مهرجان سينما المرأة

، بقلم أمل الجمل

ثالث أضخم مهرجان عن سينما المرأة في الوطن العربي

تبدأ يوم الخميس 8 مارس وحتى 16 مارس 2007 في مدينتي القاهرة والأسكندرية فعاليات ثالث أضخم مهرجان متخصص في سينما المرأة على مستوى العالم العربي بعد مهرجان شاشات في فلسطين, ومهرجان "سلا" في المغرب. إنه مهرجان أفلام المرأة الذي تنظمه مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية "كادر". والتي يتولى رئاستها الفخرية الفنان عمر الشريف، ويرأسها الناقد السينمائي "سمير فريد". المهرجان ترأسه المهرجان المخرجة علية البيلي في حين تتولى المخرجة المصرية المقيمة في كندا تهاني راشد الاستشارة الفنية له.

وتُقدم لأول مرة في مصر ضمن فعاليات المهرجان عروض لكل أفلام مسابقة الأفلام القصيرة وأفلام المخرجات في مسابقة أفلام الطلبة التي شاركت في الدورة الماضية لمهرجان كان وذلك باتفاق بين "كادر" وبين إدارة مهرجان "كان" السينمائي الدولي, حيث تبدأ عروض مسابقة الأفلام القصيرة في ثالث أيام المهرجان من الساعة الثالثة إلى الخامسة ظهراً فى قاعة مركز الإبداع بدار الأوبرا ويصل عددهم إلي عشرة أفلام إنتاج عام 2006, ما بين ستة أفلام روائية و أربعة تحريك من عدة دول مثل فرنسا و جنوب أفريقيا وأستراليا و تركيا و بريطانيا و البرازيل و نيوزيلند, ومن ضمن الأفلام "بداية الجليد " إخراج بابلو أجيرو وفيلم "طريقة الطبيعة " إخراج جان شير و "حكاية ضاحية " إخراج فلورانس ميالي و"شيء مثير" إخراج ديني بينيكوست أما الأفلام التي أنجزتها الطالبات و عرضت ضمن مسابقة أفلام الطلبة في مهرجان كان 2006 هذه الافلام سوف تعرض رابع أيام المهرجان 11 من مارس من الساعة الثالثة إلي الخامسة في مركز الإبداع بالأوبرا منهم أربعة أفلام روائية قصيرة و فيلم تحريك, مثل "الحلاق المرن " إخراج ميلانو بونداس و "قطرة ماء" إخراج دينير جامزي إيرجوفين و "الميكروب " إخراج آنييس كوسيس. الأفلام من المجر و الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وفنلندا. اختارت "كادر" يوم الثامن من مارس 2007 موعدا لبدء فعاليات المهرجان الأول لأفلام المرأة وهو نفس اليوم الذي يحتفل فيه العالم بيوم المرأة العالمي‏,‏ ويستمر حتي‏16‏ مارس الذي يتزامن مع احتفالات مصر أيضا بيوم المرأة المصرية‏..‏ ويستهدف المهرجان الدفاع عن حقوق الإنسان, والمساهمة في العمل على المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة.

تقام عروض أفلام مهرجان المرأة من الثانية عشرة ظهرا وحتي الثامنة والنصف مساء‏ في قاعة مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية وقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية..‏ وسيتم عقد ندوات مع صناع هذه الأفلام‏,‏ وتقام ندوة للمخرجة عطيات الأبنودي بمناسبة تكريمها إضافة الي الندوة الرئيسية وموضوعها حول حرية التعبير ـ القانون والممارسة ويتحدث فيها المستشار القانوني محمد عبدالعاطي‏,‏ وعروض المهرجان متاحة أمام المهتمين بالسينما والنقاد والصحفيين والإعلاميين والجمهور من دون تذاكر. وسوف يُصدر المهرجان كتالوج وملف صحفي عن الأفلام المشاركة متضمنا أهم المقالات التي نشرت عن هذه الأفلام والتي تعرض لأول مرة في مصر بعد مشاركتها في مهرجانات دولية مثل مهرجان كان وبرلين ومراكش وروتردام ومنها الفيلم التونسي "هي وهو" إخراج إلياس بكار.

يأتي هذا المهرجان ضمن أربعة مهرجانات تنظمها مؤسسة "كادر" علي مدار العام,‏ وهي مهرجان أفلام المرأة‏,‏ ومهرجان أفلام دول الاتحاد الأوروبي‏,‏ ومهرجان الأفلام الصامتة‏,‏ ومهرجان حوار الثقافات, وكلها تهدف الي إثراء الحركة الحركة الثقافية والسينمائية‏.‏


أمل الجمل

كاتبة مصرية

من نفس المؤلف