الأربعاء ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٩
بقلم أسماء عايد

(موسي الشيخاني) معا لحرية الثقافة العربية

ومعا لموروث عربي نحافظ عليه، الثقافة هدفنا والنجاح طريقنا بإذن الله.

إن من أكثر الأمور صعوبة على تلميذةٍ تحبو لعالم الإبداع والمبدعين أن تجازف بإجراء لقاءٍ أدبيٍّ وتعريف بشخصيةٍ مرموقةٍ، وشاعرٍ ألقٍ
يشبه النّور الذي يقطع الظلمة في آخرها ثّم يعانق الشّمس بقصيدة شعرٍ تتقاطع مع النّهار في دفئها...

شخصيةٌ بألف حكايةٍ وحكايةٍ لا يجوز لأحد أن يعبر جغرافيته من غير جواز مرورٍ أو بطاقة عضوية...

كيف لي أن أرمز لشخصه الكريم بكلماتٍ لا تقولها عيناً ولا تعي فيها حروف الأبجدية العربية أجمعها..

رحبوا معي ونحن على بساط ٍ من الأخوة الصادقة نلتقي ونحمل أزاهير روضٍ لم تزل تنشر العبير الفوّاح، وتضيء لنا في كل زاويةٍ من زوايا (ديوان العرب) حيث الإبداع، والفكر، والأدب، بالرئيس التنفيذي لديوان ووكالة أنباء شعراء الأردن، المستشار والمشرف العام لموقع انتخابات مجلس النواب والشؤون البرلمانية، الأستاذ الفاضل (موسى محمد الشيخاني)

وليسامحني أستاذي المٌبجّل علي ضجيجي وأنا أمرّ من أمام مرآته لأستكشف ملامحه عبر حواريّ المتواضع هذا؟

١) سيدي. بعيدا عن الاستهلال والسير الذاتية والعبارات التقليدية المصكوكة في هكذا حوارات: من هو موسي الشيخاني الذي لا يعرفه أحد؟

انا مواطن عربي أردني انتمي لامتي العربية رسالتي الحفاظ على ثقافتنا العربية، عملي تحقيق ذلك بايجاد اطر عربية تعنى بالموروث الثقافي وحمايته عبر شبكة الانترنت، اسسنا المنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني التي تضم نخبة من الادباء والمثقفين العرب المعروفين حيث تضم ٣٠ شخصية عربية و١٤ دولة و٢٢ موقع الكتروني، شكلنا في ديوان ووكالة انباء شعراء الاردن – عرار ديون العرب هيئة استشارية عليا برئاسة سمو الشاعرة الدكتورة الشيخة خلدية آل خليفة وعضوية اكثر من ٢٥ عضو من الادباء العرب المعروفين هدفها اثراء الثقافة الالكترونية واقتراح الاستراتيجيات العربية بشأن تطوير والحفاظ على الموروث الثقافي والشعر العربي والتعاون بينها بتفعيل العمل العربي المشترك وتعزيز قيمة العمل الثقافي، وفتح مساحات جديدة للتعبير الخلاق أمام الشباب الذين يمثلون أكثرية المجتمعات العربية، وظهور تجارب شعرية وفنية وأدبية تستكشف أساليب وتقنيات جديدة.

٢) لا تخلو الحياة من مكابدات وعثرات وعلى الانسان ان يعمل علي التصالح مع نقائضها.. أستاذنا القدير بصفتك منارة للنجاح ونموذج للانسان المثقف الواعي.. وضح لنا كيف تفرز الصعوبات خارج جسد الواقع (الصعب في كثير من الأحايين) لتتمكن من العطاء والتفوق؟

الانسان يخطىء ويصيب وينجح ويفشل، والفشل هو بداية النجاح ومن هنا ابدأ لا اجعل من الفشل شماعة اعلق عليها اخطائي بالعكس اجعله هدف لنجاح قادم، وعلينا كمثقفين ان نستفيد من اخطاء غيرنا لنتلاشاها ونسير نحو العمل الهادف الناجح لخدمة قضايا امتنا العربية، فمعا لحرية الثقافة العربية، ومعا لموروث عربي نحافظ عليه، الثقافة هدفنا والنجاح طريقنا بإذن الله.

٣) شاعرنا السامق.. متي تتغلب علي بياض أوراقك؟ ولمن تكتب؟

الكتابة هي جزء من الحياة وبدون الكتابة لا استطيع ان اكمل يومي، فالكتابة مثل الطعام والغذاء لي ولمن اكتب: من اجل حرية الكلمة ومن اجل عروبتنا واصالتنا وترثنا العربي، الموروث العربي والثقافي يجب ان يبقى وتبقى خلفنا اعمالنا ليستفيد منها الجيل الحالي والقادم، نعم المثقف صاحب رسالة وبدون كتابة لن تصل رسالته لمتابعيه.

٤) أستاذي العزيز بعيدا عن كونكم الرئيس التنفيذي لوكالة أنباء وشعراء الأردن كيف تقييم أداء المواقع الثقافية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية؟.

هذا السؤال صعب ولكن اجيب عليه باختصار الجزء يكمل الكل والعمل العربي والمواقع لها دور كبير في اثراء الساحة الادبية والثقافية العربية بمنعى اننا نكمل بعضنا والكمال لله عز وجل، ولكل موقع سياسيته الخاصة ونطمح من خلال المنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني ان تكون المظلة العربية للمواقع الثقافية العربية على الشبكة العنكبوتيه.

٥) والان هل لك أن تتطلع القارئ على سبب تلك الخصوصية التي جعلت عرار الراعي الرسمي الاعلامي الحصري لمسابقة فارس الشعراء؟

للاسف لجنة تحكيم المسابقة انسحبت قبل شهر والبرنامج قد عطل ولا تعليق لدي على ذلك، ولكن هناك مسابقة جديدة باسم شاعر المملكة نأمل ان يكون عرار الراعي الرسمي لها وستبث على قناة سفن ستار الاردنية.

٦) الشيخاني والنعيمي والعسقلاني في اتيليه القاهرة - الرئيس التنفيذي لعرار ونائبه ورئيس تحرير مجلة أوتار - مثلث الجمال علي أرض الجمال (مصر) في جو ثقافي مفعم بالحياة و كأنه موسم خامس لا ينتمي للطبيعة.. اجتمعتم علي المحبة والثقافة.. هل لنا معرفة ما تم أثناء هذه الزيارة؟

بالنسبة لي ولفايزة النعيمي (زوجتي) كانت الزيارة مرتبة بالنسبة لنا لزيارة مصر حيث اننا سنويا نزور مصر مرة على الاقل لاننا نشعر بسعادة وراحة فيها وقد صادف وجود الاستاذ غريب العسقلاني في مصر ورتبنا على ان نقوم بزيارة لاتليه القاهرة والحمد الله كانت زيارة ناجحة كل النجاح وتعرفنا على العديد من الادباء المصريين وهي بداية لزيارات ولقاءات اخرى باذن الله.

٧) هارون هاشم السيد (شاعر القضية الفلسطينية) اسم ذو حضور خاص.. ماذا عن حوارك معه علي أرض مصر فور حصوله علي جائزة البابطين للابداع الشعري؟

تم الترتيب قبل الزيارة مع الاستاذ هارون رشيد واتصلت به بالقاهرة وذهبنا الى منزله وكان الحوار الذي تزامن مع حصوله على جائزة البابطين للابداع الشعري، والاستاذ هارون شاعر عربي له حضور تشرفنا بالحوار معه وانضمامه للهيئة الاستشارية العليا لعرار.

٨) كيف تري المشهد الثقافي العربي؟ و هل حلم الثقافة الشاملة قد يبدو رفاهية في مجتمعات ما تزال تلهث وراء أبسط حقوق الحياة (لقمة العيش)؟!

المشهد الثقافي العربي في حالة تطور جميل وخير دليل مسابقات الشعر والادب والمهرجانات العربية والمدن الثقافية العربية والمحلية هي دليل كبير على الحراك الثقافي، بالنسبة للثقافة الشاملة هي حلمنا العربي ونأمل ان نصل الى ذلك، ولكن بالنسبة للمواطن العادي اعتقد ان لقمة العيش اصبحت عائقا امام متابعتة للكتاب والثقافة ولكن لوسائل الاعلام الالكترونية والمرئية والمسموعة دور في الحراك الثقافي واجد الجميع حاليا يتابعون الشعر مثلا من خلال التلفزيون والانترنت وهذا وسيلة من وسائل الثقافة التي اصبحت بديلا عن الكتاب.

