ديوان الثقافة والفن

  • في حيفا باقون وصامدون

    ، بقلم علي بدوان

    الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد عابدي، أول من التقط وأمسك بالريشة داخل الوطن المحتل عام ١٩٤٨، وفي مدينة حيفا بالذات، فَجَعَلَ منها أداة فعّالة، وهائلة، وذات بعدٌ انساني وحضاري، في الكفاح اليومي المرير الذي خاضه ماتبقى من شعبنا داخل الوطن بعد النكبة الكبرى.
    ولد عبد عابدي في مدينة (...)

  • أيام ميتة

    ، بقلم عاطف أحمد الدرابسة

    قلتُ لها :
    تمضي الأيَّامُ كسحابةِ صيفٍ كموجةِ بحرٍ عابرةٍ تموتُ قبلَ أن تصلَ إلى الشَّاطىء
    أقفُ أمامَ أيَّامي كطفلٍ ينتظرُ العِقاب تُعاتبُني أيَّامي: جرَّبتَ الحبَّ ففشِلتَ جرَّبتَ الكذبَ فانكشفتَ جرَّبتَ أن تُنافقَ السِّياسيِّينَ فضعتَ جرَّبتَ الخيانةَ فطُعنتَ جرَّبتَ .. (...)

  • ما هكذا يُودعُ الآباء

    ، بقلم جميلة شحادة

    وأنتً تُعِدُّ حقيبةَ السَّفرِ... لا تنْسَني خبِيء لكَ بعضا... من رَجَفاتِ صوْتي وذبذباتِ آهاتي وأنتَ تخطو نحو بابِ الغيابِ... لا تنْسَني خذْ لك بعضا من بقايا صورٍ... وبعضا من رسمِ خيالاتي وأنت تسيرُ في طريقِ اللا مجهولِ... لا تنْسي لمْلِمْ لكَ بعضا... من أزاهير فلٍ وانثرْها على (...)

  • لمهرجان هواة السينما القروية بخريبكة

    تنظم جمعية مهرجان هواة السينما القروية بخريبكة مهرجانها في دورته الأولى برئاسة محمد عنق وبوشعيب المسعودي مديرا للدورة من٢٦الى ٢٨ يوليوز ٢٠١٨ بجماعة أولاد عبدون بإقليم خريبكة تحت شعار: "الصورة أداة لمساءلة واقع القرية المغربية".
    ويضم برنامج الدورة المسابقة الرسمية لأفلام الهواة (...)

  • التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني،١٩١٧ – ١٩٤٨

    صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، ١٩١٧ – ١٩٤٨"، تأليف أباهر السقا، وهو الكتاب السابع ضمن "سلسلة المدن الفلسطينية".
    يقدم هذا الكتاب التاريخ الاجتماعي لمدينة غزة إبان الاستعمار البريطاني حتى نكبة ١٩٤٨. فيهتم بتقديم قراءة (...)

  • الكتب الصادرة حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية

    إستراتيجيا الجيش الاسرائيلي وجهاستراتيجيا الجيش الإسرائيلي في ضوء المتغيرات الإقليمية والتهديدات المستجدة: دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين كبار
    (سلسلة قضايا استراتيجية: وجهات نظر إسرائيلية؛ ٤)
    إعداد وتحرير: أحمد خليفة
    نيسان/أبريل ٢٠١٨، ٢١٧ صفحة
    في سنة ٢٠١٥ نشر رئيس هيئة (...)

  • تكريم الفتانة امال التمار بمهرجان مراكش المسرحي

    اسدل الستار مؤخرا على فعاليات الدورة الأولى لملتقى مراكش الدولي لمبدعات المسرح، والذي نظمته فرقة فانوراميك لفنون العرض، تحت شعار"حوارات مسرحية بصيغة المؤنث"، وذلك بتكريم الفنانة والممثلة آمال التمار.
    ويندرج تكريم الفنانة امال التمار في هذه التظاهرة الدولية، التي اقيمت من ٢٨ الى (...)

  • مهرجان دروبنا الموسيقي

    ستضيف مدينة خريبكة من ٢٦ الى ٢٨ يوليوز الجاري، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان دروبنا، وذلك بمشاركة نخبة من نجوم الموسيقى الشبابية على الصعيد الوطني، والذين تألقوا داخل وخارج المغرب.
    وتضم برمجة هذه الدورة، فسيفساء من ألمع الفنانين المرموقين في الساحة الوطنية، والذين سيلتقون (...)

  • أمسية إحتفائية مهيبة في نادي حيفا الثقافي

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    اكتظت قاعة نادي حيفا الثقافي يوم الخميس ١٢.٠٧.١٨ في أجواء إحتفائية بحضور مهيب ومميز حضر خصيصا للمشاركة بأمسية إشهار وتوقيع "خلاخيل" الصادر عن دار المها للنشر والترجمة، باكورة أعمال الكاتبة دعاء زعبي خطيب ابنة مدينة الناصرة وهو كتاب يضم نصوصا شعرية، نثرية وومضات.
    استُهلت (...)

  • بنداوود كساب يروض"الكبسولة" على ٢M ويرفع الإيقاع

    مهما كان الاتفاق أو الاختلاف مع ما تقدمه القناة الثانية من برامج شكلا ومضمونا، إلا أنها تبقى زاخرة بطاقات صحفية قادرة باستمرار على أن تفاجئ المشاهد. وعلى سبيل المثال لا الحصر، لمع في الآونة الأخيرة نجم الصحفي بن داوود كساب من خلال تغطياته "الكبسولية" لعدد من الفعاليات الثقافية (...)