الجمعة ١٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٨
بقلم ديوان العرب

تنقيح النص قبل إرساله

إن مهمة الكاتب دوما أن يطور لغته، ويقلل من الأخطاء المكررة في النصوص المنشورة على الشبكة العنكبوتية.

 آولا: كافة علامات الترقيم التي تآتي مباشرة بعد الكلمة تكتب ملاصقة لها ولا يترك فراغا بينها وبين الكلمة التي تسبقها، وهذه الإشارات هي: (النقطة، الفاصلة، الفاصلة المنقوطة، النقطتان، علامة الاستفهام، علامة التعجب، وعلامة الحذف).
آمثلة على ذلك:
 جاء خالد.
 جاء علي، وخالد.
 لماذا تغيبت يوم آمس؟
من الخطآ كتابتها هكذا:
 رجع عمر .
 آين الطريق المؤدية إلى القاهرة ؟

 ثانيا: الكلام داخل الآقواس يكتب مباشرة بعد فتح القوس دون فراغات، ويغلق القوس مباشرة بعد انتهاء اَخر كلمة فيه، مثال:
 «العلم نور»
 تجري الرياح بما تشتهي السفن [المتنبي]
 (القدس عاصمة الثقافة العربية.)

من الخطآ كتابتها كالتالي:

 « العلم نور »
 تجري الرياح بما تشتهي السفن [ المتنبي ]
 ( القدس عاصمة الثقافة العربية. )

 ثالثا: علامة الاستفهام، والتعجب وموقعها داخل الآقواس؟

إن جاءت على لسان كلام منقول تكتب داخل القوس المعني، وإن كانت على لسان المتحدث تكتب خارج القوسين، مثال:

 سآلني الآستاذ: «هل آنت مستعد للامتحان؟»، فآجبته: «بكل تآكيد».
 لماذا قال لك المدرس يوم آمس: «آنت طالب مجتهد يا وسام»؟
لاحظوا في المثال الثاني فإن الاستفهام لم يكن على لسان الاستاذ الذي وضع كلامه بين قوسين، ولكن على لسان المتحدث نفسه.

نفس الشيء في استخدام علامة التعجب:

 قال حسن: «ما آجمل الربيع!»
 ما آجمل قول سعيد: «العلم نور»!

 رابعا: يستخدم في النص العربي الفصلة العربية (،) وليس المستخدمة في النص اللاتيني مثل ( , )، ومثال عليه الفاصلة المنقوطة.

 خامسا: يفضل استخدام الآقواس التالية في التنصيص بالعربية « » وليس " " لآنها آقواس غير متوافقة مع النص العربي.

 أخطاء الهمزة: يوجد لها ملف خاص منشور في ديوان العرب في الرابط التالي:

كتابة الهمزة في اللغة العربية

 سادسا: حتى لا يظهر النص كفقرة واحدة يجب ترك سطر كامل فارغ بين كل فقرة وأخرى.

 سابعا: الكلمات غير العربية في النص العربي ستحذف إلا لضرورات آكاديمية، وعلى الكاتب آن لا يضمن نصه كلمات غير عربية.

 الاهتمام بمسآلة الهوامش في الدراسات، والآبحاث انظر الرابط التالي:

استخدام الهوامش في النصوص المنشورة


مشاركة منتدى

  • انا روائي عراقي ساكن النرويج, كتبت اريع روايات, اقول بكل فخر بانه لم يكتب اي كاتب عربي او اوربي او امريكي مثلها, وهي لا علاقة لها بالادب العربي الا اللغة فقط, منشورة كلها كاملة في مركز النور, ولكنها غير مصصحة لغويا.....
    اود ترجمتها الى اللغة الانكليزية, لكونها تصلح لتكون افلام عالمية, يمكنكم الاطلاع على مضمونها وتقدير حقيقة صلاحها لتكون افلالام او روايات مطبوعة وهي:
    1ـ الامبراطورية الاخيرة
    وهي عن الحرب العالمية النووية الاولى والاخيرة
    وهي نقد للاعلام العالمي, للسياسة العالمية, وهي تبدأ من رغبة الشعوب بالسلام العالمي وتوحيد كوكب الارض في دولة واحدة, وتنتهي بالحرب النهائية.
    2ـ حب من طرف واحد
    وهي رومانسية وتراجيدية تدور احداثها في كولومبيا وكندا.
    3ـ امرأة حقيقة
    وهي تدور حول تؤأمين احدهما يريد قتل الاخر لانتحال شخصيته, الاول مجرم وقاتل والثاتي مليونير, وتلعب بهما امرأة شيطانه.
    4ـ الهروب من من كوكب الارض
    رواية خيال علمي , واكشن .
    كلها روايات لم يكتب احد مثلها مطلقا
    موبايلي
    004797711483
    مع الشكر
    فوزي حكاك

  • انا اكتب شعر اريد ان ينقح شعري

  • سوفَ نفرحَ ونقطفَ كلَّ السلام

  • رائع جدا استفدنا منكم كثيرا فشكرا كثيرا

  • طفلتي المدللة كدلال اماً لبكرها العشريني الطائش
    اهديكي مسكن الروح ومهجتي وفؤادي
    فطيشكي سعادتاً لي

  • اقذر ما رأت عيني
    عندما يصبح الاحترام ضحية الحب
    يصبح الانسان مرهق متشائم ذليل خاضع
    متناسٍ من يكون بلا عزة ولا كرامة
    استبدل نفسه بشخص اخر بلا شخصية
    مقرف. وجه الحب الأخر

  • هنالك صنف من البشر لاتجد لهم ذكر في العالم الحقيقي أما العالم الافتراضي فقد جعل لهم المساحة لإخراج الشيطان الذي بداخلهم

  • "ذات وطن"

    -ذات وطن ذات بقعة أرض تتأرجح في دهاليز الواقع وتشعبات الحياة ....
    تشبه ورقة خريفية تتهاوى بين المجرات أسطورة جدلية لم يؤرخها التاريخ بعد
    يسكنها الحب والأحلام وطلقة رصاص واحدة?!
    ينام جفني مسدلا مع ستائر الصبح الجديد
    لايزال في الأفق شيء ما لازورديا يتأجج كأعين الأطفال
    لا تزال جارتنا العجوز تكنس بيتا قد فاضت به الحياة
     الشمس تلوح من بعيد-
    والفلاح يضمد جرحه كيما ينبت نرجسا بعد سقايته
    لاتزال أرملة جندي الهجران قض مضجعها تنتظر عشيق السلاح بروح شاحبة وأما مكلومة القلب تكلس الدمع في محاجرها ترفع كف وجهها للرب وتنتظره كنظرة يتيمة عطشى لغيث السماء
    والأطفال يرتعون الطفولة مابين موت وضحكة ومابين صرخة وقهقهة
    وهناك في قناطر الساحة منتظرة حبيبة دمشقية الهوى أغرمت بقاطب حاجبين ذو كوفية
    هي تصارع الموت وهو يرشقه بالأحجار
    يخرجان عن إطار الزمان والمكان ويصفعان الكتمان
    عيناها دمشقية وليس لها متسع سوى قلبه القدسي
    سمعت حفيف همسهما البارحة يتطاير من شرفتي الصغيرة:
     كيف بنا أن نلتقي?!
     لنفكر بحل منطقي?!
    "لديك حرب ولعنة ولدينا حصار واحتلال
    هل بقي منطق!"
    اقتربي مني لاتخافي
    كلينا لديه وطن يثير فينا رغبة بالبكاء
    وأحبة هجرونا على حين غفلة
    دعينا ننوح معا
    نكون صديقين
    نشكي من نفس المصاب ونمضي بعدها لقدرنا...
    وعلى بعد التفاتة امرأة تغرف أدمعها من النهر ترد ظمأها وترتشف الحنين
    تمسك رأسها تتعالى صرخاتها
     اقتلع رأسي-!
    إنه رأسي لكنه محشو به!!
    وذاك الصبي يهذي في زاوية ما
    "شلت أصابعي اقتلعوا أظافري ردوا إلي طفولتي المبتورة!"
    وعلى بعد خمس خطوات من شرفتي
    أهبت مأدبة عشاء بانكويتية محاطة بثلاثة مقاعد مرصونة بتأن رزين
    تكسوها أناقة الموت
    ونسج العنكبوت الذي يتدلى كثريا جيفينشي الملكية يضفي رونقا على تلك الجلسة
    كأس نبيذ أحمر معتق
    كسرة خبز قديمة
    إحساس مقدد وبضع من ملح المشاعر
     أبي كعادته يرتدي نظارته الكبيرة ذات الإطار البني المنمق ويحتسي فنجان قهوته المحلاة متصفحا الصحف اليومية...
     يبدو أن شمسه قد أشرقت-
     كم هي وقحة!
     من يا أبتي?!
     (أثداؤها كبيرة ولاحمالة لها سوى أكتاف الجنود)
     حرب-
     إنها مرة....
     خذ قطعة من السكر إذا!!
    أخذ بعصا الغليون من نوع التوباكو وجعل يشعلها ببطئ شديد
    وقطعة السكر تترنح في واد سحيق بين غياهب عالمين متناقضين .....
     مارأيك أن نلعب حجر النرد?!
    لقد غلبتك في ليلة البارحة!
    امتعض وهو يرفل جريدته متحدثا بصوت رخيم:
     ارتفعت حصيلة القتلى لما يقارب السبعين ألف ومازلنا نشجب ونستنكر !!
    أطرقت ناظري في الأرض هدوء عم المكان وصمت بليد غرس سمه في حناجرنا
    نظرت أمي بعين الدهشة وهي تشد مئزرها الأبيض الذي أكل الغبار منه باعا قائلة:
     إنني أشعر بك خذ طبق الحساء هاك
    اعترتني الغبطة
     إنها تسمعني-
    مددت ذراعي بروح مغامرة تكاد ترتجف
    معترضا أبي إياها...
     شكرا لا أريد!!
    قبضت كفاي تتقلبان بالخيبة
    رجعت أدراجي مستلقيا على سريري المصنوع من أفخر أنواع الخيش
    متأملا تلك الثقوب العريضة في سقف الغرفة التي خلفها صاروخ البارحة
    لا ضير إنها فسحات سماوية!
    الجدران السود تلك تؤنسني أرد صداها وتردني
    والساعة البلهاء تلتهم الغد استوقفتي عقاربها في ساعة الشوق إلا حنين
    تلدغني تعذبني أروضها?!
    تلك الندبات في نافذتي تؤلمني
    كلما شق الفجر السماء تلهبني!
    يلاطفها زهر حزين يؤنبني
     الجرح ياسلام استفحل في حشاي
    هل تسمعيني?!
     كيف لدمية محطمة أن تسمعك يا أحمق!!
     رغم ذلك أسمعك يا وطن!
     تحدث-
    /صمتا لبرهة/
    تنهد بنفس عميق قائلا:
    من يدرك أن قلبي أصابه الوهن
    ولم أعد قادرا على خلق أي حديث أو الاختلاط مع البشر
    وكأن شريط حياتي يتكرر أمامي وروحي تتابع الفيلم كمريض يحتضر لغرفة العمليات
    يصاب بالألم ولا يستطيع خلق أي ردة فعل أو نطق كلمة
    يمعن الإسهاب في جرحه الذي صار جزءا من أعضائه
    ليس هنالك خيار آخر يا سلام
    قد فات الأوان /تبلد/..
    أزعم بأنني حدائق بابل وبداخلي شرخ أكبر من الصدع بين آسيا وإفريقيا
     ستبقى كما أنت (وطن)

    #Nour

  • • قاعدة مطبقة بالقانون الخاص وهي لا يضار طاعن بطعنه اي اذا كان شخص قد قدم طعن امام محكمة البداية بقيمة تعويض ٥٠ الف وبالاستئناف اثبت الطرف الاخر ان المبلغ اقل من ٥٠ الف ، مع ذلك لا تحكم المحكمة باقل من ٥٠ الاف لأنه لا يضار طاعن بطعنه ولكن في الضريبة عن تقدير مأمور الضريبة للمبلغ المستحق أداؤه من قبل المكلف وهذا القرار هو قرار محكمة درجة أولى ، على فرض ان مأمور قدر المبلغ ب ٢٠٠ الف والمكلف طعن بالمبلغ امام محكمة استئناف ضريبة الدخل بعد ذلك وجدت المحكمة ان المبلغ اقل مما هو واجب والذي هو ٢٣٠الف في هذه الحالة للمحكمة الصلاحية في رفع المبلغ الى ٢٣٠الف لأنه في قانون الضريبة يضار الطاعن بطعنه.

  • أنا كاتب عراقي أسكن السويد لقد كتبت عشرة روايات وثلاث مجموعات قصصية منقحة بنسبة 90% في مواضيع مختلفة، فيها رواية تخص الأطفال وأخرى مجموعة قصصية للأطفال.. هل ممكن أرسالها ونشرها عن طريق موقعكم؟
    تحيايت

  • ثلاثة عقودٍ عن النورِ لمّا أشْرَق

    كطيفٍ سريعٍ مرَّ جواري حين أبْرَق

    ونبضُ قلبي غنّى لرؤياها: أنا أعشق

    وصرت هناك في بحرِ الهوى أغرق

    كنت بطبعي خجول
    بعثت هديّتي بمرسول
    وخشيت من رفضها
    وخشيت حتى القبول

    أهديتها أوّلَ قصيدة
    بداية أبياتها سعيدة
    تحمل حروف اسمها
    وبها تجمّلت القصيدة

