الدراسات المحكمة

هذه الزاوية لنشر الدراسات والأبحاث الفكرية والأدبية العربية

  • الرواية الجزائرية الجديدة ونقد الخطاب الديني

    ، بقلم زياد بوزيان

    مقدمة
    ـــ بقيت الرواية الجزائرية ردحاً طويلاً من الزمن تطغى عليها الإيديولوجيا ٬ في سياق مجتمع اشتراكي ماركسي استمر حكيها لتاريخ الثورة بسنوات غير هينة بعد اﻹستقلال ٬ إلى ﺃن ظهرت ﺃقلام روائية مميزة و واعدة بعد مرحلة التنمية اﻹجتماعية ؛ ﺃخضعت المسلمات التاريخية و السلوكات (...)

  • قيثارة الشعر العربي نازك الملائكة

    ، بقلم سلوى أبو مدين

    تفاصيل وجهك مختومة بالضباب وروحي مختومة بالمدامع محجبة في سواد براقع وقلبي اغتراب وبيني وبينك ينسدل في ألف ستر وباب ويحجبني عنك ألف حجاب
    تلك التي قالت : هيّا معي تبتسّمُ الدنيا إذا أنتَ ابتسمت ! ماذا يثيرُ أساك ما دُمنا نظلّ ، أنا وأنتَ ؟
    ولدت الشاعرة نازك صادق الملائكة في (...)

  • المحنة و ما يرادفها في القرآن الکريم

    ، بقلم مجتبي محمدي مزرعه شاهي

    الدکتور محمدعلي طاهري نجاد (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية) الدکتور مجتبی محمدي مزرعه شاهي (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية)
    الملخص
    تعتبر المحنة ثمرة المشاکل و الابتلاءات الّتي يشعر الإنسان بالفشل فيها. و هذه مسألة تزخر بها التعاليم الدينية و العلوم (...)

  • البناء الفني في الرواية الجزائرية الجديدة

    ، بقلم زياد بوزيان

    تعود نشأة الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية إلى بداية السبعينيات مع عبد الحميد بن هدوقة والطاهر وطار٬ ﺃما قبل ذلك فكانت بداية ساذجة وغير مكتملة وغير ناضجة فنيا

  • اتفاق أوسلو منعطفات في مسيرة الأسرى الفلسطينيين

    بقلم الأسير شادي الشرفا ملخص: يهدف الباحث إلى دراسة تأثيرات وانعكاسات اتفاق أوسلو على الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية: برامجهم الثقافية والتنظيمية-البنى الهيكلية-المعنويات-الحياة اليومية-... إلخ. وركّز الباحث المشاهدة على تجارب الأسرى القدامى الذين عاشوا فترة التسعينات (...)

  • جمالية اللغة في شعر الشاعر محمد السعدي

    ، بقلم المحجوب المحجوبي

    من الثابت أن النقد العربي قديمه وحديثه، أولى عناية خاصة للغة الشعرية، وخصها بكثير من الدراسة والتفصيل. فهذه اللغة هي المحدد الأساسي لهوية النص الشعري، والعنصر الدال على انتمائه إلى حظيرة الشعر. ولهذا ميز النقاد بين الكلام الشعري والكلام النثري. فالشاعر في تعامله مع اللغة يحرص في (...)

  • الكتابة الطفليّة المحليّة أمام تحدّيات التكنولوجيا

    ، بقلم أحمد ناصر

    ينطلق هذا المقال من الافتراض أنّ الكتابة الطفليّة ليست بالأمر الهيِّن، ولعلَّه من الخطورة بمكان، أن يتصدّى لها من لا يعرف شروط ومعايير كتابتها، أو من تنقصه الخبرة العلميّة والتربويّة ويفتقد الحسّ والتذّوق الجماليّ لمختلف الصّور والمعاني التي يمكن أن تتجذّر في قدرات الأطفال (...)

  • المحنة وما یرادفها في القرآن الکریم

    الدکتور مجتبی محمدي مزرعه شاهي (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية) الدکتور محمدعلی طاهري نجاد (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية)
    الملخص
    تعتبر المحنة ثمرة المشاکل والابتلاءات الّتي یشعر الإنسان بالفشل فیها. و هذه مسألة تزخر بها التعالیم الدینیة و العلوم (...)

  • الماركة تاريخها وهويتها

    ، بقلم سليمان علي شيخ

    سليمان علي شيخ جامعة الحسن الثاني-المغرب
    الملخص
    يسعى هذا البحث الموسوم ب "الماركة تاريخها و هويتها" إلى دراسة خطاب الماركة من خلال التوقف على تعريف المفهوم وتاريخه وهويته. ويسعى هذا البحث إلى الإمساك بالصيغة الثقافية لخطاب الماركة، فالماركة ليست علامة تجارية تكتفي بالاسم (...)

  • فیلسوف الحکمتین الذوقیه والبحثیة

    ، بقلم سعيد رضايى

    أود أن افتتح مقدمة هذا المقال بكلمة من أحد المفكرين الإيرانيين الذي يقول: تبدأ فلسفة السهرودي بالعشق وتنتهي بالبهجة والسرور(الدكتور السيد حسين النصر، كتاب دیدارها ).
    سعادة القراء المحترمين، القصد من هذا المقال الذي يوجد في متناول أياديكم الآن هو شرح و إيضاح النقاط الأساسية في آراء شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي.