أقلام الديوان

  • جولة مع المثل: العصا من العُصَـيَّـة

    ، بقلم فاروق مواسي

    معنى المثل أن الشيء الكبير يتأتّى من الصغير، وبهذا المعنى يقول الشاعر:
    كل الحوادث مبداها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر (نُسب لابن القيّم الجوزية- في شأن غضّ البصر)
    العصا (تكتب بألف مقصورة قائمة) ومثناها عصَوان، وتصغيرها عُصَيّة، فقد أضيفت التاء لأنها اسم ثلاثي مؤنث (...)

  • ديوان «على أشرعة السّحاب» في اليوم السابع

    ، بقلم جميل السلحوت

    ناقشت ندوة اليوم السّابع في المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ ديوان "حروف على أشرعة السّحاب" لابن قرية بيت صفافا المقدسيّة نعيم عليان.
    ويقع الدّيوان الذي صمّم غلافه محمد حلمي الرّيشة وقدّم له رائد الحوّاري في ١٠٠ صفحة من الحجم المتوسّط، وصدر في أواخر العام ٢٠١٦.
    بدأ النّقاش جميل (...)

  • وزن تمَـفْـعَـلَ

    ، بقلم فاروق مواسي

    هناك كلمات في العربية لم تحظ باعتراف المعاجم، ومنها ألفاظ كثيرة وردت على وزن "تمفعل".
    ساق ابن جِـنّي في كتابه (الخصائص) بعض الأمثلة على وزن تمَفْـعَـل، فقال:
    "جاء تمسكن وتمدرع وتمنطق وتمندل وتمخرق وتمسلم، فتحملوا ما فيه تبقية الزائد مع الأصل في حالة الاشتقاق، كل ذلك توفية (...)

  • في مئويّة الشّاعرة فدوى طوقان

    ، بقلم جميل السلحوت

    سنّ وزير الثّقافة الفلسطينيّة الشّاعر د. ايهاب بسيسو سنّة حميدة يشكر عليها، وهي الاحتفال بالذّكرى المئويّة لمبدعين فلسطينيّين، وكانت البداية بالشّاعرة الكبيرة الرّاحلة فدوى طوقان، التي ولدت في مدينة نابلس في السابع عشر من اذار عام ١٩١٧، وتوفيّت في الثّاني عشر من شهر ديسمبر عام (...)

  • إلى الأستاذة حليمة الجندي

    صاحبة رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيقِي الوَحِيدْ: مُحَمَدْ ابنُ الحسنْ الجُنْدِي
    بدوري ككاتب عام سابق للمكتب الوطني لنقابة وزارة الثقافة وكمغربي، أن اعبر لكم ولعائلتكم على أحر التعازي والمواساة في فقدان هذا الرجل المثقف، والفنان والمبدع والوطني الصادق، الذي استطاع طوال مساره الإبداعي (...)

  • مع الكاتبة الإسبانية كَارْمِنْ مَارْتِنْ غَايْتِي

    ، بقلم لحسن الكيري

    إ م: يعرفُ قراؤُك أنك تفضلين الكتابة باليد، بقلم الحبر لأنك تجدين نفسك في الخط العادي الذي يبدو لك جميلا و لم تغيريه على مر السنين - رأينا ذلك في المخطوطات المستنسخة من خلال "نحو لقاء كارمن مارتن غايتي" -. غير أنك عشت أوج الآلة الكاتبة و مؤخرا الحاسوب الشخصي؛ فكيف عشت هذه (...)

  • بوركت عبلين بالفنّ وبالطاقات البنّاءة الراقية!

    بمبادرة من النادي النسائيّ الأرثوذكسيّ في عبلين، وبالتعاون مع المعهد الموسيقيّ العبلينيّ، ابتهجت عبلين بالاحتفال الراقي بعيد الأم العالميّ، في قاعة الرشيد العبلينية للأفراح، بتاريخ ٢٠-٣-٢٠١٧، وبحضور فاق التصوّر ومن مختلف الشرائح العمريّة، وبخفةِ الغزالةِ الرشيقةِ نرى الشاعرة آمال (...)

  • في بيت هوجو

    ، بقلم إبراهيم مشارة

    باريس بسمائها الرمادية وجوها البارد منحتني حيوية وخفة ذلك اليوم فخففت صباحا إلى البلاص دي فوج (الساحة الملكية) كما كانت تسمى في الدائرة الرابعة بنايات مزينة بأقواس من لدن عصور النهضة مغلقة في شكل مربع على حديقة جميلة موشاة بالزهر تعطر الأجواء بأريجه ، لونها الأحمر يشع حماسة (...)

  • مُحَمَدْ ابنُ الحسنْ الجُنْدِي

    ، بقلم حليمة الجندي

    أبي الحبيب، يقولون أنك رحلتَ وأن عملكَ انقطع وأننا لن نراك بعد يومنا ذاك. انتزعوك من بَينِنا أنت الذي لا تُحب أن تخرج وحيدا أبدا، ووضعوك في قبر على شاهدهِ عُنوانُكَ الجديد ..عُنوانُنا الجديد. جلسوا بعد خروجك يومها يا أبي يشربون الشاي ويُعَدِدُون مناقبك أمام العدسات، ثُم (...)

  • العمالة الأجنبية الوافدة في فلسطين المحتلة

    قبل أيام قليلة أبرم رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو اتفاقاً مع الحكومة الصينية، يقضي بجلب عشرين ألف عاملٍ صيني للعمل في قطاع البناء، ومن قبل استجلب والحكومات السابقة والمتعهدون الإسرائيليون والشركات الخاصة آلاف العمال من تايلند والهند وغيرهما، وذلك ضمن سياسةٍ جديدةٍ تقضي بجلب (...)