أقلام الديوان

  • تأمُّلاتٌ في روايةِ «ثورة في جهنَّم»

    ، بقلم رامز محيي الدين علي

    الجزءُ الخامسُ من المقالةِ:
    ثامناً- دورُ ميديوموس في إثارةِ الحربِ:
    وفي الفصلِ الخامس من الرِّوايةِ تَستوي فينوموس على عرشِها بعد إنهاءِ حديثِها، ويقفُ بعلزبول ويطلبُ الاستماعَ إلى تقريرِ فيرومارس وزيرِ الحربِ، فتنهضُ فينوموس معترِضةً على ترتيبِ الأدوارِ في الحديثِ طالبةً (...)

  • في إشكالية التعامل مع التراث.. تواصل أم قطيعة

    ، بقلم نايف عبوش

    لعل ما يقلق المهتمين بالتراث اليوم، هو الانحسار المستمر، في ثقافة التراث، لدى الجيل الجديد، وتلاشي الكثير من العادات والتقاليد الاجتماعية المتوارثة، ولاسيما بعد اضمحلال مجالس السمر في الدواوين، ورحيل العمالقة، من الرواة، والنسابة، والمدونين، والباحثين، الذين كانوا أدوات تناول، (...)

  • يا ضحايا امريكا .. اتحدوا

    لا تستطيع مصر ان تختار رئيسا للجمهورية لا يوافق عليه الامريكان، ولا تستطيع ان تتخذ من القرارات ما يغضب (اسرائيل)، ولا تستطيع ان تتحرر من قيود كامب ديفيد المفروضة عليها فى سيناء، ولا ان تكسر الاحتكار الامريكى لغالبية التسليح المصرى، ولا ان ترفض المعونة الامريكية ولا ان تعترض على (...)

  • العنف وقيم المواطنة

    "ذهبنا سالمين، وعدنا لا سالمين ولا غانمين!" جملة بسيطة لها أثر نفسي عميق، وأكثر من دلالة لخصت حالة عنف تعرضت لها في المدينة الغول. يوم قضيته، ذهابا وإيابا، بين المخفر والشارع. يوم طويل كان كافيا لأتبين حجم العنف الذي يغلف حياتنا اليومية، بما يخلف من آثار الغضب والاستهانة بأرواح (...)

  • الأشتباك الروسي الأمريكي السيبراني في المنطقة

    ، بقلم محمد أحمد الروسان

    طرامبو دونالد – الرئيس الأمريكي، يريد الحوار مع ايران، هل يعتبر هذا مناورة أم استراتيجية جديدة؟ حدث سياسي أم حدث استراتيجي؟ الفرق واضح بينهما، وهل يمكن اعتبار الزحف نحو ايران، تحت بند الحوار تارةً، وفرض العقوبات تارةً أخرى، هو بحث عن دور في المنطقة بالتفاهم مع طهران مثلاً؟ أم (...)

  • شرعية المنطلقات والتباس الممارسة

    ، بقلم إبراهيم أبراش

    ١-
    بعد أكثر من مائة عام من ظهور الحركة الوطنية الفلسطينية على إثر إعلان وعد بلفور والاحتلال البريطاني لفلسطين، وبعد خمسة عقود من تأسيس المشروع الوطني الفلسطيني المعاصر منتصف الستينيات، وبالرغم من التضحيات الجسام للشعب ومعاناته سواء داخل فلسطين أو خارجها،وبالرغم من الجهود التي (...)

  • بلاد المحسوبيّة أوطاني

    ، بقلم حسن عبادي

    في خطابه أعلن الرئيس الجديد لجمهوريّة جنوب افريقيا سيريل رامافوزا حربًا على الفساد! كيف سيكافح الفساد وقد جمع ٥٠٠ مليون دولار في سنوات عابرة: أسّس شركة شاندوكا لتنتزع حصّة في المناجم، قبض على ستاندارد بنك، ومجموعة مُشغّلة للهواتف، ومطاعم ماكدونالدز! ثم سَردَ سيرته "الكفاحيّة" في (...)

  • الأشواق التي لا تكتمل

    ، بقلم أحمد الخميسي

    للروائي الألماني توماس مان عبارة في روايته"الموت في فينسيا"- الصادرة عام ١٩١٣- مفادها أن الشوق نتاج المعرفة الناقصة. فهل تكبر الأحلام والأشواق من أو بسبب نقص المعرفة؟ وهل أن أشواق الإنسان إلي العدل والحرية والحب والكرامة قائمة على أن معرفتنا بما نصبو إليه ناقصة؟ فإذا ما اكتملت (...)

  • في الردّ على كيْل سلامة كيلة

    ، بقلم معين الطاهر

    كاتب وباحث فلسطيني، عضو سابق في المجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية، ساهم في تأسيس الكتيبة الطلابية منتصف السبعينات، قائد للقوات اللبنانية الفلسطينية المشتركة في حرب ١٩٧٨ منطقة بنت جبيل مارون الراس، وفي النبطية الشقيف ١٩٨٢.
    كتب الباحث الفلسطيني، (...)

  • سولو: قصة حرب النجوم

    ، بقلم مهند النابلسي

    الحبكة التفصيلية لحرب النجوم بنسخته الجديدة العصرية (٢٠١٨) ومتاهاته السردية "الصداعية" ومشاهده السيريالية الغرائبية وتركيزه الزائد على الشخصية...ومع القليل من السياسة والحروب الابهارية والكثير من الدراما والسيرة الذاتية والفكاهة التشويقية...و"دقي يا مزيكة او موسيقى تصويرية"، (...)