ديوان العرب

  • عبد الناصر وسيناء فى ذكرى أربعينية كامب دافيد

    ، بقلم عمرو صابح

    "الموضوع مش هو مسألة جلاء إسرائيل عن سيناء وحدها، يمكن لو كانت دى هى المسألة. أقدر احصل عليها بكرة بتنازلات.
    أنا بقول للمثقفين بيفكروا ما ينفعلوش، أنا بقول لو العملية سيناء بس عايز.. برضه تفهموا كلامى.. لو العملية سيناء بس سهلة.
    العملية مصيرنا؛ مصير العرب.. علشان لو كنا عايزين (...)

  • هكذا، ولهذا... آمن الجواهري بالأمام الحسين

    ، بقلم رواء الجصاني

    ها نحن نستعيد مرة اخرى في قراءة قديمة – جديدة، عينية الجواهري، الجدلية- الفريدة، في شموخ واباء الامام الحسين، وثورته وتضحياته، مستذكرين في هذا المنحى ما كان الشاعر الخالد يقوله في مجالس وحوارات كثيرة، عن قصائده،: ان كل قديمه جديد، وما احرى بتلكم العينية ان تكون مثالا على ما نشي (...)

  • علامات الترقيم: تعريفها، تسميتها، تاريخها، أهميتها...

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    أولاً - تمهبد:
    علامات الترقيم - في الكتابة العربية - هي رموز اصطلاحية معينة توضع لتوضيح الفكرة الرئيسية العامة، والأفكار الجزئية للفقرات التي يتطرق إليها الكاتب عند كتابة أي نص أدبي، نثري أم شعري، والفقرات بدورها تتشكل من جمل، وهذه الجمل تحتاج إلى توضيح وإبراز لكي يتفهمها (...)

  • ليلة الرّحيل الأخير

    ، بقلم حوا بطواش

    مات فنان ووطني كبير.
    حدّقتُ في الصورة التي أمامي في أعلى صفحة الجريدة.
    نفس الملامح المألوفة، العينان العسليّتان الكبيرتان ذات النظرة الحادّة، الشفتان الغليظتان الحازمتان بدتا أكثر صرامة، الشعر البنيّ الأملس كان لا يزال غزيرا ومتدليّا على جبهته العريضة، في وجهه المستدير ذي (...)

  • يجري المجاز بما لا تشتهي الحقيقة!

    ، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي

    ناقشْنا في حوارنا السابق مع (ابن الوردي) سعي بعض القدماء إلى تعطيل فنِّ المجاز، بل إنكارهم إيَّاه. ذلك أن تلك الثقافة المتوارثة ما انفكَّت تطغى على عقولٍ وأذواق؛ من حيث إن الثقافة العربيَّة باتت ثقافة مذهبيَّة منذ القرن الثاني للهجرة. فعاشت ممزَّقة في صِراع بين غلوِّ وغلوِّ (...)

  • كلمني البدر، وقال

    ، بقلم عادل سالم

    كلمني البدر وقالْ

    أقرأ في عينيكَ الليلةَ

    ألفَ سؤالْ

  • قراءة في كتاب تعليم المقهورين ل«باولو فرايري»

    ، بقلم إسراء عبوشي

    كتاب تعليم المقهورين ل«باولو فرايري»
    كتاب يقرأ واقعنا، تراءت لي الكثير من الصورفي كل فقرة من فقراته. أحياننا تكون الحقيقية أن لا نقول الحقيقة ، وأن ندور في فلكها منصبين قاتلها في وجهة المسار. نغمض عيوننا بقلوب نازفة. في البداية استوقفتني عبارة " الصفوة المتسلطة"، الصفوة (...)

  • قدر العوران في هذا الزمان

    ، بقلم عبد الجبار الحمدي

    يحكى أن أعورا شاءت الأقدار أن تسوقه الى قرية جميع سكانها عور، أبتهج كثيرا وأطرب حتى لا يسمع العبارة التي يمقتها... لا تُصبح بوجه اعور فيكون يومك نحسا لابد، فانخرط يمشي مختالا بينهم يمجد نفسه فجأة!! أمسكه حرس الوالي، أخذوه الى القاضي الذي هو اعور بدوره...
    فقال له: كيف لك ان (...)

  • آثارنا شاهد حيّ على الجريمة

    ، بقلم حسن عبادي

    (٢)
    تقدّم المحاميّان توما هلّون، ابن قرية عسفيا الكرمليّة، وديمة عبادي-الماضي الحيفاويّة (يعملان في مكتب كاتب هذه السطور) بإلتماس قضائيّ للمحكمة المركزيّة في حيفا (ملفّ إداري رقم ١٨-٠٣-٤١٢٣٦)، دعوى تقشعرّ لها الأبدان.
    "مسرح" أحداث الدعوى بقايا كنيسة أو قلعة في تلّ السمك على (...)

  • جماعة عرار تدين السّطو على أعمال أديبات عربيّات

    ، بقلم سناء الشعلان

    جماعة عرار تدين السّطو على أعمال أديبات عربيّات من قبل دار نشر صهيونيّة،وتدين السّطو على الأعمال الأدبيّة لسناء الشّعلان عضو مجلس أمناء مؤسسة عرار العربية للإعلام
    بيان صادر عن جماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث جماعة عرار تدين السّطو على أعمال (...)

  • حسين عبد الرازق في ذمة الله

    ببالغ الحزن والأسى، تنعى لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، وفاة الكاتب الصحفى الكبير حسين عبد الرازق، الذى وافته المنية اليوم، بعد (...)

  • إنتروبيا الديمقراطية الغربية..

    ، بقلم حسن العاصي

    قد تكون حلماً مستطاباً في غفوة ضنك الحياة، وربما شراباً عذباً في قيظ الاستبداد، لكنك إن استجليت حقيقتها، تدرك أنها سراباً تحسبها الشعوب ديمقراطية. إذ كلما اعتقدنا أننا ندنو من الديمقراطية، نجدها تبتعد، حتى يخيل أن إدراكها غاية محالة، ليس في بلداننا العربية فحسب، بل حتى في تلك (...)

  • فيلم المفتاح

    قام مؤخرا المخرج السينمائي التونسي الشاب سالم بن حمودة إبراهيم بإصدار فيلمه القصير "المفتاح -The Key" و الذي تناول فيه مسألة تشرذم الشباب بين التيارات الفكرية و الإيديولوجية المتابينة التي تعصف بهم في فترة المراهقة. الفيلم الذي تم إصداره بإنتاج خاص و تم تقديم عرضه الأول في (...)

  • جامعة الخضوري تستضيف الكاتبة سماح خليفة

    ضمن فعاليات أسبوع قبس الثقافي في جامعة الخضوري/طولكرم، وبتنسيق من أصدقاء نادي المكتبة في الجامعة، وإدارة المكتبة، تم اليوم الثلاثاء الموافق ١٨/٩/٢٠١٨، الساعة الثانية مساء استضافة الكاتبة سماح خليفة في ندوة أدبية ثقافية وللحديث عن ديوانها "أبجديات أنثى حائرة" وتوقيعه بحضور عدد من (...)

  • الصّراع في رواية شبابيك زينب

    رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها تحت عناوين مختلفة، وإِلى بابين الأوّل والثّاني.
    في الباب الأوّل تحدّثت الرّواية عن الأحداث والاشتباكات والمقاومة الشّعبيّة ضدّ الاحتلال الّتي جرت في آب عام ١٩٨٨م في مدينة نابلس.
    أمّا (...)

  • السا بعة والعشرون سنة التي مضت كانت رئيفة بوجهي

    السا بعة والعشرون سنة التي مضت كانت رئيفة بوجهي فلا أحد يتمثل أثر التجاعيد في هذه السحنة الحالمة والعينين المرحتين؟ لكنه قطعاً لم يكن رحيماً بقلبي!!!
    اختبرت قسوة الأخرين وعاينت حقارة البشر عبر ما شاهدته في شاشاتنا الصغيرة من مجازر و- مآسي و حروب!!!
    م أكن أعيش الحب؛ كنت (...)

  • تدين السّطو الصّهيونيّ على أعمال كاتبات أردنيّات وعربيّات

    ، بقلم سناء الشعلان

    رابطة الكتاب الأردنيين تدين السّطو الصّهيونيّ على أعمال كاتبات أردنيّات وعربيّات من قبل دار رسلنغ (Resling) الصّهيونيّة
    في العاصمة الأردنيّة عمان أصدرت رابطة الكتاب الأردنيين بياناً أدانت فيه السّطو على أعمال الأديبات الأردنيّات: د.سناء الشعلان،وحنان بيروتي،وهالة طعمة،وأعمال (...)

  • عين على الأقصى

    عقدت مؤسسة القدس الدولية اليوم الثلاثاء ١٨/٩/٢٠١٨، مؤتمرًا صحفيًّا في العاصمة اللبنانية بيروت لإطلاق تقريرها السنويّ الثاني عشر "عين على الأقصى" الذي يرصد تطورات الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد والمواقف وردود الفعل المختلفة ضمن الفترة الممتدة من ١/٨/٢٠١٧ إلى ١/٨/٢٠١٨، بحضور (...)

  • الإنسانُ روبوت حيّ بالغُ التَّعقيد

    جديدُ الدُّكتور فارس عيد لدى دار نعمان للثَّقافة، من ضمن "مجموعة نظريَّة التَّأثير النِّسبيَّة"، وبعد "الحقيقة والخيال في السِّحر وقراءة الغيب وتحضير الأرواح – الإيمان"، و"دورُ الأثَر والتَّذكُّر في نُشوء الإنسان وفي تصرُّفاته الخاصَّة والعامَّة"، و"مُخَيَّرون أم مُسَيِّرون، أو (...)

  • ديوان "قالوا...شهادة ميلاد"

    ترصد قصائد الديوان مواقف حياتية وانسانية مختلفة تتباين بين السعادة والحزن، الأمل والحب.. يمخر الديوان عباب الحزن والأسى دون أن يصل محاولا حط قلوعه على شاطئ الأمل والفرح والرجاء، يعيش في دوامة من المشاعر المتقلبة حتى في قصائد الحب التي هي مساحة الكتاب كلّه تقريباً والتي يمكن (...)

  • «مرايا لشرفات النص» للشاعر والناقد محمد علوش

    نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة حفل إطلاق كتاب النقد "مرايا لشرفات النص" ـ قراءات وشهادات في الشعر والأدب الفلسطيني للشاعر والناقد محمد علوش، تحدث فيها بالنقد والتحليل كل من الشاعر الفلسطيني المقيم بالأردن محمد دلة ود. سناء تايه ود. محمود (...)