أقلام الديوان

  • رسالة إلى أسير فلسطني مروان البرغوثي مانديلا العرب

    ، بقلم إبراهيم مشارة

    أخي مروان: تحية وسلاما وبعد:
    يشهد الله أنك ما غبت عن خاطري لحظة منذ أن حوكمت في ٢٠٠٢ وكان الحكم قاسيا "خمسة مؤبدة وأربعون عاما" ما زلت أذكر البسمة التي ارتسمت على شفتيك والتفاؤل الذي كلل محياك هل كنت تسخر من سجانك؟
    في السجن نلت شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة (...)

  • هواجس نسب أديب حسين والجمال

    إصدار الكاتبة نسب أديب حسين، يحتوي على نصوص أدبيَّة مختلفة، يحتار القارئ في تصنيفها لأي جنس أدبي، معيّن، فهي مكتوبة بلغة شعريَّة، ونثريَّة رقيقة.
    اختارت الكاتبة، عناوين مختلفة لكل مجموعة نصوص، حيث اشتملت على ست مجموعات، وجدت الكاتبة فيها علاقة في المضامين؛ هذه المجموعات تحتوي (...)

  • هواجس نسب أديب حسين والضياع

    في نصوصها الأدبيّة في هواجس الماء...أُمنيات الزّبد تستحضر الكاتبة الفلسطينيّة نسب أديب حسين أدواتها الفنيّة لتصقل لنا فنا أدبيا مميّزا.
    الطّبيعة وعناصرها المختلفة كانت أداة ووسيلة استخدمتها الكاتبة؛ من أجل إيصال فكرتها. ناجت البحر والنّهر والموج والنوارس، وخاطبت السّحاب الأبيض (...)

  • إلى أي مستقبل يحن عادل سالم؟

    ، بقلم عادل سالم

    بسم الله الرحمن الرحيم الحنين إلى المستقبل عادل سالم إلى أيّ مستقبل يحنّ الكاتب عادل سالم؟ هل يتوق إلى الحريّة والعيش الرغيد في قادم الأيام؟ وهل يتفاءل بهذا المستقبل؟ تساؤل يبدأ به القارئ رحلته في هذه الرواية عند مطالعة عنوانها وتفحّص صورة الغلاف. فكلمة حنين تشي بكآبة وحسرة في (...)

  • «الحنين إِلى المستقبل» عنوان يليق برواية الأديب

    ، بقلم عادل سالم

    نزهة أبو غوش: غمس الكاتب ريشته الأدبيّة في مداد الألم والقهر والمعاناة، ورسم لنا صورة فنيّة للإنسان الفلسطينيّ المغترب عن أرضه ووطنه. يفاجئنا الكاتب برواية جديدة من نوعها في الحقل (...)

  • السيادة السيبرانية والعالم الافتراضي

    ارتبط المفهوم التقليدي للأمن والسيادة الوطنية لقرون وعقود مضت بعوامل تقليدية لها صلة وثيقة بالجغرافيا، ومع تطور الاتصالات في الربع الأخير من القرن العشرين حتى الآن، حدثت تغيرات هائلة في مفهوم السيادة، ولاسيما ما يتعلق بعولمة الاتصالات وتبادل المعلومات وسهولة انتقالها بشكل عابر (...)

  • الاختصار أو الرمز

    ، بقلم فاروق مواسي

    أعني بالاختصار أن نستعيض عن الكلمة أو الجملة بأول حرف أو ببعض الحروف، وهي ظاهرة كثيرًا ما نراها اليوم في اللغات الأجنبية، وفيها تيسير في كلمات اللغة واقتصاد فيها.
    كان الظن أن العرب لم يكونوا على علم بأهمية الاختصار، ولكن بعض النماذج دلت على اعتمادهم ذلك- أي على هذا النقص (...)

  • الثروة الحقيقية

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    يعتقد الكثير منا أن الثروة في جمع المال وتكدسه ولكن المال مهما كثر فمصيره إلى النفاد والزوال ولا تبقى إلا المبادىء والقيم.. وأذكر في هذا المقام ما كتبه الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه إلى ابنه عبد الله في غيبة غابها:
    (أما بعد.. فإن من اتقى الله وقاه ومن توكل عليه كفاه ومن (...)

  • دفاتر مريم

    ، بقلم حسن العاصي

    عندما استيقظ ذات صباح في شهر آب القائظ، كان جبينه يرشح عرقا، بدأ يتمتم بكلمات مبهمة وهو يتلوى ألما من صداع في منتصف الرأس، بعد أن كان قد قضى ليلته في صراع مع الكوابيس التي داهمت نومه ولم يتذكر منها سوى عبق رائحة السجائر حين امتص آخر سيجارة وألقى برأسه على الوسادة كي ينام.
    ولم (...)

  • هواجس نسب أديب حسين والدّرر المخبوءة

    ، بقلم جميل السلحوت

    صدر قبل أسابيع قليلة مجموعة نصوص أدبيّة للأديبة الشّابّة نسب أديب حسين عن دار الأهليّة للنّشر والتّوزيع في عمّان، وتقع المجموعة التي صمّم غلافها زهير أبو شايب، ويحمل صورة لتمثال من صنع سوزان لوردي في ١٥١ صفحة من الحجم المتوسّط.
    معنى هجس في الصحاح في اللغة الهاجسُ: الخاطرُ. (...)