ديوان العرب

  • الافكار للكبار فقط

    ، بقلم حيدر محمد الوائلي

    لا يرتقي الكبير إلا بالتفكير.
    لا العمر ولا المنصب ولا الجاه ولا المال ولا ثرثرة الناس تصنع كبيراً حتى ولو صنعته الظروف لأجل مسمى، فسرعان ما يغيب نجمه في أفق الحياة عند توقف جهازه التنفسي عن الشهيق والزفير.
    تعاسة حياةٍ قوامها الشهيق والزفير فلا لون فيها ولا طعم ولا رائحة إلا من (...)

  • إلي مـتـي يــُقـتـل الأقبـاط ؟

    ، بقلم أحمد الخميسي

    كان الكاتب الروسي العظيم أندريه بلاتونوف يقول:"الشعب من دوني ناقص"، كما أن موج البحر يظل ناقصا إذا فقد في اندفاعه قطرة واحدة. كان بلاتونوف يعني بذلك أن لكل حياة قيمتها الفريدة التي لا تتكرر، وأن لكل فرد دورا لا تعوضه كتل الحشود الغفيرة كما لا يعوض نغم الاوركسترا الضخم انقطاع وتر (...)

  • مذكرات الفريق عبد المنعم خليل

    ، بقلم عمرو صابح

    الفريق عبد المنعم خليل الذى تولى رئاسة أركان ثم قيادة الجيش الثانى خلال حرب الاستنزاف وحتى ٣١ ديسمبر ١٩٧١، ثم تولى قيادة الجيش الثانى مجدداً فى ١٦ أكتوبر ١٩٧٣ خلفاً للواء سعد مأمون الذى أصيب بأزمة قلبية عند علمه بفشل خطة تطوير الهجوم فى يوم ١٤ أكتوبر ١٩٧٣ ، ينقل فى مذكراته "حروب (...)

  • أعْجَميّ و عَجَميّ!

    ، بقلم فاروق مواسي

    س:
    قرأت لأحد كتابنا أن (الأعجمي) هو فصيح اللسان، فأنكرت عليه مندهشًا.
    أحببت أن أسألك عن صحة ذلك!
    طالب
    الجواب السريع: أخطأ الكاتب،
    بالعكس تمامًا، فالأعجمي هو البعيد عن فصاحة العرب.
    الأعجمي هو الذي لا يبين في كلامه، وهو الذي ليس بعربي حتى وإن أفصح في لغته هو. بينما ورد في (...)

  • واحيفاه... واحيفاه!

    ، بقلم حسن عبادي

    أصر أحمد حسين على أن حياته فقط من فصلين: طفولة سعيدة سحقتها النكبة ودمرت ذكرياتها الجميلة عندما بلغ سن العاشرة، وفصل آخر يمتد منذ ٦٥ عامًا ولا يعني له شيئًا وقد عايش فيه كل تقلبات الاحتلال وأوجاعه المؤلمة. "كل ذكرياتي الجميلة مرتبطة بطفولتي المبكرة وتشكل حقيقة عالمي الشخصي حتى (...)

  • فاطمة ذياب في بيت ساحور

    ، بقلم آمال عواد رضوان

    الصالون الفني في بيت ساحور استضاف الكاتبة والروائية فاطمة ذياب، للاحتفاء بروايتها "مدينة الريح"، وذلك بتاريخ ١٢-١٠-٢٠١٧، ووسط حضور من المثقفين والفنانين والمهتمين بالثقافة، وقد رحبت الفنانة ريهام إسحق مديرة الصالون الفني بالحضور وبالضيوف، وتحدثت عن فكرة الدوافع لإقامة الصالون (...)

  • يحيى السماوي وأزاهيرِ حديقتهِ الكلماتية (٢)

    ، بقلم هاتف بشبوش

    هـي عـاقـلـةٌ حـدَّ الـجـنـون وأنـا مجـنـونٌ حـدَّ الـحـكـمـة هذا البوح قد أختصر الدهشة التي تصدم القارئ والرائي. هذا البوح هو بمثابة البوصلة التي نحتكم اليها في الإستثناءات، بوح فيه من التأويل والوضوح الكبيرين، تنزاح فيه النفس الشاعرة لعالم آخر لغرض الراحة والإستراحة، لغرض أن (...)

  • الانقلاب الهوياتي

    مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم الفرنسية. فبعد أن أحرج بلمختار، وزير التعليم السابق، حين أبدى استغرابه خلال ندوة في سنة ٢٠١٤، طلب الوزارة التحدث باللغة الفرنسية، عاد من جديد ليؤرخ للهزيمة الثقافية التي يعاني منها (...)

  • قائد سرية مدرعات إسرائيلي يعترف

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    قال الإسرائيلي شلومو بنائي قائد سرية مدرعات خلال معارك أكتوبر ١٩٧٣: مساء السبت السادس من أكتوبر وصلنا إلى القنطرة وواجهنا مساء السبت قوات من سلاح المشاة المصرى وبدأنا المعركة وتفرقت الكتيبة وأصبحنا أزواجاً وفرادى وتقلص عدد الدبابات بدرجة كبيرة حيث أن الكتيبة التى ذهبت للحرب (...)

  • حدث ذلك في موسكو، صيف عام ١٩٨٥

    ، بقلم رواء الجصاني

    نعم، ثمة مشاعر وتعابير فرح عراقي هذه الايام، وان كان محدودا، وفي الخارج، برغم كل المآسي التي تمر بها بلاد الرافدين.. ونعني بذلك مشاركة شبابية عراقية، مع طلبة وشباب العالم في مهرجانهم التاسع عشر، المقام في "سوتشي" الروسية..
    واذا تنقل بعض وسائل الاعلام، انطلاق المهرجان بمسيرة (...)

  • وداعا إبراهيم سعد الدين

    بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وبأن لكل أجل كتاب، تنعى «ديوان العرب» إلى قرائها ومحبيها فى العالم أجمع الكاتب، والشاعر، والناقد، (...)

  • حدث في مثل هذا اليوم: ٢٠ - ١٠

    ١٧٩٨ اندلاع ثورة القاهرة الأولى ضد الحملة الفرنسية على مصر، وراح ضحيتها حوالي ٢٥٠٠ مصري بينما قتل من الفرنسيين ١٦ فرد فقط بينهم (...)

  • الجديدة تستضيف الأيام السينمائية السابعة لدكالة

    عقدت إدارة مهرجان الأيام السينمائية لدكالة التي تستضيف مدينة الجديدة نسختها السابعة من ٢٦ إلى ٢٩ أكتوبر الجاري، ندوة صحافية يوم السبت الماضي بالمكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني، حضرها عدد من الإعلاميين والمتهمين.
    وبالمناسبة سلط مدير المهرجان خالد الخضري الضوء على أهم فقرات الدورة (...)

  • هِيَ شهرزاد

    ، بقلم فراس حج محمد

    يحكى أنّ شهرزاد كانت شاعرةً أيضاً -١- وهي الحبيبةُ شهرزاد والصّديقة شهرزاد والبعيدة والقريبة شهرزادْ هِيَ ههنا تجري مع الشّريان والأنفاسِ والذّكرى وكل ما ينمو عليّ من لغتي ستعبر بحره امرأة تسمى شهرزاد
    ٢- وكلّ حكاية في اللّيل يأتي بها العشّاقُ يستهدون أمر جنونهم ببوصلة (...)

  • كي أبصرك بعيني

    ، بقلم فاتن رمضان

    وحين تمرُ صدفة من أسفلِ شرفتي تورق حدائقُ روحي ، فيتناثر ياسمينها ويرقصُ فلها ويهمسُ بنفسجها بينما يجذبني نرجسها من يديِ كي أبصرك بعيني

  • تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

    ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برعاية المخابرات المصرية، يوم ١٢ أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، الحافل بالبرامج الزمنية، والعامر بالتفاصيل الكثيرة المؤجلة إلى حوارات واتفاقيات أخرى، ستحدّد مصير المصالحة النهائي وشكلها ومسارها. (...)

  • ردهات القلم..

    ، بقلم عادل القرين

    وتفوح المعاني من غُصن بوحها، فلِمَ يُنقش الريحان على كف القدر؟! وترجلت من سامقات التمر رُكبانها! حار الذي صار هُنا فاودع رموشك ها هُنا يا مُهرةً جال الصهيل بركبها مذ لاح في ثغر الهوى بعيوني يا جيدها فارسم خريطة بوحها لرضاب صدرٍ جامحٍ بفتوني أتوق إليها، ومن فرط شوقها أشعلتني! يا (...)

  • «شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان»

    ، بقلم سناء الشعلان

    ناقشت الباحثة العراقيّة " تمارة رياض ذنون محمد" في قسم اللغة العربية/ كلية التربية للعلوم الإنسانيّة/ جامعة الموصل/العراق رسالتها الماجستير استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الأدب العربي، وقد حملت الرسالة عنوان "شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان" حول المنجز القصصي (...)

  • جولة في حي العتيقة الحيفاوي

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    نظّم نادي حيفا الثقافي يوم الجمعة ١٣.١٠.١٧ جولة بإرشاد المؤرخ د. جوني منصور في حي محطة الكرمل القديم في المنطقة السفلى من مدينة حيفا شارك فيها العشرات بهدف التعرّف على حيفا العتيقة.
    كان يسكن الحي أبان النكبة قرابة ٦٠٠ عائلة عربية بينما اليوم تسكن فيه ٢٦ عائلة عربية!! يعاني (...)

  • لوقف تسريب الأملاك والأوقاف المسيحية

    يواصل الاحتلال الإسرائيليّ تنفيذ مخططاته الرامية إلى تهويد كامل مدينة القدس المحتلة، وتهجير سكانها، وتدمير الإرث التاريخي الحضاري العربي الذي ميّز المدينة طيلة قرون من الزمن، ومن ضمنها استهداف الوجود المسيحي الأصيل في مدينة القدس، حيث يعاني المسيحيون في القدس المحتلة من سياسة (...)

  • للمهرجان الدولي للإبداع المسرحي بالفقيه بن صالح

    تتبارى ست فرق مسرحية على جوائز المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للإبداع المسرحي، دورة الفنان المغربي محمد الجم، والذي تنظمه فرقة مسرح النون والفنون بالفقيه بن صالح من ١٣ إلى ١٨ نونبر المقبل، تحت شعار"المسرح جسر للتواصل بين الشعوب والحضارات".
    ويتعلق (...)

  • أمسية تكريم المربي محمد عمر يوسف قراعين

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    تأكيدا منا على دعم أدبنا الفلسطيني وتعزيزه، نظم نادي حيفا الثقافي وأقام يوم الخميس ١٢.١٠.٢٠١٧ أمسية ثقافية تكريمية للأديب الفلسطيني محمد عمر يوسف قراعين ابن مدينة القدس وإشهار كنابه "شاهد على عصره".
    عُرض بداية شريط مصور لحدث تكريم رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد مفيد نقارة (...)