٩) ما هي أفكارك حول الية تطوير هذا المشهد ليعطي الأفضل؟

لتطوير هذا المشهد على كافة مؤسسات المجتمع المدني في الدولة المعنية بالثقافة العمل على وضع الخطط والبرامج والمهرجانات الثقافية المدروسة بعيدا عن الانا لنجاح العمل المشترك، فالمشهد الثقافي العربي بحاجة الى تكاتف الجهود العربية الرسمية والشعبية من اجل الحفاظ على ثقافتنا وحريتها، نحن نتعرض لهجمة ضد ثقافتنا وعلينا الوقوف صفا واحدا للدفاع والحفاظ على تراثنا وثقافتنا العربية الاصيلة.

١٠) هل تري ان شباب الامة في هذا العصر قادرين علي تغذية شرايين هذا المشهد الثقافي والابداعي للعرب؟

الشباب هم اساس استمرار الحراك الثقافي علينا كمؤسسات معنية بالثقافة اشراك الشباب بخططنا ومشاريعنا ليكون لهم الدور فيها وهم مثقافين الغد ورجاله، نحن سنورثهم ارثنا، وهم سيتابعون بعدنا، إن الشباب اساس تغذية شرايين المشهد الثقافي الابداعي العربي، وهناك عينات كثيرة في الوطن العربي هي دليل واضح على ثقافة الشباب ومتابعتهم لواقع امتهم.

١١) بصفتك عضو الهيئة التأسيسية لجمعية البادية لمجابهة الفقر كما أنك متابع لحقوق الانسان منذ عام ١٩٨٩. هل من حلول جذرية لتحسين مستوي المعيشة و التخلص من الفقر المضني الذي تعاني منه العديد من المجتمعات المحلية في عالمنا العربي؟

لقد قمنا باعداد دراسة بعنوان (الفقر في الأردن وتحليل جيوب الفقر في محافظة المفرق والبادية الشمالية) عام ٢٠٠٤ وقد جاء في الدراسة حول مفهوم الفقر ما يلي :

تنوعت الأدبيات في تعريف الفقر، منها القول بأن الفقر يحمل ثلاث معاني رئيسية هي الفقر الاجتماعي والذي يتضمن التفاوت الاقتصادي على عدة صعد مثل الملكية والدخل، والتفاوت الاجتماعي، وبالتالي فان الفقر الاجتماعي يتضمن وجود طبقات اجتماعية مختلفة "تقسيم طبقي".

والفقر الأخلاقي، الذي يشير الى مكان الفقر في نظام القيم في المجتمع وتحديداً في الجماعات الاجتماعية الفقيرة ومؤسساتها، وهذا التعريف يتضمن مدى قبول تلك الجماعات للفقر ثقافة الفقر.

كما تجمع الأدبيات على ان ظاهرة الفقر هي حالة تعبر عن عدم قدرة الفرد على تلبية احتياجاته الأساسية التي تكفل له حياة كريمة.

أما الاحتياجات الأساسية فتشمل الغذاء، والملبس، والمسكن او المأوى، والرعاية الصحية، والتعليم، والمواصلات، وهي ضرورية لبقاء الفرد وحفظ كرامته الإنسانية، وتمكينه من مزاولة نشاطه العادي بما ينسجم مع العادات والتقاليد والأنماط المعيشية السائدة في المجتمع.

ويتم احتساب خطوط الفقر التي تقيس هذه الظاهرة استنادا إلى الدخل او حجم الإنفاق اللازم لتلبية الاحتياجات الأساسية، اما خطوط الفقر الأكثر شيوعا واستخداما فهي:

١. خط الفقر المدقع ويعرف بأنه إجمالي تكلفة سلة السلع المطلوبة لسد الاحتياجات الاستهلاكية الأساسية الغذائية للفرد / الأسرة.

٢. خط الفقر المطلق ويعرف بأنه إجمالي تكلفة سلة السلع المطلوبة لسد الاحتياجات الاستهلاكية الأساسية الغذائية وغير الغذائية للفرد/ الأسرة.

٣. خط الفقر النسبي ويعبر عنه بنسبة من وسيط او متوسط الدخل في الدولة ويستخدم هذا الخط في الدول المتقدمة التي تجاوزت مسألة توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية، وتتوفر لديها التأمينات الاجتماعية المختلفة.

وحيث أن للفقر العديد من الأسباب والظواهر، فإنه يصعب تبني نهج واحد لحل المشكلة، وإدراك خطورة هذه المشكلة في الأردن يتطلب توحيد جهود جميع شركاء التنمية المعنيين. ونظرا للأسلوب العملي والاتجاه الإيجابي اللذين تنتهجهما الحكومة الأردنية، قامت الحكومة بدعم وتبني استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر والتي تقدم مبادرات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد لتطبيق سياسات في مختلف المجالات لتطوير نهج شامل وكامل لمكافحة الفقر.

تقترح الاستراتيجية أساليب متكاملة لتخفيض نسبة الفقر من خلال معالجة القضايا الصحية والتعليمية والبيئية والتمويل الميكروي المستدام لتحسين الوضع الاقتصادي لدى العائلات العاملة ذات الدخل المنخفض وزيادة فرص التشغيل في المناطق الريفية والقرى. وتقوم الاستراتيجية بتركيز عملها في مكافحة الفقر باستهداف فئة الفقر المدقع وفئة العاملين من الفقراء والفئة القريبة من خط الفقر دون التوجه نحو سياسة اجتماعية شاملة.

وقد اوصت الدراسة العمل على تنفيذ توصيات محاور المؤتمر الوطني للحد من الفقر والبطالة المنعقد في عمان للفترة متن ٦ الى ٢٠٠٤/٩/٧، بالإضافة الى العمل على تنفيذ التوصيات التالية للمساهمة في حل مشكلة الفقر والبطالة في محافظة المفرق والبادية الشمالية:

١. التأكيد على أهمية عدالة توزيع المكاسب التنموية والدخل الوطني على مستوى المحافظات.

٢. العمل على تعزيز فرص الاستثمار والمشاريع الإنتاجية في المحافظات، وتوجيهها نحو المناطق الأكثر تأثر بالفقر والبطالة كما هو في محافظة المفرق، وتفعيل برامج التنمية الريفية والإنتاج الحيواني، وذلك للحد من الهجرة من الريف والبادية إلى المدن.

٣. إعادة النظر في النظام التعليمي وذلك لضمان مواءمة نواتج التعليم مع احتياجات سوق العمل من التخصصات والمهن المختلفة ما أمكن.

٤. ضرورة تنظيم حملة توعية وطنية تشارك بها وسائل الأعلام الوطنية، بخصوص عدد من القناعات السائدة فيما يتعلق بالفقر والبطالة، مع التأكيد على انه لا يوجد ما يسمى بثقافة العيب، وكل ما في الأمر ان الخجل من ممارسة عمل معين ليس ثقافة بل هو قناعة سلوكية مغلوطة يمكن التغلب عليها بالتوعية والحوافز.

٥. إعادة النظر في تشريعات وآليات عمل صناديق العون الاجتماعي المختلفة، وضرورة تنسيق أعمالها أو دمجها.

٦. التوسع في تطبيق معونة الدخل التكميلي استنادا إلى الدراسات الصادرة عن وزارة التنمية الاجتماعية لأن الشكل من المعونة يشجع على العمل بدلاً من الاتكال على المعونة بشكل تام.

٧. العمل على وضع خريطة للفقر تبين خصائصه ومواقع تركزه في المحافظات، وكذلك الحال بالنسبة للبطالة، وذلك تمهيداً لوضع السياسات المناسبة للتعامل مع الظاهرتين على مستوى المحافظات ومواقع التركز الشديد لهما.

٨. تفعيل دور الجمعيات والمؤسسات الخيرية في المحافظات لما له اثر إيجابي للمساهمة في حل مشكلة الفقر.

١٢) أستاذنا القدير. بصفتك المؤسس الأول للجمعية الأردنية لقانون الانترنت و عضو بالجمعية الدولية.. الي ماذا تهدف الجمعية؟

كان لي الشرف ان اكون المؤسس الاول للجمعية الاردنية لقانون الانترنت بعد تأسيسنا للجمعية العربية لقانون الانترنت التي جائت نتيجة تاسيسنا للجمعية الدولية لقانون الانترنت، بالنسبة لاهداف وغايات الجمية الاردنية لقانون الانترنت مايلي:

١. نشر وتنمية الوعي بثقافة الانترنت والحقوق والالتزامات الرقمية عن طريق عقد المؤتمرات وورش العمل في اطار تحقيق أهداف وأغراض الجمعية والمشاركة بالمؤتمرات والندوات العربية والدولية.

٢. اعداد الدراسات والبحوث القانونية وأوراق العمل في مجال الانترنت وتقديم الخدمات الاستشارية وتنفيذ الدراسات المتخصصة.

٣. اصدار وبث ونشر البحوث والدراسات والنشرات والمطبوعات والتراجم والمصنفات في مجالات عمل الجمعية.

٤. رصد ومتابعة التطورات والمستجدات في مجالات الانترنت وانشاء بنك معلومات لقانون الانترنت.

