الخميس ٣ أيار (مايو) ٢٠١٨

التاريخ والواقع: معرفة الحزب الشيوعي الصيني

سيكمل الحزب الشيوعي الصيني بحلول الأول من يوليو عام 2017، مسيرة كفاح ممتدة لـ 96 عاماً. لقد قطع الحزب الشيوعي الصيني في مسيرة كفاحه المقتربة من مئة سنة، عدداً لا يُحصى من الممرات الحصينة والطرق الصعبة، وعاش سنوات مليئة بالأحداث، وشهد تغيرات هائلة، فتطور خطوة في إثر خطوة، من حزب ذي أكثر من 50 عضواً فقط إلى أن قاد الشعب الصيني إلى تحقيق الانتصارات العظيمة والإنجازات المشرقة، مسجّلاً ألبوماً تاريخيّاً رائعاً ملوناً، ومخلفاً حتى الآن، ثروةً روحية قيّمة.

إن الانطلاق نحو المستقبل يدعو إلى مواجهة التحديات بعزيمة مصقلة وكفاح مرير، بحيث توجد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، التي تتخذ الرفيق شي جين بينغ نواةً لها، وهي مفعمة بالثقة التامة، وتقود الحزب بأكمله، وأبناء الشعب من مختلف القوميات في البلاد كلّها، عند نقطة الانطلاق الجديدة، ليتقدموا قُدماً في سبيل تحقيق أهداف "المئويتين" وحلم الصين بالنهضة العظيمة للأمة الصينية.

 في هذا الجهد المشترك اختارت هيئة التحرير في (مبادرة الحزام والطريق) 100 عبارة مفتاحية من زوايا التاريخ والواقع، النظرية والممارسة، لتأليف كتاب «التاريخ والواقع: معرفة الحزب الشيوعي الصيني من خلال 100 عبارة»، تسهيلاً للقرّاء لمعرفة الحزب الشيوعي الصيني وفهمه.

الحزب الشيوعي الصيني له تاريخ عظيم، وممارسةٌ غنية وملوّنة، ونظريات واسعة وعميقة، تعجز هذه العبارات المئة عن تغطية ذلك كله وعرضه. ويحاول هذا الكتاب، فقط، تقديم مفتاح للقراء لمعرفة الحزب الشيوعي الصيني وفهمه.

وبناءً عليه، تم التمسك، في عملية التأليف، بالاعتماد على روح اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني و"مختارات الوثائق المهمة منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني" (الجزء الاول والجزء الثاني)، و"شي جين بينغ: حول الحكم والإدارة"، و"سلسلة من الكلمات المهمة لشي جين بينغ (طبعة 2016)"، مع مراجعة "تاريخ الحزب الشيوعي" (المجلد الأول والمجلد الثاني) و"تسعون سنة للحزب الشيوعي الصيني"، وغيرها من المؤلفات المهمة المتعلقة بتاريخ الحزب.

تم اختيار العبارات المئة في هذا الكتاب حتى آذار/مارس 2016، وفقاً لأحدث المضامين في الدورة الكاملة السادسة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني.

تأليف: مجموعة مؤلفين

الفئة: "مكتبة الصين"

المقاس: 17 × 24 سنتم

عدد الصفحات: 256

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-2446-2


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى