في فضاءِ الفكْر الحقدُ والتسامحُ ١٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي بدايةً أبتدئُ مقالتِي بنظراتِي الأدبيّةِ والفكريّةِ في الحقدِ والتّسامحِ؛ لأصوغَ منها عباراتٍ (...)
في فضاءِ الفكْر العلمُ والجهلُ ١٧ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي قالُوا: إذا رأيتَ العلماءَ على أبوابِ الملوكِ، فقُلْ: بئسَ الملوكُ و بئسَ العلماءُ، و إذا (...)
أهمّيّةُ السَّيفِ والقلمِ بين ابنِ خلدونَ وميخائيلَ نعيمةَ ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي مقدّمة أتناولُ في هذهِ المقالةِ أهمّيّةَ القلمِ عند كلٍّ من المفكّرينِ الكبيرينِ، عالمِ (...)
في فضاءِ الفكْر - الكِبْرُ والتّواضعُ ٧ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي الكِبْرُ لغةً: العَظَمَةُ والتَّجَبُّرُ، كالكِبْرِياءِ، وقد تَكَبَّرَ واسْتَكْبَرَ وَتَكابَرَ، (...)
فلسفةُ المعارضةِ في فكرِ ميخائيل نعيمة ٢ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي مقدّمة في هذهِ المقالةِ أقفُ على مفهومِ المعارضةِ لغةً واصطلاحاً، وأعرضُ لبعضِ الأقوالِ (...)
دِبَبُ السّلامِ وأعداءُ البشريّة عندَ ميخائيل نعيمة ٢٩ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي مقدّمة: لقد أبدعَ نعيمةُ في توظيفِ التُّراثِ من حكايةٍ وقصّة وبلاغةٍ وخيالٍ في صياغةِ (...)
الوعيُ النَّهضويّ والنَّقدُ الأدبيّ للنّاقدِ عزّت عُمر ٢٧ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي توطِئة صدرَ للأديبِ والنّاقدِ السّوريّ عزّت عُمر دراسةٌ نقديّةٌ بعنوان (الوعيُ النّهْضويُّ (...)
الشّرقُ في مهبِّ الرّيحِ في فكرِ ميخائيل نعيمة ٢٤ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي مقدّمة: قدّمْتُ في دراسةٍ سابقةٍ بحثاً بعنوانِ (الحربُ والسّلمُ في فكرِ نعيمةَ)، وقد (...)
الحربُ والسّلمُ في فكرِ ميخائيلَ نعيمةَ ٢١ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي مقدّمة: لكلِّ أديبٍ لمساتٌ فنّيَّةٌ تعبِّرُ عن شخصيَّتِه، وتُبرزُ مكنوناتِ ذاتِه بألفاظٍ (...)
جميلٌ أنْ.. ١٢ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم رامز محيي الدين علي جميلٌ أن نكتبَ أجملَ قصائدِ وقصصِ الغرامِ، وفي أرواحِنا قصيدةٌ أو قصَّةُ غرامٍ حقيقيّةٌ تفيضُ (...)