطفال فكانت مسرحية هاله حبيبتي التى أوضحت سوء المعاملة التى يلقاها الأطفال فى الملاجئ وقد كانت المسرحية كوميدية فأضحكت الأطفال ونبهت الكبار لما يحدث فى الملاجئ من تجاوزات بحق الأطفال.

الغناء فى الأعمال الفنية

كانت البداية فى مسرحية انا فين وانت فين اجيب الديب من ديله" و بعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية و قد قدم العديد من الأغنيات للأطفال لأنه كان يحب الغناء منذ الصغر حيث كان رئيساً لفرقة الأناشيد فى المرحلة الأبتدائية و عموماً فإن الغناء كان دائماً موظفاً داخل العمل الفنى لأنه ليس مطرباً بمعنى الكلمة.

الثنائي مع شويكار

مثل فؤاد المهندس كثير من الأفلام و المسرحيات مع شويكار التي كانت زوجته لفترة قبل أن يحدث بينهما الإنفصال ومن أشهر الأعمال التي جمعتهما على الإطلاق مسرحية سيدتي الجميلة على كثير من الأغنيات واللزمات التي حفظها الناس.

الأعمال الفنية

من أفلامه

- عودة أخطر رجل في العالم ( فؤاد المهندس - شويكار)
- فيفا زلاطا( فؤاد المهندس - شويكار)
- أرض النفاق ( فؤاد المهندس - شويكار) ()

من مسرحياته

- سيدتي الجميلة ( شويكار) -عن قصة بجماليون لــ جورج شو
- سك على بناتك
- إنها حقاً عائلة محترمة

مسلسلات تليفزيونية

- عيون ( شيرين - يونس شلبي )


المادة من تجميع من عدة مواقع قام بها الزميل محمود صابر من مصر

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.