السبت ٢٦ أيار (مايو) ٢٠٠٧
مجلة فصول في عدد جديد:
بقلم شعيب حليفي

نقد النقد العربي

يعرف النقد العربي تحولات حثيثة،جعلت العديد من الأكاديميين والمهتمين يتوقفون عند ما أفرزه من خصوصيات راكمها ، وقواعد ومرجعيات في علاقة كل ذلك بالنصوص الإبداعية والفنية والفكرية من جهة وبالدينامية الثقافية.

وفي هذا السياق خصصت مجلة فصول ( مجلة النقد الأدبي ،العلمية المحكمة والتي ترأس تحريرها د/هدى وصفي)العدد 70لمحور نقد النقد العربي في أفق البحث عن ملامسة " الأسئلة الحية للثقافة العربية وهمومها الفعلية بوجه عام، وتعالج النصوص المؤسسة والمحددة في محاولة للإحاطة بالمفاهيم القارئة لها والرؤى المنبثقة عنها "(من الافتتاحية).

انفتاح ومقاربات نصية

وقد حفل العدد الجديد بتنوع في مواده الثقافية والأدبية التي تنفتح على أهم التيارات الأدبية بالغرب الثقافي ،من خلال نص استهلالي يقدم حوارا مع الناقد تيسفيتان تودوروف حول الازدواجية في النقد البنيوي وعدد آخر من القضايا.ودراسة لتيري ايجلتون بعنوان(سياسة فقدان الذاكرة).

وفي باب المتابعات، مراجعات لأهم الدوريات الثقافية البريطانية والأمريكية والفرنسية والعربية، بالإضافة إلى متابعات لأربع رسائل جامعية ومراجعتين لكتابي منى بكير
( الترجمة والصراع : وصف سردي)،واحمد الجوة ( بحوث في الشعريات: مفاهيم واتجاهات ).أما شخصية العدد والتي أعدها الباحث عبد اللطيف همام فقد احتفت بالناقد العربي محمد غنيمي هلال.
في المحاور الأخرى، ثمانية بحوث توزعت على أربعة أبواب: الدراسات والنقد التطبيقي ونص بقراءتين وآفاق. كتب محمد عبيد عن ( الباطوس: من الخطابة إلى تحليل الخطاب) وعمرو أمين الشريف عن (الاتجاه الموضوعي ومشكلة الالتزام: اليوت في مراحله الأخيرة)، كما قدم عزت جاد موضوعا في ( الشعر بين التفكيك والهوية).

باقي الأبحاث اختارت قضايا في التحليل النصي على روايات عربية فدرست سوسن ناجي ( أبجدية الخروج في روايتين لمها محمد الفيصل) وآمنة يوسف( الرؤى السردية في قصص محمد أحمد عبد المولى) كما قرأ سمير درويش بنية التشظي في رواية شباك مظلم في بناية جانبية لفؤاد مرسي.وكانت رواية شرق النخيل لبهاء طاهر موضوع قراءتين لأحمد فرشوخ حول وعي الكتابة ولغة الامومي(وقد صدر لأحمد فرشوخ مؤخرا مؤلف في تأويل النص الروائي يتناول أعمال بهاء طاهر)أما سيد محمد قطب فقد درس القص التمثيلي ومستوياته الدلالية.

تشريح النقد العربي

في ملف العدد عن نقد النقد العربي استهل صبري حافظ (مصر )هذا الباب بدراسة تحت عنوان( قرن الخطاب النقدي والنظرية الأدبية أو مسيرة من التقطع إلى الاستمرارية) حيث يعتبر أن الثورة المعرفية في النقد الأدبي خلال القرن العشرين تعادل ما راكمه النقد الأدبي منذ أرسطو والى غاية القرن التاسع عشر.كما رصد حافظ الفجوات التي تشكل مفارقة واضحة تطرح أول تساؤلات مسيرة النقد الحديثة المتسمة بالاستمرارية والثراء في مقابل التقطع والفجوات في مرحلة سابقة وطويلة.

وحول تحولات النظرية النقدية المعاصرة كتب عبد الغني بارة ( الجزائر)في الموضوع مقاربة تفكيكية في ثقافة التجاوز وعولمة المفاهيم...عبر النبش في الأنساق المعرفية والأجهزة المفاهيمية التي تقف وراء تشكل المفاهيم والمصطلحات في إطار العولمة وما بعد
الحداثة، حيث تم الانتقال من المصطلح النقدي إلي الثقافي إلى الاقتصادي إلى الرقمي.

وعرض احمد صديق الواحي ( مصر) لموضوع (نقد النظريات اللغوية المعاصرة) ولأهم النظريات اللغوية الغربية المعاصرة وهي إضافة إلى المنهج التقليدي: المنهج البنيوي والمنهج التوليدي التحويلي والمنهج الوظيفي.كما أبرز الباحث أهم الانتقادات التي وجهت إلى تلك النظريات مع المقارنة من خلال أصولها ورؤيتها للغة ومدى قابليتها للتطبيق في مجال النقد الأدبي.

وفي قراءة عرفانية للمسألة الاجناسية يرى محمد الصالح البوعمراني أن النصوص الحديثة قد تمردت على حدود الأجناس التقليدية..من تم بحث في النظام الذي يحكم تطور الأجناس الأدبية والآليات التي تتحرك وفقها تحققاتها النصية انطلاقا مما قدمه علم الدلالة العرفاني.واتخذ الدارس من القصة القصيرة نموذجا لتفسير أسباب عجز النظريات التقليدية عن إيجاد حل للمسالة الأجناسية.

أما إدريس الخضراوي( المغرب) فساهم بموضوع (من اجل وعي بالحدود والضوابط)حول مؤلف الناقد المغربي محمد الدغمومي ( نقد النقد وتنظير المقد العربي)، والمهمة التي يقصد إلى انجازها تمثلت في الاقتراب من نقد النقد والتنظير النقدي وتفكيك خطاباتهما ومساءلتهما في ضوء منجزهما.ولا يمكن بلوغ هذه الغاية إلا من خلال الإجابة عن أسئلة أخرى تتصل بالنقد والدراسة الأدبية ونظرية الأدب وتاريخ النقد.

الدراسة الأخيرة في هذا المحور لأمل التميمي(السعودية) عرضت فيها لثلاث مدونات في نقد النقد مع ثلاث قراءات معاصرة لابن طباطبا وكتابه عيار الشعر.المدونة التي اختارتها لحميد الحميداني في كتابيه سحر الحكاية والنقد التاريخي في الأدب.بالإضافة إلى مؤلف محمد الناصر العجيمي: النقد العربي الحديث ومدارس النقد الغربية.وفي نفس السياق تدرس الباحثة ثلاث قراءات نقدية معاصرة لمحمد زغلول سلام وإحسان عباس وجابر عصفور لمؤلف ابن طباطبا عيار الشعر..وذلك من اجل استخلاص رؤية نقدية تسائل الوافد والموروث وللبحث عن ملامح نظرية في الثقافة العربية.

في الدراسات الثلاث المكملة لهذا الملف كتب عبد العالي بوطيب حول إشكالية المصطلح في النقد الروائي العربي ،فيما رصد محمد الكردي الكتابات النقدية عند يحيى حقي.وعرض ماجد مصطفى لكتاب سامي سليمان حول حفريات نقدية : دراسات في نقد النقد العربي.

العدد يقع في 398 صفحة ويخبر القراء والباحثين بأن ملف العدد القادم سيكون حول الخيال العلمي في الأدب العربي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى