السبت ٦ آب (أغسطس) ٢٠٢٢

اختيار ترجمة أول كتاب ألفه روبوت ذكاء إصطناعي

اُختير كتاب الباحث والكاتب والمترجم اليمني هايل علي المذابي والموسوم (عندما يكتب الروبوت مسرحية) والذي ترجمه عن الإنجليزية، ويعد أول كتاب يؤلفه روبوت ذكاء اصطناعي في التاريخ الإنساني في سابقة هي الأولى من نوعها كما وتعد هذه الترجمة للمذابي هي الأولى والوحيدة لهذا الكتاب في جميع اللغات، وذلك للنشر ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة التاسعة والعشرون.

وإذ اختير كتاب الأستاذ هايل علي المذابي وهو باحث ومؤلف وكاتب وناقد غزير الإنتاج صدر له ما يزيد على سبعة عشر كتاب، حيث سيتم طبع كتابه وعرض محتواه وتوزيعه ضمن فعاليات المهرجان.

كما ويقدم الباحث والكاتب هايل علي المذابي ورقة بحثية في الملتقى الفكري لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعنوان: تحولات التكنولوجيا وأثرها في صياغة النص المسرحي.. قراءة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.. "عندما يكتب الروبوت مسرحية" نموذجا، في المحور الفكري "أثر التكنولوجيا على فنيات الكتابة المعاصرة" والتي تصدر أيضا ضمن مطبوعات المهرجان البحثية.

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مهرجانا مسرحيا دوليا عريقا تقيمه وزارة الثقافة المصرية سنويا برعاية وزارة الثقافة، والمهرجان متخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، والتي يتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم دولية، كما وتقام في المهرجان عدد من الندوات العلمية والفكرية المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى