لعيون الكرت الأخضر ٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٦، بقلم عادل الأسطة " لعيون الكرت الأخضر "(٢٠٠٦) هي المجموعة القصصية الأولى للكاتب عادل سالم، والمؤلف مقدسي (...)
محمود درويش... وبريخت ٢٧ آب (أغسطس) ٢٠٠٦، بقلم عادل الأسطة هل تأثر محمود درويش بالكاتب المسرحي الألماني (برتولد بريخت)؟ علماً بأن الأخير ليس شاعراً (...)
محمود درويش في "كزهر اللوز أو أبعد" ١٢ آب (أغسطس) ٢٠٠٦، بقلم عادل الأسطة السؤال الذي يثيره قارئ ديوان محمود درويش الجديد "كزهر اللوز أو أبعد" (٢٠٠٥) هو: ما الجديد في (...)
سميح القاسم والمتنبي ٢٤ تموز (يوليو) ٢٠٠٦، بقلم عادل الأسطة ربما تبدو أبرز قصيدة لسميح القاسم وظف فيها الرموز التراثية الأدبية العربية هي قصيدة " انتقام (...)
الأتراك في الأدب الفلسطيني ٨ نيسان (أبريل) ٢٠٠٦، بقلم عادل الأسطة تعددت صورة الآخر في الأدب الفلسطيني وتنوعت أيضاً، وإذا ما نظر المرء في النصوص الأدبية التي (...)
تخليص الشعر مما ليس شعراً ١٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦، بقلم عادل الأسطة حين يقارن المرءُ الصيغة الأولى لقصيدة محمود درويش "نشيد إلى الأخضر" التي ظهرت، ابتداءً في (...)
تداعيات حول ما يجري ١ تموز (يوليو) ٢٠٠٥، بقلم عادل الأسطة تشدّ، يوم الاثنين ( ١٣/٥/٢٠٠١ ) الرحال إلى عمان لتشارك في مؤتمر تعقده الجامعة الأردنية، وتصغى (...)
صورة اليهود في أدب الياس خوري ١ حزيران (يونيو) ٢٠٠٥، بقلم عادل الأسطة أولاً: " مملكة الغرباء ": ولد الياس خوري في بيروت عام ١٩٤٨، عام النكبة، ونتج تضامنه مع (...)