الأحد ٢١ آذار (مارس) ٢٠٢١

احتفاء باليوم العالمي للشعر


تنظم دار الشعر بمراكش وضمن تظاهرة "ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية" الملتقى الشعري ل "جهة مراكش أسفي - الدورة الأولى/ 2021" دورة الشاعر والعلامة أحمد الشرقاوي إقبال: تحصينا للذاكرة الشعرية المغربية والعربية "سحر القوافي" و"أصوات معاصرة": أصوات شعرية جديدة تطل من شجرة الشعر المغربي "نداء الشاعر": الشاعر المرموق عبدالرفيع جواهري يخط نداء اليوم العالمي للشعر ندوة الكتاب والنشر بالجهة: الإبداع والنقد الشعري (آليات الدعم، تشجيع الفعل القرائي، بيبلوغرافيا) معرض "شعر"

دار الشعر بمراكش (المركز الثقافي الداوديات)، يومي 20 و21 مارس 2021

قناة دار الشعر بمراكش (يوتوب)، صفحة دار الشعر بمراكش (الفايس)

تنظم دار الشعر بمراكش، احتفاء باليوم العالمي للشعر، تظاهرة "ملتقيات الشعر الجهوية"، الدورة الأولى، جهة مراكش أسفي يومي 20 و21 مارس 2021، دورة الشاعر والعلامة أحمد الشرقاوي إقبال، بفضاء الدار الكائن بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش. وتندرج هذه الفقرة الجديدة، في برنامج الموسم الرابع 2020/2021، ضمن تظاهرة "ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية جهوية"، للاحتفاء بالشعر المغربي وبالشعراء المغاربة، بمزيد من الانفتاح على حساسيات وتجارب القصيدة المغربية الحديثة، وعلى مختلف أنماط الكتابة الشعرية، وبانفتاح بليغ على مختلف التجارب الشعرية وأجيالها المشكلة لشجرة الشعر المغربي. هي برمجة جديدة تراعي أسئلة التحولات التي مست راهن القصيدة، وأسئلتها، ولحظات معرفية للتفكير في وظيفة الشاعر اليوم وفي حضور الشعر ضمن المنظومة المجتمعية.

ملتقيات الشعر الجهوية، مبادرة ثقافية تسعى الى الاحتفاء بالتنوع الثقافي المغربي، وتشجيع وتحفيز الأصوات الشعرية الجديدة، وتوسيع قاعدة الفعل الثقافي في اعتماده على القرب، ومد إشعاع الدار الى مختلف الجهات الترابية التابعة لها. ست جهات مغربية جنوبية، ستشهد ملتقيات شعرية جهوية، في مبادرة نوعية تسعى الى خلق تقاليد ثقافية جديدة تتناسب وراهن المشهد الثقافي اليوم في المغرب، ولتجسير الهوة بين الشعر ومتلقيه. على امتداد يومين، يعيش عشاق الشعر، مع أماسي ولقاءات وندوات وتوقيعات، وتشكيل خلية تفكير في تجميع بيبلوغرافي ونظام فهرسة للمكتبة الشعرية المغربية، في أفق ترجمة مشروع دار الشعر بمراكش، والذي أعلنته منذ تأسيسها، في رقمنة ذاكرة الشعر المغربي.

"ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية جهوية"، تظاهرة شعرية وثقافية تنمي الحاجة لدينامية أشمل للفعل الثقافي داخل النسيج المجتمعي المغربي، وتستهدف هذه التظاهرة جهات: 1) جهة مراكش- اسفي، 2) جهة كلميم - واد نون، 3) جهة درعة – تافيلالت، 4) جهة سوس – ماسة، 5) جهة العيون- الساقية الحمرا، 6) جهة الداخلة - وادي الذهب. كما تستجيب للحاجة الدائمة للشعر وقيمه، ولمزيد الإنصات والانفتاح على التجارب الشعرية المغربية، على اختلاف تجاربها ورؤاها، وأيضا التداول في آليات ترسيخ الفعل القرائي خصوصا بالجنوب المغربي، الغني بروافده المادية واللامادية، وبرموزه الشعرية والثقافية المغربية.

وتنظم الدورة الأولى لهذه التظاهرة، في ظل الظرفية الصحية التي يمر منها العالم، لذلك تحرص دار الشعر بمراكش على احترام تام لكافة التدابير الاحترازية، المنصوص عليه في هذا الشأن. وتراهن على تأسيس أفق هذا التقليد الثقافي مستقبلا، على أساس أن تكون الدورة الثانية، قادرة على ترجمة الأفق الذي رسمته الدار لهوية الملتقى ولطموحه. وعليه يمكن متابعة الفعاليات على قناة دار الشعر بمراكش (يوتوب)، وعلى منصات التواصل الاجتماعي للدار.

دورة الشاعر والعلامة أحمد الشرقاوي إقبال (1421-1346ه/ 2000-1927م)
يعتبر الشاعر والعلامة أحمد بن العباس بن الجيلالي الشرقاوي إقبال(1421-1346ه/ 2000-1927م)، أحد الرموز الشعرية والثقافية في المشهد الثقافي المغربي والعربي. ازداد بمدينة مراكش (عام 1927)، ونهل من متون الأدب وعلوم الدين. قضى الشرقاوي إقبال في خدمة التعليم ما يناهز أربعين سنة، كما كان منزله بمثابة ناد ثقافي ومحج لجميع الباحثين وطلبة العلم والمعرفة، يعتبر الشرقاوي إقبال مربيا للأجيال، ومرجعا لا محيد عنه بالنسبة للدارسين في مجال اللغة العربية. ويعد هذا الباحث من أصدقاء الشاعر محمد بن إبراهيم (شاعر الحمراء) والشيخ المختار السوسي، حيث خلف عن الأول عدة أعمال من أبرزها: كتاب " شاعر الحمراء في الغربال"، الذي يعتبر باكورة مؤلفاته، وعن الثاني مراسلات كان قد تبادلها معه خلال سنوات الخمسينيات، وله مؤلفات أخرى في مناحي مختلفة من ميادين العلم والمعرفة.

والشرقاوي إقبال من المؤلفين غزيري الإنتاج، إذ ألف ما يناهز عشرين مؤلف، صدرت عن دور النشر المغربية والعربية، وانشغل بالتأليف والفهرسة والتحقيق، وربطته علاقات مع أدباء وشعراء عصره. توج الشرقاوي إقبال بجائزة محمد السادس التنويهية التكريمية، تقديرا لإنتاجاته المتميزة في الميدان الثقافي والعلمي. وخلال شهر يوليوز 1995، حصل هذا العلامة على جائزة الاستحقاق الكبرى بالمغرب، وقد منحت له هذه الجائزة عرفانا بالمجهودات التي قام بها من أجل المساهمة في إشعاع الثقافة المغربية.

نداء الشاعر الأستاذ عبدالرفيع جواهري ومراكش تحتفي بالشعر والشعراء
اختارت دار الشعر بمراكش، ضمن تقليدها الثقافي الجديد "ملتقيات شعرية جهوية"، أن تطلب من شاعر مغربي كتابة كلمة خاصة احتفاء باليوم العالمي للشعر، 21 مارس، وهكذا خصنا الشاعر المغربي المرموق الأستاذ عبدالرفيع جواهري، بشهادة عميقة (رفقة البلاغ)، تنتصر لحقنا في الحياة والعيش المشترك.

ويحتضن فضاء دار الشعر بمراكش، خلال يومي 20 و21 فعاليات هذه التظاهرة التأسيسية الأولى، وتنطلق يوم السبت 20 مارس 2021، على الساعة العاشرة صباحا، بافتتاح معرض خاص بالإصدارات الشعرية والنقدية لشعراء ونقاد الجهة (مراكش أسفي) الى جانب منشورات دائرة الثقافة الشعرية والنقدية للمتوجين بجائزة الإبداع العربي وضمنهم إصدارات المتوجين المغاربة، تليها فقرة القراءات الشعرية، الجلسة الأولى، والتي تؤطرها الشاعرة يسرى قشبو (من مرتفقات ورشات الكتابة الشعرية لدار الشعر مراكش)، وتشهد مشاركة الشعراء: أيوب كوماوي، رضوان صابر، وعلي بادون، فيما سيكون الفنان عزالدين دياني والفنانة فاطمة لمغاري في المصاحبة الموسيقية.

وتتواصل الفعاليات عصرا، على الساعة الرابعة والنصف، في ندوة تخصص لتدارس وضعية النشر والكتاب، من خلال الإصدارات الشعرية والنقدية بالجهة، مع رصد بيبلوغرافي وتجميع لعناوين شعراء وشاعرات وإصدارات بحثية في النقد الشعري والدراسات البيبلوغرافية، وتجميع توصيات (توجه لمديرية الكتاب بالوزارة)، لتشجيع آلية الدعم الخاصة بالإصدارات الشعرية نقدا وإبداعا، وتعرف هذه الندوة مشاركة الباحث والناشر عبدالقادر عرابي (مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال) من مراكش.

ويخصص اليوم الموالي، الأحد 21 مارس صباحا على الساعة العاشرة، لجلسة القراءات الشعرية الثانية، يقوم بتأطيرها الشاعر بدر هبول (من مرتفقات ورشات الكتابة الشعرية لدار الشعر بمراكش) وتعرف مشاركة الشعراء: عبداللطيف ديدوش، عماد حافص، ومثال الزيادي. وسيكون الفنان محمد مجاهد والفنانة فاطمة الزهراء نظيفي في المصاحبة الموسيقية، في لقاء يختتم بقراءة نداء الأمل للشعراء والشاعرات المشاركين، الى جانب قراءة التوصيات التي أعدتها اللجنة المنبثقة من ندوة الملتقى.

البرنامج العام:

السبت 20 مارس 2021 – مقر دار الشعر بمراكش (المركز الثقافي الداوديات)
الساعة العاشرة صباحا
معرض الإصدارات الشعرية والنقدية
الساعة العاشرة والنصف صباحا
نداء الشاعر المغربي (احتفاء باليوم العالمي للشعر): الأستاذ عبدالرفيع جواهري
الجلسة الشعرية الأولى: (سحر القوافي)، بمشاركة الشعراء:
أيوب كوماوي، رضوان صابر، وعلي بادون.
تأطير: يسرى أقشبو
المصاحبة الموسيقية: عزالدين دياني والفنانة فاطمة لمغاري.
الساعة الرابعة والنصف عصرا- مقر دار الشعر بمراكش
ندوة الملتقى: الكتاب والنشر بالجهة: الإبداع والنقد الشعري نموذجا (آليات الدعم – تشجيع الفعل القرائي – بيبلوغرافيا):
لقاء مع الأستاذ عبدالقادر عرابي (مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش).

الأحد 21 مارس 2021 ـ مقر دار الشعر بمراكش (المركز الثقافي الداوديات)
الساعة: العاشرة صباحا
نداء الشاعر المغربي (احتفاء باليوم العالمي للشعر): عبدالرفيع جواهري
الجلسة الشعرية الثانية: (أصوات معاصرة)، بمشاركة الشعراء:
عبداللطيف ديدوش، عماد حافص، مثال الزيادي.
تأطير: بدر هبول
المصاحبة الموسيقية: الفنان محمد مجاهد والفنانة فاطمة الزهراء نظيفي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى