ديوان العرب

  • محمود درويش.. شاعر لا يموت

    ، بقلم أحمد الخميسي

    في ٩ أغسطس الحالي حلت ذكرى رحيل محمود درويش التاسعة. لم يعش الشاعر العظيم طويلا فقد فارقنا بعد عملية قلب مفتوح ولم يتجاوز السابعة والستين. والسنوات التي أخفى الموت فيها شاعرنا كانت سنوات حضوره الأكبر، فقد تأكد خلالها أن درويش كان ومازال أحد أعظم شعراء العربية وأكبرهم أثرا في (...)

  • إذا الشرطية وإذا الفجائية

    ، بقلم فاروق مواسي

    ورد لي سؤال عن حكم (إذا) في الآية الكريمة:
    إذا دعاكم دعوةً من الأرض إذا أنتم تخرجون- الروم، ٢٥.
    لبيان ذلك أقول:
    (إذا) الأولى هي شرطية.
    (إذا) الثانية هي فجائية.
    هناك فروق بين (إذا) الشرطية و (إذا) الفجائية، منها:
    ١- الشرطية: اسم، ويعرب ظرفًا مبنيًا في محل نصب، وهو مضاف، (...)

  • الثقافة العربية.. استلاب العصرنة وتيبس الأصالة

    ، بقلم نايف عبوش

    تعيش الثقافة العربية المعاصرة مأزق استلاب واضح، بفعل التبعية والانبهار، والتأثر بثقافة العولمة، التي غزت الساحة العربية بفضائها المفتوح في كل الاتجاهات.ولأن التيار جارف، وعوامل التحصين ضعيفة، فقد انتزعت عوامل المس بمرموزات الثقافة، خصوصيتها،وشوهت هويتها، فتصاغرت أمام ظاهرة (...)

  • مكانة القدس في الديانات السماوية الثلاث

    ، بقلم إدريس محمد جرادات

    القدس في الديانة اليهودية
    *لا يوجد دليل اثري قاطع يحدد مكان الهيكل تحديدا دقيقا.
    *بنى أساسات بيت المقدس داود وسليمان عليهما السلام.يزعم اليهود أن المسجد الأقصى بني على أنقاض هيكل سليمان عليه السلام
    *أشار متى المسكين أن:"الذي يقيم في الهيكل أسم الله وفي أفواه الناس وقلوبهم (...)

  • وحيد الخّطو

    ، بقلم محمد علّوش

    ستقتلك النياشين ستذبحك العواصم فلا تساوم!! ستنكرك البلاد التي أنكرتها وتبقى وحيد الخّطّو مسكوناً بالحزن المدمي وحولك "سحيجة الروم" يعدون خطاك يرقبون نجومك فلا تأبه لهم واعلم بأن المسار طويلٌ يتهيأ للانفجار فأفسح جنانك للفقراء وأطلق عصافير القرى حرةً في الروابي طليقة وفي (...)

  • الأردن يتألق في عيون الفنانين

    ، بقلم زياد الجيوسي

    كيف يرى الفنانون الأردن؟ هو السؤال الذي خطر في داخلي حين وصلتني الدعوة لحضور المعرض التشكيلي تحت عنوان: "الأردن في عيوننا" من الإخوة البدور عمر وهناء وخالد البدور، فكان هذا حافز ومشجع لي لأرى كيف يكون الأردن في عيون الفنانين، وأنا الذي جال الأردن من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى (...)

  • حكايتي مع تل الزعتر

    ، بقلم حسن عبادي

    وضعنا نصب أعيننا في نادي حيفا الثقافي إحياء ذكرى مذبحة تل الزعتر، ومحاربة كل أشكال التغييب أو التهميش للمجزرة، التي ظلت خارج الضوء، ولم تحظ بتغطية كافية من وسائل الإعلام فقد تناقلتها بانتقائية وضبابية!
    يحاولون تشويه تاريخنا وطمس معالمنا لاعتقادهم بأن هذا كفيل لجعل شعبنا ينسى (...)

  • صادق الزعيري حين يكتبُ على الأرض

    ، بقلم هاتف بشبوش

    يظل القلب يحب ويتماهى في الحب لأرضه أو لحبيبته و لا يعرف متى يتوقف كما نقرأ أدناه من نفس النصوص القصيرة: سيدي القلب الى أي زمنٍ تظلّ تحب الشاعر صادق هنا عاشق في حالة نفاذ الصبر وإمتحان الإنتظار، ولكن أي نوع من العشق هذه المرة، هو عشق الناس والنضال في سبيل نيل الجميع لحياتهم (...)

  • رفيق سفر

    ، بقلم سعيد مقدم أبو شروق

    ركبنا في الحافلة وجلس جنبي، تكلمنا حول مواضيع مختلفة كما يخوض فيها المسافران ليقصرا المسافة، تكلمنا حول السياسة، الحرمان، الدراسة، السفر...
    تعمقنا في بعضها واكتفينا بالعوم على سطح بعضها الآخر.
    نصحني أن أبني جسور الصلة مع جيراني وأن أتحدى عادات المدينة الفاترة في العلاقات.
    قلت (...)

  • أجمل ما ترى عينانِ

    ، بقلم عادل سالم

    قد طفتُ سبعاً في مشارفِ حيِّكم ورأيتُ أجملَ ما تَرى عينانِ كنتِ الأصالةَ، في علوِّ مكانها فهزمتِ قلباً عاشقاً بثواني

  • عبد الكريم غلاب في ذمة الله

    أعلن في المغرب وفاة رئيس اتحاد كتاب المغرب الأسبق الأديب والصحفي والمؤرخ والسياسي المغربي الكبير الأستاذ عبد الكريم غلاب، وذلك يوم (...)

  • مساءا التشكيل والشعر: لقاء مع مبدعين ونقاد

    ، بقلم عزيز العرباوي

    كان لجمهور الفن التشكيلي الراقي والجميل في إطار أنشطة المكتبة الشاطئية (المنظم من طرف لمكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة وجمعية أصدقائها وجمعية صفحات جديدة في إطار أنشطة المكتبة الشاطئية في دورتها الرابعة ٢٠١٧، يوم السبت ١٢ غشت ٢٠١٧) موعد خاص مع فنان من طراز مختلف وتشكيلي مثقف (...)

  • سادة وعبيد

    ، بقلم محمد أحمد زيدان شاكر

    ما القوم إلا سادة وعبيد يا صاح قل لي ماتراك تجيد ألديك من قبس الأبي وميضه تمشي كأنك للسماء وليد وتقول قول الحق دون تزلف لا تخشى من صلف ولست تحيد ترمي بنفسك إن دعتك ملمة وتقول إني للصعاب أريد وأكاد من عزم ألامس كوكبا (...)

  • في دروب الزّهور

    ، بقلم فراس حج محمد

    (١) حرّة كالدّم السّابح فيكْ جميلة كالفرح النّابت فيك شهية كالنّهر السّاكن فيك كاستعارة اللّامجاز في قصيدة بين يديكْ أروح عاشقة وأغدو شاعرةْ أنتشي في خمرتي من راحتيكْ موجةً فرسا جموحا أشدو الأغاني يستفيضُ ربيعها في ناظريكْ (٢) بيدي تمسكني في دروب الزّهورْ حبّتين من عرق (...)

  • ١٠٠ يوم قبل الأربعين

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    تصدر قريبا عن دار غراب للنشر والتوزيع بالقاهرة رواية "١٠٠ يوم قبل الأربعين" للكاتب حسام باظة، وهى تعد العمل الثالث للكاتب بعد اصدار مجموعته القصصية (عزرائيل يصل اولا ) عام ٢٠١٤، ورواية (تعويذة عشق ) عام ٢٠١٥.
    ظاهرة العنوسة لدى الشباب والبنات تمثل مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير (...)

  • ديوانٌ شعريٌ جديدٌ للدكتور جمال سلسع

    صدر عن مكتبة كل شيء في حيفا ديوان شعري للدكتور جمال سلسع بعنوان "حيفا في يديها سراج أمي" ولسان حال الشاعر يقول في هذا الديوان" لا الموت يسمعني ولا الحياة تقبلني، الى أين أمضي، شجري دمعه جمر وخيلي صهيله لا يعرف دربه؟ هل أجد لغة أخرى أفتش فيها عن لون الوطن، ونحن لم نقدم للقدس سوى (...)

  • المخ البشري

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر حديثا الترجمة العربية لكتاب "المخ البشري - الديناميات المثلى لتحسين أنماط التفكير" للمؤلفة فيرا بريكينبيل تتميز هذه الطبعة السابعة والأربعون بأنها منقَّحة ومزيدة بالكامل للمرة الثالثة على التوالي بدءًا من الطبعة السادسة (...)

  • الأرصفة المتعبة والخلل في البناء الروائي

    صدرت رواية "الأرصفة المتعبة" لعماد شختور عام ٢٠١٧، عن دار العماد للنّشر والتّوزيع في الخليل، وتقع في ١٢٠ صفحة من الحجم المتوسط.
    أرصفة متعبة بخطى الشّهداء والمحبّين. تزاوج غير مألوف بين الشّهادة والعشق. فالشهداء بشر وليسوا مجرّد أسماء أو أرقام، بل أناس كانت لهم مشاعرهم (...)

  • ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

    بكثير من الحزن والأسى، تلقّى بيتُ الشعر في المغرب نبأ وفاة الكاتب الكبير الأستاذ عبد الكريم غلاب، أحد الوجوه الأدبية والصحفية والسياسية البارزة التي طبعت ذاكرة ووجدان المغرب والمغاربة على حدّ سواء. فعِلاوة على إسهامه الأدبي في مجال الرواية والقصة، كان الفقيدُ في طليعة الوجوه (...)

  • ورشات تكوينية بمهرجان دروبنا الموسيقي

    تفتح جمعية دروبنا بخريبكة باب التسجيل في الورشات التكوينية لمهرجان دروبنا للموسيقى الشبابية في نسخته الثامنة، والذي سيقام من ٢٤ الى ٢٦ غشت الجاري.
    وتهم هذه الورشات، التي تقدم بمركز خريبكة سكيلز طيلة فعاليات المهرجان، عددا من المهن الموسيقية، وهي التركيب الموسيقي، وبريك دانس، (...)

  • في الذكرى الواحدة والأربعين لمجزرة تل الزعتر

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    للسنة الثانية على التوالي، ينظم نادي حيفا الثقافي أمسية ثقافية إحياءً لذكرى مجزرة مخيم تل الزعتر (وقد تزامن هذا العام صدور الطبعة الثانية من كتاب الوثيقة "حكايتي مع تل الزعتر" فاستضاف النادي مؤلفه د. عبد العزيز اللبدي لإشهار كتابه.
    افتتح الأمسية مرحبا بالضيف والحضور - يثني على (...)