الأربعاء ٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩
الكاتب والسيناريست

الحبيب ناصري ضيف الخزانة الوسائطية بخريبكة

صوفي موستا


حل الدكتور الحبيب ناصري رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي مؤخرا، ضيفا على الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، وذلك ضمن اللقاء الشهري السينمائي والفني "اكسيون سات".

شكل اللقاء الفني الذي يعده ويقدمه مصطفى صوفي، مناسبة مهمة لتسليط الضوء على تجربة ناصري النقدية السينمائية، في شقها الوثائقي، وكذا على مستوى كتابة السيناريو، ومجال التأليف عموما، والذي أثمر عددا من الكتب ذات الصلة بالسينما الوثائقية.

وشهد اللقاء، تسليط الضوء على بعض فعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الحادي بخريبكة، والمقامة من 18 الى 21 دجنبر الجاري، وتوقيع مؤلفين للدكتور، وهما "جماليات الوثائقي في السينما ـ أشلاء نقدية"، و"الهجرة في السينما المغربية ـ تجليات ودلالات"، من خلال قراءة عدد من تجارب أفلام مخرجين مغاربة وظفوا الهجرة تيمة في أعمالهم السينمائية.

كما تم بعد اللقاء المفتوح، عرض ومناقشة فيلم سينمائي وثائقي، فكرة وإخراج كل من الحبيب ناصري وحسن العبدلاوي بعنوان "دراجة أبي"، وهو فيلم يحكي بطريقة خلاقة احد أشكال الواقع والمجتمع انطلاقات من دارجة تشكل رفيقا لأحد الشيوخ في منطقة الجنوب، وما تثمره حبكة الفيلم من مشاهد مشوقة وممتع للغاية.

ويعمل ناصري على توضيب عملين سينمائيين جديدة، كما شكل فيلمه السابق "ناجي العلي في حضن حنضلة" وهو صاحب السيناريو والفكرة، تجربة سينمائية مهمة مع المخرج الفلسطيني فايق جرادة، حيث توج الفيلم في عدد من المهرجانات، أبرزها فوزه بالجائزة الثانية بمهرجان مسقط الدولي سنة 2014، وجائزة الجزيرة الوثائقية بمهرجان أوربا الشرق باصيلة خلال إحدى دوراته السابقة.

يشار إلى أن "اكسيون سات"، هو لقاء فني وسينمائي استضاف منذ انطلاقه العديد من الممثلين والمخرجين، أبرزهم حسن بنجلون، ادريس الروخ، جمال لعبابسي، بوشعيب المسعودي، هشام الوالي، عبد الكبير الركاكنة، إدريس الطلبي، سعاد خويي، رائد وعبد السلام المفتاحي، وحسن مكيات.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى