السبت ١ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٣
تقفز فوق الخطوط الحمراء ..ساحة للحوار والصراع و الهاكرز أيضا..!

الإنترنت في العالم العربي..هتاف الصامتين..!

محمد هشام عبـيه ـ مصر mhebia@hotmail.com

يتزايد عدد مستخدمين الانترنت في الوطن العربي عاما بعد عام ، وتزداد يوما بعد يوم الاستعانة به كوسيلة للقفز علي الحواجز والخطوط الحمراء التي تضعها الحكومات علي حرية ابدأ الرأي والتعبير ..ربما تعاظم هذا الدور بانتشار المجموعات البريدية التي تتيح لأي شخص في الوطن العربي أن يكتب آراءه آو أفكاره مهما بدت جرئية بما يتناسب مع القواعد المحددة سلفا علي أن تصل آراءه هذه عبر البريد الالكتروني إلي كل أعضاء المجموعة التي ينتمي إليها والذين قد يصل عددهم في بعض الأحيان إلي عدة آلاف مشترك ..الأمر الذي دعا البعض إلي اعتبار الانترنت شكل حديث من أشكال هتاف الصامتين ..هذا المصطلح الذي صكه في منتصف الثمانينيات الدكتور "سيد عويس "عالم الاجتماع المصري الشهير واصفا العبارات والجمل التي يكتبها المصريون البسطاء عادة علي السيارات والحوائط متضمنة موعظة ما أو تعبيرا عن توجه محدد ..الأمر الذي يثر العديد من الأسئلة .. هل أصبح الانترنت فعلا البديل العصري لوسائل التعبير وإبداء الرأي؟ وهل يمكن أن يأخذ مكان الصحف والأحزاب في نشر الموضوعات السياسية التي يصعب نشرها أو الإشارة إليها ؟ وكيف يري المشاركون في نشر آراءهم عبر الانترنت الحرية المتاحة أمامهم ؟ وهل يتوقعون أن تفرض الحكومات العربية رقابة ما علي الانترنت وهل يستشعرون صدي لما يكتبونه أو ما يثيرونه من قضايا ؟ والي أي مدي يمكن الاستفادة من الانترنت في نشر مفاهيم حرية الرأي والديمقراطية ..؟ "ديوان العرب" استطلعت أراء وأفكار مجموعة من أكثر الناشطين فاعلية علي الانترنت والمجموعات البريدية العربية .

"شريف عرفة" طبيب أسنان ورسام كاريكاتير " 25سنة" يقول في هذا الصدد أن الانترنت أصبح السبيل الوحيد للمواطن العربي للتعبير عن رأيه و إن كان أقل انتشارا من الصحف لانتشار الأمية.. وهو ما يجعل صدي ما ينشر أو ما يثار من قضايا علي الانترنت محدودا ومقتصر علي فئة المثقفين فحسب ويذكر أن مجلة "النيوزويك" نشرت منذ أعوام إحصائية عن نسبة مستخدمي الانترنت في العالم العربي فاكتشفت أنها مرعبة...1% تقريبا في مصر حسبما يذكر، ويؤكد بأن الحرية ليست كاملة على الانترنت في و طننا العربي ...فالانترنت مراقب أصلا و ربما تشدد الرقابة في نظم منهارة سياسيا كدول كثيرة في الوطن العربي إلا أن أكثر ما يميز الانترنت هو إمكانية إثارة القضايا التي لا يتبناها الأعلام الرسمي من خلال المجموعات البريدية أو نشر الكتب التي لا يصرح بنشرها أو الإعلان عن تنظيم مظاهرة مثلا ..شريف نفسه يستخدم الانترنت واحدي المجموعات البريدية في نشر الكاريكاتير السياسي الذي يمنع من نشره أحيانا في المجلات والصحف العادية .

" ندي قصاص" ..ترى بأن الانترنت لم تعد فقط تنافس وسائل الأعلام المقروءة المسموعة والمرئية، بل أصبحت أحد أهم مصادر المعلومات للصحافة المقروءة ...وهذا لا يتعلق بما تتناقله مجموعات المراسلة فقط بل والمواقع الإخبارية أيضا ..فإذا تطلعت إلى الصحف العربية ستجد أن كثير مما ينشر بها مصدره مواقع على الانترنت...بعضها يحمل إشارة للمصدر الالكتروني وبعضها لا يذكره...كما إنه قلما تجد صحيفة عربية ليس لها موقع على الانترنت فهناك علاقة تبادلية بين الاثنين..

وتري أن هناك مساحة الحرية المتاحة علي الانترنت أكبر منها في الصحف والأحزاب العربية ...لكن يصعب في الوقت الراهن أن يحل الانترنت محل هذه الوسائل...فهناك دول عربية لم تدخلها خدمة الانترنت بعد ...وهناك دول تفرض رقابة على مواقع سياسية...كما أن عدد مستخدمي الانترنت من العرب داخل الأقطار العربية اقل كثيرا من عدد قراء الصحف...إلا أن أغلبية المستخدمين للخدمة ستجدهم إما من الإعلاميين أو المهتمين بالشأن العام.. وتري بأن الأخطر من الرقابة على حرية النشر هو النشاط الواسع من الهاكرز الصهاينة سواء على المواقع أو على العناوين البريدية و تدلل بواقعة حدثت لها هي شخصيا عندما نشر احد المواقع الصهيونية مؤخرا عنوان بريدها بين قائمة من العناوين وصف أصحابها بأنهم من مناهضي الصهيونية منذ ذلك الوقت ويصلها يوميا مئات الرسائل التي تحمل فيروسات كما تعرض بريدها الشخصي للاختراق – ومعها الكثيرون ممن شملتهم القوائم الصهيونية - وتم إرسال رسائل تحمل فيروسات للقوائم التي يراسلونها..كما تذكر أن العديد من المواقع العربية والإسلامية قد تعرضت هي الاخري إلي هجوم من الهاكرز .

وحول مدى صدى ما ينشر علي الانترنت فتذكر أن الأمر متعلق بحجم الإقبال على الموقع أو المجموعة التي تنشر المعلومة عبرها...إذ أن هناك مواقع و مجموعات مراسلة لا يقبل عليها الكثيرين وبالتالي ما ينشر عبرها غير ذي صدى.

"إسلام علي" 30 عاما ..يعتقد بأن المنافس الحقيقي للصحف هو الانترنت إلا أن الأولى لا تزال تتفوق بسبب محدودية انتشار الثانية خصوصا في الدول العربية بينما يستبعد الأحزاب تماما من المنافسة لعدم وجود أحزاب حقيقية بالمعني المتعارف عليه في الوطن العربي من وجهة نظره ...وعن الحرية المتاحة علي الانترنت فيري أنها شبة كاملة ولا يظن أن الدول العربية تستطيع أن تحقق حظرا كاملا من الناحية التقنية ، لكن هناك أسلوب آخر لتحقيق الحظر وهو اعتقال نشطاء الانترنت ، ويدلل علي حادثة مهندس مصري توفي إثناء اعتقاله وكان قد اعتاد مهاجمة أمريكا وإسرائيل والنظام الحاكم علي الانترنت ..وحول أصداء ما ينشر عبر المجموعات البريدية أكد بأن لها نتائج قوية أحيانا كثيرة ويذكر الحملة التي قادتها المجموعة البريدية التي ينتمي إليها ضد إبعاد الحكومة المصرية لـ" عمرو خالد" وعزله عن لقاء جمهوره مباشرة ، ثم الحملة ضد تصريحات المذيع المصري "مفيد فوزي" التي سخر فيها من عمرو خالد ، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة التي يتم الحشد لها عن طريق الانترنت مثل المظاهرات والمؤتمرات والندوات..ويؤكد أن الانترنت تمثل له حوالي 50 % من معلوماته الإخبارية اليومية..يري إسلام بأن أقصى استفادة من الانترنت تتحقق في مطالعة الآراء على اختلافها ،و حرص كل طرف على البحث عن نقاط الالتقاء والبعد عن تجريح فكر الآخر "مثلما يحدث في مجموعة arabian 2000 التي تضم التياران الإسلامي والقومي" ، ويري بأن تقبلنا لبعضنا هو في حد ذاته عنصر قوة للمنادين بالحرية كما أن المجموعات البريدية تعمل على نشر التحليلات السياسية والاقتصادية عن واقع العالم العربي بما يزيد من وعي المثقف وبناء معرفته على معلومات سليمة.

أما "وائل عباس" 28 سنة ، فيري أن الانترنت يمكن بالفعل أن يحل محل الصحف والأحزاب في نشر الموضوعات السياسية الحساسة والممنوعة لكن المشكلة تكمن في انه لا يزال مقتصرا في العالم العربي على نوعية معينة فقط وهو ما يجعل بعض ما ينشر على الانترنت يكون له صدى كبير والبعض الأخر يذهب أدراج الرياح خاصة أن الانتشار على الانترنت في رأيه لا يخضع لجودة المحتوي بقدر ما يخضع للاغراق والانتشار الواسع ، ويعتقد بأن الحرية في استخدم الانترنت متاحة بلا حدود ولكن ... بالفعل بعض الدول العربية تفرض رقابة علي بعض المواقع وتحجبها عن مواطنيها مثل الإمارات العربية والسعودية مثلا حيث يضعون" الفلاتر" التي تحجب المواقع التي تناقش النظم الحاكمة وهو أيضا ما يحدث في الصين كما يوجد عامل تحجيم أخر وهو أن جميع مواقع الاستضافة تابعة للغرب لذا فهم يتحكمون في ما ينشر من وجهة نظرهم وقد يصنف المحتوي بكونه إرهابيا أو معاديا للسامية وهذا حدث مع بعض المواقع التي تناقش قضايا مثل فلسطين و الشيشان مثلا حيث تحذفها الشركات المضيفة.

ربما تتباين الآراء والأفكار السابقة إلا إنها جميعا تتفق في كون أن الانترنت جاء بمثابة مفاجأة مفرحة و طاقة حرية غير مسبوقة للكثير من المواطنين العرب الذين حاصرهم الصمت و احتبست في عقولهم الآراء واختنقت في قلوبهم الكلمات فجاء الانترنت متنفسا للبوح والفضفضة ..والهتاف .

محمد هشام عبـيه ـ مصر mhebia@hotmail.com

مشاركة منتدى

  • وائل عباس هذا يمتلك جروبا يسب فيه صاحب البلد و ابن صاحب البلد

    و هو شهير ببذائة لسانه بين أعضاء جروبه ..
    كما أن جروبه مليء بالعبارات الغير لائقة خاصة منه هو شخصيا ..
    يسب فيها رجال المقاومة الفلسطينية و يعتبرهم كفارا
    فهو دائما ما يعلن بكفر المفجري أنفسهم في فلسطين حركات المقاومة الفلسطينية

    ارجو أن تختار لمقالاتك من هم أقضل أخلاقا

    • أخي الدكتور محمد ابراهيم واقول أخي لانني لا اعرفك ولا احمل ضغينة لك وافترض فيك حسن النية وسوء الفهم فقط !

      ولكن لا أدري أي سب تقصد فأنا والحمد لله اعرف أنني لا أسب احدا ولكن كلامي ما هو الا نقد سياسي موضوعي وليس معني انه ليس على هواك انه سب ! وأي صاحب بلد تتكلم عنه وأي ابن صاحب بلد ؟ معذرة فأنا لم أفهم عمن تتكلم بالتحديد ولكن احب اصحح لك معلومة وهي ان مافيش حد اسمه صاحب بلد لانه مجرد حاكم يذهب ويأتي غيره ونحن اصحاب البلد الحقيقيون ولا نقدس بشرا غير الله الخالق !

