أقلام الديوان

  • في ربوع بلاد الرافدين، وعنها.. ذكريات واحداث

    ، بقلم رواء الجصاني

    مع طول فترة الاغتراب، يشتد الاستذكار، ويسخن الحنين لمرابع الطفولة والصبا والشباب وما يلحق بذلك من فترات زمنية.. هكذا يتخيل، بل ويعيش صاحبنا المتغرب/ المنفي/ المهاجر لبلاد التشيك منذ اربعين عاما بالتمام والكمال، وما برح مستوطناً فيها مردداً"أنا في عزٍ هنا غير في قلبي ينـزّ جرحُ (...)

  • الإعلامي أحمد فراج

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    يعد الإعلامي أحمد فراج من الرعيل الثاني الإذاعي والرعيل الأول التليفزيونى واشتهر بالعطاء الإعلامي المميز على مدى مشواره الطويل فقد شارك في نقل الإذاعات الخارجية ونقل حفلات كوكب الشرق أم كلثوم الشهرية. ولد الإعلامي أحمد فراج في ١٥ مايو عام ١٩٣٢ في قرية الحصص مركز شربين بمحافظة (...)

  • عاشق السحت

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    بعد كل لقاء وقبل الانصراف كان يهمس في أذن صديقه ... معك عشرة جنيهات سلف ؟!

  • دلالة الجدار في مجموعة سناء الشعلان القصصية "حدث ذات جدار"

    ، بقلم سناء الشعلان

    دلالة الجدار في مجموعة سناء الشعلان القصصية "حدث ذات جدار"
    بقلم :صباح الأنباري/ استراليا
    ثلاث مفردات متجاورة شكَّلن هيكل عنونة المجموعة القصصية للأديبة د. سناء شعلان (حدث ذات جدار) ثلاث مفردات هنَّ العتبة الأولى، أو البوابة الأولى للولوج إلى عالم المجموعة كلّها. الأولى (حدث) (...)

  • حوار حول النقد

    ، بقلم سعيد مقدم أبو شروق

    دار الحوار التالي بيني وبين صديقي الكاتب أحمد عادل صاكي قبل أكثر من عامين عبر الواتساب. الأستاذ أحمد مدرس متقاعد، ورغم ذلك لديه روح ونشاط الشباب فهو الآن يتابع دراسته ليأخذ شهادة الدكتوراه بإذن الله. ألف الأستاذ أحمد كتابا قصصيا اسمه الحق المشؤوم قبل تسعة أعوام. الحوار الذي دار (...)

  • الأدب الشعبي.. تحديات التلاشي ومتطلبات النهوض

    ، بقلم نايف عبوش

    لاشك أن التراث، بما هو إرث حضاري زاخر، تركه لنا ألاجداد، يظل ذاكرة القوم الحية، بكل تجلياتها الدينية، والحضارية، والثقافية، والاجتماعية، والأدبية، والفنية، بما هو سجل تاريخي تراكمي، على امتداد الزمان، والمكان،راسما بذلك، ملامح هوية ضاربة بأطنابها، في اعماق الماضي السحيق.
    ويظل (...)

  • في الثقافة الجزائرية في القرن العشرين

    ، بقلم إبراهيم مشارة

    إن الثقافة العربية في شمال إفريقيا منذ النصف الثاني من القرن العشرين قد صنعت الحدث وأثرت الذائقة العربية في حقول الفكر والفلسفة والأدب ولم تعد بلاد المغرب العربي "كم الثوب" أو" ذيل الطائر" كما أطلقت عليها ذلك الوصف الكلاسيكيات المشرقية استصغارا لقدرها وإنكارا لفضلها وتم تجاوز (...)

  • سجادة لا تبهت تحت الشمس

    ، بقلم محمد غاني

    يعتني معظم أفراد البشرية بمظهر ملبسه و مسكنه ليكون ذلك مرآة شخصيته في ذهنية الرائي، لكن يتناسى أغلبهم الاعتناء بما هو دائم لا يهترأ بمرور الزمن، مثل أن نفرش بيوتنا بالابتسامة المتكررة و الترحيب القلبي الدائم و ان مع قلة ذات اليد.
    انه بالاعتناء الدائم بالرأسمال المتواجد في اليد، (...)

  • الديك عالم والعالم ديك

    ، بقلم عزت السيد أحمد

    الحقيقة أنَّي أثرت هٰذه القضيَّة من جوانب متعدِّدةٍ في أكثر من كتاب ومقالٍ علىٰ مدار أكثر من ربع قرن مضى... كانت إشارات وتعريضات من هنا وهنا تبعاً لطبيعة الكتاب أو المقال وموضوعه، ولٰكنَّ الموضوع يستحقُّ وقفةً خاصَّةً به ولو كانت سريعةً... لن أطيل، سأركز ما استطعت وأختصر.
    سأبدأ (...)

  • جان دارك فلسطين

    ، بقلم حسن عبادي

    كان لي شرف التواصل مع سميرة (إيڤا) حمد قبل سنتين، حين رتّبت مشاركتها عبر الهاتف في الأمسية الحيفاويّة للسنويّة الأربعين لمجزرة تلّ الزعتر في نادي حيفا الثقافي، خلال مداخلة أخي د. يوسف عراقي، وإشهار الطبعة الثالثة من وثيقته "يوميات طبيب في تلّ الزعتر" الصادر في حيفا، فصرخت وأبكت (...)