ديوان الثقافة والفن

  • وتتويج الكتاب الأربعة المتأهلين

    ، بقلم عبد الحق ميفراني

    حجبت لجنة التحكيم المكونة من الدكتور أياد السلامي (العراق) والأستاذ فتحي عبدالرحمن (فلسطين)، الجائزة الأولى للنص المسرحي الموجه للصغار لاعتبارات منهجية وعلمية تتعلق بمستوى النصوص المتأهلة المتقارب، وعدم وجود نص مسرحي مؤهل للتتويج بالجائزة الكبرى، فيما حازت كل من كنزة المباركي من (...)

  • جراب المسافر

    تحتضن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية لقاءا ثقافيا لتقديم كتاب جديد لأحمد المديني "خرائط تمشي في رأسي: جراب المسافر" بمشاركة الأساتذة أحمد بوحسن، شعيب حليفي، عبد الفتاح الحجمري وحضور المؤلف، وذلك يوم الجمعة ٢٠ يناير ٢٠١٧ ابتداء من الساعة الخامسة والنصف.
    نقرأ من التصدير الذي مهد (...)

  • سعيد بوخليط وإصدار جديد

    عن دار مها للنشر والتوزيع والترجمة، في مصر، صدر حديثا كتاب جديد للباحث المغربي سعيد بوخليط تحت عنوان: أمي الحبيبة من بودلير إلى سانت إيكزوبيري، رسائل أدباء. هو، ترجمة إلى العربية، لمجموعة رسائل، بعث بها أدباء كبار إلى أمهاتهم، ارتباطا بسياق معين. ذكريات،حنين، نزهات، حكايات (...)

  • ندوة تلامس المشترك المغاربي

    أكد المشاركون في الندوة المغاربية التي نظمتها منظمة العمل المغاربي بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل بمراكش يومي ١٤ و١٥ يناير ٢٠١٧ في موضوع "المشترك المغاربي" وبحضور عدد من الباحثين والخبراء من الدول المغاربية؛ على أن المنطقة تمر بمرحلة حبلى بالتحديات والمخاطر تفرض التكتل والتنسيق. (...)

  • في الرباط رغم الصقيع

    تنثر الفنانة التشيكية منى العمري، ورودا وأزهارا في طريق المتلقي بالرباط رغم الصقيع، وبهذا تطلق من خلال أعمالها الجديدة نوعا من التحدي الحالم، الذي يصنع من اللوحة التشكيلية عالما شعريا ومورقا بامتياز، سيزهر في الربيع المقبل.
    بهذه الديباجة الفنية الزاهية، تفتح الفنانة منى العمري (...)

  • المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

    المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تبني منصة لإبراز التميز البحثي العربي وجعلة في مصاف النشر باللغات الدولية الأخرى .
    الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار:
    لابد من الاعتزاز بهويتنا العربية وتسجيل مجهود أبناءنا في البحث العلمي في منصات عربية بأدوات دولية.
    معامل التاثير العربي (...)

  • اليد ترى والقلب يرسم

    سيرة تمام الأكحل وإسماعيل شمّوط تأليف: تمام الأكحل تحرير: غانم بيبي؛ تقديم: الياس خوري
    الكتاب هو كناية عن مذكرات الفنانة التشكيلية الفلسطينية تمام الأكحل، ورحلتها الشخصية والفنية مع زوجها الفنان الراحل إسماعيل شموط. أدى الفنانان دوراً تأسيسياً في الفن الفلسطيني الحديث وصنعا (...)

  • المقهى الأدبي «روديو» بالبيضاء يرسخ ثقافة القرب

    يستعد المقهى الثقافي (روديو) بالدار البيضاء بداية شهر فبراير المقبل، لأنشطة فنية وثقافية خصبة، تهم توقيع إصدارات جديدة، وتنظيم أمسيات موسيقية، فضلا عن معارض للفنون التشكيلية، وذلك لتقريب الإبداع للجمهور ورواد الفضاء بشكل عام.
    ومن ابرز الأنشطة الفنية التي كرسها الفضاء الادبي (...)

  • نساء في الجحيم

    صدرت الطبعة الثانية من رواية الكاتبة عائشة بنور “نساء في الجحيم” في مصر عن دار النخبة للنشر والتوزيع، الرواية ستكون حاضرة في صالون الكتاب الدولي في القاهرة (٢٦ يناير- ٦ فبراير ٢٠١٧.
    صدرت الرواية في طبعة أولى عن منشورات الحضارة (٢٠١٦ )، وهي تفتح جراح الماضي عن حرب الثورة (...)

  • مؤتمر دولي بكلية الآداب في تطوان

    ، بقلم أبو الخير الناصري

    تنظم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان مؤتمرا دوليا بعنوان: "حازم القرطاجني وقضايا تجديد الرؤية والمنهج في البلاغة العربية القديمة" في شهر نونبر ٢٠١٦م. وفيما يلي بيان حول المؤتمر، ومحاوره، وطريقة التسجيل والاشتراك:
    مؤتمر دولي يعقد بحول الله تعالى (...)