ديوان الثقافة والفن

  • الحرية للجميع

    ، بقلم حسن أحمد عمر

    أذكر عندما كنت صغيراً أننى كانت لى هرة ألعب معها وأتسلى بها وكانت تحبنى وتتمسح بى وأمسح على رأسها فى حنان وتعيش جوارى فى أمان وفى يوم من الأيام حبستها قبل الذهاب إلى المدرسة خوفاً عليها ووضعت لها الطعام والشراب واغلقت عليها الباب ولكنها بعد وقت قصير راحت تموء وتموء ثم ارتفع (...)

  • زفراتٌ أُخرى مِن سِفر أيُّوب!

    ، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي

    ( جِداريـَّـة ) (١) زَهْرَةٌ بَيضاءُ على مَفْرِقِ الشَّمْسِ لاحَتْ، وبِئْـرُ المعاني العَـتِـيْقَةُ كانتْ تَثَاءَبُ.. لِلَّيْلِ خَيْلُ هُبُوْبٍ وللسَّارياتِ تَـقِـيَّـةْ... قالَ: «واعَطَشَ الشَّمْسِ، وَضْعُ النُّقْطَةِ يُقْلِقُني، فلقد يَبْقَى لِشُجُونِ القَوْلِ (...)

  • تراتيل اعتذارية في معبد بلقيس..

    ﻭﺟﻪٌ ﺧﺪﺷﺘﻪ ﺍﻵﻫﺔ ﻭﺑﺨﺎﻃﺮ ﻣﻜﺴﻮﺭ ﺃﻟﻮﺡ ﻟﻶﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺨﻨﺎﺟﺮ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﻣِﺪﻳﺔ ﺟﺰﺍﺭٍ ﻧﺤﻮﻱ ﺗﻤﺘﺪ ..
    ﺃﻧﻴﺎﺏٌ ﻣﺴﻌﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﺸﺮﻩ ﺍﻟﻨﺎﺗﺊ ﻧﻬِﻤﺎً ﻳﻔﺘﻚ ﺑﻲ ﻭﺭﺿﺎﺏٌ ﻳﻬﺮﻕ ﻓﻲ ﺩﻣﻲ ﺗﻠﻮﻛﻨﻲ ﻃﻮﺍﺣﻴﻦ ﺍﻷﻭﻏﺎﺩ ﻓﺄﺻﻴﺮ "ﺍﻟﻄُﻌﻢ " ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻠﻌﺜﺮﺍﺕ. ﻣﺒﺤﻮﺣﺎً ﺻﻮﺗﻲ ﻣﺨﻨﻮﻗﺎً ﻫﻤﺴﻲ ﻣﻠﻐﻮﻣﺎً ﺣﺮﻓﻲ ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻓﻌﻞ ﻳﺎ ﺩﻧﻴﺎ ﺍﻟﺘﻜﻤﻴﻢ؟ (...)

  • الجمل والجمال

    ، بقلم حسن أحمد عمر

    كان هناك فلاح يعمل فى ارض الغير، يبذل جهداً كبيراً ويحصد لأصحاب الارض الخير. كان يربى عياله بجزء من أجره ويوفر الباقى بغية شراء جمل يستعمله فى الحقول ليحمل عليه القمح والأرز والفول. وبعد بضعة سنوات مرت بالصعاب والآهات والصبر على الأزمات أخذ النقود التى وفرها وذهب بها إلى السوق (...)

  • منتدى المنارة يحيي سهرة رمضانية

    ضمن اللقاءات الشهرية التي يعقدها منتدى المنارة للثقافة والإبداع أحيا المنتدى يوم السبت ٢٧/٦/٢٠١٥ سهرة رمضانية ثقافية منوعة بالتعاون مع فرقة متحف يبوس، وذلك في مطعم وترس القلعة في مدينة نابلس.
    وبينت الدكتورة لينا الشخشير رئيسة المنتدى أهمية عقد مثل هذه النشاطات التي تندرج في باب (...)

  • عودة الروح

    ، بقلم حسن أحمد عمر

    كنت صغيراً فى السن لم يتجاوز عمرى عشر سنوات خرجت مع أحد الأقران للنزهة بين الغيطان . وبينما نحن كذلك إذ سمعنا عن بعد صراخاً كصوت الرعد فأصغينا لنعرف سبب الصياح الذى أزعجنا هذا الصباح فإذا بشخص يقاوم الغرق فأصابنا الخوف والأرق وتبللت أجسامنا من العرق. رحنا نصيح مثل المجانين (...)

  • أحب كل الصور الجميلة

    ردت النجمة سلاف فواخرجي على رسالة سياسية تلقتها عبر موقع للتواصل أثناء حضورها في برنامج رايتينغ رمضان بجواب وطني نافية أي بعد سياسي لموقفها مما يحدث في بلدها، في وقت اعتبرت مسلسل " حرائر" الذي تلعب بطولته خير مثال عن المرأة السورية الحقيقية.
    وفي ردها في البرنامج الذي تقدمه (...)

  • ضاد تصدر رواية «همسات من الخيال»

    صدر عن دار ضاد المجموعة القصصية "همسات من الخيال" للكاتبة صفاء حسين العجماوي تتعدد الأنواع القصصية بداخلها؛ حيث تحوى سطورها على تنوعات من فروع الادب , فستجد فيها ادب الطفل والبوليسي والاجتماعى والرمانسى والخيال العلمى, وما وراء الطبيعة، كما ستجد الأدب الفلسفى او ما يمكن تسميته (...)

  • عريس الغفلة

    ، بقلم حسن أحمد عمر

    خرجت الفتاة الصغيرة الجميلة ذات الأربعة عشر ربيعاً تلعب مع قريناتها كالعادة نفس اللعبة المعتادة. لا تهتم بملابس منمقة ولا بتسريحة منسقة ، فهى لا تزال طفلة تلعب وتلهو وعن كل مظاهر الإتيكيت تسهو. وفى يوم مشئوم لم تطلع له شمس كان هناك حولها كلام وهمس ، من شخص مريض القلب عليل النفس. (...)

  • شكل جديد لديوان العرب

    الإخوة الأعزاء قراء ديوان العرب انتهى الزميل المشرف التقني لديوان العرب الدكتور جورج قندلفت من إعادة برمجة الموقع ليتلاءم مع أجهزة الهاتف الذكية والآيباد إلخ إضافة لأجهزة الحاسوب. بحيث أصبح يظهر بشكل جيد في الهواتف الذكية التي أصبح الكثير من القراء يعتمدون عليها. نرجو من قرائنا (...)