بوراوي سعيدانة

، بقلم بوراوي سعيدانة

الكاتب بوراوي سعيدانة

- ولد في 23 جانفي 1951 بالوردانين ( من ولاية المنستير) بالساحل الشرقي للجمهورية التونسية.زاول تعلمه الابتدائي بمدينة سوسة حيث تقيم عائلته وتعلمه الثانوي في مرحله الأولى بالمعهد الإعدادي بها ومنه أحرز دبلوم المؤهّل الإعدادي في الشعبة العامّة ( سنة 1969) وتابع الدّراسة في المرحلة الثانية بمدرسة ترشيح المعلمين بسوسة واجتاز امتحان ختم الدروس الترشيحيةّ بها دون حصوله على الشّهادة المذكورة وانقطع عن الدّراسة سنة 1973.

- عمل موظّفا بالقمارق بالحدود التونسية الليبية مدّة سنة 1973 ثمّ سافر إلى الجماهيرية العربية الليبية وعمل باستراحة صبراتة بالساحل الشمالي مديرا ماليا بشركة ليبيا للفنادق والسياحة وعاد إلى تونس إثر الحوادث التي جرت بين تونس وليبيا سنة 1975 . وانتدب موظّفا بوزارة العدل وعمل كاتب محكمة بالمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف بسوسة وتونس والمنستير وشارك في مناظرات وطنية ونجح فيها وارتقى في الرّتبة إلى أن بلغ درجة متصرّف في كتابة المحكمة الابتدائية بالمنستير ويقيم حاليا بالوردانين ولاية المنستير بالجمهورية التونسية مع عائلته.
حالته العائلية تزوج ثلاث مرات واستقر زواجه الثالث مع رتيبة النافلة وهي تعمل كمديرة روضة وله من الأبناء أربعة وهم : أحمد منير من مواليد 1985 ويدرس في بارس ( فرنسا) ومروة تدرس كمضيفة طيران وقباء تدرس في ميدان التجميل وتقوى تدرس العلوم التجريبية السنة السابعة ثانوي.

ساهم منذ شبابه في أنشطة نواد أدبية وجمعيّات ثقافية بسوسة منها ( النادي الأدبي بدار الشّباب بسوسة) وأرسل نصوصه إلى برنامج " هواة الأدب" بالإذاعة الوطنية وبثّت منها ونشر نصوصا قصصية في مجلّة " الفكر" التونسية منذ بداية السبعينات. وأعدّ برنامجا ثقافيا أسبوعيّا في إذاعة المنستير الجهوية إثر تأسيسها عنوانه " شارع الثقافة" وقدّمه مدّة سنة تقريبا. وانتسب إلى هيئة فرع اتّحاد الكتّاب التونسيين بسوسة بصفته عضوا منذ أواسط التسعينات وساهم في إعداد ندوات عن الرّواية العربية والتّعريف بأعمالها في صحف وطنيّة..
كتب القصة القصيرة والخاطرة الأدبية والشّهادة والمقالة والرّواية ونشر أعماله في صحف ومجلاّت تونسية وعربية منها " الفكر" و" الثقافة" العراقية و" الثقافة العربية الليبية" وجريدة " الصباح " و"الصدى" و" الأنوار" و" الرأي العام" التونسية.

مؤلفاته

- " أخبار حمدان القرمطي وأتباعه" ( مجموعة قصص ) سوسة مطبعة بسيس سوسة 1995

- " مزالق المهالك" ( مفارقات قصصية) دار سحر للنشر سنة 1998

- " حفل تأبين ثقافي " ( رواية) سنة 2007 مازالت تحت الطبع

البريد الإلكتروني: saidana.bouraoui@topnet.tn

الموقع على الويب: http://www.saidanab.jeeran.com.istemp.com/