الخميس ٢٠ آذار (مارس) ٢٠٠٨
إصدار جديد لحسن الشيخ
بقلم حسن الشيخ

الحكومة الإلكترونية في دول الخليج العربي

صدر حديثاً عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر بجمهورية مصر العربية كتاب (الحكومة الإلكترونية في دول الخليج العربي) للدكتور حسن الشيخ. والكتاب دراسة شاملة عن متطلبات وجاهزية ومعوقات التجربة التقنية المعلوماتية في دول الخليج العربي.

تسعى هذه الدراسة البحثية لتناول مفهوم الحكومة الإلكترونية باعتباره أحد المفاهيم الجديدة في الفكر الإداري الحديث. وبالتحديد فإن هذا البحث سيتناول تجربة المملكة العربية السعودية، والتعرف على متطلبات هذه التجربة، ورصد المعوقات التي تواجهها واستعراض أحد تطبيقات الحكومة الإلكترونية الفعلية وهي تجربة معهد الإدارة العامة. ومن جهة ثانية فإن هذه الدراسة ستقوم باستعراض تجارب دول الخليج العربي من زوايا متعددة.

يقول الكاتب الشيخ (وإذا كان البحث يتناول كل ذلك، فإن البحث ذاته واجه العديد من المعوقات والصعوبات. فمفهوم ( الحكومة الإلكترونية) مفهوم جديد في عالم الإدارة، لا يتجاوز عمره العلمي بضع سنوات. لذلك فإن الدراسات أوالبحوث التي تناولت هذا المصطلح الإداري الجديد، تكاد الحكومة شبه معدومة في مكتبتنا العربية. وإذا وجد شيئا فإنه بمسميات ( التجارة الإلكترونية) و(الإدارة الإلكترونية) والتي هي أقدم عمرا من مصطلح (الحكومة الإلكترونية). وقد مثل هذا النقص في المكتبة العربية عن ( الحكومة الإلكترونية ) نوعا من التحدي لهذه الدراسة. أما التحدي الآخر فهوالعامل الزمني، فدراسة من هذا النوع تحتاج إلى سنوات عديدة من جمع المعلومات، ودراستها، وتلخيصها، ومعرفة نتائج تلك الدراسة. والوصول إلى ابرز الحلول. واهم التوصيات:

ويؤكد الكاتب في مقدمة الكتاب، إن تحدي الجدّة والزمن ليس هما التحديان الوحيدان. بل إن هدف الدارسة أن تبتعد قليلا عن الجانب النظري، التي دأبت بحوثنا العلمية على السير فيه، التشخيص بشكل دقيق إلى ما هوموجود على الأرض. أي إن هذه الدراسة هدفها أن تمزج البحث النظري بالواقع التطبيقي.

وإذ كان الحصول على المعلومات النظرية صعبا بحكم جدّة المصطلح البحوث، فإن الحصول على المعلومات الميدانية أكثر صعوبة.

الجدير بالذكر ان الكاتب قد اصدر دراسة عن الحكومة الالكترونية في السعودية قبل سنتين من إصدارات المجلة العربية بالرياض.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى