صبحي فحماوي - الأردن

  • هل من عين فاحصة وعقل مدبر؟

    ، بقلم سمية البوغافرية

    هاتان مؤسستان تربويتان كلاهما منضويتان تحت راية التعليم والتربية وإعداد الناشئة وكلاهما معقد الآباء والأبناء في كسب رهان الزمن... الأولى النتائج فيها تبعث على القلق، ولولا ضيق يد الآباء الذين يدفعون بأبنائهم إليها لصارت مهجورة. والثانية عكس الأولى، مطمح كل أب وأم أن يتدرج أبناءهم (...)

  • صبايا في العشرينات - مجموعات قصصية

    ، بقلم صبحي فحماوي

    ونؤكد هنا على استخدام القاص لأسلوب التتابع التكراري لمواصفات الشخصيات، الذي يعني تنمية القصة، من خلال إعادة نفخ الروح فيها، بصورة جديدة في كل مرة، مع انطوائها على الجوهر الواحد، وتوسيع أُفقه، والإضافة إليه، وهذا تكرار مقصود، وفيه مهارة فنية.
    (محمد (...)

  • رجل غير قابل للتعقيد - مجموعة قصص

    ، بقلم صبحي فحماوي

    صبحي فحماوي كاتب ذو نظرة خاصة بفن القصة، وفنون الأدب عموماً، فهو لا يؤمن بالعمل الأدبي ولا يرتاح لـه، أو يطمئن إليه، إلا إذا كان عملاً بسيطاً واضحاً يعبر تعبيراً صادقاً عن موضوع، أو فكرة، أو قضية اجتماعية، تستطيع أن تشد القارئ، وتستحوذ على اهتمامه (...)

  • موسم الحصاد الحزين - مجموعة قصصية

    ، بقلم صبحي فحماوي

    وبالرغم من شعور القطة حسنية بأنها لم تعد تجد شيئاً من طعامها المعهود في جعبة أبو سلطان، وبالرغم من شيخوختها وهرمها، فلقد استمرت في الذهاب لملاقاته وهو عائد من الشغل.

  • الرجل المومياء - مجموعة قصصية

    ، بقلم صبحي فحماوي

    كان أبو مشرف متوتراً وهو يروي للرجال الذين جاءوا لزيارته، والسلام عليه، بعد تقاعده من العمل في بلاد النفط. وفي الحقيقة، إن بعضهم جاء للسلام عليه، والآخرون جاءوا ليتأكدوا من الإشاعة التي انتشرت في الحارة، والتي مفادها أن ( أبو مشرف*) (...)