أقلام الديوان

  • سؤال في الإعراب: ناشدتك اللهَ إلا عفوت عني

    ، بقلم فاروق مواسي

    من الجميل عند طرح الأسئلة أننا نراجع ونبحث في المصادر،
    ويسرني أنه لا يمر بي يوم إلا وأتخذ فيه يدًا، أو أكتسب فيه علمًا.
    الجملة:
    ناشدتُكَ اللهَ إلاّ عفوْتَ عنّي
    معنى ناشدتك الله: سألتك بالله، وفي هذا التركيب نقدّر نفيًا قبل الفعل، والتقدير: لا أسألك بالله إلا العفو عني.
    لا (...)

  • سمة حقيقة في (سيرة حمار) لحسن أوريد (*)

    ، بقلم البشير البقالي

    «الناس تمر على الأشياء دون أن تلاحظ شيئا، الناس تحسب الحقيقة جامدة، تُلقَّن أو تُحفَظ.. الحقيقة اكتشاف دائم، هي مدى مطابقة فكرة للواقع.. في مساجلات سقراط، يحسب الناس الحقيقة ما سمعوا أو لُقنوا، فإذا أعملوا عقلهم ألفوا أن ما يعتقدون ليس الحقيقة. والمعتقدات هي الأفكار العامة التي (...)

  • ترانيم على أجنحة الباشق

    ، بقلم حسن عبادي

    الديوان عند الشعراء هو كتاب جمعت فيه قصائد لشاعر واحد، نوع أدبي معروف في الشعر العربي والفارسي والعثماني والهندي أما المجموعة الشعرية فقد دخلت حديثًا إلى معجم اللغة العربية وهي عبارة عن مجموعة قصائد لشاعر معيّن ولكنها ليست كل قصائده، أما الديوان فهو يحتوي على عدة مجموعات (...)

  • بدئت الكتابة بعبد الحميد

    ، بقلم فاروق مواسي

    هذه المقولة أوردها الثعالبي في (يتيمة الدهر- ج٣، ص ١٥٤)، فقال:
    "وكان يقال: بدئت الكتابة بعبد الحميد، وختمت بابن العميد. وقد أجرى ذكرهما معًا مثلاً أبو الخازن الأصبهاني في قصيدة فريدة مدح بها الصاحب بن عبّاد، فلما انتهى إلى وصف بلاغته قال وأحسن ما شاء:
    دعوا الأقاصيص والأنباء (...)

  • محمد خليل من قصص حرب أكتوبر ٧٣

    ، بقلم محمود سلامة الهايشة

    صدرت المجموعة القصصية "جبل عتاقة" للقاص الدقهلوي محمد خليل، الطبعة الأولى عام ٢٠١٦، عن فرع ثقافة الدقهلية، التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي – الهيئة العامة لقصور الثقافة، تقع المجموعة في ١٠٢ صفحة من القطع المتوسط، راجع المجموعة لغويا الشاعر الأستاذ/ أحمد الحديدي، أخرجها فنيا (...)

  • الشّعر ليس فاكهة فقط

    ، بقلم فراس حج محمد

    أتوجّه في هذه القراءة نحو مجموعة شعريّة أعدّتها سمر لاشين بالتّعاون مع إبراهيم شافعي، وصدرت عام ٢٠١٧ في القاهرة، عن دار النّوارس للدّعاية والنّشر، وتقع في ما يزيد عن (١٩٠) صفحة، واتّخذت لها اسما دالّا "طروادة نون النّسوة". ضمّت مجموعة من النّصوص الشّعريّة المتنوّعة لاثنتين (...)

  • الأمثال في اللغة العربية

    المثل، حكمة ترد في جملة من القول، مقتطعة من كلام. والامثال تراكيب لغوية ذات دلالة خاصة، تفهم من مجموع الالفاظ التي وضعت في تركيب خاص بها، يتداوله الناس من دون تصرف فيه ،الاقليلا،ويعد قالبا لفظيا ثابتا.
    وتفهم دلالة المثل في اطار الثقافة التي نشأفيها، وفي ظلها. فالامثال شديدة (...)

  • والصور من ديوان القرن الثالث عشر

    ، بقلم نضير الخزرجي

    مهما قرأ الإنسان الأدب العربي بشقَّيه النثري والنظمي وقلب في سجلات التاريخ وتنقل بين صفحاتها وأسطرها وكلماتها، فإن الشعور يظل يلازمه بقصوره عن الوصول الى مصفى اللغة العربية ومفرداتها، فكلما وقف على مفردات جديدة أو مرادفاتها إكتشف أنَّ قدمه مازالت في أول ساحل هذه اللغة ويعجز عن (...)

  • بدعة الذكوري والنسوي في الأدب العربي

    ، بقلم نايف عبوش

    ما أن ظهر مصطلح الأدب النسوي على الساحة الأدبية، جريا وراء تقليعات الحداثة في أوائل سبعينيات القرن الماضي،حتى تضاربت الآراء بحدة بين مؤيد لهذا التوجه، ومعارض له.
    فالبعض اعتبره تخصيصا لأدب المرأة، وتمييزا لابداعها، في حين رأى البعض الآخر انه تهميش لها، وإجحاف بحقها.
    وبغض النطر (...)

  • البصرة: تمصيرها وتاريخها على طبقٍ من وطن

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    البصرة من تمصيرها حتى خرابها، ورثاء ابن الرومي لها،
    وقصيدتي معها
    من ١٤ هـ حتى ٢٥٧ هـ / ٦٣٥ م - ٨٧١م
    أولاً - البصرة الفيحاء، المدينة الزاهرة في الأعوام الغابرة، ثغر العراق الباسم ووجهه للقادم، وإنْ لم تكنْ في يوم من الأيام عاصمة سياسية للآنام، كحاضرات حضارات ما بين النهرين (...)