      وعلى عكس ما تقوله لمن لا يعلم بانني شهير ببذائة لساني والعياذ بالله فاتق الله فيما تقول واحمد الله ان الحقيقة غير ما تقول ويشهد لي الكثيرون ولا انتظر دكتورا مجهولا ليحكم على شخصي واحمد الله علي حب الناس والسمعة الطيبة وهي حقيقة لن يغيرها قول شخص او اكثر !

      أما لعبك على وتر المقاومة الفلسطينية لاثارة عواطف من لا يعرفونني ضدي فهذا خارج نطاق الموضوع المنشور بالمجلة اطلاقا وهو عن الانترنت والحرية على الانترنت وليس عن المقاومة الفلسطينية واعتبره تدليس منك ولي للامور وانا بالفعل ضد العمليات الانتحارية وهذا رأيي وانا حر فيه وليس لك ان تصادر عليه وان ترهبني قكريا !

      وقد قمت بالفعل بعمل بحث مضني للتوصل الى رأي نهائي ونشر هذا البحث في جروبي على سبعة حلقات من ما يربو على خمسين صفحة لم افرد فيها مساحة لرأيي الشخصي مثلما افردت لأراء رجال الدين والسياسة والصحافة واوردت احاديث نبوية وايات قرانية ومنهم الشيخ العثيمين رحمه الله والالباني وصالح الفوزان وبن باز ومفتي السعودية وغيرهم من مختلف الاتجاهات فمنهم من السلفيون ومنهم من اهل السنة والجماعة وغيرهم ولم ترد كلمة تكفير على لسان اى من هؤلاء العلماء الاجلاء ! وكان البحث مستند في جانبه الاكبر على الفقه وليس على هواي الشخصي حاشا لله وتناولت فيه مفهوم الجهاد والاستشهاد وادب الجهاد وادب التعامل مع العدو وشروط الجهاد ودور ولي الامر ودور الاهل ووجوب الاعداد للجهاد كما كشفت عن فساد ما يسمى بحماس والجهاد ونسبتهم افعال غيرهم اليهم واتباعهم للاهواء وللاسرائيليات والمصالح الشخصية والمكاسب السياسية والنزاع على السلطة !

      اما ان تختصر انت كل ذلك بقولك بذائة او انعدام اخلاق فهو محض تدليس ولست انت يا سيدي الفاضل اللذي لا اعرفك ولا اعرف علي دكتوراه في أى شيء حصلت ... لست انت من يحكم على اخلاقي وانت لا تعرفني ... وسامحك الله !

      وائل عباس

      عرض مباشر : موقع مجموعتي على الانترنت - اضغط هنا

    • يا دكتور محمد. انا عضوة فى مجموعة الأستاذ وائل و بالرغم اننى مديرة احدى المجموعات القوية الا انه نجح فى جذبى الى مجموعته و التى تتميز بجدية المناقشات و الإحترام المتبادل بين جميع اعضاءها
      و بالرغم من اختلافى معه فى بعض وجهات النظر الا اننى فى النهاية اكن له الإحترام لأنه لا يفرض رأيه على الجميع كما يفعل البعض و لكنه يسمح لكل اعضاء مجموعته بمناقشته و مراجعته فى اشياء كثيرة حتى و ان لم تتفق وجهات نظرهم
      اما عن موضوع المقاومة الفلسطينية فقد قام بالقراءة و البحث لمدة لا تقل عن 6 اشهر حتى يستطيع اثبات وجهة نظره و قام بعض اعضاء المجموعة ( و انا منهم) بالبحث ايضا و القراءة و تناقشنا كلنا فى هذا الموضوع بهدوء احيانا و بعصبية احيانا اخرى و لكن فى النهاية نحن كلنا نكن لبعضنا البعض مشاعر الصداقة و الأخوة و ننأى بأنفسنا عن البذاءات .......

      ارجو من سيادك الذهاب الى موقع المجموعة و قراءة ما يكتب فيها من مواضيع بحيادية

    • طبعا وائل غلطان تماما انه اعطي الموضوع أهتمام و تفضل بالرد علي شخص سمح لنفسة بالأساءة دون علم او بينة..اذ يبدو واضحا انك لم تشاركنا في المجموعة و لم تعطي الأمر من وقتك لكي تتابع و تقرأ و تناقش أو تحلل ما يكتبه وائل أو غيره من أعضاء المجموعة...بل أكتفيت بأن تصدر اراء و احكام بعد قرائتك (و هذا واضح جدا ) لأحد أو بعض المقالات و التي تحوي اراء يبدو انها لم تروقك فسارعت بحمل السهام و أطلقتها ببالغ القسوة..شهير ببذاءة لسانة..جروب ملييء بالعبارات الغير لائقة..هذا فعلا كذب واضح..
      أخي: هذا الجروب فاق اعضائه الخمسة الاف و انه لمن دواعي السخرية الا تجد اي جروب به هذا العدد من المشاركين الا في المجموعات المحرضة علي الفسق و الفجور و مجموعات الشواذ و غيرها..و عندما تعلن ان مدير المجموعة يسب المقاومين الفلسطينين و يملأ حواراته بعبارات غير لائقة فأنك بذلك تهاجم كل أعضاء الجروب لسماحهم له بمثل هذا اللغو..
      موضوع العمليات الأستشهادية كان منتدي للحوار في المجموعة و أنه لمن النادر ان تجد حوارا يدار بهذا القدر من الديموقراطية والأمانة كما وجدته انا في هذا الموضوع..و الأساس يا أخي انه اذا جاء احد برأي يقول كذا و كذا يجب ان نفكر و نبحث و نبذل جهدا و لو بسيطا للدفاع عن معتقدنا .خاصة ما اذا كان اغلب الحديث بناءا علي اراء شيوخ و علماء و رجال دين و فقهاء هم بالطبع أعلم منك و مني.لا نهاجم لمجرد الهجوم لأن الراي لم يماشي أهوائنا..
      "اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"

    • يا دكتور يا محترم ليك الحق تختلف مع وائل عباس بس لما الحكايه تبقا مجرد تجريح و اهانه

      لا حتبقا دكتور ولا حتبقا محترم

      الراجل عامل بحث و الناس كلها تشهد بالمجهود الكبير الي اتعمل فيه و انتا جيت سطحت الموضوع بطريقه غريبه تبين ان انتا حتا متعبتش نفسك وقرات الي كتبه
      وياريت بعد كده لما تتكلم عن واحد متعرفهوش تتكلم بطريقه محترمه

    • ما هو تعليقكم على سب زميلكم وائل عباس زعماء المقاومة الفلسطينية عندما يقول ان الدكتور الرنتيسى حمار وانا احمد ياسين وحركة حماس والجهاد ده منظمات ما بتفهمش حاجة
      وشكرا

    • ما هو تعليقكم على سب زميلكم وائل عباس زعماء المقاومة الفلسطينية عندما يقول ان الدكتور الرنتيسى حمار وانا احمد ياسين وحركة حماس والجهاد ده منظمات ما بتفهمش حاجة وشكرا

    • عفوا ... هل انت تقول ما اظن انك تقوله ؟ ام انه يهيأ لي ؟ هل ياسين والرنتيسي والزهار من المعصومون ؟ هل منزهون عن النقص والخطأ ؟ هل يعلون عن النقد والمساءلة ؟ لا أظن ذلك ! ومن يزعم ذلك فهو على خطأ كبير ! ففكر هؤلاء وافعالهم يجب مراجعتها خصوصا بعد ما اوصلت اليه افعالهم المنطقة الى طريق مسدود لا تلوح فيه اية بوادر لاي شيء جيد ! فهم مجرد رجال سياسة تحكم افعالهم السياسة والهوى والـتأثر ! فلا هم منزلزن ولا هم يوحى اليهم ! وليسوا حجة على الاسلام ! وليس ما يفعلونه اصلا من الاسلام في شيء ! المقاومة ان تقاوم عدو مسلح هذا ما افهمه وما يجب ان يحدث فعلا في المناطق المحتلة عند كل توغل للصهاينة ! والمقاومة ليست انتحار ولا ترويج للانتحار ولا هي قتل لمن لا سلاح معه ! فنحن لا نقتل حتى الاسرى وان اثخنوا فينا !

  • أنا لن أقبل دفاعا ممن يشكك المسلمين في شهدائهم، و يسب أعضاء المقاومة الفلسطينية.
    مع إضافة خصلة لن اسميها حتى لا يتعرض اسمي و علمي للسباب أكثر من هذا، و هي على صفات وائل عباس، بل يكفي ان تعرفوا انه بعد ان كتب في موقعكم و تحت مقالك يا محمد عبية هذه الكلمات و فال عني أني أخوه، ذهب لمجموعته و قال عني أني ( سفيه ) لفظا و نصا. أصدقتم الآن اني أقرأ مقالات مجموعته بل و منذ زمن بعيد؟
    بل و أنه وصل بمقاله هذا ما استساغه هو من آراء دون ان يصل كلمة الحق التي قالها واحد منهم. مجموعة تعدادها أكثر من 5000 يرد منهم أربعة فقط منهم واحد رد عليهم فيصمتون.
    فلسطين وحدها تقاتل و مواطنيها صنعوا من أجسادهم أسلحة بعد ان نضبت مساعدات العرب لهم ثم يقولون عنهم أنهم انتحروا، ما أشبه اليوم بالبارحة، و النتيجة لن تؤول للصفر.

    عرض مباشر : و احكم بنفسك

    • تقبل ؟ ومن طلب منك القبول ؟ هل هذا ما تظن عظمة جلالة فخامة معاليك ؟ من انت اصلا ؟ وهل يهمني رأيك ؟ كل ما نشرته كان للتوضيح لمن يقرأ المقال حتى لا يلتبس عليه الامر ! ولم اطلب منك قبولا ولا صفحا ولا غفرانا ولن يفهم هذا من كلامي الا سفيه فعلا ! وعفوا فانت من بدأ بالاساءة من اول تعليق لك وانت اول من بدأ بالقاء الاتهامات جزافا دون اعطاء فرصة للناس ان يتبينوا الامر ! هل انت الله ؟ اتق الله ! من تسميهم شهداء اسماهم فقهاء من امثال العثيمين والالباني ومفتي السعودية وغيرهم منتحرون ! اذن فالامر غير ثابت وغير مؤكد كما تزعم ! وبعدين يا اخي يكفيني ان اربعة ردوا ! هل انت عاوز كام واحد يرد عليك ؟ مائة ؟ الف ؟ اسمحلي انت بتعطي لنفسك اهمية لا تستحقها ! ثم ان هذه المجلة ليست ملكا لنا ! والمجلة مشكورة تسمح لنا بالرد والتعليق ! عاوز كام يعني يرد عليك ؟ يا اخي ده المثل بيقول يا بخت من زار وخفف ! وبعدين الناس جت وشافت كلامك وردوا عليه ! انت عاوزهم ييجوا كل يوم بقى وما يبقاش وراهم شغلانة غيرك ولا ايه ؟ تعالى انت رد في الجروب لو عندك حجة او منطق واقسم بالله اني لن امنعك من الرد ! واقسم بالله ايضا اني لم يسبق لي تلقي اى رد منك حول هذا الموضوع في مجموعتي ومنعته ! اما ما تقوله عن من نصبوا اجسادهم اسلحة فما هو الا محض ابتزاز سياسي ! ما حدش قالهم اعملوا كده ! ومش ده الجهاد ! الجهاد هو الصبر على البلاء وعدم استنزاف الموارد المادية والبشرية فيما لا طائل من وراؤه وانتظار يوم يتحد وينهض فيه المسلمون ! وليس البحث عن زعامات وهمية وقتية ! وقيادة الناس الى الذبح كالشياه !

    • سؤال الى الاخ المحترم : لماذا توقفت العمليات الانتحارية الان بعد تعرض القيادات الكبيرة لحماس والجهاد للاغتيال من قبل اسرائيل ؟ هل يخافون الموت ؟ ولماذا لا يخافون موت فقراء فلسطين ممن يدفعونهم دفعا للانتحار وتفجير انفسهم ؟ هل صعبت عليهم انفسهم وهانت عليهم انفس المسلمون جميعا ؟ سؤال كمان معلش : هل يدفع احد هذه القيادات احد ابناؤه فلذة كبده لتفجير نفسه مهما كانت المكاسب ؟ يحضرني حديث رسول الله عندما وقف امام الكعبة وقال فيما معناه ان دم المسلم اشد حرمة من الكعبة نفسها ! انت تشجع العمليات ؟ لماذا لا تنتحر انت اذن ؟ هل تظن انك اكثر فائدة وانت حي للمسلمين ممن تنتحروهم ؟ صحيح اللي ايده في المية مش زي اللي ايده في النار واللي على البر شاطر ! طالما لم يمت لك ابن او ابنة او اخ او اب فان الجعجعة سهلة ! لا حول ولا قوة الا بالله !

    • حضرتك منفعل كده ليه و ليه مخبى نفسك تحت لقب ( من اسم تشرف بأن وضع في قائمة ما مع رجال المقاومة الفلسطينية حتى و ان كانت هذه القائمة لسان وائل عباس ) لو كنت من رجال المقاومه الفلسطينية اللى الأستاذ وائل عباس اوردهم على لسانه فمن السهل جدا معرفتك و مع اننى لا اذكر انه تكلم عن احد رجال المقاومه بصورة شخصية لكن لنقل انه تكلم عنهم فلماذا لا تعلن لنا من انت كما نفعل نحن بدون خوف او خجل من انفسنا فأنا و الاستاذ رامى و الاستاذ احمد و الأستاذ وائل كلنا نتحدث بصفتنا دون اضافة القاب رنانه او التخفى تحت ستار ما ايا كان هذا الستار!!! و ايضا فإذا كان هناك 4 افراد من مجموعة عددها 7000 و ليس 5000 قد ردوا عليك فهم يردون بلسان المجموعة كلها لأننا كلنا نشترك سويا فى احترامنا لآراء بعضنا البعض و عدم تسفيه اى منا لرأى الآخر يعنى ممكن تقول كده اننا نتكلم بالنيابه عن ال7000 عضو و بموافقتهم واذا كان اى منهم معترض فليقل انا معترض و سوف نحترم رأيه ايضا و نرفع له القبعات بشرط ان يواجهنا كالرجال و لا يتخفى تحت نقاب من الأسماء المستعارة...
      تعليق اخير .. طالما انك مهتم هكذا بوائل عباس و مجموعته فلماذا لا تأتى اليها و تعلن عن نفسك فيها و تقول انا فلان الفلانى و انا اكره المدعو وائل عباس و اود ان اقول له كذا و كذا و كذا و هو لن يمنع نشر هذه الأشياء كلها... لماذا تأتى من الأبواب الخلفيه و تقرأ المشاركات بدون ان تظهر نفسك لنا؟؟؟؟؟؟؟ ان الذى يعرف و يثق من انه على حق لا يتخفى وراء الستار و يستمع من خلف الكواليس....

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى