ديوان الثقافة والفن

  • الشاعر الطبعوني يلتقي طلاب شفاعمرو

    تحت رعاية ودعم مجمع اللغة العربية، أقيمت لقاءات أدبية مع طلابنا في عدد من مدارسنا، شارك فيها أدباء وشعراء ومبدعون في أغلب المجالات الإبداعية، من بينهم الشاعر مفلح طبعوني الذي شارك بلقائين مع صفوف السوابع في المدرسة الحديثة في حي عين عافية، تحدث فيها عن تجربته الإبداعية منذ (...)

  • حدادا على أقواس قزح

    يصدر قريبا عن دار الثقافية للنشر تونس الديوان الشعريّ الثاني "حدادا على أقواس قزح" للشّاعر التونسيّ أحمد السلطاني و تجدر الاشارة هنا ان الشّاعر قد اصدر ديوانه البكر "الرّاقص القرويّ" عن دار رسلان " سنة ٢٠١٥.
    أحمد السلطاني :شاعر و كاتب تونسي من مواليد مدينة حاجب العيون ،متحصّل (...)

  • الحياة السياسية في المغرب المعاصر

    ، بقلم عزيز العرباوي

    عن مطبعة النجاح بالدار البيضاء صدر للباحث والناقد المغربي حسن مسكين كتاب قيم تحت عنوان "الحياة السياسية في المغرب المعاصر: الحكومة والمعارضة نموذجاً: دراسة في الخطاب والممارسة"، تطرق فيه الباحث إلى أهم القضايا والمباحث التي تتعلق بموضوع العمل السياسي والحياة السياسية بالمغرب من (...)

  • ديوان «حسبي هواك»

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    أصدرت دار "اكتب للنشر والتوزيع" ديوانا شعريا بعنوان "حسبى هواك" للشاعر الراحل عبد الحميد الفرماوى، وهو يدور في فلك العشق الالهي ،استخدم الشاعر الراحل في الديوان لغة قوية رقيقة ورغم وحدة الجو النفسي لمعظم القصائد إلا ان لكل قصيدة روح مختلفة والديوان من المقرر توافره فى المكتبات (...)

  • منتدى المنارة يعقد أولى حلقاته الحواريّة

    ، بقلم فراس حج محمد

    ضمن خطة منتدى المنارة للثقافة والإبداع الرامية إلى التعاون المثمر مع المؤسسات الثقافية عقد المنتدى يوم السبت ٢٤-٩-٢٠١٦ أولى حلقاته الحوارية بالتعاون مع مركز أوتار للإبداع الفني والثقافي لمناقشة الوضع الثقافي العام، وبحضور أعضاء من الرابطة العربية للآداب والثقافة، وعدد من الأدباء (...)

  • عندما ركضتْ الكتبُ بي

    ، بقلم نوزاد جعدان جعدان

    تتسكع الذاكرة بنا دائما في أروقة أول كتاب قرأناه، يبقى عالقا في الذهن مهما بلغ منا العمر، ونظل نذكره ونتذكر كل تفاصيل هذا الباب الأول الذي طرقناه في هذه العمارة الممتدة بنا بغض النظر عن قيمة الكتاب أو أهميته التي نكتشفها بعد أن تصطف الكثير من الكتب في حافلة عمرنا، أذكر أن أول رواية طالعتها كنتُ في الابتدائية أفلح أرض جدّي وكنتُ حينها مزارعا بامتياز يبحث عن أي كتاب كي يقرأه؛ شدّتني مرتفعات إميلي برونتي روايتها تلك وهي ترسم بحرفية مشاهد المنطقة الصخرية والمتحجرة القلب، كنتُ أفلح خطوط الأرض وأنا أتأمل صباحات قريتي ومشاهد الحزن في الرواية تجلس على قلبي، كما كانت جدّتي تجلس تحت ظل شجرة زيتون وفي قلبها قهر كبير، تنتظر ساعاتها الأخيرة وأنا أتأملها كي تغفو ربما أسرق منها حبّات تين مجففة من بقجتها الزرقاء المنقطة بالأبيض؛ كنت وغدا ريفيا صغيرا وكانت جدّتي تشبه تلك الشخصيات المصابة بالسل في مرتفعات برونتي.

  • مركز الحوراني يحيي ذكرى مذبحة صبرا وشاتيلا

    نظم مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق عرض فيلم وأمسية شعرية بعنوان "ما نسينا .. قناديل الوطن" في الذكرى ال٣٤ لمذبحة صبرا وشاتيلا في بيروت الغربية، بحضور عدد كبير من الكتاب والباحثين والإعلاميين وشخصيات سياسية واعتبارية، وذلك في قاعة مركز عبد الله الحوراني بغزة.
    وتحدث (...)

  • ديوان جديد للشاعرة إيمان معاذ

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    صدر للشاعرة إيمان معاذ ديوانها الجديد بعنوان بدون تصريح وضم مجموعة من القصائد الشعرية التي كتبتها الشاعرة باللهجة العامية المصرية وقد جاء في إحدى قصائد الديوان قول الشاعرة : لو طواني في يوم .. ترابك هيلاقوني .. بين كتابك سطر عشق .. من البداية ويلاقوكي .. بين عروقي بين دفاتر .. (...)

  • يحيي ذكرى مذبحة صبرا وشاتيلا

    نظم نادي خدمات دير البلح ندوة سياسية في الذكرى ال٣٤ لمذبحة صبرا وشاتيلا، بحضور عدد كبير من الكتاب والشعراء وشخصيات سياسية واعتبارية وقيادات من إقليم الوسطى، ولجنة المرأة في الإقليم، وأعضاء من اللجنة الشعبية في المخيم، وذلك في قاعة النادي.
    افتتحت اللقاء رضا البحيصي عضو قيادة (...)

  • مواجهة تاريخ الأدب في عمان الثلاثاء المقبل

    تنطلق في العاصمة الأردنية عمان يوم الثلاثاء المقبل ٢٧ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦ فعاليات "ملتقى مواجهة تاريخ الأدب" الذي يأتي ثمرة تعاون مشترك بين مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ومؤسسة عبد الحميد شومان ويستمر لمدة يومين من ٢٧ ولغاية ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦، ويهدف الملتقى الذي سيُعقد في مقر (...)