ديوان الثقافة والفن

  • المخ البشري

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر حديثا الترجمة العربية لكتاب "المخ البشري - الديناميات المثلى لتحسين أنماط التفكير" للمؤلفة فيرا بريكينبيل تتميز هذه الطبعة السابعة والأربعون بأنها منقَّحة ومزيدة بالكامل للمرة الثالثة على التوالي بدءًا من الطبعة السادسة (...)

  • ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

    بكثير من الحزن والأسى، تلقّى بيتُ الشعر في المغرب نبأ وفاة الكاتب الكبير الأستاذ عبد الكريم غلاب، أحد الوجوه الأدبية والصحفية والسياسية البارزة التي طبعت ذاكرة ووجدان المغرب والمغاربة على حدّ سواء. فعِلاوة على إسهامه الأدبي في مجال الرواية والقصة، كان الفقيدُ في طليعة الوجوه (...)

  • مساءا التشكيل والشعر: لقاء مع مبدعين ونقاد

    ، بقلم عزيز العرباوي

    كان لجمهور الفن التشكيلي الراقي والجميل في إطار أنشطة المكتبة الشاطئية (المنظم من طرف لمكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة وجمعية أصدقائها وجمعية صفحات جديدة في إطار أنشطة المكتبة الشاطئية في دورتها الرابعة ٢٠١٧، يوم السبت ١٢ غشت ٢٠١٧) موعد خاص مع فنان من طراز مختلف وتشكيلي مثقف (...)

  • ورشات تكوينية بمهرجان دروبنا الموسيقي

    تفتح جمعية دروبنا بخريبكة باب التسجيل في الورشات التكوينية لمهرجان دروبنا للموسيقى الشبابية في نسخته الثامنة، والذي سيقام من ٢٤ الى ٢٦ غشت الجاري.
    وتهم هذه الورشات، التي تقدم بمركز خريبكة سكيلز طيلة فعاليات المهرجان، عددا من المهن الموسيقية، وهي التركيب الموسيقي، وبريك دانس، (...)

  • في الذكرى الواحدة والأربعين لمجزرة تل الزعتر

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    للسنة الثانية على التوالي، ينظم نادي حيفا الثقافي أمسية ثقافية إحياءً لذكرى مجزرة مخيم تل الزعتر (وقد تزامن هذا العام صدور الطبعة الثانية من كتاب الوثيقة "حكايتي مع تل الزعتر" فاستضاف النادي مؤلفه د. عبد العزيز اللبدي لإشهار كتابه.
    افتتح الأمسية مرحبا بالضيف والحضور - يثني على (...)

  • «دموع فينيس» لعلي طه النوباني

    صدر حديثا في العاصمة الأردنية عمان عن دار البيروني للنشر والتوزيع رواية بعنوان: "دموع فينيس" للأديب علي طه النوباني.
    تقع الرواية في مائة وستين صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداثها في مدينة جرش الأردنية بشكل رئيسي. أما زمنياً فتدور أحداثها في فترتين زمنيتين يفصل بينهما ألفا (...)

  • ندوة بالمكتبة الشاطئية بالجديدة

    ، بقلم عزيز العرباوي

    في إطار أنشطة المكتبة الشاطئية في دورتها الرابعة صيف ٢٠١٧، نظمت المكتبة الوسائطية التاشفيني وجمعية أصدقائها وجمعية صفحات جديدة يوم الجمعة ١١ غشت ندوة فكرية وثقافية تحت عنوان "المدينة والثقافة" بمشاركة كل من الباحثيْن السوسيولوجيين الدكتور عبد الرحيم العطري والدكتور عبد الهادي (...)

  • ١٠٠ يوم قبل الأربعين

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    تصدر قريبا عن دار غراب للنشر والتوزيع بالقاهرة رواية "١٠٠ يوم قبل الأربعين" للكاتب حسام باظة، وهى تعد العمل الثالث للكاتب بعد اصدار مجموعته القصصية (عزرائيل يصل اولا ) عام ٢٠١٤، ورواية (تعويذة عشق ) عام ٢٠١٥.
    ظاهرة العنوسة لدى الشباب والبنات تمثل مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير (...)

  • جماليات السينما وآفاق التخييل

    اتسمت الدورة العاشرة من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير والمنظمة من لدن محترف كوميديا للإبداع السينمائي، بشراكة مع جماعة أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الجهوي لسوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال قطاع (...)

  • ديوانٌ شعريٌ جديدٌ للدكتور جمال سلسع

    صدر عن مكتبة كل شيء في حيفا ديوان شعري للدكتور جمال سلسع بعنوان "حيفا في يديها سراج أمي" ولسان حال الشاعر يقول في هذا الديوان" لا الموت يسمعني ولا الحياة تقبلني، الى أين أمضي، شجري دمعه جمر وخيلي صهيله لا يعرف دربه؟ هل أجد لغة أخرى أفتش فيها عن لون الوطن، ونحن لم نقدم للقدس سوى (...)