الثلاثاء ٧ حزيران (يونيو) ٢٠٢٢

استكتاب (كتاب جماعي)ديدكتيك اللغة العربية: الأسس...

استكتاب (كتاب جماعي)

ديدكتيك اللغة العربية: الأسس والتخصصات

أولا: أرضية الكتاب:

ديدكتيك اللغة العربية هو مشروع أملته ضرورات عديدة؛ منها إضفاء طابع الأشكلة والصورنة على مكتسبات ومنجزات ومشكلات هذا التخصص الذي يعيش أزهى فتراته، مقارنة بما سبقها، ضمن التخصصات الديكتكية الأخرى (تعدد فرق البحث، تزايد عدد الأطروحات، بروز أعداد جديدة من مجلات جعلت من موضوعها أو مواضيعها ديدكيتك اللغة العربية، والحاجة الماسة إلى مثل هذه المؤلفات بالنسبة للمقبلين على مباريات ولوج قطاع التربية والتكوين أو الساعين إلى ترقية مكتسباتهم من خلال الانفتاح إلى معالجات جديدة ومختلفة)، التي تحمل همًّا إبستمولوجيا وتسعى إلى إحداث طفرة تاريخية بإزاء المعالجات السابقة والسالفة.

يتألف الكتاب من ثلاثة أقسام كبرى تعالج ، أولا، كل ما يتصل بديدكتيك اللغة العربية، من تبنين داخلي أو منزلته مقارنة مع بقية الاختصاصات، بالإضافة إلى ما نعتناه بالتخصصات المرجعية، وقوفا عند التطورات الحالية المؤسساتية والممارساتية.

يفترض أن يتكون الكتاب من ثلاثة محاور أساس:

المحور الأول: ديداكتيك اللغة العربية: المفاهيم، النماذج، الحدود

يفترض في هذا القسم أن يفيدنا في كل ماله علاقة بحصيلة البحث (العربية بوصفها لغة أمّا أو لغة أجنبية)، مع رسم خريطة زمنية لتطور نماذج مقترحة وانفتاحها على النظريات المرجعية المختلفة، والميل إلى صورنة الوضعيات التعليمية-التعلمية المشتملة على الممارسات اللغوية والتمثيلات السوسيولوجية للمدرسات والمدرسين، رغبة في بلوغ ديدكتيك اللغة العربية في كل أوضاعها وحالاتها. كما يعطى لديدكتيك الأدب أهمية قصوى نظرا للطابع الإشكالي المميز للموضوع، وما يتصل بالنقل الديدكتكيّ من قضايا وإشكالات، مع افتراض اختتام هذا القسم بالحديث صراحة عن حدود ديدكتيك اللغة العربية: أيمكن الحديث عن ديدكتيك واحدة وموحدة للغة العربية أم وجب الحديث عن ديدكتيكات نوعية متعددة؟ (الإملاء، اللغة، المعجم، النص، القراءة، الكتابة، الأدب...)

المحور الثاني: ديداكتيك اللغة العربية والتخصصات المرجعية

ينتظر، في هذا القسم الثاني، من الكتاب،أن تعالجَ كل القضايا المتعلقة بديدكتيك اللغة العربية والتخصصات التي تتخذ منها العربية مرجعا لها( شأن السلوكية، والبنائية، والسوسيوبنائية أو التفاعلية الاجتماعية)،.كما ينتظر من هذا القسم، ضمن فصوله المختلفة، النظر في صلة علم اللغة (اللسانيات) ومدى إسهامه في تطوير هذا النوع من الديدكتيك وبقية الأنواع الأخرى التي كانت لها وظيفة مهمة في تطوير ديدكتيك اللغة العربية( شأن السيكو-لسانيات، والسوسيو-لسانيات). وينتظر أن يختتم هذا القسم بالوقوف عند طرائق تنمية كفاية ومؤهلات متعلمي اللغة العربية في الواقع الملموس.

المحور الثالث: ديدكتيك اللغة العربية: التاريخ، المؤسسات، الفاعلون

ينتظر من هذا القسم الثالث والأخير،أن يتناول بالدرس والتحليل تاريخ ديدكتيك اللغة العربية و طرق اشتغالها. وما يرتبط بذلك من عمل المؤسسات والفاعلين المتدخلين المختلفين، وما يقترن بذلك من مواقف حالية وتطورات مؤسساتية، مع اختتام هذا القسم بالوقوف مليا عند مهن التدريس والتكوين والبحث التربوي.

أجندة ضرورية:
من 01 إلى 15 يوليوز 2022 التوصل بالملخصات
20 يوليوز 2022 إخبار الباحثين المقبولة ملخصاتهم
30 أكتوبر 2022 آخر أجل لتلقي الدراسات والمقالات
من 01 نونبر إلى 15 ديسمبر 2022 تحكيم الدراسات والمقالات
20 ديسمبر 2022 إخبار الباحثين الذين قبلت مشاركاتهم
خلال سنة 2023 إصدار الدراسات والمقالات في كتاب جماعي

عناوين للتواصل والإرسال:
المنسق
الإسم الكامل
الهاتف
العنوان الإلكتروني
منسق الكتاب والفريق
عثماني الميلود
0661085341
0669533283
atmani50@yahoo.fr
منسق المحور الأول أحمد بلاطي
0668660743
0634543151
ahmedbellati17@gmail.com
منسق المحور الثاني أحمد رزيق
0664615888
razikahmed2004@yahoo.fr
منسق المحور الثالث عطاء الله الأزمي
0668779615
061686818
elazami1965@gmail.com

معايير الإسهامات:

الدراسات والمقالات ترسل باللغة العربية؛

يعتمد برنامج وورد خلال الرقن، نوع الخط( Simplified Arabic) حجم 16 في المتن و12 في الهامش( تكتب الأعداد والكلمات ألأجنبية في المتن بحجم 14)؛

الدراسات والمقالات المنشورة من قبل لا تقبل؛

تتراوح الدراسة أو المقالة ما بين 3000 و4000 كلمة؛

ترفق الدراسة أو المقالة في أعلاها بملخص لا يتجاوز 100 كلمة باللغة العربية؛

الالتزام بالضوابط العلمية والأكاديمية في كل ما يتصل بالتوثيق والمصادر والمراجع، مع ضرورة إثبات الهوامش في أسفل الصفحة بشكل أوتوماتيكي؛

الدراسات والمقالات تعرض على محكمين من ذوي الخبرة والاختصاص؛

الدراسات والمقالات المقبولة تصدر في كتاب جماعي خلال سنة 2023.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى