أقلام الديوان

  • جولة مع العُقوق

    ، بقلم فاروق مواسي

    من أجمل القصائد التي طالعتها في موضوع العقوق- قصيدة نُسبت إلى أُميَّة بن أبي الصَّلْت.
    قصة القصيدة:
    جاءَ رجلٌ إلى النبي الكريم، فقال: يا رسول الله إنَّ أبي أخذَ مالي، فقال له: فأتني بأبيك!
    حضر الرجل، فسأله النبي: ما بال ابنكَ يشكوكَ أَن أخذت له ماله؟
    فقال: سَله يا رسول (...)

  • الدهر مدرسة والتجربة حكمة

    ، بقلم فاروق مواسي

    يقول ألبرت إينشتاين:
    في المدرسة يعلمونك الدرس، ثم يختبرونك.
    اما الحياة فتختبرك، ثم تعلمك الدرس.
    من التجربة والخبرة تكون الدروس، وهي الأنفع والأجدى، ورحم الله والدي الذي كان يكرر على مسامعي: "الدهر مدرسة"، "الإنسان يموت وهو يتعلم"، وقد كان يدوّن بعض الحكم في دفتر صغير قرأت (...)

  • الشاعر

    ، بقلم محمد عبد الحليم غنيم

    رجل.. كان رساما، اسمه جون..كانت لديه مشاكل مع السناجب فى مسكنه، ثمة عدد كبير من السناجب على غير العادة تملأ المنزل، أتلفت زهرات النرجس فى الحديقة وقضمت التفاحات من فوق الأشجار، ودمرت لفة من الكنفاه الخام فى الأستوديو، كان جون خائفا أن تدخل السناجب الحوائط وتمضغ الأسلاك التى (...)

  • مذكرات القديس الذي اكتشف سعاد حسني

    ، بقلم أحمد الخميسي

    حلت في ٢١ يونيو الذكرى السادسة عشر لرحيل سعاد حسني. وقد أتيح لي بالمصادفة أن أرى سعاد قبل أن تخطو أولى خطواتها الفنية في شقة والدتها المتواضعة في حي الفوالة.
    ولم يحدث قط من اللحظة الأولى حتى النهاية أن اجتذبني إلي سعاد ما يسمونه جمال المرأة، لكن قيدتني إليها العاطفة والحيرة (...)

  • «في الوقت» خيال علمي طريف شيق

    ، بقلم مهند النابلسي

    في المستقبل القريب عندما تتحول النقود لوقت وعندما يتوقف عمر الإنسان عند سن الخامسة والعشرين، تكون الطريقة الوحيدة للبقاء حيا في استعارة وقت إضافي أو في كسب الوقت أو سرقته! يعيش بطل القصة "ويل سالاس" دقيقة بدقيقة حتى تحدث مصادفة تكسبه زمنا طويلا (أكثر من مئة عام ) مما (...)

  • قليل عائدي، سقم فؤادي

    ، بقلم نسرين مغربي

    إن الانسان يسير في غابة من الرموز تحدق به بودلير عندما نقرأ العبارات التالية في مسرحية هاملت لا بد وأن تتبادر الى اذهاننا علاقة المتنبي بكافور، أو بالأحرى هجاؤه له: " هاملت: أحسِن وفادة الممثلين واقامتهم، انهم خلاصة العصر وموجز تاريخه. خير لك ان يُكتب على قبرك بسوء بعد موتك من (...)

  • أوريستيا - ثلاثية أسخيليوس أجاممنون

    ، بقلم محمد زكريا توفيق

    الثلاثية تتكون من ثلاث مسرحيات، يمكن أن تعرض منفردة في ثلاثة عروض، أو في عرض واحد، مسرحية تلو الأخرى حسب أحداثها الزمنية. بعض الشخصيات، تظهر في كل أجزاء الثلاثية. في ثلاثية أسخيليوس، وهي الثلاثية الإغريقية الوحيدة الباقية، المؤلف يبين في كل أجزائها، أن المخطئ، يجب أن يعاقب، (...)

  • الموتى لا ينتحرون لأنّهم ميتون!

    ، بقلم حسن عبادي

    قرأتُ رواية "الموتى لا ينتحرون" للروائي الفلسطيني سامح خضر، الصّادرة عن "دار الأهلية للنشر والتوزيع" في ١٦٨ صفحة. سامح كاتب فلسطيني صدرت له رواية "يعدو بساق واحدة" وهو مدير مركز محمود درويش في رام الله.
    تدور أحداث الرواية حول اغتصاب "حياة" فتاة فلسطينيّة من قبل جدّها المختار (...)

  • اسم الآلة مراجعات وإضافات

    ، بقلم فاروق مواسي

    تأتي أهمية الموضوع من الدعوة إلى التجديد في الاشتقاق، خاصة ونحن نعايش عصرًا فيه الآلة مهيمنة في جميع جوانب الحياة، ولغتنا فيها اتساع، ونحن نملكها- كما كان طه حسين يُبدئ ويعيد.
    سأقدم لكم في نهاية العرض محاولات لي في ترجمة بعض أسماء الآلة عن العبرية، لتكون لنا بديلاً.
    اسم (...)

  • كلاّ من حكمها، ومعانيها

    ، بقلم فاروق مواسي

    كلا- حرف جواب مبني على السكون لا محل له في الإعراب.
    تأتي (كلا) في الصور التالية:
    * حرف زجْر وردْع للمخاطب على بطلان كلامه، وهذا المعنى أكثر ما ورد في القرآن
    نحو: كلا سوف يعلمون، ثم كلا سوف يعلمون، كلا لو تعلمون علم اليقين- الهمزة، ٣-٥.
    وقد زجر شاعر من يلمنه، فقال:
    يقلن: (...)