أقلام الديوان

  • استعراضٌ لقصَّة «المباراة الحاسمة»

    ، بقلم حاتم جوعية

    مقدِّمة: تقعُ قصةُ (المباراة الحاسمة) - للأطفال في ٢٤ صفحة من الحجم الكبير، تأليف الشاعرة والأديبة "ليلى حجة"، رسومات الغلاف والصفحات الداخليَّة "منار الهرم"، مراجعة لغويَّة الأستاذ جورج جريس فرح، إصدار دار الهدى للطباعة والنشر - كفر قرع. مدخل: تنسجُ الكاتبةُ القصة وتصوغُها (...)

  • مزاج غزة العاصف

    صدر ديوان مزاج غزة العاصف للشاعر فراس حج محمد عام ٢٠١٥ عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل في رام الله.
    فراس حج محمد يمتلك قدرة متميزة في السيطرة على ناصية القصيدة، تصل بالفكرة إلى القاريء بأريحية على الرغم من الكلمات المتناثرة التي يرميها هنا وهناك، فتشعر في بادىء الأمر أن (...)

  • ترتيب الحروف بالعربية

    ، بقلم فاروق مواسي

    حروف العربية ثمانية وعشرون، ولهذه الحروف ترتيبات:
    الترتيب الأبجدي: وهو في بعض اللغات السامية كالعبرية، والترتيب هو:
    أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت،
    وتضاف بعد ذلك حروف ليست في جميع اللغات السامية، وتسمى الحروف الروادف، وهي: ث، خ، ذ، ض، ظ، غ. (...)

  • «اصعد إلى عليائكَ فيّ» للشاعرة فاطمة نزال

    ، ، إصدار جديد لـ: فاطمة نزال

    الفرق بين صوت المرأة وصوت الرجل لا يقتصر على الشعر وحسب، بل أيضا في أنواع الأدب الأخرى، كما هو في الواقع، فلكلّ منهما مزاياه، ألفاظه، مصطلحاته، حتى في الغناء والفنون نجد التباين بينهما، في هذا الديوان نجد صوت الأنثى واضحاً وجلياً، فالعنوان وحده يشير إلى أن هناك صوت أنثى تتكلم؛ (...)

  • إنا محيّوك يا سلمى فحيّـينا

    ، بقلم فاروق مواسي

    من القائل:
    إنا محيّوك يا سلمى فحيّـينا إنا محيّوك يا سلمى فحيّـينا وإن سَقَـيتِ كرامَ الناس فاسقينا
    المعنى: إنا مسلّمون عليك يا سلمى، فقابلينا بالتحية والسلام، وإن دعوت لكرام الناس بالسقيا- أي بالخير، فنحن منهم، فادعي لنا أيضًا.
    البيت هو مطلع القصيدة التي وردت في كتاب (...)

  • تميم منصور بين التقبيح والتجميل!

    ، بقلم آمال عواد رضوان

    أٌقام نادي حيفا الثقافيّ أمسيةً تكريميّة للكاتب والمربّي تميم منصور ومنجزاته الأدبيّة، برعاية المجلس المليّ الأرثوذكسيّ الوطنيّ/ حيفا، في قاعة كنيسة القدّيس يوحنّا المعمدان الأرثوذكسيّة في حيفا، وذلك بتاريخ ١٦-٢-٢٠١٧ ووسط حضور كبير من أدباء ومثقفين وأصدقاء وأقرباء من حيفا والجليل (...)

  • «السّير في الطّريق السّريع»للهنديّ رام بوكساني

    ، بقلم سناء الشعلان

    الحقيقة أنّ كُتب السّير الذاتية -أيّاً كان شكلها السّرديّ- لا تروقني في الغالب لتهافتها الاستعراضيّ الكاذب في معظم الأوقات،وقلّما تاقتْ نفسي إلى أن أكمل القراءة فيها،إلاّ في القليل منها ولأسباب بحثيّة أو فضوليّة بحت؛لما فيها من بطولات دكنشوتية ممجوجة. لكنّني أستطيع أن أزعم أنّ (...)

  • قراءة في «نكبة وبقاء»

    ، بقلم حسن عبادي

    قرأتُ كتاب "نكبة وبقاء، حكاية فلسطينيين ظلوا في حيفا والجليل" للمؤرخ الفلسطيني عادل مناع، الصّادر عن مؤسسّة الدراسات الفلسطينية (مؤسسة عربية تأسست عام ١٩٦٣ غايتها البحث العلمي حول مختلف جوانب القضية الفلسطينية والصراع العربي-الصهيوني. وليس للمؤسسة أي ارتباط حكومي أو تنظيمي، (...)

  • دورة الهرمونات

    ليست دورة الهرمونات للنساء وحدهنّ، الرجال أيضا لديهم دورة هرمونية، لكن هناك اختلافات جوهرية، مثلا، عِوضًا عن دورة متعاقبة كلّ شهر كما هو الحال لدى النساء، تتعاقب دورة الرجال الهرمونية على مدار أربع وعشرية ساعهناك اختلاف آخر: الرجال لديهم هرمون التوستيستيرون بمقدار عشرة أضعاف ما (...)

  • فريق وطني عربي مثالي

    ، بقلم بوعزة التايك

    خط الدفاع. خط الهجوم. خط السرقة. خط الفساد. خط تهريب الأموال. خط زنزانة لكل مواطن. خط دعم المرتشين. وأخيرا خط تسجيل الإصابات في أجساد العذارى والإفلات من العقاب.