الأربعاء ٢ أيار (مايو) ٢٠٠٧
بقلم زكي العيلة

القصـة تحـت الاحتلال

سنوات الجمر و التأسيس 1967 ـ 1987

لقد استطاعت الحركة الأدبية في الضفة الغربية و قطاع غزة تجاوز مرحلة الانكسار التي سادت بعد نكبة 1967 ، حيث ظهرت بعض الأقلام القصصية الواعدة ، أقلام لم تجد أمامها سوى الأسيجة ، غياب الرواد إما بالخروج أو النفي ، كما في حالات محمود شقير و يحيي يخلف و ماجد أبو شرار ، إضافة إلى صمت البعض المتبقي ، قوائم محظورات لا تنتهي ، انعدام النوافذ الثقافية كدور النشر و الصحف و المجلات ، تغييب القصة الإنسانية الناضجة ، مما وضع على عاتق تلك الأقلام مهام تعبيد الدرب القصصي الوعر من خلال الالتصاق بالواقع اليومي ومعايشته واستشفاف الآتي .

كان يجب على تلك الأقلام أن تنحت في الصخر و أن تتخطى بإمكانيات محدودة القمع الثقافي السائد ، أن تتلاحم مع الحركة الثقافية العربية ماضياً و حاضراً و مستقبلاً ، أن تساهم في إخراج قصة فلسطينية لها شكلها الفني المميز و نبضها المعبر عن آلام المقهورين و طموحاتهم ، مع محاربة كل الأشكال التي تحاول إشاعة معاني اليأس و الهروبية في الأدب .

لقد بدأت تتبلور في أواسط السبعينيات في الضفة والقطاع حركة أدبية وطنية تجاوزت شروط الحصار الذي فرضه سيف الرقيب الإسرائيلي الذي وصل عسفه حد تهشيم العمل الأدبي ـ شطباً و تشويهاً ـ و حظر توزيع كثير من المطبوعات الصحفية المقدسية : ( الفجر، الشعب ، الطليعة ، الكاتب ، البيادر) في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة بأوامر عسكرية إضافة إلى تشمم كثير من المفردات التي كان يلجأ إليها الكاتب الفلسطيني مستعيناً بالتلميح والتظليل لتمرير مادته الأدبية ، بحيث غدت بعض الألفاظ على شاكلة : (الفجر ، النور ، الشمس ، المطر ، العصافير ، العتمة ، الأشواك ، الأصفاد ، الجلاد ...إلخ...) رموزاً مسجلة لدى الرقيب الإسرائيلي يستند إليها في خنق أي عمل أدبي بتهم التحريض و تشكيل خطر على أمن إسرائيل ، حتى لو جاءت تلك المفردات في سياق عادي .

لقد شكلت اللقاءات بين الكُتاب الذين لم يتجاوز عددهم الثلاثين في ذلك الوقت ظاهرة امتدت عبر جهات الوطن :( مكتبة بلدية رام الله ـ جمعية الهلال الأحمر في غزة ـ مجمع النقابات المهنية في القدس ـ جمعية الملتقى الفكري في القدس ـ مكتبة بلدية نابلس ) لمناقشة الأعمال الأدبية لكل من :(جمال بنورة ، علي الخليلي ، أسعد الأسعد ، سحر خليفة ، غريب عسقلاني ، زكي العيلة ، محمد كمال جبر ، عبد الله تايه ، سامي الكيلاني ، محمد أيوب ، خليل توما ) و قد ساهم في إثراء تلك النقاشات و تطويرها حضور النقاد : ـ محمد البطراوي ، صبحي الشحروري ، عادل سمارة ، عادل الأسطة ، إبراهيم العلم ـ إضافة إلى الكتابات النقدية لحنان عشراوي .

في هذا الوقت بدأت تظهر بعض النوافذ الأدبية مثل :

 مجلة البيادر الأدبي و صدر العدد الأول منها في مارس - آذار 1976 .

 صفحة الشعب الثقافي في جريدة الشعب بدءاً من عام 1978 وأشرف عليها أكرم هنية ثم عادل الأسطة .

 الصفحات الأدبية في جريدة الطليعة المقدسية التي صدرت عام 1978 .

 ملحق الفجر الأدبي الذي أشرف عليه الشاعر علي الخليلي منذ 1977 ، وقد تحول الملحق إلى مجلة سجلت نقلة نوعية بدعمها الأعمال الأدبية المحلية المنتمية للخط الهادف في ظل تأكيد الخليلي على ضرورة اختراق سقف المرحلة الآنية و بالتالي الإيصال والتواصل عبر وسائل تعبيرية تتخطى الهامش الضيق المحاصر بأوبئة قوانين الاحتلال .

 مجلة الكاتب لمحررها الشاعر أسعد الأسعد ، وقد صدر العدد الأول منها في يناير- كانون ثاني 1980 حيث جعلت الأدب المحلي والإنساني على رأس أولوياتها .

وهنا يُشار إلى الدور المتميز لدور النشر الوطنية مثل : ( صلاح الدين ، الكاتب ، الرواد ، ابن رشد) التي كان لها فضل احتضان الإنتاج المحلي وتسويقه .

ولقد ساهم في تحسين الأدوات الفنية للكُتاب الالتقاء بالواقع الثقافي الطالع بالنبض من أعماق الجليل و المثلث عبر نتاجات : إميل حبيبي الذي نشر مجموعته القصصية(سداسية الأيام الستة) عام 1969 ، حيث عكس من خلالها أوجاع الأقلية الفلسطينية التي تبقت داخل الوطن المحتل ولم تغادره بعد نكبة 1948 ، وتبع ذلك نشره رواية ( الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل ) التي تعتبر من أهم الروايات العربية الصادرة في حقبة السبعينيات باعتمادها السخرية اللاذعة الناقدة واستلهامها عبق التراث في تصويرها لمأساة شعب منكوب .

وهناك أسماء أخرى كانت حاضرة في ذاكرة الحركة الأدبية الفتية في الضفة والقطاع في تلك المرحلة مثل :

 (توفيق فياض) ابن قرية (المقيبلة) قرب الناصرة ، الذي رصد من خلال قصته (الشارع الأصفر) 1968 المعاناة اليومية للإنسان الفلسطيني .

 (محمد علي طه) ابن قرية ميعار ، الذي نتلمس عبر قصصه واقع الإنسان الفلسطيني داخل الوطن المحتل ، وقد صدر للكاتب في تلك الحقبة المجموعات القصصية التالية :

1ـ جسر على النهر الحزين ، منشورات عربسك ، 1974 .

2ـ عائد الميعاري يبيع المناقيش في تل الزعتر ،منشورات العودة ،عكا، 1978 .

3ـ وردة لعيني حفيظة ، دار أبو رحمون ، عكا ، 1983 .

ـ (محمد نفاع) ابن قرية بيت جن الذي نشر مجموعته القصصية(أصيلة) عن منشورات عربسك 1975 ، وأتبعها عن دار الأسوار ـ عكاـ بالمجموعتين: (ودية)عام 1976 ، ثم مجموعة (ريح الشمال) 1979 ، تلاها بمجموعة (كوشان)1980 ، وفي قصص (نفاع) نتلمس تضاريس الريف الفلسطيني بما يحويه من دلالات وإيحاءات .

تضاف إلى ذلك أسماء أخرى منها : (حنا إبراهيم) ابن البعنة الذي أصدر مجموعتيه القصصيتين : (أزهار برية)1972 ، ثم (ريحة الوطن) 1977 ، و(زكي درويش) ابن البروة الذي صدرت له المجموعات القصصية : (الجسر و الطوفان) 1976، ثم (الرجل الذي قتل العالم) 1978 عن دار الأسوار ، ثم (الكلاب) عن الدار نفسها 1980 ، ولدرويش شغف بالتجريب ، كذلك أصدر (نبيه القاسم) ـ وهو ناقد مجيد ـ مجموعة (ابتسمي ياقدس) القصصية عام 1978 ، وفي السنة ذاتها صدرت لعفيف صلاح سالم مجموعة (سواعد الرجال) عن دار الأسوار .

وهناك (رياض بيدس) ابن شفا عمرو الذي أصدر مجموعة (المسلك) 1980 .

ولا تفوتنا الإشارة هنا إلى الروايتين الهامتين اللتين أصدرهما الشاعر
(سميح القاسم) وهما :

 إلى الجحيم أيها الليلك ، دار صلاح الدين ،القدس1977 .

 الصورة الأخيرة في الألبوم ، دار الكاتب ، القدس 1978 .

وهنا لابد أن نسجل الدور الهام الذي لعبته صحيفة الاتحاد و مجلتا الجديد و الغد ـ الصادرة في حيفا ـ التي احتضنت عبر نوافذها كثيراً من نتاجات الأدب الطالع من الضفة و القطاع .

أوائل المجموعات القصصية الصادرة في الضفة و القطاع بعد 1967 :

 عن دار صلاح الدين في القدس صدرت عام 1975 مجموعة (خبز الآخرين) لمحمود شقير ، وهي تجميع لنتاجه الذي كتبه قبل و بعد 67 ، وفي قصص شقير تحس بجمال القرية الفلسطينية وبساطة أهلها الحالمين بغدٍ أجمل رغم قسوة العيش .

 صدرت في العام نفسه مجموعة (جمع الشمل ) لعبد الرحمن عباد .

 صدرت في عام 1976 مجموعة ( العودة) لجمال بنورة عن دار صلاح الدين المقدسية .
 في عام 1977 صدرت عن منشورات آفاق المقدسية المجموعة القصصية المشتركة الأولى ، ويعود الفضل في إخراجها للناقد محمد البطراوي ، والمجموعة تضم 27 قصة قصيرة لأربعة عشر قاصاً من الوطن المحتل : (إبراهيم العلم ، جمال بنورة ، حمدي الكحلوت ، زكي العيلة ، زياد حواري ، سامي الكيلاني ، صبحي حمدان ، علي لبد ، عبد الله تايه ، غريب عسقلاني ، فضل الريماوي ، محمد أيوب ، محمد كمال جبر ، مفيد دويكات ) وقد كان لهذا العمل الجماعي أثر واضح في إظهار العديد من الأسماء القصصية التي سيكون لها تأثيرها فيما بعد ، وقد قامت مجلة فلسطين الثورة بإعادة نشر قصص المجموعة في بيروت وقتها .
 في عام 1977 أيضاً صدرت لمحمود شقير مجموعة (الولد الفلسطيني) ، كما أصدر عبد الله تايه مجموعته القصصية الأولى (من يدق الباب) عن دار أبو عرفة في القدس ، والمجموعة تحفل بالهم الاجتماعي ، و العلاقات المتشابكة بين الناس .
 في عام 1978 نشر زكي العيلة مجموعته الأولى (العطش) عن دار الكاتب المقدسية ، والقصص ترصد معاناة الإنسان الفلسطيني وعذاباته وبحثه عن الاستقرار رغم الظمأ الذي يحاصره .
 وفي العام نفسه نشرت دار الكاتب مجموعة محمد أيوب (الوحش) ، كما نشر علي الخليلي مجموعة قصصية للأطفال بعنوان (عايش تلين له الصخور) عن دار ابن رشد المقدسية .

في عام 1979 صدرت المجموعات التالية :

 الخروج عن الصمت ، غريب عسقلاني ، دار البيادر المقدسية ، والقصص ترصد مخاضات الواقع و المرحلة ، مع استشراف البديل .

 السفينة الأخيرة .. الميناء الأخير ، أكرم هنية ، دار الكاتب ، وقصص هنية تتميز بلغتها المتوترة وسرعة إيقاعها وانحيازها لجماهيرها .

 فصول في توقيع الاتفاقية ،عادل الأسطة ، دار الأسوار ، عكا .

في عام 1980 صدرت المجموعات التالية :

 هزيمة الشاطر حسن ،أكرم هنية ، دار الكاتب .

 الجبل لا يأتي ، زكي العيلة ، دار الكاتب ، والمجموعة تركز على موضوع مركزي هو المقاومة .

 شوال طحين ، لمحمد كمال جبر ، وقد أهداها إلى أطفال يكبر حجم الوطن بهم كلما كبروا

في عام 1981 صدرت المجموعات القصصية التالية :

 المجموعة المشتركة القصصية الثانية (قصص قصيرة من الوطن المحتل) عن جمعية الملتقى الفكري في القدس لعدد من كُتّاب القصة وهم : (أكرم هنية ، جمال بنورة ، زكي العيلة ، سامي الكيلاني ، صبحي حمدان ، عادل الأسطة ، عبد الله تايه ، غريب عسقلاني ، فضل الريماوي ، محمد أيوب ، محمد كمال جبر ، مفيد دويكات) .

 حكاية جدي ، جمال بنورة ، دار الكاتب ، القدس .

 وقائع التغريبة الثانية للهلالي ، أكرم هنية ، دار الكاتب .

 النبض ، عبد الكريم قرمان ، يسار الداخل .

 أخضر يا زعتر ، سامي الكيلاني ، دار الجماهير ، نابلس .

في عام 1982 صدرت المجموعات التالية :

 جراح في الزمن الرديء ، حسن أبو لبدة ـ دار الرواد ، القدس .
 القرية الموعودة ، إبراهيم العلم ، دار البيادر .
 حكاية عمار ، سامية الخليلي ، القدس .
 الشيء المفقود ، جمال بنورة ، دار الرواد المقدسية .

في الأعوام التالية بدءاً من مرحلة الخروج الفلسطيني من بيروت وصولاً إلى تفجر الانتفاضة الأولى أواخر 1987 نلاحظ تراجعاً نسبياً في كم المجموعات القصصية ، ففي عام 1983 صدرت لفضل الريماوي مجموعة (بياع السوس) عن دار الكاتب ، وفي عام 84 نشرت وكالة أبو عرفة المقدسية مجموعة حبيب هنا (الطريق إلى رأس الناقورة) ، وفي عام 1987 نشر صبحي حمدان مجموعته (عرس الجماجم) ، كما أصدرت سامية الخليلي مجموعة قصصية للأطفال بعنوان (كف حمدان) عن اتحاد الكتاب .

إن الهم الذي جمع الضفة بالقطاع واحد ، غير أن ما يميز قطاع غزة هو بروز ظاهرة المخيم بشكل أكثر بشاعة ، بحيث لانبتعد عن الحقيقة إذا قلنا إن قطاع غزة قد تحول بأمتاره المحدودة تحت الاحتلال إلى معتقل كبير محوط بالأسيجة وصنوف القهر .

مما كان له الأثر في محاولة رصد تلك الظاهرة غير الإنسانية ، أسبابها ، نتاجاتها ، ثم البحث عن بديل إيجابي يسعى لتغيير ذلك الواقع من خلال القصة القصيرة .

سنوات الجمر و التأسيس 1967 ـ 1987

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى