احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة صمود غزة

الصفحة الأساسية > سيرة ومعلومات > الأدباء والكتاب اليمنيون > إبراهيم أبو طالب

إبراهيم أبو طالب

١٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦، السيرة الذاتية لـ إبراهيم أبو طالب

- الدكتور إبراهيم محمد أبو طالب
- الجنسية: يمني.
- تاريخ الميلاد:15/ 1/ 1970م.
- الحالة الاجتماعية: متـزوج، وله من الأولاد: ابن، وثلاث بنات.

المؤهلات العلمية:

دكتوراه في الأدب الحديث، كلية الآداب، جامعة القاهرة، يوليو 2008م، عن دراسة بعنوان (القصة القصيرة في اليمن بين التراث والتجديد)، بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها.
ماجستير في النقد الأدبي الحديث، كلية الآداب، جامعة القاهرة، سبتمبر 2003م، عن دراسة بعنوان (الموروثات الشعبية القصصية في الرواية اليمنية)، بتقدير ممتاز.

شهادة دبلوم الدراسات العربية العليا، قسم البحوث والدراسات الأدبية واللغوية، معهد الدراسات والبحوث العربية، القاهرة، مايو 2001م. بتقدير ممتاز.

تمهيدي الماجستير في الآداب، من كلية الآداب جامعة صنعاء، عام 1997م.

ليسانس آداب ( بالمقاصة )، من قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة صنعاء، بتقدير جيد جدا، عام 1995م.

بكالوريوس تربية، قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة صنعاء، الأول على دفعته بتقدير جيد جدا؛ مع مرتبة الشرف، مايو 1993م.

الوظائف والخبرات العامة:

  • شاعر وأكاديمي، وكاتب أطفال.
  • رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، كلية التربية – أرحب، جامعة صنعاء.
  • رئيس قسم رعاية المبدعين بمركز الإرشاد التربوي والنفسي، جامعة صنعاء.
  • عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
  • عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
  • عضو مجلس إدارة اتحاد سفراء الطفولة العرب؛ فرع اليمن.
  • عمل في التدريس في ثانوية عمار بن ياسر الإعدادية - الثانوية من العام الدراسي 93 / 94م حتى العام 96 / 1997م.
  • عضو لجنة القراءة وتقييم النصوص بوزارة الثقافة والسياحة.
  • رئيس لجنة المسرح بالنادي الأدبي اليمني عام 1997م.
  • الأمين العام المساعد للنادي الأدبي اليمني، عام 1998م.

المشاركات الثقافية، والجوائز :

شارك في المؤتمر الدولي الأول للقصة العربية القصيرة، جمهورية مصر العربية، المجلس الأعلى للثقافة، 1- 4 نوفمبر 2009م.

حصل على الميدالية البرونزية لفوزه بالمركز الثالث في مسابقة الشعر في مهرجان الشباب العربي الحادي عشر الذي ينظمه المجلس القومي للشباب التابع لجامعة الدول العربية، في الفترة من 5 / 7 إلى 14 / 7 / 2008م.

تكريم ودرع وزارة الثقافة للمشاركة في المهرجان الثاني للشعر (صنعاء عاصمة الشعر الجديد) 2005م.
شارك في قراءات شعرية ضمن مهرجان "عكاظ الشعر" مع عدد من الشعراء العرب والمصريين ضمن البرنامج الثقافي لساقية الصاوي عام 2005م.

حصل على جائزة السعيد الثقافية " جائزة المرحوم هائل سعيد أنعم " في أدب الأطفال، في دورتها الثامنة؛ 2004م.

حصل على الجائزة الأولى في مسابقة الشعر السنوية التي ينظمها نادي الطلبة الوافدين التابع لوزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية للعامين 2002، 2003 م.

المشاركة في منتدى المثقف العربي – القاهرة – منذ تأسيسه عام2001م.

مهرجان بابل الثقافي العاشر والثاني عشر- بغداد - عام 1998م، وعام 2000م.

مهرجان المربد الشعري الثالث عشر- بغداد- عام1997م.

المهرجان الدولي التاسع، والعاشر، والثاني عشر للمسرح التجريبي بالقاهرة في الأعوام: 97، 98، 2000م.

صدر له :

- ملهمتي والحروف الأولى (شعر) عن الهيئة العامة اليمنية للكتاب، صنعاء، 1999م.
- أنشودة للبكاء (شعر) عن مركز الحضارة العربية، القاهرة، 2000م.
- الموروثات الشعبية القصصية في الرواية اليمنية، (دراسـة في التفاعل النصِّي)، صنعاء، منشورات وزارة الثقافة والسياحة، 2004م.
- صنـعاء في عيـون الشـعراء (نصوص شعرية مختارة من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث)، صنعاء، منشورات وزارة الثقافة والسياحة، 2004م.
- مختارات من القصة اليمنية القصيرة، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة آفاق عربية (108)، ط1، 2008م.
- في علم العروض والقافية، وفنون الشعر الفصيحة والشعبية، صنعاء، مركز المتفوق،ط1، 2009م.
- تنويعات مسافرة (شعر)، صنعاء، مركز عبادي، 2010م.
- أنغام الوجدان (حُميْنيَّات)، صنعاء، مركز عبادي، 2010م.

وفي أدب الطفل:

  1. مسرحية شعرية بعنوان "إنا نحن من يهواكِ" شارك بها طلاب ثانوية "عمار بن ياسر" في مهرجان المسرح المدرسي الأول في اليمن، عام 1995م وحصلت على شهادة تقديرية من وزارة التربية والتعليم. مسابقات ثقافية (حكـايات وأغاني) قدمت في حلقات مسلسلة في إذاعة صنعاء، عامي 1997، 1998 م.
  2. أناشيد الطفولة (شعر) مجسمات في جزأين عن شركة مكة، القاهرة، 2000م. ثم صدرت ملحنة ومغناة على شريطي كاسيت الأول بعنوان : أدواتي المدرسية، والثـاني بعنوان: عصفورتي المغردة، عن نفس الشركة عام 2004م.
  3. قصص الأنبياء ( حكايات وأناشيد ) على شرائط كاسيت في أربعة أجزاء، وعلى اسطواناتCD في جزأين، عن شركة مكة للبرمجيات، القاهرة، 2003م، والطبعة الثانية في 2004م.
  4. أغاريد وأناشيد (مجموعة شعرية للأطفال)، مؤسسة الإبداع (صنعاء)، ومنتدى المثقف العربي (القاهرة)، 2005م، (وهو الديوان الحائز على جائزة السعيد في الإبداع الأدبي، الدورة الثامنة، 2004م)، وطبعته مؤسسة السعيد عام 2009م.

الأبحاث والدراسات:

الخلفية النفسية والفلسفية لمذهب الرومانسية. نشر في مجلة الثقافة، صنعاء، العدد (39، 40 ) .
الأسطورة في شعر عبد العزيز المقالح (مخطوط ).

دلالة اللون في مسرح صلاح عبد الصبور الشعري " دراسة سيميولوجية ")مخطوط ).

الخطاب الروائي اليمني " المسيرة والمضمون " بحث قدم للمؤتمر الأول للباحثين اليمنيين، القاهرة عام 2005م، ونشر ضمن الكتاب الخاص بالمؤتمر، ثم نشره عدد من مواقع الإنترنت، منها: موقع عناوين ثقافية، وبيت الشعر اليمني، ويمنات، وغيرها.

راتب سكر أقرب إلى المكان أوفى إلى الصديق، (نشرت عبر الإنترنت).

الشعر العربي الحديث في تراث مندور النقدي (نشر في عدد من المواقع منها: عناوين ثقافية، وبيت الشعر، وغيرها).

طه وادي والرحيل في هدوء، مجلة أدب ونقد (المصرية)، العدد 275، يوليو 2008م.
مشهد القصة اليمنية القصيرة: المسيرة؛ وتحول الجملة القصصية، نشر في كتاب (المشهد القصصي العربي)، مع 15 بحثا من مختلف الدول العربية في المؤتمر الدولي الأول للقصة القصيرة العربية، القاهرة 1- 4 نوفمبر 2009م.

شهادة في دورة الشاعر الكبير عباس الديلمي (حول تجربته الشعرية)، صحيفة 26 سبتمبر، العدد (1497)، 19 صفر 1431هـ، الموافق 4 فبراير 2010م.

مطهر الإرياني شاعر الحب والريف والتنقيب عن الروح اليمنية في الحجر والبشر، ملحق الثورة الثقافي، الاثنين 14 شعبان 1431هـ، الموافق 26 يوليو 2010م.

أعمال غنائية؛ وفنية :

مسرحبة (الانتصار العظيم) أعيد تقديمها مع بعض التعديل في الإخراج في يوم الأربعاء الموافق 13 أكتوبر 2010م بمناسبة أعياد الثورة اليمنية، قدمتها محافظة صنعاء من إخراج وبطولة الفنان/ عبد الكريم الأشموري، والفنان/خالد البحري، والفنان يحيى سهيل، ومجموعة من أعضاء فرقة المسرح الوطني.
أوبريت غنائي وطني بعنوان (روح الشهيد)، ألحان الفنان/ محمد الجيزاني وإخراجه، وأداء مجموعة من براعم وزهرات مدارس أمانة العاصمة: مدرسة عائشة، والنور، وخالد بن الوليد، قدمت في حفل أمانة العاصمة بمناسبة أعياد الثورة في يوم الإثنين الموافق 11 أكتوبر 2010م، وقد قام بتصميم الرقصات الفنانين: نبيل المندي، وجميل غانم، والتوزيع الموسيقي للفنان عمر السقاف.

غنّى له الفنان عبد الرحمن الأخفش أغنية (تسلمي با بلادي)، وشارك بها في المهرجان الأول للأغاني والأناشيد الوطنية والوحدوية الذي نظمته وزارة الإعلام؛ ووزارة الثقافة في 17/ 7/ 2010م. كما غنّى -أيضا- أغنية (يا أمنا اليمن) أغنية وطنية من ألحان الفنان/ عصام الأخفش.

أوبريت بمناسبة اليوم العالمي للسكان، ويتكون من خمسة مقاطع إرشادية صحية، تنفيذ مؤسسة سهيل للإنتاج الإعلامي، ألحان الفنانين: عصام الأخفش، ومراد العقربي، إشراف: مكتب الثقافة بمحافظة صنعاء،ونفذ على خشبة مسرح قصر الشباب 2010م.

أوبريت (شرطي المرور صديقي) يتكون من خمس لوحات غنائية إرشادية ألحان الفنانين: عصام الأخفش، ومراد العقربي، وفجر عبد الله، وعرض في إدارة المرور بحضور وزير الداخلية، وكبار القادة العسكريين، وبمشاركة ما يقرب من ألف شخص من المرور، والطلاب، والكشافة في عرض كبير، وذلك بمناسبة أسبوع المرور العربي الموحّد، وقد حظي باهتمام إعلامي كبير.

غنى له الفنان أحمد فتحي أغنية (درب الأقدار) في شريطه (حبيبي تعالى)، 2004م، وأغنية (يا جنتي)، في شريطه (آخر الأخبار)، 2009م.

اثنتان وثلاثون أغنية في أدب الأطفال، تلحين الفنان المصري، أحمد رمضان، وتنفيذ : شركة مكة للبرمجيات، مصر.

ثلاثون أغنية للأطفال في إذاعة صنعاء، تلحين الفنان: فؤاد الشرجبي (1997م).

كتابات أدبية أخرى :

كتب ثلاث مسرحيات قدمت ضمن فاعليات المسرح في اليمن هي :

- (صرخة) قدمها طلاب معهد النور للمكفوفين بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين عام 1996م.
- (الواقع المؤلم) قدمها أعضاء لجنة المسرح بالنادي الأدبي اليمني بمناسبة حفل افتتاح النادي عام 1997م.
- (الانتصار العظيم) قدمها فنانو المسرح الوطني اليمني بمناسبة ذكرى أعياد الثورة اليمنية في أكتوبر 1998م، حضرها نائب رئيس الجمهورية، ووزير الثقافة والسياحة.

كتب عدداً من الدراسات والمقالات الأدبية والقصائد نشرت في صحف ومجلات محلية وعربية منها : مجلة الثقافة، والحكمة (صنعاء)، صحيفة الثورة، وملحق الثورة الثقافي، والثقافية، 26 سبتمبر، الشموع، الوحدوي، الرقيب، المرأة، (صنعاء)، وفي صحيفة أخبار الأدب، ومجلة الطفولة والتنمية، والحياة المصرية، ومجلة أدب ونقد، ومجلة المثقف العربي(القاهرة)، واليمن (نشرة تصدر عن المركز الإعلامي اليمني بالقاهرة)، وغيرها.

كَتَبَ عنه:

أولا: الدراسات:

حنان عبده أحمد النويرة: معايير البناء الشعري للقصائد المكتوبة للأطفال في الشعر العربي الحديث ( دراسة في شعر أحمد شوقي، وسليمان العيسى، وإبراهيم أبو طالب، وبيان الصفدي)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة صنعاء، 2008م.

محمد الأكسر: ديوان أغاريد وأناشيد في ضوء سمات شعر الطفولة، (دراسة) نشرت في موقع (ميدل ايست أونلاين)، وموقع (عناوين ثقافية)، وموقع (بيت الشعر اليمني)، وغيرها.

ثانيًا: مقالات ومتفرقات:

كتب عن تجربته الشعرية والأدبية كلٌّ من:

أ.د/عبد العزيز المقالح (اليمن)، أ.د/ راتب سكر (سورية)، أ.د/عبد المنعم تليمة (مصر)، د/عبد الولي الشميري (اليمن)، الأديب والشاعر: أحمد فضل شبلول (مصر)، الناقد: فكري عبد المطلب(مصر)، الصحافية: ليلى سعيد(مصر)، الشاعر: إسماعيل الوريث، الأديب الإعلامي: علي أحمد السياني، الأستاذ القاص: عبد الوهاب الضوراني، الشاعر: ناصر أحمد أبو حميد، الشاعر: جميل مفرح، الكاتب: كمال البرتاني، الناقد والأديب: عبد الله علوان، الصحفي: زيد البرمكي، الإعلامي:خالد عمر، الشاعر: حاتم شراح (اليمن)،وغيرهم.

ترجـــــم له :

معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، الكويت، ط2، 2002م، ج1/90، 91.

معجم شعراء الطفولة في الوطن العربي، دار المعراج الدولية للنشر، الرياض، السعودية، ط1، 1998م. ، كما نشرته مجلة الفيصل في عددها رقم (164)، أكتوبر 1998م.

موسوعة أعلام اليمن ومثقفيه، إعداد الدكتور/عبد الولي الشميري (على شبكة الإنترنت).
موقع (ديوان العرب) على الإنترنت، مع عدد من القصائد، والدراسات. وغيره من المواقع الثقافية.

شهادات التقدير :

شهادة إعزاز وتقدير من اتحاد المبدعين العرب ومقره في مصر، والفرع في اليمن عرفانًا بالدور الثقافي المتميز الذي يقوم به في مصر والوطن العربي، في 10 / 8 / 2008م.

شهادة شكر وعرفان من قيادة المؤتمر الشعبي العام، فرع مصر لتمثيل المؤتمر الشعبي العام أفضل تمثيل، وللمساهمة المتميزة التي كان لها دور كبير في إنجاح فعاليات فرع المؤتمر في مصر ونشاطاته، وذلك أثناء فترة دراسته بجمهورية مصر العربية، ولكونه مسؤول العلاقات العامة عضو قيادة الفرع، 2008م.
شهادة تكريم ودرع من نادي طلبة دولة قطر بالقاهرة عن مشاركته في أمسية شعرية ضمت شعراء من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

شهادة تقدير من السفارة اليمنية للمساهمة في إحياء وإدارة نشاطات المركز الثقافي اليمني بالقاهرة، 2003م.

شهادة تقدير من الإدارة العامة للأنشطة الطلابية للوافدين، وزارة التعليم العالي، مصر، لحصوله على المركز الأول في المسابقة الشعرية للعام 2002م، وكذا في العام التالي 2003م.

شهادة تقدير، ودرع منتدى المثقف العربي، القاهرة، في حفل تكريم رواده المشاركين في فاعلياته وندواته في عامه الثالث 2003م.

شهادة شكر وتقدير من منتدى المثقف العربي، القاهرة، 2001م.

شهادة تقدير من المؤتمر الشعبي العام، فرع محافظة صنعاء للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت لأول مرة في تاريخ اليمن عام 1999م.

شهادة تقدير من مكتب التربية بأمانة العاصمة، للمشاركة في مهرجان المسرح المدرسي الأول في اليمن، 1995م.

شهادة تقدير وتفوق من اتحاد طلاب اليمن، جامعة صنعاء، تمنح للأوائل من كل قسم في الكليات المختلفة، للعامين الجامعيين 90/91، 92/1993م.

العنوان:

صنعاء، كلية التربية- أرحب، جامعة صنعاء.

تلفون: (00967777318777)

تاريخ كتابة السيرة:
أكتوبر 2010م.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.