ديوان الثقافة والفن

  • الموروث الحضاري العربي في التصميم الحديث

    ، بقلم جورج قندلفت

    عندما نشر لاول مرة سنة ٢٠٠٥، شكل كتاب مراد بطرس «العربية للمصممين» دليلاً فريداً للمصممين المتكلمين باللغة الانكليزية والعاملين للعربية مع صعوباتها الثقافية والتصميمية بالنسبة لهم.
    واحتوى الكتاب على مجموعة ضخمة من الصور والرسوم ليتعامل مع ارتفاع نسبة الاهتمام بالثقافة العربية (...)

  • دماغ عجيب ومرن مدِّدْهُ وطوِّرْهُ

    هل يعرف أطفالنا معنى الدماغ البشري؟ وأين يقع في جسم الإنسان؟ وما هي وظيفته في الحياة؟ ربما يكونوا قد تعلموا شيئاً من هذا عن طريق المدرسة.. وبطريقة معقدة في الشرح لا تتناسب ومستوى ذكاء كل طفل.. وهنا يبدو طرح السؤال على الكبار ملحاً: هل هذا كافٍ؟ نعتقد أن الكثيرين منكم سيجيبون بـ (...)

  • الفيلةُ الصّغيرةُ الّتي تريدُ أنْ تنامَ

    طريقة جديدة لحمل الأطفال على النّوم
    هل سبق لك أن واجهت مشكلة مع طفلك أثناء محاولتك إقناعه بالخلود إلى النّوم؟ وهل وجدت صعوبة في جعله يسترخي ويستغرق في النّوم رغم محاولاتك العديدة؟
    إن كانت لديك مشكلة من هذا النّوع فها هو كارل إيرلين يُقدّم لك الحلّ بأسلوبٍ مشوّقٍ ولا مثيل له. (...)

  • صلصال أزرق

    «صلصال أزرق» هي قصة فتاة شكّلتها ظروف الحياة كما شكّلت الصلصال بكلتا يديها لتصنع منه لوحة فنية تجمع فيها كل ألوان الوجود ومراحل الزمن العابر والأحلام. يحملها طموح كبير لوضع بصمة لها في الحياة؛ هي "ريما" التي حاولت الكاتبة "موضي الميمان" أن تؤسس لنا من خلال شخصيتها لما يسمى بـ (...)

  • تكريمات مختلفة بملتقى سينما المجتمع

    تقيم الدورة الأولى لملتقى سينما المجتمع، والذي تنظمه جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي اقليم خريبكة من رابع الى سادس ماي المقبل، احتفافية تكريمية متنوعة، تهم وجوها سينمائية وإبداعية.
    وتكرم الدورة بالمناسبة التي تقام تحت شعار"السينما دعامة للتنمية" بالتعاون مع المجلس (...)

  • العشماوي: أستمتع بكتابة الرواية

    مؤخرا أصدر أشرف العشماوي الرواية السادسة فى مشواره الأدبي كالعادة لفتت الأنظار اليها وهو ربما يحرص على ذلك منذ روايته الأشهر البارمان التي نال عنها جائزة أفضل رواية عربية عام ٢٠١٤ وبعدها أصدر روايته التاريخية الفارقة فى هذا النوع من الكتابة رواية كلاب الراعي لكنها ربما لم تلق (...)

  • قَمعستَان

    «قَمعستَان» أو «بلاد القمع» عنوان استثنائي وربما هو رد فعل على المصادرة المتلاحقة لحرية الرأي بين المثقف والسلطة أو المثقف والمؤسسة الرسمية مثلما هو إعادة لصورة المثقف الملتزم الذي يحضر في نص الأديبة هذباء علي الغويلي ليترجم بوضوح مبدأ "الحوارية" الفكرية الذي يرومه الإنسان العربي (...)

  • جسد للبحر رداء للقصيدة

    نشرت مجلة الكلمة الثقافية الألكترونية التي تصدر في لندن ويرأس تحريرها الناقد صبري حافظ في العدد الجديد ١٢٠ من المجلة مجموعة الشاعر موسى حوامدة الأخيرة والتي سبق لهيئة الإعلام المرئي والمسموع في عمان مصادرة النسخ حيث طلبت من دار نون الإماراتية سحب النسخ وعدم عرضها للبيع.
    وكتبت (...)

  • ريادة الأعمال بالمغرب بعيون الخبرة الدولية

    ينظم مشروع منبر الحرية بالتعاون مع جامعة بن طفيل، ومختبر ريادة الأعمال والسياسات العمومية بذات الجامعة، ومؤسسة هانس سايدل الألمانية، ومنظمة أطلس للدراسات الاقتصادية، مؤتمرا دوليا حول ريادة الأعمال والسياسات العمومية.
    المؤتمر الذي تحتضنه كلية الاقتصاد بجامعة بن طفيل في ٢٢ أبريل (...)

  • «شهرزاد ما زالت تروي» في متحف درويش

    أطلق الكاتب فراس حج محمد مساء الأربعاء ١٩-٤-٢٠١٧، كتابه الجديد "شهرزاد ما زالت تروي" في متحف محمود درويش في مدينة رام الله.
    وقدمت الروائية ديمة جمعة السمان الكتاب والكاتب، فوصفت الكتاب أنه "باقة مختارة بعناية من المقالات أعادت للمرأة ثوبها الإنساني الحقيقي الذي يليق بها (...)