ديوان الثقافة والفن

  • فيلم المفتاح - The Key

    قام مؤخرا المخرج السينمائي التونسي الشاب سالم بن حمودة إبراهيم بإصدار فيلمه القصير "المفتاح -The Key" و الذي تناول فيه مسألة تشرذم الشباب بين التيارات الفكرية و الإيديولوجية المتابينة التي تعصف بهم في فترة المراهقة. الفيلم الذي تم إصداره بإنتاج خاص و تم تقديم عرضه الأول في (...)

  • جامعة الخضوري تستضيف الكاتبة سماح خليفة

    ضمن فعاليات أسبوع قبس الثقافي في جامعة الخضوري/طولكرم، وبتنسيق من أصدقاء نادي المكتبة في الجامعة، وإدارة المكتبة، تم اليوم الثلاثاء الموافق ١٨/٩/٢٠١٨، الساعة الثانية مساء استضافة الكاتبة سماح خليفة في ندوة أدبية ثقافية وللحديث عن ديوانها "أبجديات أنثى حائرة" وتوقيعه بحضور عدد من (...)

  • عين على الأقصى

    عقدت مؤسسة القدس الدولية اليوم الثلاثاء ١٨/٩/٢٠١٨، مؤتمرًا صحفيًّا في العاصمة اللبنانية بيروت لإطلاق تقريرها السنويّ الثاني عشر "عين على الأقصى" الذي يرصد تطورات الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد والمواقف وردود الفعل المختلفة ضمن الفترة الممتدة من ١/٨/٢٠١٧ إلى ١/٨/٢٠١٨، بحضور (...)

  • الإنسانُ روبوت حيّ بالغُ التَّعقيد

    جديدُ الدُّكتور فارس عيد لدى دار نعمان للثَّقافة، من ضمن "مجموعة نظريَّة التَّأثير النِّسبيَّة"، وبعد "الحقيقة والخيال في السِّحر وقراءة الغيب وتحضير الأرواح – الإيمان"، و"دورُ الأثَر والتَّذكُّر في نُشوء الإنسان وفي تصرُّفاته الخاصَّة والعامَّة"، و"مُخَيَّرون أم مُسَيِّرون، أو (...)

  • هِيَ جملةٌ اسميّةٌ

    ، بقلم فراس حج محمد

    (١) هي امرأة مسيحيّة مسلمة وبوذيّة ملحدةٌ وصوفيّةْ هادئة، نافرة، جنونيّة هي امرأة صباحيّة كقهوة طازجة المذاقْ ناعمة كضوء ناتئة، كُحُوليّة هي امرأة مسائيّة مائيّة حجريّةٌ وورديّة ذات حدٍّ باردٍ وخليّة شبقيّةْ واقعيّةٌ مثل صبح مثل سطرٍ... خياليّةْ (٢) متلّوة مثل نجمٍ لامعٍ في (...)

  • حرقــــة وجـــــــدان

    من جوف الرمل.. من قلب الصخر... من قعر البحر.... و... ِبضوْء الفجر؛ أنسُجُ وَرْداً... أبيض... أحيكُ غُصْناً... أخضر... أنتقي... قُرُنْفلا وسعف نخيل.... أجْمعُها ؛ في عُلبة سماوِية... وعلى أجنحة الأثير؛ تتسابق الحروف.... تَلحَقُ عنْواناً..؛ قبل أن يمسحه الطوفان.. تتسابق (...)

  • أمسية ثقافية مع الباحث داوود تلحمي

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    بحضور غفير من المهتمين والمثقفين من حيفا وخارجها أقام نادي حيفا الثقافي أمسية ثقافية مع الباحث داوود تلحمي يوم الخميس ١٣.٠٩.١٨ لإشهار وتوقيع دراسته "الفكرة والدولة" الصادرة عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في رام الله وبيروت.
    افتتح الأمسية مرحبا بالحضور والمشاركين رئيس نادي حيفا (...)

  • ديوان "قالوا...شهادة ميلاد"

    ترصد قصائد الديوان مواقف حياتية وانسانية مختلفة تتباين بين السعادة والحزن، الأمل والحب.. يمخر الديوان عباب الحزن والأسى دون أن يصل محاولا حط قلوعه على شاطئ الأمل والفرح والرجاء، يعيش في دوامة من المشاعر المتقلبة حتى في قصائد الحب التي هي مساحة الكتاب كلّه تقريباً والتي يمكن (...)

  • «مرايا لشرفات النص» للشاعر والناقد محمد علوش

    نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة حفل إطلاق كتاب النقد "مرايا لشرفات النص" ـ قراءات وشهادات في الشعر والأدب الفلسطيني للشاعر والناقد محمد علوش، تحدث فيها بالنقد والتحليل كل من الشاعر الفلسطيني المقيم بالأردن محمد دلة ود. سناء تايه ود. محمود (...)

  • النيل العربية تصدر كتاب عن ثورة ليبيا

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب "١٧ فبراير خدعة الثورة وحقيقة المؤامرة" للكاتب مصطفى الفيتوري
    إن نظرية المؤامرة لا تفسر بالكامل ما جرى في ليبيا كما أنها ليست بعيدة عنه بمعنى أنه:
    لم يجلس رجال المخابرات العربية والغربية وجواسيسهم وعملاؤهم من (...)