٥. اعداد واقامة المعارض والمؤتمرات والمشاركة فيها في مجالات الجمعية.

٦. تبادل الخبرات والزيارات والدراسات المشتركة مع الجهات المعنية بأهداف وأنشطة الجمعية والانضمام الى الاتحادات العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة.

٧. وضع الخطط وكذلك التعاون مع الغير في الموضوعات المختلفة المتعلقة بالانترنت مثل نطاق الأسماء وادارة الانترنت وموضوعات الملكية الفكرية والمجتمع المعلوماتي ومجتمع المعرفة وكذلك الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.

٨. دعم الاهتمام بفئات المجتمع في مجالات الانترنت.

١٣) في تصورك. ما هي أكثر جرائم الانترنت انتشارا؟ و كيف نحاربها؟.

هناك العديد من الجرائم على شبكة الانترنت سواء الاسائة للسمعة والسطو على نتاج العمل الادبي وهذا ساتحدث عنه ايضا في الحوار، والادباء اليوم اكثر الناس تعرضا للجرائم والسطو على اعمالهم الابداعية، وكيف نحد منها علينا كمؤسسات مجتمع مدني واعلاميين حث الحكومات على تفعيل القوانين الوطنية والاتفاقيات العربية لحماية حقوق المؤلف وتفعيل الاتفاقيات وقوانين مكافحة جرائم الانترنت والحمد الله تم وضع اتفاقية عربية بهذا الشأن.

١٤) حاليا تعملون علي اطلاق مشروع المنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني.. فما هي تحديدا أهداف المنظمة؟

هذا السؤال له علاقة بالسؤال السابقة من حيث اهداف المنظمة وكيفية عملها المستقبلي، المنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني (المنظمة العربية) مطلب عربى على كافة المستويات تهدف الى حماية حقوق المؤلف على شبكة الانترنت وتعتبر المظلة العربية للمواقع الثقافية على الشبكة العنكبوتية. وهي منظمة علمية فكرية غير حكومية ذات طابع عربى معنية بنشر الثقافة الرقمية والحفاظ على الموروث الثقافي العربي، بما في ذلك تفعيل القوانيين العربية الناظمة للملكية الفكرية وحقوق المؤلف والاتفاقيات العربية بهذا الشأن، والتعاون مع المنظمات العربية والدولية ذات العلاقة.

تم تأسيس المنظمة العربية بمبادرة فردية عربية من بعض الاعلاميين العاملين بالاعلام الثقافي الالكتروني الرقمي، لقناعتهم بأهمية ايجاد اطار عربي للتعاون بين الصحافة الثقافية الالكترونية، وتدريب الكوادر العربية المؤهلة بالاعلام الثقافي الالكتروني.

أهداف وأنشطة المنظمة

تهدف المنظمة وتستهدف تحقيق ما يلي:

١. اعداد الخطوط الاستراتيجية الكبرى للثقافة الالكترونية العربية.
٢. تحقيق نمو فى الوعي الأكاديمي بقوانين الملكية الفكرية على مستوى العالم العربى.
٣. المساهمة فى رسم سياسات صحيحة وفى تصحيح مسار الموجود من سياسات الاعلام الثقافي الالكتروني.
٤. تشجيع وتنمية وتطوير تفاعل العمل الأهلي غير الحكومي مع الثقافة الرقمية.
٥. المساهمة في وضع التصور الإقليمي للاعلام الثقافي الالكتروني والتعاون مع الجهات الحكومية المحلية الاقليمية والدولية في هذا الإطار.

وللمنظمة في سبيل تحقيق أنشطتها القيام بالتالي:

١. الدفاع عن الصحافة الالكترونية الثقافية الاعضاء فيها وتنمية الوعي العلمي بضرورة خلق مثل هذه الكيانات وتشجيعها على الانضمام الى عضوية المنظمة.
٢. وضع التقارير والدراسات والبحوث والاعمال الاكاديمية المختلفة حول الصحافة الالكترونية الثقافية وحقوق المؤلف والملكية الفكرية ونشرها وتعميمها على كافة الجهات العربية والدولية.
٣. تبني اعداد ميثاق شرف والوثيقة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني.
٤. تبني دراسات الغير في اطار الصحافة الالكترونية بما يتوافق مع أهداف المنظمة.
٥. متابعة التطورات المتعلقة بالصحافة الالكترونية الثقافية والقوانين الناظمة لها.
٦. تقديم المشورة وابداء الرأي في الموضوعات المرتبطة بالانترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلاقاتها القانونية.
٧. تزكية روح التعامل بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع الدولي.
٨. تبني المبادرة الفردية ومبادرات القطاع الخاص الصحيحة في اطار الانترنت.
٩. اعداد مراكز تدريب عربية في اطار الاعلام الثقافي الالكتروني.
١٠. التعاون مع المنظمات الاخرى المحلية والدولية والاقليمية لتحقيق الاهداف المحلية والعربية والدولية المشتركة لمصلحة الانسانية وحقوق الانسان.

١٥) موسي الشيخاني. محاضر في مجال الأسرة و المرأة منذ ما يقارب العشرين عاما. هل تري ان الاسرة العربية تعولمت مع العولمة؟ ام ان أواصر الترابط ما زالت شامخة في بيوتنا؟

نحن نعيش في مجتمع عربي والمجتمع العربي المتحضر اصبح يتجه نحو العولمة ولكن مازالت اسرنا العربية تتمسك باصالتها وتراثها فالحياة الاسرية في البادية والريف تختلف عن الحضر منها، فما زالت الاسرة الكبيرة في تمسك ومازالت الاواصر تربطها، والحفاظ على تماسك الاسرة يعني حفاظنا على تراثنا وعلى ثقافتنا العربية الاصيلة التي ورثناها عن الاباء والاجداد.

١٦) هل لي بالاقتراب من نصفك الجميل! شاعرة الأردن الأولي و الاعلامية الكبيرة فايزة النعيمي. ما دورها بجوار الشيخاني؟ و ما دور الشيخاني بجوارها؟

نحن فريق واحد في العمل والبيت والحياة ولا يفرق بيننا سوى الله عز وجل، نحن نكمل بعضنا في العمل الثقافي والمتابعة والمسؤولية، لقد خاضت فايزة الانتخابات النيابية والبلدية ووضعت كافة خبراتي تحت تصرفها وكانت الانتخابات سبب في زواجنا في عام ٢٠٠٣ كنت اعمل مديرا للوحدة الاعلامية في اللجنة الوطنية لشؤون المرأة وكانت فايزة تنوي خوض الانتخابات النيابية وبحكم عملي تعرفت عليها وبعد الانتخابات التي لم يحالفها النجاح فيها قمت بخطبتها والزواج منها فكانت هذه نتيجة عملي بالانتخابات انذاك، وبعد ذلك خاضت انتخابات البلدية وللاسف المجتمع لا يعطي دور للمرأة المتميزة ولم يحالفها الحظ ايضا، ولكن هي نجحت بكل المقايس فقد اثبتت وجودها على الساحة السياسية والاجتماعية بمنافستها الرجل وخصوصا في البادية بخوضها الانتخابات النيابية.

١٧) ماذا يعني لك الاتي:

١) الاردن: وطني

٢) فلسطين: قضيتي وقضية كل عربي

٣) الوحدة العربية: هدفنا جميعا وعلينا ان نناضل من اجلها

١٨) تخيل ان العالم أجمع ينصت لك الان.. فماذا تقول له؟

الانسان طموح عليه العمل من اجل امته العربية، فلا تقف مكتوف الايدي، لنبذل قصار جهدنا لحرية ثقافتنا العربية، ولا يتحقق ذلك بدون تعاونكم معنا، عرار لكل العرب والعرب وبكم تتحقق الخطط والاهداف، وتنجح المهرجانات وتزدهر الثقافة ونرفع بازدهارنا رايتنا العربية ونحقق رسالتنا.

١٩) ما مدي الحلم عندك انسانيا و ابداعيا؟

الانسان يحلم بالمستحيل ولا يتحقق المستحيل سوى بالعمل الحلم انسانيا لدي ان اخدم اسرتي واحافظ على تماسكها العربي الاصيل، اما ابداعيا فهو حلم كل مواطن عربي غيور على الثقافة والابداع العربي، علينا ان نكون يد واحدة من اجل رفع رسالتنا عاليا نحو العالمية ومعا لثقافة عربية عالمية، يجب علينا الحفاظ على الموروث الثقافي العربي.

صاحب العقل المضمخ موسي الشيخاني. بحق ارتشفنا شفق حضورك الرائع فـ شكرا لكلمات سمقت بنا افاق المجد ولروحك السعادة أيها الماطر ابداعا لا يتوقف أبدا - ان شاء الله تعالي.

ومعا لموروث عربي نحافظ عليه، الثقافة هدفنا والنجاح طريقنا بإذن الله.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى