ديوان العرب

  • حذف تاء من: تتفعّل تتفاعل تتفعلل

    ، بقلم فاروق مواسي

    قد تحذف التاء للتخفيف وللتسهيل في صيغ (تفَعَّـل، تفاعَل، تفعلل) مع تاء المضارعة المفتوحة، في نحو: تتجدد، تتخاصم، تتبختر، وحذف إحدى هاتين التاءين كثير الورود في اللغة العربية.
    يقول ابن مالك في ألفيته: وما بتاءين ابتُدي قد يُقتصر فيه على تا كـ "تبيَّنُ العِبَر"
    وهذه الظاهرة (...)

  • قطار... وذكريات

    ، بقلم عدلة شداد خشيبون

    بالأمس وفي محطّة القطار رأيته دخّان سيجارته ملأ المكان..وأنين سعاله ضجّ بالسّكون...واعتلى القاطرة الثّالثة..مثله أنا فعلت..عمدًا لم أجلس بجانبه رغم إفساحه لي المكان..لأنّي آثرت أن أكون لوحدي بلا دخّان وسجائر..وأطراف حديث عابر..
    الشّمس لا تشرق من الغرب..والبحر لا يهدأ في (...)

  • العرب.. بين حال الشرذمة وخيار التكامل

    ، بقلم نايف عبوش

    لاشك ان الحال الراهن للعرب، يتسم كما معروف، بالتجزئة، والتشرذم، والاضطراب الأمني.
    وفي خضم هكذا ظروف من سوء الحال تلعق فيها الأمة جراحها بألم بالغ، وماترتب على ذلك من احتقانات داخلية.. يأتي قرار الرئيس الأمريكي ترامب، باعتبار القدس عاصمة أبدية للكيان الصهيوني المحتل، استخفافا (...)

  • عبد الحسين الشيخ موسى الخطيب ونداء الجراح(٣).

    ، بقلم هاتف بشبوش

    عبد الحسين حتّى في سفره يتطلّع إلى الجمال و هذا ديدن الشّاعر أنّى حطّ وارتحل فهو باحث دائمي عمّا يدور في فلك النّساء ولذلك قال عن العذراوات الكرديات العفيفات اللّواتي صادفهنّ وهو في كفري أبياتا تدفئ كوامن العاشقين كما في أدناه (من عذارى الجاف....١٩٤٩ كفري): خطرت تعطو بأبراد (...)

  • باكورة الثمر..

    ، بقلم عادل القرين

    •قد أختلف معك ولكنني لا أكرهك، فتبعات الخطاب تأتي بالجواب.
    •ما زلت أراني فيك، فهل كتبتني على سناء كلامك وبهاء مقامك؟
    •الصبح آتٍ فترفق بهمس المفردات.
    •من تعامل مع البزران خرخش لهم بالحلاوة.
    •ويح الكلمة التي تُجامل ذاتها لمصلحةٍ مُبيتة!
    •هكذا ودعت الطفولة صدر أمها.. سقط الطفل (...)

  • خاطرة أُم

    ، بقلم إنتصار عابد بكري

    الأم في نظر أبنائها كبيرة وتعني لهم الكثير فهي كل القوة والحماية ، دبة ،قردة، فيلة، لبؤة و،صقر.
    الأم دبة تحمي أبناءها من الخطر،
    وقردة إذا حُب الشباب حضر،
    وفيلة تأتي على مهل عندما ينازعنا البشر،
    الأم لبؤة تشبع الروح وغريزة الكبر،
    صقر تظلل لهم من الحم والمطر، ....
    الأم عالم (...)

  • الدامغة: «أناتك لا تعجلْ عليَّ مُرائيا»

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    الدامغة تدمغ كلَّ المنافقين والمرتزقة والمرائين والوصوليين الأذلاء....من لا يستحي يقعل ما يشاء....!!! ١ - أناتك لا تعجلْ عليَّ مُرائيا فكلُّ عجولٍ في الدّنى ليس راضيا
    ٢ - كأنّك لا تدري، وأنت مريدُها مشـاحنةً بغضـاءَ أنْ لا تلاقيـا
    ٣ - وإنّي لها،لمّا تعجرفَ جهْمهُ وما كلّ (...)

  • جبران خليل جبران

    ، بقلم رامز محيي الدين علي

    الذكرياتُ مُرّةٌ مرارةَ العلقم، والمآسي تعصرُني بلا ألم، والحياةُ مسرحيّةٌ هزليّةٌ تُضحكُني وتُبكيني وأحياناً تقتلُني فتُحييني، والإنسانيَّةُ غابةٌ يتربَّع عروشَها ذئبانٌ ووحوشٌ ضاريةٌ لا تحملُ من صور الآدميّةِ سوى ملامحَ الأجسادِ، ولا تعرفُ من خصائص الضَّواري سوى الافتراسَ، (...)

  • المواطن يكتب القصّة

    يوم قرّر أيمن أن يترك بلده الخليل، ليس لكره لها، فهو يحبّها حبّا جمّا، يحبّ عنبَها ويحبّ فيها أكثر كلّ ما تفتّق عنه ذهنُ أبناءِ فلسطينَ من نكات "دبّوها" في ظهور أهلها، وأحيانا ظُلما ودون أن يكون لأهلها فيها "لا ناقة ولا جمل"، يحبّها ويرويها باللهجة الخليليّة الخاصّة ودون تحفّظ، (...)

  • «كتاب الوجه» يطلق العنان لنبض القصيدة

    ، بقلم محمد علّوش

    في (كتاب الوجه- هكذا تكلم ريشهديشت) ينبض محمد حلمي الريشة، الشاعر والأديب العربي الفلسطيني البارز، بتجربة جديدة، أكثر ألقًا، وأكثر دهشةً، سيِّدُ لغته، وما لغتهُ سوى شعرهِ بنفحةِ ريشتهِ الحالمةِ الأَخَّاذةِ بتعقُّلِها، وبهذيانِها، وبأَناقتِها، وجموحِها، وبسيطرتهِ عليها بكلِّ (...)

  • وداعا إبراهيم سعد الدين

    بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وبأن لكل أجل كتاب، تنعى «ديوان العرب» إلى قرائها ومحبيها فى العالم أجمع الكاتب، والشاعر، والناقد، (...)

  • حدث في مثل هذا اليوم: ١٧ - ١٢

    ١٢٦٧ إقامة صلاة الجمعة لأول مرة في الجامع الأزهر في القاهرة وذلك في عهد سلطان مصر الظاهر بيبرس.
    ١٩٠٣ نجاح أول محاولة في الطيران (...)

  • مجلة «المشاهد» الهنديّة

    ، بقلم سناء الشعلان

    عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/الهند صدر العاشر والحادي عشر للعام الثالث الموافق للعام الميلادي ٢٠١٧ من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة، ويرأس تحريرها الدكتور أنوار أحمد البغدادي، ويدير تحريرها د.محمد معراج الحق البغدادي، ويساعد في تحريرها الأستاذ محمد نعيم مصباحي، (...)

  • مجموعة قصصية للقاصة تغريد فياض

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    صدرت للقاصة والشاعرة والكاتبة والمترجمة اللبنانية تغريد فياض مجموعتها القصصية الجديدة بعنوان قصص بابل المعلقة وسوف تعرض في معرض القاهرة الدولى للكتاب والذي سيقام في عام ٢٠١٨ م.
    يذكر أن المبدعة اللبنانية تغريد فياض ولدت بالكويت ومؤسسة ورئيسة صالون تغريد فياض الثقافي اللبناني الذي (...)

  • دعوا الطبيعة تحكي

    دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ فَاتْرَمْبُ يَا سادَتي أدّىَ مُهِمّتَهُ بِكُلّ عُهْرٍ وَبِاسْتِكْبارِ مُقْتَدِرِ وَهَكَذَا رُؤَسَاءُ العُهْرِ فِي عَلَنٍ يُنَفِّذونَ الّذِي قَدْ حِيكَ فِي سَرَرِ ألَا تَرَى الأرضَ (...)

  • الأميرة باري

    «الأميرة باري» هي حكاية "الأميرة المهجورة". هي الطفلة السابعة والأخيرة للملك الذي ليس لديه أولاد ذكور. الإلهة الشاماتية، "الأميرة باري"، هُجرتْ عند الولادة لأنها أنثى. تسافر إلى العالم السفلي كي تبحث عن إكسير الحياة، وتولد ثانيةً في عالم جديد. كانت قد تحولت إلى إلهة، على غرار (...)

  • شؤون وآراء

    مجموعة من المقالات المتخصصة في السياسة والاقتصاد والمجتمع والقانون والتخطيط على الرغم من وسم الدكتور صالح بكر الطيار كتابه «شؤون وآراء» بسمة المقالات المتخصصة في السياسة والاقتصاد والمجتمع والقانون والتخطيط إلَّا أن القارئ للكتاب سيجد فيه القدرة النقدية لدى مؤلفه لمجمل القضايا (...)

  • ثلاثة أقمار سماوية تتألّق في مهرجان النور الثامن

    ، بقلم نوميديا جروفي

    افتتح مهرجان النور للإبداع الثامن (دورة الشاعر يحيى السماوي) يوم السبت ٠٩-١٢-٢٠١٧ لثلاثة أيام على التّوالي بحضور نخبة من الكتّاب و الشعراء و الناقدين، من بينهم الشاعر و الناقد السماوي هاتف بشبوش و الروائي كريم السماوي رفقة الشاعر القدير يحيى السماوي.
    أشرقتْ سماء مالمو السويدية (...)

  • افتتاح معرض «تراتيل الحرب والسلام»

    انطلقت مساء يوم الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية فعاليات معرض (تراتيل الحرب والسلام) للنحات معتصم الكبيسي، حيث قام سعادة عبد الغفار حسين عضو مجلس الأمناء بافتتاح المعرض بحضور كل من سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة والأستاذ الدكتور محمد عبد (...)

  • لقاء بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

    تعتبر اللغة العربية –في نظر الكثيرين- من أقوى اللغات و أكثرها انتشارا في العالم كون أن الذين يعتبرونها لغتهم الأم في تزايد مضطرد و سريع نظرا لنسبة المواليد العالية مما سيجعلها - من منظور ديموغرافي- تسبق اللغتين الهندية و الإنجليزية و تغدو اللغة الثانية بعد اللغة الصينية.
    و (...)

  • ١١: حكايات من اللجوء الفلسطيني

    صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "١١: حكايات من اللجوء الفلسطيني" لمجموعة من المؤلفين.
    يروي هذا العمل الجماعي الذي شارك في كتابته ١١ فلسطينياً وفلسطينية قصصاً عن حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، كتبها أبطال هذه القصص أنفسهم. وهو ثمرة ورشة تدريبية على الكتابة (...)

  • برنامج ثقافي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

    في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، ينظم بيت الشعر في المغرب والائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية وبتعاون مع مؤسسة النجار للتعليم الخصوصي بمدينة سلا والثانوية الإعدادية الإمام البخاري بمدينة الرباط برنامجا ثقافيا متنوعا، وذلك على النحو التالي:
    * ورشة إبداعية بعنوان (...)