ديوان الثقافة والفن

  • التطرف الديني في أوروبا

    ، بقلم عزيز العرباوي

    ينظم معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا، ومؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، ومعهد ابن سينا للعلوم الإنسانية، يومي فاتح وثاني أبريل/ نيسان ٢٠١٧ بالعاصمة الفرنسية باريس، ندوة دولية كبرى حول موضوع "التطرف الديني في أوروبا: الأسباب، التداعيات والحلول"، وذلك بهدف مناقشة هذا (...)

  • أوروبا-الشرق للفيلم الوثائقي بطنجة

    تعلن الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية عن تنظيم الدورة الخامسة "لمهرجان أوروبا-الشرق للفيلم الوثائقي" بمدينة طنجة المغرب، وذلك أيام ١٩ و ٢٠ و ٢١ و ٢٢ و ٢٣ ديسمبر ٢٠١٧ م.
    لذا يدعو مكتب الجمعية كافة المخرجين من أوروبا والمغرب ودول الشرق، أن يتفضلوا ببعث (...)

  • محتار أي مهنة أختار

    صدر عن أ دار الهدى بإدارة عبد زحالقة، قصة للأطفال تحت عنوان "محتار أي مهنة اختار"، تأليف الكاتبة والمربية غادة إبراهيم عيساوي، تقع القصة في ٣٠ صفحة من الحجم الكبير، تزيّنها رسومات جميلة للفنانة منار نعيرات، تدقيق لغوي صالح أحمد كناعنة، تهدف القصة إلى تعريف الطفل بأصحاب المهن (...)

  • للمسرحي المدرسي تنطلق الجمعة المقبلة

    أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان جائزة محمد الجم للمسرحي المدرسي، امس الجمعة أن الدورة السادسة، ستقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من ٢٤ الى ٢٦ من شهر مارس الجاري، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وبالتعاون مع جمعية ابي (...)

  • سما تصدر «سنوات الوله»

    صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع رواية "سنوات الوله" للأديبة والناقدة اليمنية شذى الخطيب رواية سنوات الوله رواية تحمل هم المواطن العربي في بلاد المهجر تتحدث عن مشاكله والعوامل التي دفعته للهجرة عن وطنه وهو يتابع عن بعد اخباره وطنه وما يمر به من صعوبات واحداث وحروب وفي ذات (...)

  • اليمن في مواجهة (عاصفة الحزم)

    صدر الكتاب الجديد للبروفيسور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اليمنية في هذا الشهر وتحديداً بتاريخ ٢ فبراير ٢٠١٧م، الكتاب بعنوان اليمن في مواجهة "عاصفة الحزم"، وهو مكون من ٤٤٥ صفحة من الورق المصقول، طبع في مطابع التوجيه المعنوي برقم إيداع ( ٢٠١٧/٣٦١م ) (...)

  • البحرُ مُتَّسعٌ لأوجاعِ القوارب

    عن دار العماد للنشر والتوزيع صدر ديوان (البحرُ مُتَّسعٌ لأوجاعِ القوارب) للشاعر / محمد عبدالرحمن شحاتة. يقع الديوان في ستة وثمانين صفحة ويضم اثني عشر قصيدة. منهم حبٌّ سماوي. البحرُ مُتَّسعٌ لأوجاعِ القوارب. رقصةُ القُرصان. زجلُ الحمام. تمشي على استحياء. ثلجُ الغربتين. بوحُ أولِ (...)

  • الملتقى الشعري الثالث بوزان

    احتفاء باليوم العالمي للشعر، تنظم جمعية أساتذة اللغة العربية بمدينة وزان "الملتقى الشعري الثالث بوزان"، الذي سيعقد تحت شعار: "الثمانينيون: شعراء الاختلاف والائتلاف"، دورة الشاعر أحمد هاشم الريسوني، وذلك أيام ٢٣ – ٢٤ – ٢٥ مارس ٢٠١٧.
    وستعرف هذه الدورة تنظيم أمسية شعرية كبرى، (...)

  • الشعرية «ذاكرة العطر»

    ، بقلم خلود سرية فوراني

    ضمن نشاطاته الثقافية الأسبوعية، أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس ١٦.٠٣.٢٠١٧ أمسية إشهار المجموعة الشعرية "ذاكرة العطر" للشاعرة أميمة محاميد من مدينة أم الفحم.
    رحب رئيس النادي المحامي فؤاد مفيد نقارة بالجمهور الغفير الذي حضر من المثلث والشمال والقدس ورام الله ودعا إلى المشاركة (...)

  • كتاب المغرب الذي عشته

    دعوة
    تسعد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بدعوتكم لحضور تقديم كتاب
    المغرب الذي عشته
    سيرة حياة
    للأستاذ عبد الواحد الراضي
    بمشاركة الأساتذة
    محمد الخصاصي؛ محمد معروف الدفلي؛ الموساوي العجلاوي و نجيب الخدي
    سيدير اللقاء الأستاذ حسن نجمي
    كونوا في الموعد يوم الجمعة ١٧ مارس (...)