ديوان العرب

  • قراءة في قصة الخرزة الزرقاء

    ، بقلم سهيل عيساوي

    قصة الخرزة الزرقاء، للكاتبة هديل الناشف، رسومات براء العارور، اصدار دار الهدى للطباعة والنشر كريم، سنة الاصدار ٢٠١٨، تقع القصة في ٣٠ من الحجم الكبير، غلاف سميك تتحدث القصة عن طفل اسمه سعيد، يتناول في كل صباح، منقوشة ويشرب الشاي بالنعناع، وتضع له والدته كعكعة العسل ليأخذها الى (...)

  • «عطر الإرادة» للأسير سائد سلامة

    "أن يقيّضَ لك أن تكتبَ تقديما لإبداع وجد الطريقَ إلى الحريّة، وما زالت الحريّةُ أمنيةً بعيدةَ المنالِ للمبدع، الأسير، ليس بالأمر التقليديّ ولا العاديّ، ولكنك تجد نفسَك مفعما بكلّ الأحاسيس الجيّاشةِ والحيرةُ سيّدةُ عقلِك وقلمك."
    تعرّفت على المبدع سائد سلامة أسيرَ حريّة في القسم (...)

  • كتاب «البهاء باق فينا ومعنا»

    ، بقلم عادل سالم

    صدر هذا الكتاب «البهاء باق فينا، ومعنا» للكاتب محمد عليان عن دار (الرعاة للدراسات، والنشر) في رام الله، فلسطين المحتلة، و(جسور ثقافية للنشر، والتوزيع) في الأردن عام ٢٠١٨ رغم أن مقدمته ذكرت ٢٠١٩ ربما لأن الناشرين لم يتوقعا صدوره قبل ذلك.
    هذا الكتاب الذي فاقت صفحاته المائتين، (...)

  • الكتابة ما بين زمنين

    ، بقلم إبراهيم أبراش

    لم يترك التقدم العلمي والتكنولوجي دربا من دروب الحياة المعاصرة إلا وترك بصماته الإيجابية وأحدث فيه ما يشبه الانقلاب أو الثورة، في الطب والزراعة والثقافة والصناعة والتعليم ووسائل النقل والاتصالات والمعلوماتية الخ، مع ذلك فإن هذه الثورة العلمية أثارت تخوفات عند بعض الفلاسفة (...)

  • بين النقد الأدبـي الأكاديمي والنقد الأدبـي الصحفي

    ، بقلم زياد بوزيان

    مدخـل إلى نقـد النقـد "جامعة الجزائر٢" أنموذجا
    ليس هدف هذا البحث الوقوف موقف متحيز ـ عند إجراء نوع من المقارنة بين النقد الأدبي الأكاديمي كمنتج يخص الجامعة الجزائرية، باعتباره تجمع تقديري في إطار من التميّز بالعلم وجدية البحث عن سواه من النقد (أي النقد الأدبي المعتمد على كفاءة (...)

  • ثلاثمئة في ثمان‎

    ، بقلم محمد جمال صقر

    في منهج البحث العلمي تُكتشف الظاهرة، ثم تُوصف، ثم تُفسر، ثم تُتوقّع، ثم يُسيطر عليها. خمس مراحل ينهجها كلها البحثُ العلمي الطبيعي، ويعجز عن رابعتها وخامستها البحثُ العلمي الإنساني، بما يعوقه عنهما من عوائق طبيعة الظاهرة الإنسانية في نفسها وعلاقة الباحث بها، ويكاد يعجز عن الثالثة (...)

  • الدفع قبل الرفع .. قاعدة ذهبية لكل مائدة غنية

    ، بقلم نضير الخزرجي

    من الذكريات التي تعلق في ذهن الإنسان وهو يسافر على خطوط جوية، نوعية الطعام وطيبته وطريقة تقديمه وتعامل المضيفين مع الراكبين، فإذا كانت المائدة لذيذة ومتنوعة ومتناسقة والبشاشة تعلو محيا المضيفين، فإن هذه الخاصية تكون كفيلة بأن تدعوه مرة أخرى للحجز على الخطوط نفسها ويشجع من حوله (...)

  • في حضرة الدكتور السمرة

    ، بقلم فاروق مواسي

    تعرفت إلى د. محمود السمرة أولاً فيما نشره في صفحات مجلة العربي، وكانت زاويته "كتاب الشهر" تثير اهتمامنا نحن الذين نتصيد المجلة في منطقة حيفا أو الناصرة – أيام كان الحرف العربي بين ظهرانَينا غريب الوجه واليد واللسان.
    كنا نستشعر ذوقه وهو يلخص الكتاب بالعربية أو الإنجليزية، ويبدي (...)

  • نادية صالح

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    الإذاعية نادية هانم صالح علي صالح الشهيرة بنادية صالح من مواليد ٢٩ للشهر السادس الميلادي عام ١٩٤٠ في المنصورة بمحافظة الدقهلية وبعد حصولها على شهادة الثانوية العامة التحقت بكلية الطب تحولت إلى كلية التجارة وفي عام ١٩٦٤ حصلت على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة وعملت في الجهاز (...)

  • المرأة الفضية

    ، بقلم زهير الخراز

    ١_ قالت المرأة ووجهها يطفح بالحنين: " لم يكن بابا "محند" يدخر جهدا، لمنع شبح الغربة واليأس لينغص علي حياتي.. وهو يداعبني كان يسر في إذني قائلا: «لا تقنطي صغيرتي.. "إن بعد العسر يسرا " غدا، ستعودين إلى أهلك وذويك، وسيتسابق عليك العرسان..»
    ٢_ كن في حضورها ينادينها فقط بـ "للا (...)

  • النشر المباشر في الديوان

    الكتاب الأعزاء بسبب كثرة الكتاب لدينا، وقلة المتطوعين للنشر لأنهم جميعا يعملون متطوعين لخدمة الأدب، والثقافة لذلك قررنا تحويل النشر (...)

  • حدث في مثل هذا اليوم: ١٤ - ١١

    ١٩٠٨ عالم الفيزياء الأمريكي ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء وهي النظرية التي ساعدت على تطوير تكنلوجيا (...)

  • المهرجان الدولي للمسرح بخريبكة

    تحكم المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، الذي تنظمه جمعية الرواد بخريبكة من ٢١ الى ٢٤ نونبر الجاري، لجنة تحكيم مسرحية محترفة لاخيتار افضل الفرق المتوجة.
    وتضم لجة تحكيم هذه الدورة التي تقام بالمركب الثقافي، تحت شعار"نمشيو نتفرجو فالمسرح من (...)

  • مقاوم ما بين موت روحه و فناء جسده!

    ، بقلم ياسين عبد الكريم الرزوق

    عندما تحكي حكاية لجندي سوريّ عن الموت تعرف أن روحه تحيط بنا و تخيِّم علينا لا لنخافه بل لنسعى إلى إدراك غموضه بما قبله و ما بعده!
    نتساءل بعيداً عن اللاهوت و باعتبار الروح طاقة تسري في جسدٍ قائمٍ على التفاعلات التي في الكثير منها نجهل ماهيتها و الحرارة التي تحتاجها لتحصل و (...)

  • بلغــــراد..صربيا

    ، بقلم هاتف بشبوش

    المهرجان العالمي للشعرفي صربيا « ميزوبوتاميا» للقهوجي الوسيمِ للنادلةِ الأنيقةِ لكنّاسةِ الشوارعِ الأيقونةِ في البهاءِ لأغارقةِ الديسكو للعابرينَ وهم يؤرثون سيجارَهم أمامَ الريحِ لتلك التي رفضتْ طلبي للصداقةِ والرقصِ في البارِ الأزرقِ للخدَرالنهريّ في عينيها للغصنِ المخضّلِ (...)

  • البحث الكلي

    ، بقلم محمد جمال صقر

    مثل الصعود في عمارة شاهقة من خلال طوابقها، يطور العالم علمه: يصعد منها ولا يصل فيها إلى سطح؛ فإما أنها لا سطح لها، وإما أنه كلما صعد طابقا ازداد عليه آخر؛ فهو صعود لا ينقطع! يتلبث عند كل طابق، يتطلع منه إلى الأفق؛ فيرى من الطابق الأول ما لم يكن يرى من الأرض، ومن الثاني ما لم يكن (...)

  • يكرم الأديبة الشعلان

    ، بقلم سناء الشعلان

    كرّم د. محمد أبو رمّان وزير الثقافة الأردني الأديبة الأردنيّة د.سناء الشّعلان بمناسبة فوزها بجائزة كتارا للرواية العربيّة للعام ٢٠١٨ في حفل رسميّ تحت مظلّة وزارة الثّقافة الأردني في المكتب الوطنيّة في العاصمة الأردنيّة عمان.وقد كرّم أبو رمّان في الحفل ذاته الأدباء والأديبات (...)

  • عندما رفض الموجي ٣ ملايين من الجنيهات

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    قال الموسيقار الموجي الصغير ابن الموسيقار الكبير محمد الموجي : يوم ٧ نوفمبر عام ١٩٦٨ تم تكريم الموسيقار الكبير محمدالموجى من منظمة التحريرالفلسطينية تقديرا لرفضه مبلغ ٣ مليون جنيه من إسرائيل عام ١٩٦٨ مقابل استغلال ألحانه لتغنيها أصوات إسرائيلية باللغة العبرية وقد قام الموسيقار (...)

  • همس الطفولة

    ، بقلم سلوى أبو مدين

    الصور الرائعة ، تعيدني إلى تلك المرحلة التي فرحت فيها وبكيت معاً ، يوم كنت طفلة وديعة ، أعبث بشرائط شعري .. وكم كانت قسوة ساعة تنهرني جدتي وتعنفني بشدة ! اذكر حينها أني بللت ثوبي بدموعي .. التي انهمرت ، ولم تتوقف خوفا ورعبا منها . ذاك هو اليوم الذي يعيدني للوراء عشرات (...)

  • أمسية ثقافية في أدب السجون

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    نظم نادي حيفا الثقافي يوم الخميس ٠٨.١١.١٨ أمسية ثقافية بموضوع أدب السجون حيث تمت فيها مناقشة الأعمال القصصية للكاتب الأسير سائد سلامة "عطر الإرادة" والكاتب كفاح طافش "أما بعد".
    افتتح الأمسية مرحبا بالحضور رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد مفيد نقارة، فرحب بالحضور خاصا (...)

  • الأسبوع الثقافي الثالث لدعم المقاومة يختتم فعالياته

    اختتمت مساء أمس السبت فعاليات الاسبوع الثقافي الثالث لدعم المقاومة بمسرح عمون بالعاصمة عمان وانطلق حفل الختام بعرض الفلم القصير "بروبس" للمخرج الشاب عبادة سالم ثم قامت فرقة أجيال الوحدة بتقديم عرض فني أما نهاية السهرة فكانت بعرض قصصي من الفلكلور الشعبي الفلسطيني والذي قدمته فرقة (...)

  • عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدرت...

    عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدرت رواية «أورجانزا» للإعلامية وفاء شهاب الدين والتي تمثل ثورة على عادات وتقاليد المجتمع المتهالك والذي يفرق في معالجة أخطاء الرجال والنساء، المجتمع الذي تدق طبوله عند خطأ الرجل لميلاد ذكر جديد بينما يجهز أكوام الحصى عقابًا (...)