    ومرّت الأيام بالعد
    وكنت الملهوفَ للرد
    حتى مررت جوارها
    وألْقَتْ: صباح الورد

    تاه الكلامُ وتبعْثَر
    حتى مَبْسَمُها أزْهر
    وردَدْت التحية باسمها
    وأوْرَق ربيعي أكثر

    وبدأنا معاً الحكاية
    فيها عَذْبُ الرواية
    مرّت الأيامُ بحلوِها
    والمُرُّ عند النهاية

    قالت إنها مُسافرة
    كالطير بعيداً مُهاجرة
    لطيرٍ فُرِضَ عليها
    والدمعة بالمُقَلِ مُكابِرة

    وشاء القدر للفراق
    مقهورٌ أنا المُشتاق
    ما زلت أحِنّ لذكراها
    كطفلٍ يفتقد العناق

    ثلاثةُ عقودٍ والنور هجرني وتركني وحيد

    والطيفُ غدا شوقاً لهيبهُ يكوي الحديد

    والنبضُ مُعْتَل يتأوّه بذكرِها كلَ تنهيد

    وبحر الهوى لفَظَني وألْقَاني بعيداً بعيد

  • عصفت رياح الحب وجن الجنون

    وجمعت ملامحها كل أشكال الفنون

    حيران في جوف هذا الليل الكئيب

    والحزن يلبس الأفق كأنه الصمت المريب

    وإشتعل في الغرفة المعتمة خيال اللهيب

    كالوحش يرمي جندله كالفريسة

    ويغز أظافره في لحمه حتى الفناء

    ويرقص على ضحيته واللحن والغناء

    صاروا بين يديه كالضصانيج الأنيسة

    والفتى طريح الفراش تحسبه صريع

    كأنه وحش أو صنم مريع

    حيران تطفئ مقلتاه حريق الدم في الفؤاد
    والطيف أجنحة عصفور حاصره السهاد
    ويهمس الفتى بالرجع الكئيب

    ويغوص بحر الأحلام بمركب بليد

    ويرج وشوشة السكون

    فيصمت كل شيء ثم يلغط في الجنون

    هو مذ أول مرة رآها لم يعد يراها

    شيء كهذا كالجحيم هل يصبر على لظاها

    ويحس بالأسف الكظيم لنفسه

    فالخوف اليوم إرثه

    الحلم غفى على وسادة

    والخيال خلف سور من ال
    مهابة
    سور كهذا حدثوه عنه في قصص الطفولة

    وكانوا ينسجون الخرافات كيف يهدم وتبنى الرجولة

    الدجى غفى في هدوء كهدئة البراكين

    وشيئ يغلي فيه كأنه الحقد الدفين

    حقد سيعصف بالعابرين

    كطعنة السيف من الأقربين

    كظلمة القدر

    والشعر لديه كغيمة تحمل المطر

    ترمي ثمارها بشح في الأثر

    فتبكي وتصمت العصافير على الشجر

    ما زال ينتظر السحر المضيء

    ليرى يوما آخرا سيء رديء

    ليطلع الصباح بعد دجى شفيف

    *#📝بقلمي-محمد بحسون*

  • السيدة الفاضلة سارا الكفيري،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أتمنى أن تكونوا بتمام العافية، شاكرةً اهتمامكم. أود أن أخبركم، بأنّي سأحضر المقابلة،
    مع الأستاذ عامر رئيس قسم اللغة العربية يوم الاثنين- إن شاء الله- الساعة العاشرة صباحًا.

  • هواجيس قداة الحالي قدي من يومين
    شاطةعلى العين واحرمة منه المنامي
    هواجيسً لادكت دكت لها الشياطين
    قامت تلعبي على كل بحرً وتومي
    ان قلت هاذا زينً قالت بداء مهوب بزين
    اخلافتني ضيعتني وضاعة منه اعلومي
    حالتي لاجتني صداة بي عن الميامين
    غيبت بي ناطحتين القيض والسمومي

  • غضب الله ...
    هذا الاسم الذي اطلقه على وصف المخيم احدى الاشخاص الذين ارشدونا الى المخيم المسمى بفرج الله
    الذي تداولت اسمه وسائل التواصل الاجتماعي بعد ان انتشر خبر الطفلة نهلة عثمان التي قتلت نتيجة اهمال ابيها وقسوته ووحشيته ..
    عندما وصلنا الى المخيم اجتمعنا بمدير المخيم و جمعنت بعض المعلومات عن الخدمات اللوجستية التي يحتاجها المخيم والذي كان يفتقر الى ادنى مقومات الحياة
    خيم مهترئة ...شح في الماء ..الاوساخ والذباب تملئ المكان .. عدم توفر نقطة طبية و التعليم للصف السادس فقط و الكثير من العوائل فاقدة للمعيل او وجوده مع عدم توفر عمل له و تنتظر تلك العوائل سلة اغاثية لا تكفي لعشرة ايام

    انتقلنا الى السؤال عن الوضع الامني و عن وجود شخص مسؤول عن محاسبة الجانيين
    و عندما قمنا بالسؤال عن الطفلة
    انكروا القصة في البداية لكن.بعد ذلك اعترفوا بها ولكن
    انكرو التهويل الحاصل على مواقع التواصل الاجتماعي ولخصوا القصة. بأن هناك طفلة مريضة لم تتجاوز الخمس سنوات
    قام ابيها بتقييدها لانها مؤذية للاطفال الاخرين و لانها تقوم بالتهام الاكل طيلة الوقت
    كان يظهر في عيونهم خوف ومن الواضم انهم يروون حقائق مزيفة
    انتقلنا الى جمع البيانات من الاهالي
    و طلبنا منهم أن يروا لنا ما يعرفوه
    ادلت السيدة س بشهادتها حيث قالت
    ( والله احترق قلبي عليها ما نمت وقت سمعت الخبر كانت تجي لعنا تطلب سندويشة و تروح اهلها ماكانوا يطعموها ولا يحمموها لدرجة صار معا الصدفية
    عقلها ماكان في شي بس كانت تتحرك كتير لهيك ابوها ربطها بجنازير و حبسا جوات قفص
    وعندما سألناها عن موقفها من حبس الطفلة وان كان احد اهل المخيم قد بادر لانقاذها
    ردت
    كل ما ندخل بقصتها يفكها شوي و تسرح بالمخيم بس حدا اشتكى عليها من اهل المخيم انها ضربت ابنه يرجع يحبسها ويربطها من ايدها و رجلها

    و في شهادة اخرى لاحدى الرجال الذين يقطنون المخيم
    عندما سألناه عن والد الطفلة (المجرم)
    قال
    هو من الاساس شخص مانو مزبوط
    كان اخد خيمة باخر المخيم و منزوي لحاله و مابعاشر حدا ابدا واذا حدا حكا معه بيعمل حاله فهمان و مقوي ضهره بالفصيل الي منتميه اله
    و كان بحب يفرض سلطته ويهابوه العالم و ٣ مرات استعان بفصيله لحل خلافاته مع اهل المخيم
    كان معتبر بنته ملكه الشخصي و مايسمح لحدا يتدخل و يقول انا ابوها و حر بربيها متل ما بدي
    كان شخص ظالم مرته بعرفها من ضيعتنا من معترم طفشت من ظلمه لان كان يقتلها كل يوم
    و تجوز وحدة تانية و حاول يرجع مرته القديمة ما رضيت
    و عندما سألناه عن وضع باقي اولاده وان كان يعاملهم بنفس الطريقة
    قال لنا
    عندو بنات صبايا بيشتغلو من بكير للمغرب بالفعالة و الفلاحة
    و منسمعن و قت بيضربهن صواتهن بتعبي المخيم اخر شي بيهربه من بطشه و بيتخبوا بالاراضي تحت الزيتونات

    (من خلال ما شاهدنا و سمعناه ..وجدت ان المخيم بيئة خصبة لظهور أمراض نفسية حيث تم ان الفقر و الفراغ والقهر الذي يعاشوه الأهالي جعلهم لا يجدون منفسا لغضبهم الا ضرب اطفالهم وعمالة الاطفال بجمع القمامة
    أمر طبيعي و شائع بين اهالي المخيم
    و بالنسبة لأخوة نهلة مازلن يقبعن في خطر لانهم تحت رعاية مرت أبيهم التي كانت شريكة مع الاب بتعذيب الطفلة و لا يزال مصير الاب مجهول و اخر الاخبار المتداولة أنه نقل الى سجن سرمدا و سيطلق عليه الحكم بأسرع وقت )

  • يبدو انا الامر مختلف هذه المرة

  • الساده الأفاضل ..
    تحيه طيبه وبعد ..
    نود شكركم الشكر الجزيل على لقاىنا بكم يوم أمس الأمر الذي اثلج صدورنا ونود في المستقبل القريب إستمرار آلية العمل بيننا لبناء علاقة عمل إستراتيجية تعود على الجميع
    بالفائدة المرجوه دوما ..
    مرفق لكم ملف الشركة التعريفي وجميع الأوراق الرسمية .
    مع الشكر الجزيل

  • ياساكنا قلبي بعقد محبة هلا دفعت لشوقي الايجار

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى