الجمعة ٤ شباط (فبراير) ٢٠٢٢
في ندوة دولية بالمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

البحث في تاريخ المغرب: الحصيلة والآفاق

التأمت بمدينة الرباط في نهاية يناير 2022 ندوة دولية هامة في موضوع "البحث في تاريخ المغرب: الحصيلة والآفاق"، من تنظيم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، والذي يرأسه المؤرخ محمد كنبيب.

شارك في الندوة مؤرخون وباحثون من المغرب وخارجه بأوراق هامة في ثماني جلسات ترأسها كل من: محمد الكتاني ومحمد العاملي ومجيدة بركاش وإدريس المغراوي ورحال بوبريك ولكبير عطوف ومحمد معروف الدفالي ومريم اليوسفي.

أما المشاركون فهم: بهيجة سيمو، جامع بيضا، مارك بيرينو، محمد صهود،محمد أمطاط، حميد تيتاو، ماري بيث آلن، جيلبير سينوي جيسيكا مارجلان، دانييل ريفي،محمد معروف الدفالي،الجيلالي العدناني، ادريس اليزمي وعبد اللطيف معروفي، الكبير عطوف، مريم اليوسفي، محمد العاملي، صالح شكاك، إدريس المغراوي، محمد بوكبوط، أحمد شكري، خليل السعداني، مشيل ويليس، مديحة الصبيوي، محمد براص.

وقد جاءت المداخلات قيمة في ما طرحته من منظورات تفتح باب الأسئلة وتغنيها، ولعلها ستمنح القارئ فرصة للتأمل في حينما ستصدر في كتاب خاص بأشغال الندوة، وهي في هذه المرحلة متوفرة للاطلاع عليها على اليوتوب: https://www.youtube.com/channel/UCiF7bz2DiPbNn1ixUfvICbQ

ومعلوم أن المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، بعد إلحاقه بأكاديمية المملكة المغربية، غني الأدوار حيث يضطلع بدور تأصيل الهوية المغربية والتاريخ الجماعي للمغاربة، ودعم الأرشيف و الرصيد الوثائقي، كما أنه يقوم بعقد شراكات خارجية للبحث في التاريخ المغربي، لأن تاريخ المغرب، كما يقول محمد كنبيب هو "تاريخ التلاحم بين مكونات الأمة المغربية والذي أثار فضول واهتمام باحثين أجانب كان ثمرة لإنتاجات فكرية مهمة بصم عليها كتاب ومؤرخون من دول كثيرة"، ذلك أن "التاريخ هو مادة تتميز أساسًا بالسعي وراء الحقيقة والفكر النقدي، وظل يحتل مكانًا جوهريا ضمن العلوم الإنسانية".

في واحدة من المداخلات المشاركة، أشار صالح شكاك إلى التاريخ الجهوي وتوقف عن مبادرة عملية في هذا الصدد وهي الاشتغال على الشاوية منذ سنة1995 من طرف باحثين جامعيين من تخصصات مختلفة تجسيدا لهذا التصور والذي يمكن اختصاره في لائحة الندوات والمؤلفات منشورة، وهي ضمن إطار السرديات الجهوية، الذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية وبإشراف هيئة من بينها محمد معروف الدفالي ونور الدين فردي وصالح شكاك وشعيب حليفي، وفريق من الباحثين من تخصصات ومعارف متنوعة وضمن بنية مختبر السرديات والخطابات الثقافية (تأسس سنة 1993 بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء):

المؤلفات المنشورة:

 الشاوية : التاريخ والمجال ..ط.1- 1997.

 المقاومة الوطنية في الشاوية ..ط.1- 1999.

 المذاكرة والتصدي الشعبي للاستعمار الفرنسي. ط.1- 2001.

 ابن عربي في مقام الشاوية. بني خلوق 2019.

 أسئلة السوسيولوجيا القروية في المغرب. ببني خلوق 2019.

 التراث الثقافي اللامادي بالشاوية. بني خلوق 2019.

 التراث الثقافي المادي بالشاوية. بني خلوق 2020.

 زناتة الذاكرة والتاريخ . زناتة 2021

الملتقيات:

8-9 مارس 1995: الملتقى الأول للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: مائدة مستديرة حول متخيل الشاوية ضمن ندوة "الشاوية، التاريخ والمجال".

16 أبريل 1997: الملتقى الثاني للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة انتفاضة الشاوية 1907-1997 : الأسئلة والدلالات. وانبثقت عن الندوة "لجنة الشاوية"بعضوية شعيب حليفي ومحمد الفلاح العلوي ومحمد الأسعد وعبد الحميد احساين، من مهامها التنسيق لتنفيذ توصيات الندوة. وقد أصدرت بلاغا بمناسبة الذكرى 90.

9 غشت 1997: الملتقى الثالث للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: الإشراف على تخليد الذكرى 90 لانتفاضة الدار البيضاء والشاوية ضد الاستعمار الفرنسي. باب المرسى بالدار البيضاء.

9 غشت 1998: الملتقى الرابع للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: لجنة الشاوية تشرف على مهرجان خطابي حول المقاومة الشعبية بأولاد سيدي بنداود تخليدا لروح المقاوم القرشي بن الرغاي.ب: لهباطات / ريمة.

13 مارس 1999: تأسيس جمعية "مؤسسة تامسنا للدراسات والأبحاث حول الشاوية"، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء.وقد كان هذه التأسيس انتقالا من لجنة الشاوية إلى مؤسسة.المكتب المسير: شعيب حليفي (رئيسا). مصطفى برة (نائبا للرئيس) نور الدين فردي(كاتبا عاما)محمد الفلاح العلوي (نائبا له) محمد الأسعد (أمينا) أحمد أشعبان (مستشارا) عبد الحميد احساين(مستشارا). قد أصدرت المؤسسة نداء الشاوية بتاريخ 31 يوليوز 1999.

20 ماي2000: الملتقى الخامس للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة: المذاكرة والتصدي الشعبي للاستعمار الفرنسي". بالكارة.

25 غشت 2006: تأسيس نادي القلم المغربي. والذي كانت من أهدافه مواصلة عمل مؤسسة تامسنا في الاهتمام بتاريخ وتراث الشاوية.

31 أكتوبر2015: منع ندوة حول أعلام الشاوية والتي كان من المنتظر أن تقام بدوار السوالم التابع لجماعة أولاد يحيا لوطا إقليم بنسليمان (المنع من طرف الباشا والعمالة).

وقد تم تعويض اللقاء بندوة بالفضاء الجمعوي للزيايدة..

21 ماي 2016: لقاء مفتوح حول "المذاكرة ورجالاتها". الكارة.

23 يوليوز 2016: الملتقى السادس للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية:ندوة: أولاد زيدان : ملحمة الجهاد بالشاوية 1907- 1955) مهرجان سيدي موسى بن عياد للتبوريدة بتراب أولاد زيدان – المذاكرة.

18 مارس 2017: الملتقى السابع للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة فكرية حول تراث وأعلام الشاوية، بخصوص رحلة وعبور ابن عربي من كيسر. بجماعة بني خلوق بني مسكين.

20 يوليوز 2017: الملتقى الثامن للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة مديونة والمقاومة الوطنية بالشاوية. ضمن موسم الفروسية سيدي أحمد بلحسن.

24 مارس 2018: الملتقى التاسع للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: الملتقى الثاني لأعلام الشاوية في محور "السوسيولوجيا القروية في المغرب" بجماعة بني خلوق - دائرة البروج.

23 مارس 2019: الملتقى العشر (10) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: الملتقى الثالث لبني خلوق بدائرة البروج بني مسكين، في موضوع التراث الثقافي اللامادي بالشاوية.

24 غشت 2019: الملتقى الحادي عشر(11) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة، الفارس في الشاوية، نموذج قبيلة مديونة بالموسم السنوي سيدي أحمد بلحسن بمديونة.

31 غشت 2019: الملتقى الثاني عشر(12) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة، الفارس في الشاوية، نموذج قبيلة زناتة بالموسم السنوي للتبوريدة ببني يخلف/اللويزية.

5 دجنبر 2020: الملتقى الثالث عشر (13) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: الدورة الرابعة للملتقى الثقافي لبني خلوق (عن بعد) حول موضوع "التراث المادي بالشاوية والمقاومة الوطنية ببني مسكين".

26 يونيو 2021: الملتقى الرابع عشر (14) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: ندوة المقاومة الشعبية في امزاب – أولاد امحمد بمكارطو.

27 نونبر 2021: الملتقى الخامس عشر (15) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية: بالمركز الثقافي عين حرودة. ندوة "زناتة، التاريخ وذاكرة القبيلة".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى