الجمعة ١ نيسان (أبريل) ٢٠٠٥
بقلم أحمد الخميسي

جذور للكتابة

في رواية مائة عام من العزلة لجابريل ماركيز تصعد إحدى الشخصيات إلي السماء بينما كانت تنشر الملابس . وفي رواية ميلان كونديرا " الضحك والنسيان " سنرى حلقة من الراقصين ترتفع فوق الأرض وتشرع في الطيران في الفضاء . وبطلة رواية " ليال في السيرك " للكاتبة أنجيلا كارتر لاعبة في السيرك لها ريش جميل ليس فقط لتقديم نمرتها ، بل ولمساعدتها على التحليق في الجو . لقد نشرت الواقعية السحرية التي غزت الكتابة الجديدة نوعا من القص يشتمل على أحداث غريبة ومتخيلة ، في سياق البحث عن مسارات جديدة للسرد الروائي ، تسمح بإعادة اكتشاف الواقع على ضوء المواجهة بين القصص الغريبة والواقع المألوف.

وقد ارتبط هذا الاتجاه أساسا بأعمال كتاب أمريكا اللاتينية ، ثم تلقفها الكتاب في البلدان الأخرى بكفاءة أقل . لكن هناك رواية ضرب الصمت حولها في حينه لأسباب سياسية – وهي إحدى روائع الأدب في القرن العشرين - هي رواية الكاتب الروسي العبقري ميخائيل بلجاكوف " المعلم ومرجريتا" التي سبقت كل ذلك حين كتبها بلجاكوف عام 1930 . والسعي لنفض الغبار عن الواقع بتعريضه لضوء أحداث غريبة ومستحيلة مسعى قديم مرتبط بتاريخ الأدب ونشأته، منذ ظهور الإلياذة والأوديسة لهوميروس في القرن الثامن قبل الميلاد ، ثم رواية " تحولات الحمار الذهبي " لصاحبها لوكيوس أبوليوس التي كتبت منذ نحو ألفي عام ، ثم ألف ليلة وليلة التي تعرفت عليها أوروبا في مطلع القرن 18 ، والتي يقوم القص فيها على المزج بين ما هو واقعي وتخيلي ، وقد اعتبرها ماركيز من " أهم الأعمال التي تركت أثرا في مسيرته " . وقد صدرت مؤخرا عن المجلس الأعلى مجموعة قصص لرائد القصة القصيرة موباسان ، ترجمت! ها سحر سمير يوسف ، وتضم قصة بعنوان : " من يدري " نشرت عام 1890 ، وفيها يعود شخص إلي بيته ليبصر عند عتبة باب منزله : " مقعدا ، مقعدي الوثير يخرج من منزلي متبخترا باتجاه الحديقة ، ثم لحقت به مقاعد حجرة استقبال الضيوف ، ووراءها جاءت كل كراسي المنزل .. ثم مر أمامي ذلك البيانو الخاص بي ، ثم مكتبي ، فاندفعت نحو مكتبي وانقضضت عليه ، لكنه كان منطلقا بسرعة لا ترد " . إن هذا المشهد الذي يصور فيه موباسان طيران قطع الأثاث في الهواء ، والبيانو الضخم ، يعود ليظهر لنا مرة أخرى عند محمد توفيق في روايته " طفل شقي اسمه عنتر " حين تطير قطع الأثاث من الشقة وتسقط في الشارع . وعامة كان الكثير من قصص موباسان حافلا بوقوع أحداث مستحيلة الوقوع في مجرى عمل تميل أحداثه الأخرى في مجملها إلي الواقعية بمعناها المعروف .

هناك اتجاه آخر يلازم الكتابة الحديثة ، أقصد الاتجاه لتحطيم الحاجز بين الوهم والواقع كما نرى عند صلاح الراوي في روايته " فتنة الأسر " وعند الكثيرين ، ويمكن أن نرى جذور تلك الكتابة عند رائد القصة الثاني أنطون تشيخوف . وفي قصة " مزحة " التي كتبها تشيخوف عام 1886 سنجد شابا يتزحلق على الجليد في زحافة مع صديقته ، وحين تطير الزحافة كالرصاصة في الهواء ويصفر الهواء في آذان الشاب وصديقته فإن الشاب يهمس لها في الريح بصوت خافت : " أحبك يا ناديا " . وحين يصل الاثنان إلي أسفل التل ، تتخلص ناديا من خوفها وتعود إلي حالتها الطبيعية وترمق الشاب بنظرة متسائلة : هل هو الذي قال لها تلك الكلمات الثلاث ؟ . ثم تطلب من صديقها أن يعاودا التزحلق . وما أن تصفر الريح حتى يكرر الكلمات الثلاث بصوت خافت . ويظل اللغز محكما ، وتسأل ناديا نفسها " هل الريح هي التي اعترفت لها بالحب ؟ " . ولا يسع ناديا أن تعرف إلي نهاية عمرها هل كان ذلك وهما من الريح أم! حقيقة نطق بها شخص محدد .

لا يعني كل ذلك أن الكتابة الحديثة لم تأت بجديد ، فقد أعادت السطوة لوسيلة أدبية قديمة ، لكن في سياق وظرف آخر . والعودة إلي جذور تلك الكتابة تجعلنا أقدر على إدراك مدى جدة تلك الوسائل ، وتمكن من رؤية المسار في تطوره منذ بداياته من أجل المواصلة بمزيد من الثقة .


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى