ديوان العرب

  • تشريح إيقاع الجدارية

    ، بقلم محمد جمال صقر

    ٣٤١٤ تفعيلة من الشعر الحر جداريةُ محمود درويش، في ١١٦٤ سطر، بمتوسط ثلاث تفعيلات تقريبا (٢.٩٣)، في السطر الواحد؛ وكأنه شطر البيت العمودي، الذي جعله أبو نصر الفارابي أقلَّ مقدار من الكلام الموزون "يصلح بيتا، ويصلح بعض بيت"؛ فبقي في الواعية الشعرية العربية، حتى شَرَقَتْ به جداريةُ (...)

  • على كراسي العرش

    ، بقلم فراس حج محمد

    الحبُّ متعته أنْ تَنْجَرِحَ مِنْ وَجَعِ اللّذّة!
    (١) أناديها: ارتعشي عليّْ وكوني كلّ شيء فيّْ واكتبي سطرين في جسدي على وثيرٍ عسجديّ فكلّ ما في الكون يغدو هائما بين يديّْ
    (٢) هوت عواصفها تهاوت مثل عاصمة فتحت مساربها وأجرت في بهاء اللّيل نهريْها وأروت شفتيّْ
    (٣) ما بين ملابسٍ (...)

  • جسد الرماد

    ، بقلم مهتدي مصطفى غالب

    لا زهور على القبور لا أعشاب في هذا الدَّم كلُّ ضاحية تترك جلدها ... تنفر من أحاديث كالوقت مبتذلة و أنا بلا شمس.... أمشي صوب الضحى وجهك يرافقني صوب التوابيت الوردية قلبي يمرُّ أمامك... كالعربات القديمة... ضجيج ذكرى و ضياع خلف الحلم كالغيوم المطاردة للقبلة هذا الصباح طعم السُّم (...)

  • كاتبة وأديبة وقاصة وروائية فلسطينية

    ، بقلم شاكر فريد حسن

    الدكتورة عايدة نصرالله كاتبة وأديبة وقاصة وروائية فلسطينية جريئة وفنانة تشكيلية مميزة من ام الفحم، في اعمالها القصصية والروائية والفنية الابداعية نكهة الحلم والجسد والروح والضوء والمعاناة والصدق وشاعرية مرهفة الحس.
    خرجت عايدة من رحم امها سنة ١٩٥٦ في ام الفحم، نشأت فيها وتعلمت في (...)

  • الخربشات والرسوم من طرق التفريغ النفسي

    ، بقلم إدريس محمد جرادات

    فن الرسم عامة والخربشات والشخابيط خاصة، هي إسقاطات نفسية للمشاعر والأفكار وما يختلج النفس على سطح أو خامة كالورق أو الجدران أو الحجارة أو الخشب أو الجلود أو البلاستيك أو الرمل والتراب أو الزجاج أو الماء أو أية مادة خامة أخرى,...
    ومن خلال الرسم يتم التعبير عن الحالات (...)

  • أحمد الصافي النجفي: حياته شعره خطفاً مانعا

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    ١ - العقاد بين أحمد الصافي وأحمد شوقي. أحمد الصافي النجفي، نجفي بمولده ونشأته الأولى، وترعرعه، (١٨٩٧ - ١٩٧٧ م)، سنأتي عليه، صبرك عليَّ....
    يذكر خضر عباس الصالحي قي كتابه (شاعرية الصافي)، وغيره ممن كتب عن شاعرنا الكبير، وتواترت الروايات، أن عباس محمود العقاد الناقد (...)

  • إن الله لا يصلح عمل المفسدين

    ، بقلم نايف عبوش

    في القرآن الكريم، يطالعنا قول الله تعالى (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها). وهذا يعني أن الأصل في سلوك الإنسان على الأرض، وفي كل نشاط يمارسه، لإدامة الحياة الفاضلة عليها، ينبغي أن يكون مبنيا على الصلاح، والإصلاح. وبالتالي فإن أي خرق لهذا القانون الإلهي، إنما هو إفساد للحال (...)

  • اقتراح، أو هكذا أستخدمُ الإشارة !

    ، بقلم فاروق مواسي

    نعرف أن إشارات الترقيم بصورها الحالية لم تكن في كتاباتنا القديمة، بل كانت هناك إشارات أخرى، وفي سياقات أخرى.
    في العصر الحديث وبتأثر من اللغات الأوربية أفدنا هذه الإشارات، فقد أدخلها وأثبتها الكاتب المصري أحمد زكي- الملقب "شيخ العروبة"، حيث شرح كيفية استعمالها سنة ١٩١٢، وكتب (...)

  • أحدثكم عن: نضال وصفي طاهر.. أمرأة من العراق

    ، بقلم رواء الجصاني

    ها نحن مرغمين تحت وطأة الموت، الذي ما برح ذئبهُ اللئيم يطاردنا اينما حططنا وارتحلنا، نودع أمرأة من العراق، ومن اسمها نبتدئ، وفيه ما فيه لوحده، من معانٍ بيّنات، والكتاب يعرف من عنوانه، والاسم هو: نضال وصفي طاهر...
    تعارفنا منذ نحو خمسة عقود. كانت تدرس في معهد الطب الفني ببغداد (...)

  • مَوّعِدُ الّجَفَافْ

    تَشَرْنَقِي عَبَقُ دَالِيَةٍ فِي غُصْنِ التُرَابْ عُمْقُ الرَحِيّقِ رَاحِلٌ بَعْدَ عَوّدَةِ الّمَطَرْ فِي انْشِقَاقْ الصُخُوّرِ يُدَاعِبُ الّمَوّجَ حَبَاتٍ قَذَفَتْهَا الرِيّحُ لوَجْنَتِّكِ عِطْرَاً ذَرَاهَا الرَذَاذُ حَبَاتُ قُرُنْفلٍ عَلى رَاحَتِيّكِ عَوّدُ البَرَاءَةِ تَجَنَسَ (...)

  • الأديب محمد أنقار في ذمة الله

    انتقل لرحمة الله تعالى الأديب المغربي محمد أنقار.
    ولد عام ١٩٤٦ في تطوان في المغرب.
    حاصل على إجازة في الأدب العربي من كلية آداب (...)

  • حدث في مثل هذا اليوم: ٢١ - ٠٧

    ١٨٧٧ يتدخل الجيش الأمريكي لإنهاء إضراب عمال السكك الحديدية بالقوة. وقد نجح في إنهاء الإضراب بالقوة في ٢٧ من الشهر نفسه. ٨١٠م، مولد (...)

  • المجاهد الزين سالم المدعو عنثر ١٩١٩-٢٠٠١‎

    ولد الزين سالم بدائرة بالعبادلة موطن قبيلته الأصلي.عاش طيلة حياته قبل الثورة في البادية وبالتحديد بادية زوزفانة كان يملك عددا هائلا من الإبل والأغنام هو وإخوته،حتى صاروا من أثرياء البادية أنداك،حيث ماتزال أثارهم موجودة إلى حد الآن،بمنطقة زوزفانة متمثلة في بئر يدعى بئر أولاد (...)

  • قراءة في نصوص عباس خلف علي: «فرصة لإعادة النظر»

    "فرصة لإعادة النظر"، ممارسة سردية إبداعية، يجنح المحكي فيها إلى مناوشة شتات الذات، عبر ١٢ مشهداً، تتوزع على عناوين فرعية: العقم، تصاعد الرغبة، الضوء، الاِغتراب، الكوة، انثيالات، الهاجس، وفاق، خيمة، المصل، الغبار، ما يشبه المطر.
    أرّخ السارد للنصوص الأولى، بالتواريخ الآتية: العقم (...)

  • خطوات الزّمن فينا

    ، بقلم صالح أحمد كناعنة

    تحتَ ظلِّ الرّيحِ المُنفَلِتَةِ منَ القافِلَة نُرَتِبُ وهمَنا المَلسوعِ بِبُؤسِ اللّحظة نتنفّسُ أزماتِنا الرّاسِخَة جميعُنا يَلتفتُ إلى لا شَيء وكلُّ ما في وجدانِنا المُفارِقِ لإيحاءاتِ النّظرَةِ القاصِدَة يُهَيِّجُ اغتِرابَنا المُمسِكَ بِتَقاليد المَتى والأين!!ُ جُرحُنا جُرحان: (...)

  • نبع ضوء...

    ، بقلم قصي محمد عطية

    منَ رَمادِيَ المُنطَفِئ نهضَ جلاَّدي جِثّتي مُحاصَرةٌ بآلافِ السَّكاكينِ والخَناجرِ « ـ ما ذنبُهُ سيِّدي؟ ـ لا تسألُوا، اقتلوهُ، زنديقٌ... » شَاهَدْتُهم يرجمونَ جثَّتي، ويلعنونَ عقلي... كنْتُ أسمعُهم يشتمونَ شِعريَ وشفتايَ ترتجفانِ، تريدانِ الصُّراخَ: قد تبرَّأْتُ (...)

  • في حيفا باقون وصامدون

    ، بقلم علي بدوان

    الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد عابدي، أول من التقط وأمسك بالريشة داخل الوطن المحتل عام ١٩٤٨، وفي مدينة حيفا بالذات، فَجَعَلَ منها أداة فعّالة، وهائلة، وذات بعدٌ انساني وحضاري، في الكفاح اليومي المرير الذي خاضه ماتبقى من شعبنا داخل الوطن بعد النكبة الكبرى.
    ولد عبد عابدي في مدينة (...)

  • وأنعقد ملتقى العراقيين الحميم في براغ

    بعد ثلاثة ايام من الفعاليات المتنوعة، وتحت ظلال المحبة والفرح، التي كمْ وكم يحتاجها العراقيون لمثلها اليوم، أختتم في براغ، الملتقى الاول للخريجات والخريجين العراقيين، القدامى، في المعاهد التشيكية، والسلوفاكية، وذلك في أمسية ثقافية اجتماعية بأحدى قاعات مركز العاصمة، بل وفي قلبها (...)

  • سلاماً .. لأوطانٍ لن تعود

    ، بقلم عاطف أحمد الدرابسة

    قلتُ لها: سلاماً .. لبحورٍ تغرقُ في راحةِ يديكِ وتموتُ كما تموتُ الفراشاتُ على جمرِ شفتيكِ ..
    سلاماً .. لصخورٍ تتفتّتُ كما تتفتّتُ عظامُ العاشقينَ من نظرةِ عينيكِ ..
    سلاماً .. لليلٍ يضعُ الحواجزَ في وجهِ القمر ويفرضُ حظرَ التّجوِّلِ على النجومِ وعلى جراحي النائمةِ (...)

  • التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني،١٩١٧ – ١٩٤٨

    صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، ١٩١٧ – ١٩٤٨"، تأليف أباهر السقا، وهو الكتاب السابع ضمن "سلسلة المدن الفلسطينية".
    يقدم هذا الكتاب التاريخ الاجتماعي لمدينة غزة إبان الاستعمار البريطاني حتى نكبة ١٩٤٨. فيهتم بتقديم قراءة (...)

  • الكتب الصادرة حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية

    إستراتيجيا الجيش الاسرائيلي وجهاستراتيجيا الجيش الإسرائيلي في ضوء المتغيرات الإقليمية والتهديدات المستجدة: دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين كبار
    (سلسلة قضايا استراتيجية: وجهات نظر إسرائيلية؛ ٤)
    إعداد وتحرير: أحمد خليفة
    نيسان/أبريل ٢٠١٨، ٢١٧ صفحة
    في سنة ٢٠١٥ نشر رئيس هيئة (...)

  • مهرجان دروبنا الموسيقي

    ستضيف مدينة خريبكة من ٢٦ الى ٢٨ يوليوز الجاري، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان دروبنا، وذلك بمشاركة نخبة من نجوم الموسيقى الشبابية على الصعيد الوطني، والذين تألقوا داخل وخارج المغرب.
    وتضم برمجة هذه الدورة، فسيفساء من ألمع الفنانين المرموقين في الساحة الوطنية، والذين سيلتقون (...)