الأحد ١٤ آذار (مارس) ٢٠١٠
مركز (مدار) يصدر معجم
بقلم زينب خليل عودة

الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية

أصدر المركز الفلسطيني للدراسات الإسرِائيلية (مدار)، حديثا مُعْجَم ’الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية’ من تأليف د. جوني منصور.

ويقع المعجم في 544 صفحة من القطع الكبير، وبتجليد فاخر، ويتضمن قرابة ألفي مصطلح وتعريف في مواضيع ذات صلة بالصهيونية واليهودية وإسرائيل، وما يتبع ذلك من مواضيع تخص الصراع الإسرائيلي - العربي.

وتنوعت المصطلحات الواردة في المعجم بين المعرفة التاريخية والسياسية والفكرية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والرياضية والسياحية والصحية والتعليمية وما إلى ذلك، والغاية من وراء ذلك توفير قدر واسع من المعلومات والمعطيات الشاملة لميادين وقطاعات كثيرة.

ويوفر المُعْجَم معلومات أساسية يحتاج إليها القارئ والباحث والسياسي في علاقته بالموضوع مباشرة أو بصورة غير مباشرة، وانطلق مشروع إعداده في بداية الطريق بواسطة نشره أو جزء منه الكترونياً على موقع المركز، وارتأت إدارة المركز أنه من الضروري نشر المواد الخاصة بالموضوع ورقيًا لتوفيرها للقراء الذين يرغبون في ذلك. 

ويمتاز ميدان الدراسات الإسرائيلية بكثافة الأسماء والمصطلحات ذات الصلة بميادين متشعبة ومتفرعة عنه، منها ما يترك أثره على مجمل سير الحياة اليومية ومنها ما يترك أثرًا بعيد المدى.

وجرّاء كثافة المصطلحات وازديادها جاء المعجم في حدود ما هو ذو صلة بالشأن الإسرائيلي - الفلسطيني والعربي تاريخيًا وواقعيًا، وقريب من المواضيع التي يتم الحديث عنها في المسائل اليومية.

وجاءت عملية كتابة نصوص المصطلحات والتعريفات بلغة سهلة ومبسطة تسهم في التوضيح المبتغى، وتم اعتماد منهجية المعاجم والموسوعات في ترتيب المصطلحات والتعريفات وفق الأبجدية العربية. ففي أسماء الأعلام تم إتباع اسم العائلة أولاً ثم الاسم الشخصي، فعلى سبيل المثال:’مائير، غولدا’ وليس غولدا مائير.

ويعتبر هذا الإصدار مصدر شامل لما يحتاج إليه كل دارس وباحث وقارئ عادي، إضافة إلى كونه إضافة تثري المكتبة العربية بالدراسات الإسرائيلية التي يقوم بها مركز ’مدار’ منذ تأسيسه ووفق خطة عمله المعتمدة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى