أمينة المفتي أشهر جاسوسة للموساد

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة العاشرة والأخيرة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    أهزيمة ساحقة أم انتصار باهر . . ؟ تساءلت أمينة في نفسها وتعجبت للإحساس المائع المشوه الذي يخالجها في ضراوة. وظلت لأيام تترنج لصدى كلمات الضابط التي تنخر في عظامها وعقلها، فلا تجد سوى مراراً خفياً كأنه دبيب نمل يسري بأوصالها. هكذا اقتُلعت مشاعرها من الجذور، وغرقت في سهوم قاتل (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة التاسعة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    وجاء في محضر استجواب خديجة زهران.
    اسمك بالكامل . . وعمرك . . ؟
    خديجة عبد الله زهران – ٣٨ عاماً.
    جنسيتك . . ؟
    أردنية الأصل وأحمل هوية لبنانية. صاحبة محل لوار للملابس في بيروت.
    كيف تعرفت بأمينة المفتي . . ؟
    تعرفت عليها عندما جاءت لتبتاع ملابس لها، ومن لهجتها عرفت أنها (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة الثامنة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    وجاء في ملف استجوابها أنه في يوم ١٢ أيلول "سبتمبر" ١٩٧٥، الساعة الواحدة وخمس دقائق مساء، أُخضعت أمينة المفتي للتحقيق، وكان استجوابها برئاسة العقيد أبو الهول، وبإشراف القائد محمد داود عودة " أبو داود" كما يلي:
    اسمك بالكامل. . ؟
    أمينة داود محمد المفتي.
    جنسيتك . . ؟
    أردنية. (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة السابعة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    كان الظلام شديداً جداً بداخل الكهف. وبرغم ذلك كانت أمينة تتجه بوجهها ناحية الفتاة وتبحلق في انتباه، وجاءها صوت ضعيف واهن تمتزج به حشرجة تتأرجح على اللسان في صعوبة:
    أأنت عربية. . ؟
    نعم . . من الأردن . . لماذا يفعلون بك ذلك . . ؟
    حظي المشؤوم يا عزيزتي . . حظي هو الذي جاء بي (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة السادسة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    الأشباح في الزنزانة
    تقول أمينة في مذكراتها (وفي السادس من سبتمبر عام ١٩٧٥ (!!!)، كنت أحاول أن ألملم ذاتي المبعثرة داخل زنزانة ضيقة حقيرة، مقيدة بالجنازير الى الحائط، عندما انفتح الباب في الصباح، ودخل الحارس المسلح ذو الشارب الكثيف يحمل فطوري المكون من رغيف وشريحة جبن مطبوخ، (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة الخامسة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    الغضب الهادر
    أسفرت عملية تجنيد مارون الحايك عن فائدة عظيمة لإسرائيل . . إذ أن التجسس المستمر على مكالمات القادة وزعماء الجبهات الفلسطينية، كشف نواياهم تجاه الدولة العبرية، وخططهم الفدائية للضرب داخل الأراضي المحتلة. ولم تكن الأحاديث التليفونية المتداولة من خلال التليفونات (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد - الحلقة الرابعة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    التليفون المجهول
    بشارع كيريا في تل أبيب اجتمع عدد من الخبراء في مبنى الموساد، للوصول الى قرار حاسم بعودة أمينة الى بيروت من جديد، أو الاكتفاء بخدماتها وإبقائها في إسرائيل. لقد قرأوا جميعاً تقريراً وافياً عن العميلة الثائرة . . والتي صنفت من الفئة "أ" - وهذه الفئة من الجواسيس (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد ـ الحلقة الثالثة

    ، بقلم فريد الفالوجي

    الأمير الأحمر
    كانت الحياة ببيروت في ذلك الوقت يونيو ١٩٧٣ لها مذاق رائع. تماماً كالأطعمة المتنوعة من كل أنحاء الدنيا . ومع عطلة نهاية الأسبوع . . تزهو أجمل فتيات لبنان داخل الفنادق والأندية، يرتدين البكيني اللاصق، ويتلوين بتدله تحت أشعة الشمس حول حمامات السباحة، أو يلعبن الجولف (...)

  • اشهر جاسوسة عربية للموساد ـ الحلقة الثانية

    ، بقلم فريد الفالوجي

    البحث عن المستحيل
    أخضع موشيه لتدريبات الاستطلاع الجوي، بعدما تقلد رتبة رائد طيار في سلاح الجو الاسرائيلي. وفي آخر يناير ١٩٧٣ طار بطائرته الـ سكاي هوك باتجاه الجبهة السورية، فأسقطته مدفعية السوريين في أول طلعة استطلاع له، واعتبر مفقوداً منذ تلك اللحظة لأن سوريا لم تعلن عن أسر (...)

  • أشهر جاسوسة عربية للموساد ـ الحلقة الاولى

    ، بقلم فريد الفالوجي

    فتاة من الشرق
    في إحدى ضواحي عمان الراقية، ولدت أمينة داود المفتي عام ١٩٣٩ لأسرة شركسية مسلمة، هاجرت الى الأردن منذ سنوات طويلة، وتبوأت مراكز سياسية واجتماعية عالية. فوالدها تاجر مجوهرات ثري، وعمها برتبة لواء في البلاط الملكي. أما أمها، فهي سيدة مثقفة تجيد أربع لغات، وذات علاقات (...)