السبت ٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢١
فقرة جديدة تطلقها دار الشعر بمراكش

«الإقامة في القصيدة»


تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب، قطاع الثقافة، أطلقت دار الشعر بمراكش في مفتتح السنة الجديدة (2021) فقرة جديدة موسومة ب "الإقامة في القصيدة". لحظة شعرية ونقدية للاقتراب من تجربة إبداعية مغربية، استطاعت أن تنسج من خلال مسارها الشعري والنقدي، انشغالها العميق بأفق القصيدة وأسئلة النقد الشعري. وتستضيف الفقرة الأولى، من "الإقامة في القصيدة"، الشاعر والناقد رشيد الخديري، والذي حفر إسمه في المشهد الشعري والنقدي المغربي، من خلال كتاباته ودراساته النقدية، هو عضو لاتحاد كتاب المغرب من مواليد الدار البيضاء (1978)، حاصل على الإجارة في الأدب العربي. صدر له في الشعر دواوين: حدائق زارا (2008)،ـ وخارج التعاليم: ملهاة الكائن (2009)، الخطايا والمرآة (2021)، سلالم ضوء (2016).

حصل الشاعر والناقد رشيد الخديري على جائزة قصيدة النثر بالقاهرة سنة 2009، وحظي بتكريم خلال ملتقى الشارقة للشعراء الشباب بالقنيطرة عام 2012 كما سبق أن توج بأحد جوائز الشارقة للإبداع العربي (دورة21/2018)، كما نال جائزة المتكأ البحرينية للقصة القصيرة جدّاً باحتلاله للرتبة الأولى عن قصته "يوم واحد من العزلة". والى جانب دواوينه الشعرية، صدر له في مجال النقد: الطرديات في شعرنا العربي (2013)، الدرامي والغنائي في الشعر المغربي المعاصر- أنثى المسافات نموذجاً (2014)، التراث النقدي عند العرب- آلياته وإشكالاته- منشورات الشارقة (2014)، المعنى الشعري: الأفق الجمالي وشعريات الرؤى- منشورات الشارقة (2016)..، وفي مجال القصة القصيرة: أجراس السماء البعيدة- منشورات الشارقة (2017). يقول الشاعر رشيد الخديري "الشعر تَمرينٌ/ الشِّعرُ هوَسٌ/ الشِّعْرُ ليسَ شيْئاً آَخَرَ غيرَ عَزْفٍ/ على آَلَةِ الجُنُونْ/ جَسَدٌ طِبَاقٌ/ جسدٌ يَتَحَرَّكُ في بركةٍ منْ لهبٍ، أَيُّهَا الجَسَدُ الطُّوفَانُ الذِّي أَدْخلُ فِيهِ أَخْرُجُ مِنِّي صَلْصَالاً يَتَلَوْلَبُ في عَطَشِ المَحْوِ.."

في ظل حرص دار الشعر بمراكش على تجسير التباعد الاجتماعي، بين الشعراء والنقاد والفنانين والمتلقي شعريا. تأتي هذه الفقرة الاستثنائية الجديدة للدار، ضمن البرنامج الجديد للموسم الرابع 2020/2021، في محاولة للاقتراب من "مختبر" الشعراء والنقاد المغاربة، وانشغالاتهم وأسئلتهم الذاتية. وستكون الشاعرة والكاتبة والمشتغلة في مجال التنشيط السوسيو ثقافي نوال شريف، ضيفة حلقة "الإقامة في القصيدة" المخصصة لتجربة الشاعر والناقد رشيد الخديري. صاحبة ديوان "سيئة أنا؟" والنص الدرامي "دوار الفلامينكو"، ستقدم شهادتها حول تجربته الإبداعية والنقدية. فقرة "الإقامة في القصيدة"، خطوة أخرى تنضاف للبرمجة الغنية لدار الشعر بمراكش، ضمن فقرات جديدة تلامس من خلالها غنى التجربة الشعرية والنقدية المغربية. وسيتم تصوير الحلقة، التي ستعرف حضورا نسبيا في احترام تام للتدابير الاحترازية، يوم الجمعة 8 يناير 2021 بفضاء الدار (المركز الثقافي الداوديات) على الساعة الثالثة بعد الزوال، على أن يتم بث الحلقة على قنوات التواصل الاجتماعية للدار (قناة دار الشعر بمراكش على يوتيوب وصفحتها على الفايسبوك).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى