السبت ٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٨

الأفعى والحسون

(الأفعى والحسون) مجموعة شعرية جديدة للشاعر د.خضر محمد أبو جحجوح، عضو اتحاد الكتاب الفلسطينييين، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو رابطة الأدباء والكتاب في غزة، وعضو رابطة أدباء الشام، صدرت عن مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع، في غزة. أكتوبر 2018م.

تضم المجموعة الشعرية أربعا وعشرين قصيدة موزعة على نغم الشعر العمودي وشعر التفعيلة، تضاف إلى تجربة الشاعر المتميزة بالفرادة والخصوبة التصويرية. والتنوع في معالجة الذاتي والعام، وتتميز برقة الإحساس والانفتاح، والتناص والانزياح مع السلاسة وقوة التركيب. إضافة إلى غلاف جميل يشكل عتبة أولى لتصور فحوى العنوان، والولوج إلى جوانية الدفقات الشعورية، وتلمس أبعادها الرمزية.

جدير بالذكر أن (الأفعى والحسون) هي المجموعة الشعرية السابعة للشاعر، (خضر أبو جحجوح) الذي بدأ مشواره الشعري في ثمانينات القرن المنصرم، وشارك في المشهد الشعري بجدارة منذ ذلك الوقت حتى الآن، وقد صدرت أولى مجموعاته الشعرية صهيل الروح (1997م)، مركز العلم والثقافة، غزة، عرس النار(2000م)، مكتبة مدبولي، القاهرة. أعط العصفورة سنبلة الحبِّ وواصل، (2007) مكتبة اليازجي، غزة، هديل على سروة الحنين، ط1، 2009، القاهرة، نقوش على قذيفة فسفورية، 2010، مكتبة اليازجي غزة، للأقصى أنزف شغفي، 2011، مكتبة اليازجي ، غزة، هديل على سروة الحنين، ط2، 2018، مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع، غزة. كما صدر للشاعر كتابان في النقد الأدبي عن مكتبة كل شيء، حيفا هما: التشكيل الجمالي في شعر سميح القاسم. 2012، وكتاب البناءات الفنية في الشعر الفلسطيني المعاصر، ط1، 2016


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى