الأحد ٢٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٠

ارسم للأمل... تنال صدىً عالمياً

سامي فارس


شارك 347 موهوباً من 25 دولة وأرسلوا 580 لوحة الى مسابقة ارسم للأمل الدولية
‏(The A Colour for Hope International Competition) التي أطلقتها جمعية الكوثر للتعليم في بريطانيا، وأعلنت اللجنة المشرفة على المسابقة يوم الخميس 10/9/2020 أسماء الفائزين الخمسة الأوائل وذلك في برنامج نظمته جمعية الكوثر للتعليم online / Zoom Meeting. حضر البرنامج نخبة من المهتمين بثقافة الأطفال والتربية والتعليم والفنانين التشكيليين وبمشاركة الفائزين الخمسة الأوائل في المسابقة مع أولياء أمورهم، بحضور اللجنة المشرفة ولجنة تحكيم المسابقة التي ضمت فنانين تشكيليين مرموقين من قارات مختلفة من العالم وتربويين.

1- الفنان التشكيلي فراس البصري من كندا
2- الفنانة التشكيلية أفراح حسن من أستراليا
3- التربوية فاتن العطار من بريطانيا
4-المهندسة المعمارية والفنانة التشكيلية ابتهاج البلوري من بريطانيا
5- الإعلامية نرمين المفتي من العراق
6- التربوي سامي فارس من بريطانيا

وساهم اعضاء شرف في لجنة التحكيم:
7- الفنانة التشكيلية سلمى العلاق من أمريكا
8- الرسامة الموهوبة سماء الأمير من العراق

وساهم من دار ثقافة الأطفال كلّ من:

د. فاتن الجراح
الشاعر جليل خزعل
الفنان فاخر حسين

وبحضور نخبة من الأكاديميين والتربويين بدأ البرنامج بكلمة ترحيبية قصيرة للمهندسة المعمارية ابتهاج البلوري رئيسة اللجنة المشرفة على المسابقة وعضوة لجنة التحكيم، حيث رحبت بالحضور والضيوف الكرام والمشاركين في المسابقة وأوليا أمورهم.

ثم القت الأستاذة فاتن العطار عضوة اللجنة المشرفة ولجنة التحكيم كلمة جمعية الكوثر للتعليم والثقافة باللغة الإنكليزية،ثم ألقى الأستاذ سامي فارس الأمين العام لجمعية الكوثر كلمة الجمعية باللغة العربية
بعد ذلك استعرض المهندس علي الكفيشي
The statistics of The Colour for Hope competition

حيث أظهرت الإحصائيات:
347 مشاركاً شارك في المسابقة من 25 دولة
و تم تسلم 580 رسمة
بعد ذلك استعرض عددا من رسومات الأطفال المشاركين.

ثم تحدثت المهندسة المعمارية ابتهاج البلوري باسم لجنة التحكيم إذ قالت: استغرقت عملية التحكيم شهراً كاملاً "30 يوماً " وتمت عملية الفرز بمهنية عالية مع مراعاة شروط المسابقة، واستغرق الإعداد للمسابقة والعمل على تنظيمها ثلاثة شهور "90 يوماً"، عُقد خلالها 25 اجتماعاً عقدته اللجنة المشرفة ولجنة التحكيم، تم الإعداد لهذه المسابقة من قبل جمعية الكوثر للتعليم في برمنكهام منذ بداية شهر حزيران 2020، وأعلن عن المسابقة في الأول من تموز، و نحن اليوم نحتفل بالفائزين في العاشر من شهر أيلول / سبتمبر.
قام أعضاء لجنة التحكيم واللجنة المشرفة بالتعريف عن اعمالهم للحضور، ثم أستعرض المهندس علي الكفيشي فديوهات تعريفية للفائزين في المسابقة.

وأعلن عن أسماء الخمسة الأوائل الفائزين في المسابقة وهم كل من:

1- المركز الأول: Tanuj Samaddar من الهند 15 سنة
2- المركز الثاني: مصطفى خضير 8 سنوات من العراق
3- المركز الثالث: فرح غانم 13 سنة من سوريا / محافظة اللاذقية
4- المركز الرابع: بتول محمد أبو صلاح 16 سنة من فلسطين / طول كرم
5- المركز الخامس: لورينا ملهف ابو جاني 6 سنوات من مصر

عبر الفائزون عن مشاعر الفرح التي غمرتهم بفوزهم ومشاركتهم بمسابقة عالمية ثم تحدثوا عن رسوماتهم والأفكار التي تم استلهامها خلال الحجر الصحي والتي جسدوها على الورق ملونة بالأمل والفرح.

وووجه أولياء أمور الفائزين كلمات الشكر والتقدير الى جمعية الكوثر على إتاحة هذه الفرصة الدولية لأبنائهم ودعم ورعاية مواهبهم.

كما تحدث عدد من الحضور من الأكاديميين والمهتمين بتربية وثقافة الأطفال عن سعادتهم بهذه المبادرة الدولية التي ستفتح آفاق تبادل الخبرات والتعارف بين الموهوبين في العالم متوجهين بالشكر والتقدير الى القائمين على هذا العمل ولجنة التحكيم واللجنة المشرفة.
واعتذرت عن حضور الاحتفال الرسامة الموهوبة سماء الأمير لظرف طارئ وكذلك والدتها الإعلامية أسماء محمد مصطفى التي دعمت المسابقة إعلامياً.

وكذلك أعتذرت الإعلامية نرمين المفتي من العراق عضوة لجنة التحكيم بسبب مشاكل النت في العراق،

وكذلك المخرجة د. فاتن الجراح التي طالما دعمت العمل بتواصلها المستمر مع اللجنة المشرفة وخبرتها الطويلة بثقافة الأطفال
في الختام تحدث الأستاذ سامي فارس الأمين العام للجمعية قائلاً:

ـ إن كل من شارك معنا في هذه المسابقة يعتبر من الفائزين. لقد كان هدفنا ان نرسم البسمة على وجوه الأطفال في كل أرجاء العالم وندخل الفرح والسرور والأمل على قلوبهم الكبيرة بالمحبة في ظل الحجر الصحي ومواجهة جائحة كورونا وكذلك رعاية ودعم مواهبهم وتنميتها وسنعمل جاهدين وبالتعاون مع مؤسسات عالمية من أجل أن يكون للمسابقة تقليد سنوي مع الإعداد لكتاب سيضم مائة رسمة من الرسومات المتميزة للمشاركين من كل العالم ويطبع باللغة الإنكليزية للتوثيق جائحة كورونا التي مرت على الأرض من خلال رسومات الأطفال.

وبعد ذلك سيكون هنالك مركز بعنوان (ارسم للأمل) يرعى الموهوبين ويدعمهم عالمياً. نهنئ الفائزين ونبارك لهم الفوز مع الشكر والتقدير لجميع المشاركين.

وفِي الختام توجهت الأستاذة ابتهاج البلوري رئيسة اللجنة المشرفة على المسابقة ومديرة برنامج أعلان اسماء الفائزين بالشكر والتقدير الى الحضور وبالتهاني والتبريكات للفائزين
وقالت سترسل اللجنة المشرفة على المسابقة خلال الفترة القادمة شهادات مشاركة دولية الى جميع المشاركين في المسابقة من خلال البريد الألكتروني للمشاركين، وتوجهت بالشكر والتقدير الى لجنة التحكيم لجهودهم النبيلة التي بذلوها في سبيل نجاح هذه المسابقة الدولية والى كل من ساهم في دعم هذه المسابقة معنوياً لكي ترى النور ويساهم فيها هذا العدد الكبير من الموهوبين عالمياً.

سامي فارس

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى