احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة مجازر الاحتلال الصهيوني في غزة ٢٠١٤

الصفحة الأساسية > ديوان الثقافة والفن > نقد الشعر في الأندلس

نقد الشعر في الأندلس

٢٠ نيسان (أبريل) ٢٠٠٧

عن دار أزمنة في العاصمة الأردنية عمّان صدر كتاب (نقد الشعر في الأندلس ـ قضايا ومواقف) للدكتور مقداد رحيم المتخصص بالأدب الأندلسي ونقده. يتضمن الكتاب عدة قضايا منها: تعريف الشعر، و غاية الشعر، و بواعث الشعر، و الطبع والصنعة، و طبقات الشعر، وأنماط الشعر، و النظم والأسلوب، و المفاضلة بين الشعراء، و موقف الإسلام من الشعر. لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية المصرية انتصار نادر.

رثاء النفس في الشعر الأندلسي

كما صدرَ له عن دار جهينة في عمّان كتاب (رثاء النفس في الشعر الأندلسي). يقع الكتاب في مقدمة وأربعة فصول، يتناول الفصل الأول تاريخ رثاء النفس في الشعر الأندلسي وأهميته، و يتناول الفصل الثاني بواعث رثاء النفس في الشعر الأندلسي، ويتناول الفصل الثالث: الرثــاء السياسي، أما الفصل الرابع فقد خصصه المؤلف بفلسفة الحيـاة والمــوت. لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية المصرية نهلة عمر.

مجمرة البيض

وعن دار أزمنة أيضاً صدرت للشاعر مقداد رحيم مجموعته الشعرية (مَجْمرة النبض)، وتضم المجموعة سبعاً وثلاثين قصيدة هي آخر ما كتبه الشاعر في غربته في بلده العراق قبل أن يغادره في العام 1992 حيث استقر فيما بعد في غربته الثانية في السويد. لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية الأردنية هيلدا الحياري.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.