ديوان الثقافة والفن

  • حول المدونة وحقوق المرأة بجامعة إيطالية

    في وقت ما يزال فيه الحديث عن قانون مدونة الأسرة بالمغرب محلّ خلاف ونقاش وما زالت فيه المرأة تشعر بالتقصير والظلم وقلة الحيلة والتدبير وتعرقل مسيرها حواجز تربوية وثقافية وعوائق اجتماعية وسياسية وإقتصادية ،هناك من ينظر إلى أن ما حققته المدونة هو نجاح وفخر وأكبر اعتزاز وأن المشرع (...)

  • كتاب الليبرالية

    لست ابالغ ان قلت ان الكتاب من افضل الكتب التي اطلعت عليها في غزارة مادته العلمية و التتبع التاريخي للمفهوم الذي عالجه.
    لقد تتبع الكاتب الايراني شهريار زرشناس بحرفية و جهد مضنٍ الليبرالية في مهد تاريخها و في الافكار الاولى التي انبثقت لتتطور و تتكامل و تقدم الليبرالية كمفهوم (...)

  • بيان اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع

    أصدرت الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسيرة العودة وكسر الحصار بيانا تحت شعار "التطبيع خيانة" وفيه تدعو المقاومة الوطنية في العالم العربي إلى العمل على رفض التطبيع وملاحقة رموزه والضغط من أجل فرض قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني، وتأسيس لجان المقاطعة في مختلف البلدان العربية. (...)

  • كَمْ بِتُّ أَسْتَجْدِي مُحَالَكِ!

    ، بقلم آمال عواد رضوان

    وَتَتَوَغَّلِيـــــــــــــــــــنَ بِــــــــــــي!؟ يَا مَنْ بِلَوْنِ أَمَانِيكِ تَشَرْنَقَتْ دوَّامَةُ احْتِرَاقِي تَـــتَــــشَــــاكَــــى فِي قَطْرَةِ زَمَنٍ شَجِيٍّ! بشَجَنٍ مُشَاغِبٍ نَمَّشْتِ عَلَى صَلِيبِي نَمْنَمَاتِ رُوحِكِ وَفِي مَكَامِنِ جَنَّتِي! أَنَا مَنْ (...)

  • الشاعرة السورية وفاء دلا في قراءات شعرية

    ، بقلم شاكر فريد حسن

    لبت الشاعرة السورية وفاء دلا دعوة كلية الآداب وعميدتها د. سمير الديوب، في جامعة البعث بحمص، وقدمت قراءات شعرية من قصائدها المخملية أمام جمهور كبير من الطلبة الجامعيين. وعبرت دلا عن سعادتها وغبطتها بهذا النشاط المميز.
    يشار إلى أن وفاء دلا شاعرة ملتزمة بالقضايا الوطنية والقومية (...)

  • إنسانية الفكر في اللغة والأدب

    تعقد جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ندوة علمية دولية بعنوان "إنسانية الفكر في اللغة والأدب: قراءات في أعمال العلامة الدكتور على القاسمي" يومي ٢٨ و٢٩ من الشهر الجاري، يشارك فيها حوالي أربعين من الأساتذة الجامعيين الإفاضل؛ لعل بعضكم يود الاطلاع على الموضوعات في البرنامج المرفق (...)

  • تمارين تسخينية لترويض القلق

    عن "ناشروون وموزعون الآن" بعمان الأردنية، صدر للمغربي عبدالله المتقي ديوانا شعريا وبحلة أنيقة، وسمها ب "تمرينات تسخينية لترويض القلق"، يقع الديوان في ١٢٦ صفحة، وتزين غلافه صورة فوتوغرافية للسوري ستار نعمة، ويتضمن قصيدة تتراوح بين الومضة والقصائد الطوال، ويهدي تمريناته لروح (...)

  • قصص قصيرة جدا للمغربي عبدالله المتقي

    عن دار بوهيما للنشر والتوزيع بالجزائر، صدرت مجموعة قصص قصيرة جدا اختار لها عبدالله المتقي"قبعة غريغوري"عنوانا، في طبعة أنيقة ومن الحجم المتوسط، وصمم غلافها الفنان الزبير فارس.
    هذه القبعة العجائبية يهديها الشاعر إلى روح القاص والروائي المغربي"محمد غرناط"
    يكتب فتحي بن معمر (...)

  • مديرية ثقافة جرش تحتفي بالأديب علي طه النوباني‎

    تقيم مديرية ثقافة جرش احتفالا تحتفي فيه بالشاعر والقاص والروائي علي طه النوباني، يقدم فيه الناقد الدكتور يوسف حمدان ورقة عن رواية "دموع فينيس"، ويقدم الشاعر والناقد عبد الرحيم جداية ورقة نقدية عن المجموعة الشعرية " عندما نقمت علينا الريح"، ويدير الجلسة الدكتور إسماعيل القيام، (...)

  • في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

    انطلق مساء يوم الأربعاء ١٤ نوفمبر الجاري ٢٠١٨ في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الملتقى الموسع عن الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري (١٨٩٨ ـ ١٩٩٧) بعنوان (الجواهري معاصراً) بمشاركة نخبة من الكُتاب والمفكرين عبر جلسات عُقدت على يومين الأربعاء والخميس ١٤ و١٥ نوفمبر وذلك (...)