البنية الفنية في القصة المغربية المعاصرة ١٣ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب تعتبر القصة بأشكالها المختلفة (قصة. أقصوصة. قصة قصيرة جدا....) حالة من التعبير عما يخالج نفس (...)
البحث عن الهوية المفقودة ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب عندما نتحدث عن المناهج يتبادرإلى الذهن الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت مؤسس منهج الشك المؤدي إلى (...)
جمال الغيطاني واعتزال الكتابة ٢٨ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب تدخل قصة نوم للأديب العربي جمال الغيطاني ضمن القصص التي تحكي واقعا اجتماعيا متدهورا (...)
دلالات الوجوه في لوحات نور الدين محقق ٢١ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب عرفنا الأديب المغربي نور الدين محقق قاصا وروائيا مبدعا، وعرفناه ناقدا نافذا في أعماق الكتابات (...)
الشذوذ الجنسي في قصة «همس» لسعيد رضواني ١٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب كان الأدب مرآة الإنسان، وسيبقى هكذا طيلة ما عاش الإنسان على وجه البسيطة، والأدب يرقى بذائقة (...)
قراءة في مشروع «نقد العقل العربي» عند الجابري ١٢ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب للدكتور محمد عابد الجابري المفكر المغربي مشروع ثقافي كبير يهدف من خلاله تسليط الضوء على نقد (...)
«الأرقام الضائعة» للبوعزة الفرحان ٧ آب (أغسطس) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب تعتبر القصة فنا من الفنون الأدبية التي اهتمت عبر الزمن الطويل بنقل الواقع المعيش وتسجيله (...)
سنوقد ما تبقى من قناديل ١٥ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب سنتناول في هذه الدراسة تيمة التناص بالتجريب على المجموعة القصصية "سنوقد ما تبقى من قناديل" (...)
البنية والوظيفة الدلالية في «وقع امتداده..ورحل» ١١ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم محمد يوب إن كل عمل أدبي لابد له من بنية ينهض بها ويقوم عليها، ومجموعة «وقع امتداده...ورحل» للأديبة (...)