الأربعاء ٢٧ تموز (يوليو) ٢٠١١
بقلم زينب خليل عودة

افتتاح مركز شؤون المرأة بغزة

افتتح مركز شؤون المرأة بغزة في مقره اليوم مشروع "تعزيز فرص العمل للنساء ذوات الدخل المحدود والخريجات الجامعيات في الأراضي الفلسطينية" الممول من برنامج هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، حيث يستمر المشروع لمدة ثمانية أشهر.
ويهدف المشروع إلى تعزيز الحقوق الاقتصادية للنساء، وتمكينهن من سبل العيش الآمن، والمشاركة الاقتصادية المتساوية في سوق العمل، وذلك بصقل مهارات النساء ذوات الدخل المحدود والخريجات الجامعيات من خلال تدريبهن على كيفية بدء مشروع خاص، وتدريب آخر بعنوان "تدريب مدربين"، ومن ثم تنفيذ مجموعة من الورش التوعوية.

وقالت رانية بسيسو، منسقة المشروع بالمركز" أن التدريب الأول والذي كان بعنوان "كيف تبدئي مشروعاً خاصاً بك" استهدف مجموعة من النساء ذوات الدخل المحدود في مراكز صبايا في أفرعهم المختلفة "ببيت لاهيا، بيت حانون، المغازي، ومواصي رفح" بواقع 30 ساعة تدريبية لكل مركز على حدة.

وأوضحت أن التدريب تناول مجموعة من الموضوعات الهامة ،منها التعريف بالمشاريع الصغيرة و أنواعها وتقسيماتها وأهميتها، وعناصر ومكونات المشروع الصغير، والصعوبات والمشاكل التي تواجه المشاريع الصغيرة، وأهمية المشروعات الصغيرة في التنمية الاقتصادية، وأخيراً أسباب فشل ونجاح المشروعات الصغيرة .

وذكرت بسيسو إن من أهم أهداف الدورة التدريبية هي تعزيز الروح الريادية، وثقافة الاعتماد على النفس، واكتساب الخبرة والمعرفة لإنشاء أو تطوير مشروع، وصقل المهارات لتأهيل المتدربات من النساء على بدء مشاريع صغيرة تأهلهن للدخول في سوق العمل.

من جهة أخرى أعربت المشاركات عن سعادتهن بالخبرة العملية الجديدة التي تلقينها خلال التدريب، حيث قالت المشاركة " نعمة أبو ندى"، خريجة جامعية :"كنت أعمل في البيت كمدرسة لمجموعات من التلاميذ وأنا في المستوى الثاني في الجامعة، حيث أنني كنت أواجه صعوبات مادية، لكن بعد مشاركتي بهذه الدورة التدريبية اتضح لي بأن أفكاري لتدبير الدخل المادي كانت بسيطة، حيث تعلمت من الدورة الخطوات العلمية للمشروع الناجح، واحتياجات السوق، وأطمح لأن يكون لي الآن مشروعاً خاصاً بي ومدر للدخل أديره بطريقة علمية وصحيحة".

وأضافت: أن التدريب كان فرصة للتعرف على مهارات إعداد المواد التدريبية، ومهارات الإقناع، وطرق التعامل مع أكثر من فئة، وهو ما يعني الفائدة على الناحية الاجتماعية الشخصية إضافة إلى الناحية المهنية"

يذكر أن المركز نفذ في إطار المشرع دورة تدريبية أخرى بعنوان "مهارات تدريب مدربات"TOT" " بواقع 15 ساعة تدريبية ولمدة ثلاثة أيام، وبمشاركة (20) خريجة جامعية من أربعة "مراكز صبايا" في قطاع غزة ، بهدف رفع المستوى الثقافي عند الخريجات ومساعدتهن في تطوير مهارتهن لتأهيلهن لإدارة وإنجاح مشاريعهن الخاصة.

الجدير بالذكر أنه سيتم من خلال المشروع تنفيذ ورش عمل في موضوعات متعددة منها، الحق في التعليم، المرأة والتعليم، والزواج المبكر والتعليم، والحق في العمل.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى