ديوان العرب

  • حول استحضار متطلبات النهوض المعاصر وصنع الحاضر

    ، بقلم نايف عبوش

    لاشك أن الحضارة العربية الإسلامية، قدمت للإنسانية، إبان عصور ازدهارها، الكثير من الإنجازات في كل مجالات المعرفة. فكانت بتلك الإنجازات الكبيرة، قد وضعت الأساس، للنهوض الحضاري الإنساني المعاصر، واوقدت مشاعل التنوير في العالم المعاصر، بارهاصات تأثيراتها الإيجابية.
    وعندما غابت (...)

  • الواقع براوية التاريخ – خسوف بدر الدين نموذجا

    يعود الكاتب باسم خَنْدقجي بروايته الأخيرة "خسوف بدر الدين" (بيروت: دار الآداب، ٢٠١٩) إلى التاريخ والرواية التاريخية، ليثير بذلك أكثر من سؤال في الجدلية الأزلية بين التاريخ والأدب بصفة عامة، والادب الفلسطيني بصفة خاصة. هل نجح الكاتب في طرح جديد فيما يخص الرواية التاريخية عموما؟ (...)

  • حوار مع الفنانة التشكيلية المغربية سناء شريف بدوي

    سناء شريف بدوي فنانة تشكيلية متميزة من المغرب، صقلت موهبتها منذ الصغر، جعلتها تحلق إلى فضاء واسع سيعا لتحقيق جملة من الطموحات و الآمال التي تسيطر عليها، شاركت لوحاتها في العديد من المعارض المحلية و الدولية و نالت العديد من الجوائز و من هذا المنطلق فتحنا معها الحوار الآتي: (...)

  • وعند دوّار الشعر لامس فن المذكرات أدب الطريق

    ، بقلم نضير الخزرجي

    لكل امرئ في هذه الدنيا شأن هو بالغه، نرى فيه ما لا يرى، ويرى في نفسه ما لا نراه، ويرى فينا ما لا نرى في أنفسنا، لا فرق في الأمر بين ذكر وأنثى، كبير وصغير، عالم ومتعلم، شريف ووضيع، قائد ومقود، مقلَّد ومقلِّد، حر وعبد، فلكل نظرته إلى الحياة، ولكل تجاربه قصرت أقطار دوائرها او طالت، (...)

  • رحلة ناسك عاشق بخطاياه في أديار مايا!

    ، بقلم ياسين عبد الكريم الرزوق

    قولوا لمايا أنّ عشقيَ ساطعُ لا تتركوها تحت أمسٍ يشتكي للأمس في أصقاع أمسٍ يرجعُ! أَأَنَا هنا حيٌّ أصارع مهجتي أمْ أنّ عشقي للهوامش يركعُ؟! يا وجدَ مايا لا تعاندْ عشقَ وجْدٍ من شموسِ ودادها ها يسطعُ! كانت عيوني في المحارق تدمعُ صارت عيوني في المذابح تُصرعُ مايا صيام خطيئتي عن (...)

  • صراع طبقي معاصر

    ، بقلم حسن العاصي

    القرن العشرين شهد تغيرات عميقة على مستويات الفلسفة والنقد النظري، تبدلت خلاله المفاهيم النظرية، التيارات الفلسفية، المدارس النقدية بصورة لافتة، وانعكس ذلك على الفكر بشكل عام. فهل نحن مقبلون على مرحلة ما بعديات، ما بعد الحرب الباردة، ما بعد الماركسية، ما بعد الحداثة، ما بعد (...)

  • وداع مع الشمس

    ، بقلم محمد متبولي

    كلما كنت أدخل الغرفة كنت أتعمد ألا أنظر لأعلى، مكتفيا بالنظر إليها وهى مغمضة عينيها محاطة بعشرات الأجهزة التى لا أعرف ماذا تفعل، وبين الحين والآخر أرقب الشاشات محاولا قراءة تلك الأرقام والرسومات البيانية والرموز لعلى أفهم منها شيئا ما، لكن فى النهاية كنت أسأل الطبيب فيرد على (...)

  • ضباب الذكريات

    ، بقلم حسن عبادي

    الغزال رمز الرقّة والحبّ غير المشروط، وتشتمل القوّة الرمزيّة للغزلان على رقّة القول والفكر واللمس، القدرة على الاستماع، فهم ما هو ضروريّ من أجل البقاء كقوّة العرفان بالجميل والعطاء، القدرة على التضحية من أجل الخير الأسمى، كما تُمثّل أيضًا الصلة بآلهة الغابات، وكان الغزال منذ (...)

  • أكاديميّات يحتفين بالأديبة د.سناء الشعلان

    ، بقلم سناء الشعلان

    أكاديميّات يحتفين بالأديبة د.سناء الشعلان تصوير: الفنان مايكل العمش
    عمان- الأردن: في حفل بهيج في العاصمة الأردنيّة عمان كرّمت مجموعة من الأكاديميّات الأردنيّات الأديبة الأردنية د.سناء الشّعلان على تميزها الأكاديميّ والإبداعيّ وعلى فوزها بجائزتي كتارا لرواية الأطفال للعام ٢٠١٨ (...)

  • مدينة البرتقال يافا حضارة ومجتمع

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    أقام نادي حيفا الثقافي مؤخرا أمسية ثقافية مع البروفيسور محمود يزبك تم فيها إشهار ومناقشة دراسته التأريخية "مدينة البرتقال "يافا" حضارة ومجتمع". إصدار مؤسسة الدراسات الفلسطينية عام ٢٠١٨. افتتح الأمسية مؤهلا بالحضور، رئيس نادي حيفا الثقافي، المحامي فؤاد مفيد نقارة قدم بعدها شكره (...)

  • الشاعر خليل توما في ذمة الله

    غيّب الموت يوم ١٢-٢-٢٠١٩ الشّاعر الإنسان الصّديق الوفيّ، خليل توما، ومع أنّ كلّ نفس ذائقة الموت، إلا أنّ فقدان شاعر جميل وفيّ، (...)

  • حدث في مثل هذا اليوم: ٢١ - ٠٢

    ١٩١٧ سيطرت القوات البريطانية على مدينة أريحا الفلسطينية بقيادة الجنرال ألنبي ... بعد دخولها عبر جسر على نهر الاردن سمي فيما بعد (...)

  • نفثَ غبارَهُ وغابَ

    ، بقلم سلوى أبو مدين

    وحيدًا مثلَ كرسيٍّ خاوٍ تحتَ غيمة دخانهَا من جسدِهِ طوَى بقاياهُ في حقيبةِ سفرٍ اختبأ فيهَا وغابَ. لم يتركْ ذكرَى في رحيلِهِ مثلَ غروبِ شمسٍ، أفلَ اختبأ وسطَ الضجيجِ.. عانقتْ عيناهُ فراغَ الصمتِ.
    وترٌ مَا يعزفُ علَى قلبِهِ المتعبِ هكذَا تمضِي روحُهُ تعبرُ الأبوابَ و (...)

  • خالد توحيد الإنسان النبيل

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    مايسطره الإنسان في حياته يظل الذكرى بعد رحيله وصدق من قال (الذكرى للإنسان عمر ثان) ومن الشخصيات النبيلة الصديقي الناقد الرياضي خالد توحيد رئيس تحرير مجلة الأهرام الرياضي وقناة النادي الأهلي وقد عرفته في التسعينيات فكان الصديق المخلص والأخ العزيز وعندما أهديته بعض مؤلفاتي نشر (...)

  • مظفر النواب: خمس قصائد أطربتني منه، وعنه نبذة

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    أ - القصائد بالشعبي:
    ١ - روحي ولا تكَلها: شبيج وانت الماي
    ٢ - مو حزن لكن حزين مثل ما تنقطع جوّا المطر شدّة ياسمين.
    ٣ - الريل وحمد مرّينه بيكم حمد، واحنه ابقطار الليل.
    ب - القصائد بالفصحى:
    ٤ - ثلاث أمنيات على بوابة السنة الجديدة مرة أخرى على شباكنا تبكي
    ٥ - إلى الضابط (...)

  • تشارك في معرض «لون الحلم»

    تحت رعاية رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، محمد حسن صالح أقيم حفل افتتاح معرض "لون الحلم" والذي نظّمه "محترف نسرين" في صالة معارض الأعمال في مقر صيدا، وشارك فيه عدد من الفنّانين اللبنانيين وبعض الدول العربية والفنانة الفلسطينية رهام صياح. وحضر حفل اﻻفتتاح (...)

  • صديقتى الصغيرة

    ، بقلم ماهر طلبة

    صديقتى الصغيرة تهوى القصص وتكتبها، مرة كتبت قصة عن أمها، أُعجب النقاد بها كثيرا، وأدخلت السعادة فى قلوب قرائها، وحسدها على ما نالت أصدقاؤها الأدباء.. لكن هذا آلمها كثيرا فى الحقيقة، فهى تعلم أن أمها حزينة جدا، متألمة جدا، كسيرة القلب منذ زمن.. فقد زوجوها ولم تغادرها الطفولة بعد، (...)

  • معرضا جماعيا لنخبة من الفنانين المغاربة

    تحت شعار "إبداعات فنية"، تنظم جمعية الابداع للثقافة والفنون بشراكة مع المركز الثقافي عبد الله كنون بتراب مقاطعة عين الشق، معرضًا جماعيًا فنيًا يضم ٥٤ فنانا وفنانة من الفنانين التشكيليين الذين تخصصوا بإبداعاتهم الفنية ، وذلك يوم الاثنين ٤ مارس ٢٠١٩، ابتداء من الساعة السادسة (...)

  • على هامش معرض النشر والكتاب

    ، بقلم عبده حقي

    إختتمت أول أمس الأحد ١٧ فبراير ٢٠١٩ الدورة الخامسة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء . وقد أسعفني الحظ حتى لا أقول الاستحقاق المتواضع لحضور فعاليات هذه الدورة بدعوة كريمة من وزارة الثقافة للمشاركة في ندوة "القراءة من الورقي إلى الرقمي" بمعية الدكتور سعيد (...)

  • يتنحى عن رئاسة اتحاد كتاب المغرب

    بداية، لا بد من التذكير بالمجهود الكبير الذي بذلناه في المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب وفي اللجنة التحضيرية، في الإعداد لتنظيم المؤتمر الوطني التاسع عشر المنعقد في شهر يونيو الماضي بمدينة طنجة، وفي توفير الشروط اللازمة، التنظيمية والأدبية واللوجستية،
    لعقده وضمان إنجاحه، وفقا (...)

  • لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

    توافقاً مع الذكرى العاشرة لرحيل عبقري الرواية العربية الأستاذ الطيب صالح، أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي الأربعاء ١٣ فبراير ٢٠١٩ م أسماء الأعمال الفائزة في الدورة التاسعة للجائزة التي أطلقتها الشركة السودانية للهاتف السيار زين في العام ٢٠١٠ م، وذلك (...)

  • ال لعابسي ضيف الخزانة الوسائطية بخريبكة‎

    استضاف اللقاء السينمائي الشهري "أكسيون سات" مساء الجمعة الأخيرة، الممثل والفنان المقتدر جمال لعبابسي، وذلك بفضاء الخزانة الوسائطية(م ش ف) بخريبكة، بحضور فنانين ومثقفين وسينمائيين ومهتمين وفعاليات جمعوية.
    وخص الفنان لعبابسي بالمناسبة لقاء مفتوحا واستثنائيا مع عدد من أطفال وشباب (...)